مسلسل الحشاشين الحلقة 21 ما الأخلاط الأربعة

مسلسل الحشاشين الحلقة 21.. ما الأخلاط الأربعة؟

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 01-04-2024 م الساعة 10:01:33 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2057030.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

شهدت الحلقة 21 من مسلسل الحشاشين الذى يعرض على قناة  dmc  بالتزامن مع عرضه على منصة watch it  ذكر الأخلاط التي يتألف منها جسم الإنسان وهي المزاجات الأربعة التي تشمل الصفراء والسوداء والبلغم والدم، وقد وردت على لسان زيد بن سيحون ضمن أحداث المسلسل.

وقد ذكرها الرازي فقال في تفسيره أما الجسم الذي تغلب عليه الهوائية والنارية فهو الأرواح وهي نوعان. أحدهما: أجسام هوائية مخلوطة بالحرارة الغريزية متولدة إما في القلب أو في الدماغ وقالوا إنها هي الروح وإنها هي الإنسان ثم اختلفوا فمنهم من يقول الإنسان هو الروح الذي في القلب، ومنهم من يقول إنه جزء لا يتجزأ في الدماغ، ومنهم من يقول الروح عبارة عن أجزاء نارية مختلطة بهذه الأرواح القلبية والدماغية وتلك الأجزاء النارية وهي المسماة بالحرارة الغريزية وهي الإنسان.

 ومن الناس من يقول الروح عبارة عن أجسام نورانية سماوية لطيفة، والجوهر على طبيعة ضوء الشمس وهي لا تقبل التحلل والتبدل ولا التفرق ولا التمزق فإذا تكون البدن وتم استعداده وهو المراد بقوله: (فإذا سويته) نفذت تلك الأجسام الشريفة السماوية الإلهية في داخل أعضاء البدن نفاذ النار في الفحم ونفاذ دهن السمسم في السمسم، ونفاذ ماء الورد في جسم الورد، ونفاذ تلك الأجسام السماوية في جوهر البدن هو المراد بقوله: (ونفخت فيه من روحي) ثم إن البدن ما دام يبقى سليما قابلا لنفاذ تلك الأجسام الشريفة بقي حيا، فإذا تولدت في البدن أخلاط غليظة منعت تلك الأخلاط الغليظة من سريان تلك الأجسام الشريفة فيها فانفصلت عن هذا البدن فحينئذ يعرض الموت، فهذا مذهب قوي شريف يجب التأمل فيه فإنه شديد المطابقة لما ورد في الكتب الإلهية من أحوال الحياة والموت، فهذا تفصيل مذاهب القائلين بأن الإنسان جسم موجود في داخل البدن، وأما أن الإنسان جسم موجود خارج البدن فلا أعرف أحدا ذهب إلى هذا القول.

أما القسم الثاني: وهو أن يقال الإنسان عرض حال في البدن، فهذا لا يقول به عاقل لأن من المعلوم بالضرورة أن الإنسان جوهر لأنه موصوف بالعلم والقدرة والتدبر والتصرف، ومن كان كذلك كان جوهرا والجوهر لا يكون عرضا بل الذي يمكن أن يقول به كل عاقل هو أن الإنسان يشترط أن يكون موصوفا بأعراض مخصوصة، وعلى هذا التقدير فللناس فيه أقوال. القول الأول: أن العناصر الأربعة إذا امتزجت وانكسرت سورة كل واحدة منها بسورة الآخر حصلت كيفية معتدلة هي المزاج: ومراتب هذا المزاج غير متناهية فبعضها هي الإنسانية وبعضها هي الفرسية، فالإنسانية عبارة عن أجسام موصوفة متولدة عن امتزاجات أجزاء العناصر بمقدار مخصوص، هذا قول جمهور الأطباء ومنكري بقاء النفس وقول أبي الحسين البصري من المعتزلة.


والقول الثاني: أن الإنسان عبارة عن أجسام مخصوصة بشرط كونها موصوفة بصفة الحياة والعلم والقدرة والحياة عرض قائم بالجسم وهؤلاء أنكروا الروح والنفس وقالوا ليس ها هنا إلا أجسام مؤتلفة موصوفة بهذه الأعراض المخصوصة وهي الحياة والعلم والقدرة، وهذا مذهب أكثر شيوخ المعتزلة. والقول الثالث: أن الإنسان عبارة عن أجسام موصوفة بالحياة والعلم والقدرة والإنسان إنما يمتاز عن سائر الحيوانات بشكل جسده.

مشاركة الخبر: مسلسل الحشاشين الحلقة 21.. ما الأخلاط الأربعة؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

للمرة الأولى المقاومة الإسلامية في البحرين تعلن قصف إيلات شاهد

للمرة الأولى المقاومة الإسلامية في البحرين تعلن قصف إيلات شاهد

منذُ 18 دقائق

لأول مرة منذ انطلاق معركة طوفان الأقصى تعلن المقاومة الإسلامية في البحرين قصف هدف للاحتلال الإسرائيلي في...

تحليل أمريكا والتصعيد في اليمن  حقيقة ام تسريبات

تحليل أمريكا والتصعيد في اليمن حقيقة ام تسريبات

منذُ 47 دقائق

أمريكا والتصعيد حقيقة ام تسريبات الحقيقة تحليل علي الصنعاني أمريكا والتصعيد حقيقة ام تسريبات لاشك ان أمريكا تريد...

جريدة أجنبية  الحوثي يفتتح مرحلة تصعيد رابعة تهدئة غزة ليست نهاية المعركة قادة صنعاء يؤكدون الجاهزية لصد أي هجوم بري من قبل وكلاء أمريكا

جريدة أجنبية الحوثي يفتتح مرحلة تصعيد رابعة تهدئة غزة ليست نهاية المع...

منذُ 1 ساعة

الحوثي يفتتح مرحلة تصعيد رابعة تهدئة غزة ليست نهاية المعركة  في الوقت الذي واصلت فيه قوات صنعاء البحرية تنفيذ المزيد من...

اليونيسكو تمنح جائزتها لـحرية الصحافة للصحفيين الفلسطينيين في غزة

اليونيسكو تمنح جائزتها لـحرية الصحافة للصحفيين الفلسطينيين في غزة

منذُ 1 ساعة

أعلنت منظمة اليونسكو منح جائزتها لهذا العام لحرية الصحافة لجميع الصحفيين في قطاع...

بوركينا فاسو تستدعي القائم بأعمال السفارة الأمريكية بسبب اتهامات بانتهاكات ضد المدنيين
بوركينا فاسو تستدعي القائم بأعمال السفارة الأمريكية بسبب اتهامات بانته...
منذُ 1 ساعة

أفادت وسائل إعلام رسمية في بوركينا فاسو بأن وزارة الخارجية استدعت أمس الخميس القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة...

العدوان الإسرائيلي يهوي بالإنتاج الصناعي الفلسطيني
العدوان الإسرائيلي يهوي بالإنتاج الصناعي الفلسطيني
منذُ 1 ساعة

أظهرت بيانات رسمية صدرت أمس الخميس تراجعا حادا جديدا في كميات الإنتاج الصناعي في فلسطين تحت ضغط تداعيات العدوان...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

مسلسل جودر الحلقة 14 لا إكراه في الدين ما تفسير الآية الكريمة
تمثال الملك شيشناق يثير جدل حول أصوله فى احتفالات رأس السنة الأمازيغية
ذكرى رحيله الـ129 أحداث ومشروعات مهمة فى مصر خلال عهد الخديوي إسماعيل
س وج إحسان كمال كتبت أكثر من 250 قصة وأعمالها تحولت لأعمال تليفزيونية