مسلسل بيت الرفاعى الحلقة 20 تعرف على وادى الملوك أكبر جبانة أثرية بالعالم

مسلسل بيت الرفاعى الحلقة 20.. تعرف على وادى الملوك أكبر جبانة أثرية بالعالم

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 31-03-2024 م الساعة 02:01:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2055954.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

خلال أحداث الحلقة العشرون من مسلسل بيت الرفاعى للنجم أمير كرارة الذى يتم عرضه على قناة ON ومنصة  Watch it، اجبر ياسين " أمير كرارة" على تفقد مقبرة  بمحافظة المنيا والتأكد من سلامة التماثيل الفرعونية لتخليص صفقة الريس "المهدى"، وفى السطور القادمة سنوضح أكبر مقبرة للفراعنة فى وادى الملوك ..اعرف التفاصيل.


على الضفة الغربية لنهر النيل، يوجد أكبر جبانة ومتحف مفتوح فى العالم، تتمتع جدرانه بالألوان الزاهية، والتى يبلغ عمرها آلاف السنين، ولكن يبدو وكأنها أكلمت بالأمس فقط، فتلك هى عبقرية المصرى القديم، الذى استطاع أن يبهر العالم بفنه ليصنع حضارته الممتدة عبر الزمن، هنا وادى الملوك بالأقصر، تلك المنطقة التى دُفن بها معظم ملوك الأسرات الثامنة عشر والتاسعة عشر والعشرين من عصر الدولة الحديثة حوالي " 1550 - 1069 ق.م.".

وينقسم وادي الملوك إلى الواديان الشرقي والغربي، ويعد الجزء الشرقي الأكثر شهرة بينهما، حيث يحتوي الوادي الغربي على عدد قليل من المقابر، ويضم وادي الملوك إجمالاً أكثر من 60 مقبرة، بالإضافة إلى 20 مقبرة غير مكتملة لا تزيد عن كونها حفر.

تم اختيار هذا الموقع لدفن الملوك بعناية، حيث يقع على الضفة الغربية للنيل، وذلك لأن إله الشمس ينزل "يموت" في الأفق الغربي من أجل أن يولد من جديد، ويتجدد شبابه في الأفق الشرقي، ولهذا السبب ارتبط الغرب بالمفاهيم الجنائزية وكانت معظم المقابر المصرية القديمة تقع عمومًا على الضفة الغربية لنهر النيل لهذا السبب.

لقد تم دفن ملوك الدولة الحديثة الأقوياء تحت قمة جرف صخري هرمي الشكل الذى يحيط بالوادى، ولم يكن اختيار الوادي لنحت المقابر الملكية من قبيل الصدفة، فقد كان الهرم رمزًا للبعث والحياة الأبدية، كما اعتبر الشكل الهرمي إشارة من المعبودات، كانت هذه المنطقة والقمة نفسها، تحت سيطرة المعبودة حتحور: "سيدة الغرب".

كانت الطبيعة المنعزلة لهذا الوادي سببًا آخر لاختياره مكان الراحة الأخير للملوك، فقد سرقت المقابر في العصور القديمة - كما حدث الأهرام الدولة القديمة والوسطى- وتجنبًا لذلك المصير، اختاروا مقابر خفية تحت الأرض في وادي صحراوي منعزل.

وكان أول حكام الدولة الحديثة الذي تأكد دفنه في وادي الملوك كان تحتمس الأول (حوالي 1504-1492 ق.م.) ثالث ملوك الأسرة الثامنة عشرة، وفقًا لإيني، كبير مسئولي حفر مقبرته، ومن أبرز مقابر وادى الملوك أيضًا مقابر تحتمس الثالث وتحتمس الرابع وأمنحتب الثانى والملك آى وحور محب ورمسيس الأول ورمسيس الثانى ورمسيس الرابع ورمسيس السادس والتاسع وسيتى الأول وسيتى الثانى ومرنبتاح، و تتميز المقابر الملكية باحتوائها على رسومات ونقوش من الميثولوجيا المصرية القديمة توضح العقائد الدينية والمراسم التأبينية فى ذلك الوقت.

وقد ذاع صيت الوادي في العصر الحديث بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون بشكل كامل، فى عام 1922م، على يد هوارد كارتر بعد أن دله عليها الطفل حسين عبد الرسول، وقبل يصل إليها اللصوص، ووجد كارتر لحظة دخول المقبرة ذات الحجم الصغير أكثر من 5000 قطعة أثرية تم اكتشافها والتى كانت مكدسة بإحكام شديد، هذه القطع تعكس نمط الحياة فى القصر الملكى، وتشمل الأشياء التى كان توت عنخ آمون يستخدمها فى حياته اليومية مثل الملابس والمجوهرات ومستحضرات التجميل والبخور والأثاث والكراسى والألعاب والأوانى المصنوعة من مجموعة متنوعة من المواد والمركبات والأسلحة وغيرها.

وظل الوادي مشتهرًا بالتنقيبات الأثرية المنتشرة بين أرجائه حتى تم اعتماده كموقع للتراث العالمي عام 1979 بالإضافة إلى مدينة طيبة الجنائزية بأكملها.


توالت أحداث الحلقة التاسعة عشر من مسلسل بيت الرفاعى للنجم أمير كرارة الذى يتم عرضه على قناة ON ومنصة Watch it، حيث يقرر ياسين "أمير كرارة" السفر إلى المنيا مرة أخرى، لاستكمال بحثه عن الخادمة نسمة "حنان فكرى" ويصل إلى منزل شخص يحمل اسم والد نسمة، ولكنه يكتشف يس أنه ليس له علاقة بها، ويبدأ في الشعور بالإحباط من الوصول إليها.


