أمير الكويت يحذر من مقاطعة انتخابات مجلس الأمة

أمير الكويت يحذر من مقاطعة انتخابات مجلس الأمة

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 01-04-2024 م الساعة 10:02:15 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2057595.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

 ألقى أمير دولة الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، مساء اليوم الاثنين، كلمة وجّهها إلى المواطنين الكويتيين، بمناسبة الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، حثّهم من خلالها على المشاركة الإيجابية والفاعلة في انتخابات مجلس الأمة (البرلمان)، المقررة يوم الخميس المقبل محذراً من مقاطعة الاستحقاق.

وحثّ أمير الكويت المواطنين على المشاركة الإيجابية في الانتخابات، قائلاً: "أخاطبكم اليوم خطاب الأب لأبنائه، متمنياً منكم ونحن مقبلون على انتخابات مجلس الأمة 2024 حسن اختيار من يمثلونكم، وألا يتم اختيار من كان هدفه تحقيق المصلحة الشخصية أو افتعال الأزمات أو المساس بالثوابت الدستورية".

 وتابع: "فاختياركم السليم طريقكم لبناء مستقبل وطنكم وأجيالكم"، مُشدداً "ابتعدوا عن خيانة أمانة الصوت".

وفي ما يتعلق بالمرشحين للانتخابات، قال إنه "على المرشح أن يتكلم بما يرضي الله، وأن يكون حواره راقياً يجتنب فيه المساس بالآخرين، وإثارة مشاعر الناخبين، وتأجيج عواطفهم على حساب الوطن والمواطنين".

وأعرب الشيخ مشعل الأحمد الصباح عن أمله أن "تسفر الانتخابات المقبلة عن مجلس متميز بوجوه ذات فكر مستنير، وأعضاء مجلس أمة يستفيدون من الدروس والتجارب البرلمانية السابقة، وينهضون بمسؤولياتهم الوطنية".

وحذّر من المقاطعة قائلاً: "من يقاطعها (الانتخابات) فإنه يُفرط في حقه الدستوري، ولم يؤدِّ أمانة الاختيار، ولا يحقّ له بعد ذلك أن يلوم أحداً على تدني المُخرجات، ولا على سوء الأداء وعدم الإنجاز"، مُضيفاً: "على الجميع عدم الالتفات إلى دعاة الفرقة والفتنة، وأن نكون صفاً واحداً نحمي الكويت وأهلها".

وأشار الشيخ مشعل الأحمد في خطابه إلى ملف الجنسية الكويتية، مؤكداً القول "لقد ثبت للجميع مدى الضرر الفادح الجسيم الذي لحق بالهوية الوطنية من خلال العبث بالجنسية الكويتية".

 وأضاف: "نظراً إلى ما تمثله الهوية الوطنية من بقاء ووجود وقضية حكم ومصير بلد، فإن الاعتداء عليها هو اعتداء على كيان الدولة ومقوماتها الأساسية ولا يمكن السكوت عنه، لهذا فإننا نشيد بكل الجهود والإجراءات الهادفة إلى الحفاظ على الهوية الوطنية وندعمها".

ويتكون البرلمان الكويتي من 50 عضواً يُنتخبون عبر الاقتراع السري المُباشر، وتنقسم الدوائر الانتخابية في الكويت إلى خمس دوائر، تنتخب كل دائرة منها عشرة أعضاء، ويحق للناخب الإدلاء بصوت واحد فقط لمرشح واحد، ويبلغ عدد من يمكنهم الانتخاب وفق القانون الكويتي، 834 ألفاً و733 ناخباً وناخبة في كل الدوائر، وفق آخر إحصائية رسمية للقيود الانتخابية الشهر الحالي.

 

 

 

مشاركة الخبر: أمير الكويت يحذر من مقاطعة انتخابات مجلس الأمة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اختيار المهندس يحيي زكريا ضمن قائمة أقوى 100 شخصية مؤثرة في السياحة والسفر

اختيار المهندس يحيي زكريا ضمن قائمة أقوى 100 شخصية مؤثرة في السياحة وا...

منذُ 10 دقائق

للمرة الثانية علي التوالي اختيار المهندس يحيي زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران ضمن قائمة أقوى 100 شخصية...

كهربا يسجل الهدف الرابع للأهلى بمرمى الاتحاد السكندرى

كهربا يسجل الهدف الرابع للأهلى بمرمى الاتحاد السكندرى

منذُ 10 دقائق

سجل محمود عبد المنعم كهربا مهاجم فريق الأهلى بمرمى الاتحاد السكندرى من علامة الجزاء في الدقيقة 65 من عمر المباراة التي...

رشقة صاروخية كبيرة من غزة تجاه المستوطنات واندلاع حريق بإحداها

رشقة صاروخية كبيرة من غزة تجاه المستوطنات واندلاع حريق بإحداها

منذُ 12 دقائق

قصفت المقاومة الفلسطينية برشقة من عشرات الصواريخ مستوطنات محيطة بقطاع...

بينها مطار دولة عربية أنظف مطارات العالم للعام 2024 إنفوغراف

بينها مطار دولة عربية أنظف مطارات العالم للعام 2024 إنفوغراف

منذُ 12 دقائق

حصل مطار حمد الدولي على المركز الرابع ضمن قائمة سكاي تراكس لأنظف 10 مطارات في العالم للعام 2024 بينما سيطرت اليابان على...

بعد مسيرة حافلة في أوروبا تياغو سيلفا يعود لناديه الأم
بعد مسيرة حافلة في أوروبا تياغو سيلفا يعود لناديه الأم
منذُ 12 دقائق

أعلن نادي فلومينينسي البرازيلي لكرة القدم اليوم الثلاثاء عن تعاقده مع المدافع تياغو سيلفا في صفقة انتقال حر بعد انتهاء...

مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر الاحتلال يشتبه بكونها عملية
مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر الاحتلال يشتبه بكونها عملية
منذُ 12 دقائق

أعلنت وسائل إعلام عبرية عن مقتل رجل أعمال إسرائيلي في...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

القيادي بجبهة تحرير فلسطين الأسير حسام الرزه تعرض لـ4 محاولات اغتيال
وفد حماس يعود إلى القاهرة لاستئناف مفاوضات غزة
بلينكن أبلغت زعماء إسرائيل بأن العدد اليومي للقتلى والجرحى في غزة لا يزال مرتفعا للغاية
المندوبة البريطانية في مجلس الأمن ندعم حق الولايات المتحدة في الدفاع عن نفسها بعد مقتل 3 من جنودها