تأثير الحروب على تغير المناخ والبيئة

تأثير الحروب على تغير المناخ والبيئة

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 30-03-2024 م الساعة 01:08:38 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2055009.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تلحق الحروب الضرر بالبيئة بصورة مباشرة، لكنها أيضاً تتسبب بتعزيز تغير المناخ الذي يرتد أيضاً على البيئة بصورة غير مباشرة، وبطرق قد تعرض الصحة العامة للخطر، وتدمر التنوع البيولوجي لسنوات قادمة.
تسببت حروب بخسائر كارثية في الأرواح، ونزوح واسع النطاق، وأزمات غذاء عالمية متنامية، كما ألحقت أضرارًا بالغة بالبيئة الطبيعية في أماكن حدوثها، ما سلط الضوء على الطرق العديدة التي تدمر بها الحرب التنوع البيولوجي. خلال حرب فيتنام، جرى تدمير أكثر من 5 ملايين فدان من الغابات و500 ألف فدان من الأراضي الزراعية، وتقلصت مساحة الأهوار الخضراء في العراق إلى 10 في المائة خلال الحرب الإيرانية العراقية، وفقدت أفغانستان ما يقرب من 95 في المائة من غطائها الحرجي خلال العقود الأخيرة.
ولوثت الهجمات على المنشآت الصناعية إمدادات المياه الجوفية، كما هدد القصف المتعمد لملاجئ الحياة البرية التنوع البيولوجي كونها تحافظ على أنواع حيوانية على شفير الانقراض، وتسبب الإحراق المتعمد للغابات الطبيعية بهدف كشف المخابئ التي تحتمي بها الأطراف المتصارعة بتقليل الموارد الطبيعية التي تستهلك غاز ثاني أوكسيد الكربون وتمنح الأوكسيجين، وبالتالي، زادت من مخاطر تغير المناخ بشحن الطبقات الجوية العليا بغازات الدفيئة التي تزيد من ارتفاع درجات الحرارة وتخرب عمل الأنظمة الإيكولوجية.
لكن تأثير الحروب لا يتوقف على البيئة والتنوع البيولوجي فقط، بل يمتد إلى الاقتصاد العالمي الذي يتضرر من جراء الحصار على حركة النقل تارة، أو من قطع الإمدادات كالنفط والغاز والمواد الكيميائية، أو قطع الإمدادات الغذائية المختلفة، أو من انصراف المتحاربين عن الأداء الصناعي والتجاري بسبب المخاطر التي تتأتى من الحرب، وهذا الأمر ليس محدوداً بالأطراف المتصارعة وحدها، بل بالدول المجاورة وحتى البعيدة، وذلك لأسباب لن نتطرق إليها لبعدها قليلاً عن موضوعنا.
ومع كل يوم إضافي من الحرب، تتضاءل قدرة البلدان على استعادة مجتمعها وبيئتها النابضة بالحياة، وتتقلص قدرتها على التحول إلى اقتصاد يستبعد الوقود الأحفوري، وبالتالي يطيل من عمر تغير المناخ، ما يؤدي إلى انتشار المواد السامة، وإلى أجواء مختنقة بالأبخرة الكيميائية.
ولا بد من الإشارة إلى أن الحروب تؤدي أيضاً إلى تلويث المسطحات المائية والتربة والهواء، ما يجعل المناطق غير آمنة للعيش فيها، خاصة تلك التي تستخدم فيها المواد الكيميائية المحظورة عالمياً.

