صناديق التحوط تراهن على الأسهم الأوروبية في موجة الصعود القادمة

صناديق التحوط تراهن على الأسهم الأوروبية في موجة الصعود القادمة

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 30-03-2024 م الساعة 11:20:29 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2055817.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تراهن صناديق التحوط على الأسهم الأوروبية في موجة صعود مرتقبة، حيث ينجذب المستثمرون إلى التقييمات المنخفضة والتوقعات الاقتصادية الإيجابية.

ويتوقع المستثمرون أن تقود أوروبا المرحلة التالية من ارتفاع الأسهم العالمية، وتوسع قواعد اللعبة في الوقت الذي تثير السوق الأميركية الأكثر تكلفة ذكريات فقاعة "الدوت كوم"، وفقاً لما أوردت شبكة "بلومبيرغ" اليوم السبت.

وأصبحت صناديق التحوط الآن الأكثر تعرضاً على الإطلاق للأسهم الأوروبية مقارنة بالمعيار العالمي، وفقاً لبيانات "غولدمان ساكس غروب" Goldman Sachs Group Inc، حيث أظهر استطلاع حديث أجراه بنك أوف أميركا كورب أن صناديق الاستثمار زادت أيضاً مخصصاتها لأسهم المنطقة بأكبر قدر منذ يونيو/حزيران 2020.

في هذا الصدد، قال نائب كبير مسؤولي الاستثمار للأصول المتعددة في شركة نيوتن لإدارة الاستثمارات، بول برين، في مقابلة أجريت معه في لندن، إن احتمال "تفوق أداء أوروبا مقابل الأسهم الأميركية له بالتأكيد أسسه، إذ يبدو أن شركات التكنولوجيا الكبرى في الولايات المتحدة مسعّرة بالكامل وقد تواجه رياحاً معاكسة من المنافسة والتنظيم بعد الارتفاع الأخير".

وارتفعت أسهم منطقة اليورو بنحو 4% في مارس/آذار، متجاوزة نظيراتها الأميركية، ويتوقع المستثمرون أن تستمر الأسهم في الارتفاع إذا أدى انتعاش النمو الاقتصادي إلى تنشيط أرباح الشركات.

وذلك لأن حماسة الذكاء الاصطناعي التي تجتاح السوق الأميركية تجعل ثروات مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" S&P 500 تعتمد أكثر فأكثر على مجموعة من أسهم التكنولوجيا باهظة الثمن نسبياً.

ووصلت مخصصات صناديق التحوط لأوروبا مقابل مؤشر "إم إس سي أي" MSCI العالمي لعموم البلدان إلى 5.8% في الأسبوع الماضي، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، وفقاً لبيانات بنك "غولدمان ساكس".

ورغم المكاسب التي حققتها أوروبا هذا الشهر، فإن مؤشرها القياسي "ستوكس 600" Stoxx 600 لا يزال يبدو رخيصاً، إذ إن نسبة السعر إلى الأرباح الآجلة لمدة 12 شهراً والتي تناهز 14 هي أعلى قليلاً من متوسطها على المدى الطويل، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبيرغ". وحتى باستثناء أسهم التكنولوجيا ذات القيمة العالية، فإن مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" يقع في منطقة باهظة الثمن.

كما أن ثقل أوروبا في القطاعات الأكثر حيوية يمكن أن يعمل لمصلحتها، حيث يبدو أن اقتصادات مثل ألمانيا والمملكة المتحدة مستعدة لتفادي الركود الطويل الأمد وانتعاش النمو العالمي، وأي تخفيف في أسعار الفائدة يمكن أن يساعد أيضاً.

حول هذه النقطة، نسب تلفزيون "بلومبيرغ" إلى بيتر أوبنهايمر من بنك "غولدمان ساكس" قوله أنه "مع انخفاض أسعار الفائدة وحصولنا على هذا الهبوط الناعم، فإن فرصة التوسع في بعض الأجزاء الأكثر حيوية في السوق تتحسن". وسيكون أداء أسهم التكنولوجيا جيداً، لكن الخبير الاستراتيجي يرى "فرص تقييم نسبي أفضل خارج الولايات المتحدة".

ويُظهر الانخفاض الكبير في مراكز البيع على المكشوف أيضاً أن المعنويات تجاه الأسهم الأوروبية تتحسن، وفقاً لوكالة "ستاندرد أند بورز غلوبال" S&P Global. وتم تخفيض المراكز القصيرة المقدرة في المنطقة إلى أقل من 0.2% من إجمالي القيمة السوقية في نهاية العام الماضي، وهو أدنى مستوى خلال عقد من الزمن على الأقل، وظلت قرب هذا المستوى منذ ذلك الحين.

