تحديثات تطال توزيعات قرقيعان

تحديثات تطال توزيعات قرقيعان

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 31-03-2024 م الساعة 12:11:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2055872.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : الوطن السعودية

كما هو حال غالبية الممارسات المتوارثة، والعادات والتقاليد التي وصلت إليها يد التحديث والتطوير، إن لم تندثر فهي باقية بملامح جديدة متغيرة، وقد يضاف لها لمسة من الموروث القديم.

تزيين الشوارع

«قرقيعان».. المناسبة المتعارف على إقامتها في شعبان ورمضان في المملكة ودول الخليج، هي المناسبة المتفق عليها بالإجماع للاحتفال تحت هذا المسمى.. حيث يقوم الأهالي بالاحتفال، والأطفال بالطواف على البيوت، ويتم فيها تزيين الشوارع والمنازل، وتوزيع ما أسموها «بركة الناصفة».. التوزيعات مرت بالعديد من المتغيرات فمن «السبال» أو «السوبال» والذي يعني الفول السوداني بقشوره كنوع من المكسرات، وأوراق المشموم التي تزين سلات الخوص والحلويات الصغيرة إلى توزيعات جديدة وغريبة بدأت تطرأ على الساحة الشعبية لفعالية القرقيعان.

«الوطن» رصدت في أنحاء محافظة القطيف مجموعة متنوعة من التوزيعات الحديثة والفعاليات المصاحبة، ومن ذلك توزيع كتب من القصص القصيرة المفيدة للأطفال، دفاتر للتلوين، وعلب صغيرة للألوان الخشبية، هدايا رمزية مثل السلال والأواني المنزلية، والشموع، وألعاب الأطفال، علب تضم قطعتين أو ثلاث من الفواكه والخضار، شرائط لشعر الفتيات، قطع من أدوات المكياج، علب من العطور الصغيرة فضلاً عن أكياس الحلويات ورقائق البطاطس وأنواع البسكويت والشكولاته المختلفة.

فعاليات متنوعة

في الشوارع لا تستغرب حين يصادفك شيخ يصب فناجين من القهوة كنوع من الضيافة الميدانية للمحتفلين، أو تصادفك سيدة تمد لك المبخر وأخرى بمرش ماء الورد، فيما تتوزع المضائف «طاولات ضيافة» في أغلب الشوارع، منها من يصنع الآيسكريم ومنها من يقدم الفشار، وآخرون يقدمون وجبات سريعة من المشاوي أو الهمبرغر مع العصيرات كل هذا مجاناً على حب المناسبة.

فيما كانت ليلة احتفال القرقيعان قديما تقتصر على طواف الأطفال على البيوت وهم يرتدون الملابس الشعبية، حيث تلبس البنات الجلابيات والبخنق (رداء للرأس منقوش) وتتزين بعضهن بالحناء، ويرتدي الأولاد الثوب الرسمي، مع الايزار البحري (قطعة قماش تزين الخصر يرتديها البحارة قديما)، ويرددون الأهازيج، باتت اليوم احتفالاً كبيرا يشمل الصغار والكبار من الجنسين وتزدحم الشوارع بهم، تصاحبها فعاليات متنوعة منها أهازيج مسجلة تصدح في الشوارع، تأجير العاب القفز للأطفال (النطاطيات)، والرسم على الوجوه، وأركان للتصوير المباشر، وجولات لأشخاص يرتدون ملابس كرتونية تبهج الأطفال.

فالاحتفال الذي كان يستهدف تعزيز قيم تربوية كبيرة بنفوس الأبناء من خلال إحياء التراث، كنوع من المكافئة للأولاد والبنات على صيامهم، تشجيعاً لهم على مواصلة الصيام حتى نهاية الشهر الكريم، تأثرت بالتطور وظهور وسائل التواصل الاجتماعي، فيما صار البعض يتكلف في إحياء هذه المناسبة مع تقدم الحياة العصرية باختلاف في طريقة الاحتفال به لينزع عباءة البساطة والعفوية ويصبح مكلفا في تجهيزاته وتصاميمه، وحتى توزيعاته.


مشاركة الخبر: تحديثات تطال توزيعات قرقيعان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس شركة ميناء القاهرة يهنئ العاملين بمناسبة عيد القيامة المجيد

رئيس شركة ميناء القاهرة يهنئ العاملين بمناسبة عيد القيامة المجيد

منذُ 7 دقائق

تقدم السيد المحاسب مجدى اسحق رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى بخالص التهاني بمناسبة عيد القيامة المجيد ونشرت...

وزارة العمل توفير 14 ألف فرصة عمل لذوى الهمم

وزارة العمل توفير 14 ألف فرصة عمل لذوى الهمم

منذُ 7 دقائق

ساهمت وزارة العمل مع الجهات الوطنية الشريكة في الدولة المصرية في خفض معدل البطالة من 13 عام 2014 إلى 69 الآن وذلك بتوفير فرص...

زيادة مخصصات والحد الأدنى أبرز توجيهات الرئيس السيسى لدعم العمال

زيادة مخصصات والحد الأدنى أبرز توجيهات الرئيس السيسى لدعم العمال

منذُ 7 دقائق

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى تحية إجلال وتقدير لكل يد مصرية تزرع الأمل وتصنع حياة كريمة وتبني للحاضر والمستقبل من أجل...

الرئيس السيسي يجري اتصال هاتفي مع رئيس مجلس السيادة السوداني

الرئيس السيسي يجري اتصال هاتفي مع رئيس مجلس السيادة السوداني

منذُ 7 دقائق

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا بالفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني تقدم الرئيس...

أمطار ورياح وأجواء حارة تحذير للمواطنين
أمطار ورياح وأجواء حارة تحذير للمواطنين
منذُ 7 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر استمرار هطول الأمطار الرعدية على عدة محافظات وهبوب رياح نشطة شرق...

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34654
ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34654
منذُ 7 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 34 ألفا و654 شهيدا...

widgets إقراء أيضاً من الوطن السعودية

كرام الأرومة يطلقون هوية عسير السياحية
الجوازات تدشن البوابات الإلكترونية بمطار الملك خالد الدولي
خادم الحرمين يوجه بصرف أكثر من 3 مليارات ريال معونة شهر رمضان لمستفيدي الضمان الاجتماعي
رحل البدروفاة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن عن عمر ناهز الـ75 عاما