وإذا ما جرى احتساب ما ينتج عن جيوش العالم من غازات دفيئة، فإنه يقدر بنحو 6 في المائة من جميع الانبعاثات، ويعتقد أن النسبة أعلى، لكن العديد من الحكومات لا تقدم بيانات عن الانبعاثات الناجمة عن الأنشطة العسكرية، وما ذلك سوى لإخفاء المعلومات عن الترسانة الحربية.
في الواقع، ليس عامة الناس وحدهم من يجهلون ذلك، بل إن صناع السياسات أيضاً غير مدركين له. حتى في وقت السلم، تستهلك الجيوش كميات هائلة من الطاقة السوداء. على سبيل المثال، فإن 40 في المائة من استخدام الوقود الأحفوري يقع في مباني وزارة الدفاع الأميركية البالغ عددها بالآلاف، تشمل مرافق التدريب والمهاجع والمصانع والمباني الأخرى في القواعد العسكرية المنتشرة حول العالم، والبالغ عددها 800 قاعدة.
وفي دول مثل سويسرا والمملكة المتحدة، تستهلك وزارات الدفاع معظم كميات الوقود الأحفوري المخصصة للوكالات الحكومية، ولا تقوم الدول التي تمتلك جيوشاً ضخمة مثل الصين وروسيا وفرنسا بالإبلاغ عن إجمالي انبعاثاتها، لكن من المتوقع أن يكون النمط هو نفسه.
في بعض الحروب تستخدم المواد الكيميائية في سياسة الأرض المحروقة التي تدمر الطبيعة، كما أن النظم البيئية البحرية ليست محمية من التلوث الذي تتسبب به الحروب، ففي الواقع، تطلق السفن الحربية كميات هائلة من النفايات والمواد الكيميائية المحظورة، وهذا يؤدي إلى تدهور الموائل البحرية والسواحل وإلى انطلاق غازات الدفيئة إلى السماء، ما يسبب العواصف الهوجاء المدمرة والفيضانات العاتية والصقيع القارس المميت، وعدم انتظام الأمطار على كوكب الأرض، وارتفاع درجة حرارة الأرض والجو غير المحتملة.

(اختصاصي في علم الطيور البريّة)

مشاركة الخبر: تأثير الحروب على تغير المناخ والبيئة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024

وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 ...

منذُ 23 دقائق

أعلن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة استمرار ارتفاع الصادرات السلعية المصرية للشهر الرابع على التوالي مشيرا...

أبو علي الوحدة ستظل الإنجاز الأعظم لشعبنا في تاريخه المعاصر

أبو علي الوحدة ستظل الإنجاز الأعظم لشعبنا في تاريخه المعاصر

منذُ 23 دقائق

قال عضو اللجنة العامة للمؤتمر عميد البرلمانيين اليمنيين الشيخ زيد أبو علي إن إطلالة الذكرى ال34 للوحدة اليمنية لا تعني...

فرنسا تبدأ محاكمة 3 مسؤولين سوريين غيابيا بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

فرنسا تبدأ محاكمة 3 مسؤولين سوريين غيابيا بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسا...

منذُ 23 دقائق

لأول مرة بدأت في العاصمة الفرنسية جلسات محاكمة 3 مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى في النظام السوري بتهمة التواطؤ لارتكاب...

عن قمة المنامة والسير نحو الكارثة بعيون مفتوحة

عن قمة المنامة والسير نحو الكارثة بعيون مفتوحة

منذُ 23 دقائق

نزار السهلي يكتب بيانات القمم العربية وبيان المنامة منها ليست بحاجة لقراءة أو عنوان فلا شيء استراتيجيا ولا تاريخيا غير...

قطر مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة على وشك الوصول إلى طريق مسدود
قطر مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة على وشك الوصول إلى طريق مسدود
منذُ 23 دقائق

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية أن قطر ستواصل الوساطة في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين بغزة...

صحفي إسرائيلي يستشهد بآية من القرآن الكريم للإشارة إلى خلافات الاحتلال الداخلية
صحفي إسرائيلي يستشهد بآية من القرآن الكريم للإشارة إلى خلافات الاحتلال...
منذُ 23 دقائق

استشهد صحفي إسرائيلي بآية من القرآن الكريم للتدليل على خطر الخلافات الداخلية التي تعصف في المجتمع...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

العملات المشفرة تقفز بقوة بيتكوين ترتفع إلى 71128 دولارا
بايدن يدافع عن حرب إسرائيل على غزة وينفي أن تكون إبادة جماعية
أوروبا تخرق الحظر وتستورد النفط الروسي عبر تركيا
بين الرحيل عن فرنسا واهتمام الجزائر قصة ستيرنال هداف مرسيليا