يرى فريق "أي شيرز" iShares التابع لشركة "بلاك روك" BlackRock Inc في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، والذي يضم كريم شديد ولورا كوبر، علامات على أن الأموال من العملاء تعود إلى أوروبا.

وقالا في مقابلة: "لقد انحنينا إلى أوروبا من منظور الزخم التكتيكي، ونشهد عودة بعض التدفقات، بما في ذلك من المستثمرين الأميركيين، لذلك كنا نستعد".

ومع ذلك، لا يزال فريق "بلاك روك" يبالغ في ترجيح الأسهم الأميركية على توقعات طويلة الأجل، ويراهن على المزيد من المكاسب المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، كما أن الشركاء الآخرين في السوق مقتنعون بالارتفاع المستمر للأسهم الأميركية، ويتوقعون أن تستمر الأسماء ذات رأس المال الكبير في تحقيق نمو في الأرباح.

وبالنظر إلى السجل الحافل، كان أداء الأسهم الأوروبية أقل من نظيراتها الأميركية بلا هوادة منذ الأزمة المالية العالمية، مع فترات قصيرة من التعافي النسبي.

واستمرت آخر حلقة مهمة من الأداء المتفوق قرابة أربعة أشهر، بين أكتوبر/تشرين الأول 2022 ومارس/آذار 2023، وشهدت فوز مؤشر "ستوكس 600" على مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بأكثر من 12 نقطة مئوية خلال تلك الفترة.

كما من المتوقع أن تشهد الولايات المتحدة نموّاً قوياً في الأرباح هذا العام، إذ يرجح محللون ارتفاع أرباح شركات "ستاندرد أند بورز 500" بنسبة 8.3% عام 2024، في حين أن من المتوقع أن تنمو أرباح مؤشر "ستوكس 600" بنسبة 4%، وفقاً لبيانات جمعتها خدمة "بلومبيرغ إنتلجنس" Bloomberg Intelligence.

مشاركة الخبر: صناديق التحوط تراهن على الأسهم الأوروبية في موجة الصعود القادمة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة الثقافة في زيارة لبيت العود العربي في أبو ظبي لتعزيز التعاون

وزيرة الثقافة في زيارة لبيت العود العربي في أبو ظبي لتعزيز التعاون

منذُ 3 دقائق

قامت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة بزيارة بيت العود العربي في أبو ظبي بهدف تعزيز التعاون خاصة في مجال الموسيقى...

أمين عام شعبة المصدرين مطلوب حوافز ضريبية ودراسات تسويقية لزيادة حجم الصادرات المصرية

أمين عام شعبة المصدرين مطلوب حوافز ضريبية ودراسات تسويقية لزيادة حجم ا...

منذُ 3 دقائق

أكد أحمد زكي أمين عام شعبة المصدرين ورئيس لجنة الشئون الإفريقية بالشعبة أن الشركات المصرية العاملة في مجال التصدير...

وزيرة البيئة تبحث مع وفد الآتحاد الأوروبي تطوير السياسات المحفزة للاقتصاد الأخضر

وزيرة البيئة تبحث مع وفد الآتحاد الأوروبي تطوير السياسات المحفزة للاقت...

منذُ 3 دقائق

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اجتماعا مع السيدة Sophie Vanhaeverbeke نائبة سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر والسيدة Anne Schouw...

رئيس الوزراء يشهد مراسم توقيع محضري استلام الأرض لتنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بسوهاج

رئيس الوزراء يشهد مراسم توقيع محضري استلام الأرض لتنفيذ مشروعين لإنتاج...

منذُ 3 دقائق

شهد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة مراسم توقيع محضري استلام الأرض ...

استعدادات السكك الحديدية بشأن رحلات المصيف لـ الإسكندرية ومطروح
استعدادات السكك الحديدية بشأن رحلات المصيف لـ الإسكندرية ومطروح
منذُ 3 دقائق

قال الدكتورة عبدالله أبو خضرة خبير الطرق إن هيئة السكك الحديدية أعلنت عن رحلات إضافية للمحافظات التي بها تكدس موضحا أنه...

صحيفة إسرائيلية تتهم قطر برفع مستوى معاداة السامية عبر تمويلها جامعات أمريكية
صحيفة إسرائيلية تتهم قطر برفع مستوى معاداة السامية عبر تمويلها جامعات ...
منذُ 4 دقائق

اتهمت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية قطر بالتسبب بزيادة حالات العداء للسامية ونشرت تقريرا تقريرا تناول تأثير قطر...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

محكمة التحكيم الرياضية تسمح لـغابيغول بالعودة للملاعب
مقاتل في يو إف سي ينجو من الموت ويشكر منافسه لعدم ضربه
هل يكون كاسيميرو مفاجأة ميركاتو باريس سان جيرمان
الأثرياء في الصين يضعون ثرواتهم بالحسابات المصرفية والذهب