وخلال أحداث الحلقة تفاجئ رقية "ملك قورة" زوجها فاروق "أحمد رزق" بأنها حامل، والمشهد ينتقل إلى شركة الرفاعى للسياحة، حيث يتصنت بذرة "إبراهيم السمان" على فاروق ويسمع مساعده عجوزة يخبره بمعرفة مكان سامية "ميرنا جميل" في منطقة بسوس، ويتصل بذرة بالمعلم سعيد ويخبره بأن فاروق تحرك على المنطقة بعد معرفته بعنوان سامية.

يصل فاروق إلى منزل سامية ويقابل والدتها وشقيها الدتها واخيها ويحاول معرفة أي شيء عنها ولكن أم سامية تحفى عنه كل شيء بعدما اتفق معها سعيد على كل الكلام التي تقوله، ليخبرهم بأن سامية لها عنده مكافأة مالية كبيرة، وفى نفس الوقت تشعر جمالات بالقلق بعدما وصل فاروق إلى المنطقة التي يعيشون فيها ولكن سعيد يطمئنها بأنه مخططه نجح مع والدة سامية.


مسلسل بيت الرفاعى بطولة: أمير كرارة، أحمد رزق، سيد رجب، ميرنا جميل، محمد لطفى، تامر نبيل، صفاء الطوخى،  ملك قورة، رحاب الجمل، إيناس كامل، عايدة رياض، أحمد فؤاد سليم، أحمد عبد الله، مصطفى عباس وعدد آخر من الفنانين، ومن تأليف بيتر ميمي وهند عبدالله وعمرو أبو زيد وإخراج أحمد نادر جلال وإنتاج شركة سينرجى.
مسلسل بيت الرفاعى تعتمد قصته على الصراعات بين العائلة على الميراث وإدارة التجارة الخاصة بهم، حيث كشف البرومو عن عالتين أولاد عم لديهم منزل كبير في نزلة السمان، ويعيش كرارة بعيداً عن العائلة وتجارتهم لأنه غير راض عنها، ولكنه يجد نفسه في  صراع مع ابن عمه أحمد رزق على زعامة العائلة، وفى نفس الوقت يتم اتهامه في قتل والده ويضطر للهروب.

مشاركة الخبر: مسلسل بيت الرفاعى الحلقة 20.. تعرف على وادى الملوك أكبر جبانة أثرية بالعالم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

للمرة الأولى المقاومة الإسلامية في البحرين تعلن قصف إيلات شاهد

للمرة الأولى المقاومة الإسلامية في البحرين تعلن قصف إيلات شاهد

منذُ 48 دقائق

لأول مرة منذ انطلاق معركة طوفان الأقصى تعلن المقاومة الإسلامية في البحرين قصف هدف للاحتلال الإسرائيلي في...

تحليل أمريكا والتصعيد في اليمن  حقيقة ام تسريبات

تحليل أمريكا والتصعيد في اليمن حقيقة ام تسريبات

منذُ 1 ساعة

أمريكا والتصعيد حقيقة ام تسريبات الحقيقة تحليل علي الصنعاني أمريكا والتصعيد حقيقة ام تسريبات لاشك ان أمريكا تريد...

جريدة أجنبية  الحوثي يفتتح مرحلة تصعيد رابعة تهدئة غزة ليست نهاية المعركة قادة صنعاء يؤكدون الجاهزية لصد أي هجوم بري من قبل وكلاء أمريكا

جريدة أجنبية الحوثي يفتتح مرحلة تصعيد رابعة تهدئة غزة ليست نهاية المع...

منذُ 1 ساعة

الحوثي يفتتح مرحلة تصعيد رابعة تهدئة غزة ليست نهاية المعركة  في الوقت الذي واصلت فيه قوات صنعاء البحرية تنفيذ المزيد من...

اليونيسكو تمنح جائزتها لـحرية الصحافة للصحفيين الفلسطينيين في غزة

اليونيسكو تمنح جائزتها لـحرية الصحافة للصحفيين الفلسطينيين في غزة

منذُ 1 ساعة

أعلنت منظمة اليونسكو منح جائزتها لهذا العام لحرية الصحافة لجميع الصحفيين في قطاع...

بوركينا فاسو تستدعي القائم بأعمال السفارة الأمريكية بسبب اتهامات بانتهاكات ضد المدنيين
بوركينا فاسو تستدعي القائم بأعمال السفارة الأمريكية بسبب اتهامات بانته...
منذُ 1 ساعة

أفادت وسائل إعلام رسمية في بوركينا فاسو بأن وزارة الخارجية استدعت أمس الخميس القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة...

العدوان الإسرائيلي يهوي بالإنتاج الصناعي الفلسطيني
العدوان الإسرائيلي يهوي بالإنتاج الصناعي الفلسطيني
منذُ 1 ساعة

أظهرت بيانات رسمية صدرت أمس الخميس تراجعا حادا جديدا في كميات الإنتاج الصناعي في فلسطين تحت ضغط تداعيات العدوان...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

مسلسل مليحة هيكل سليمان المزعوم ذريعة الكيان الصهيونى للسيطرة على القدس
نقاد بمعرض الكتاب المرأة تتسيد المشهد فى قصص أنا المجذوب
صلاح السعدنى  صورة المثقف فى المجتمع المصرى
العثور على خندق وجسر ريفيين في العصور الوسطى بإنجلترا