نعم لسك عملة مساعدة

نعم لسك عملة مساعدة

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 02-04-2024 م الساعة 12:43:09 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2057752.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : هورايزونس



كتب: حسن الدولة


الإهداء: إلى البروفيسور مطهر العباسي، السباق في قرع أجراس الخطر قبل اتخاذ أي قرار له آثار سلبية على الإقتصاد كقانون منع المعاملات الربوية الربوي بإمتياز.

عندما نما إلى علمنا أن هناك نية لإصدار عملة جديدة قام البروفيسور مطهر العباسي بكتابة موضوع يحذر من ذلك وقمت بالتأكيد على ما جاء في المقال نظرا لاهميته وكان في ظننا انهم سيطبعون عملة فئات ما فوق المئة ولما كان الأمر مقتصرا على صك عملة مساعدة فئة “المئة” فإننا نبارك مثل هكذا خطوة حيث وقد اصبحت العملة الورقية متهالكة وغير صحي التعامل بها لانها اصبحت مجمع للمكروبات ،ومن الواجب على البنك المركزي في عدن أن يبارك هذه الخطوة بل ويعمم التعامل بها في الشمال والجنوب ، واتمنى على الاخ محافظ البنك الأستاذ احمد غالب المعبقي ان يتفهم أهمية استبدال فيئة المئة الورقية بمعدنية حفاظا على وحدة اليمن..

هذا وقد تلقيت من البروفيسور مطهر رسالة مفادها أن انتقاده كان مقتصرا على طبع عملة ورقية من الفئات الكبيرة حيث ان الإشاعة كانت ان سلطة صنعاء تخطط لطبع عملة ذات فئات كبيرة  وليس مجرد سك عملة واعتبر قراءتي لمقاله كأن لم تكن.

وذلك لأن استخدام العملة المعدنية بدلاً من العملة الورقية  له بعض الآثار على الاقتصاد بشكل عام، ولكن تأثيره يعتمد على الظروف والسياق الاقتصادي لكل بلد ، فما ينطبق على دولة ما ليس بالضرورة أن ينطبق على دولة أخرى ، نا هيك أن الظروف في اليمن قد لا تكون مواتية.

من الناحية الإيجابية، العملة المعدنية عادة ما تكون أكثر متانة ومقاومة للتلف مقارنة بالعملة الورقية. قد يؤدي استخدام العملة المعدنية إلى تقليل تكاليف الإصلاح واستبدال العملة وبالتالي توفير موارد مالية للحكومة. كما أنها يمكن أن تقلل من ظاهرة تزوير العملة، حيث يكون من الأصعب تقليد العملة المعدنية بنفس الدقة والتفاصيل الموجودة فيها.

ومع ذلك، قد يواجه استخدام العملة المعدنية بعض التحديات والتأثيرات السلبية أيضًا. قد تكون العملة المعدنية أثقل وأكبر حجماً من العملة الورقية، مما قد يؤدي إلى زيادة التكاليف المرتبطة بالنقل والتخزين. كما قد يحتاج إصدار العملة المعدنية إلى استثمارات كبيرة في تصنيع وتوزيع العملة الجديدة.

بشكل عام، تأثير استخدام العملة المعدنية على الاقتصاد يعتمد على السياق الاقتصادي للبلد والتحديات والفوائد الفردية التي تواجهها البلدان المختلفة. قد يكون له تأثير محدود على الاقتصاد بشكل عام، ولكن قد يساهم في تحسين بعض جوانب النظام المالي والمعاملات المالية.

وهناك بعض الدراسات السابقة التي تناولت تأثير استخدام العملة المعدنية على الاقتصاد. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن النتائج قد تختلف بين الدراسات وتعتمد على سياق وظروف الاقتصاد المحددة. وهناك أسباب منها:

التكاليف والفوائد المادية:

أظهرت بعض الدراسات أن استبدال العملة الورقية بالعملة المعدنية يمكن أن يؤدي إلى تحسين كفاءة التداول النقدي وتقليل تكاليف الإصلاح واستبدال العملة. قد يؤدي ذلك في النهاية إلى توفير موارد مالية للحكومة.

التضخم والنقدية:

وجدت دراسات أخرى أن استبدال العملة الورقية بالعملة المعدنية يمكن أن يقلل من التضخم، حيث يصبح من الأصعب زيادة كمية النقد المتداولة في الاقتصاد.

التعامل والثقة:

تشير بعض الدراسات إلى أن استخدام العملة المعدنية يمكن أن يعزز الثقة في النظام المالي ويحسن التعاملات المالية. قد يشعر الأفراد بالثقة الأكبر في العملة المعدنية بسبب متانتها وصعوبة تزويرها.

تأثيرات جانبية:

قد تؤثر العملة المعدنية على بعض القطاعات الاقتصادية الأخرى، مثل الصناعات المتعلقة بالتصنيع والتوزيع والتخزين للعملة المعدنية.

وتجدر الإشارة إلى أن تلك الدراسات تمت في سياقات وظروف محددة، ولا يمكن استنتاج نتائجها بشكل عام. قد تختلف النتائج والتأثيرات في بلدان وظروف اقتصادية مختلفة.

وهناك آثار أخرى جراء استخدام العملة المعدنية على الثقة في النظام المالي. وفيما يلي بعض الجوانب التي تمت دراستها في هذا السياق:

الثقة في النظام المالي:

بعض الدراسات تشير إلى أن استخدام العملة المعدنية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الثقة في النظام المالي. يعتبر النقد العملة المعدنية أكثر ملاءمة للتداول اليومي ويتمتع بمزيد من المتانة والصعوبة في التزوير. هذا يمكن أن يعزز الثقة لدى الأفراد والشركات في استخدام النقد والمشاركة في النظام المالي.

التعاملات المالية:

استخدام العملة المعدنية يمكن أن يحسن التعاملات المالية ويزيد من الثقة فيها. العملة المعدنية يمكن أن تكون أكثر توافرًا وسهولة في الاستخدام في المعاملات اليومية، مما يعزز الثقة في النظام المالي بشكل عام.

تقليل التزوير:


يعتبر النقد المعدني أكثر صعوبة في التزوير مقارنة بالعملة الورقية. قد يعزز استخدام العملة المعدنية الثقة في النظام المالي عن طريق تقليل حالات التزوير والتلاعب في العملة.

الاستقرار المالي:

يشير بعض الباحثين إلى أن استخدام العملة المعدنية قد يعزز الاستقرار المالي. وجود عملة معدنية قوية ومستقرة يمكن أن يعكس الاستقرار الاقتصادي ويزيد من الثقة في النظام المالي بشكل عام.

ولتلك الأسباب نتمنى على البنك المركزي بعدن أن يبارك خطوة سك العملة المساعدة طالما وليس لها آثار سلبية بل قد تؤثر إيجابا كما سلف بيانه.

The post نعم لسك عملة مساعدة appeared first on بيس هورايزونس.

مشاركة الخبر: نعم لسك عملة مساعدة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وفاة الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبد المحسن كتب أغان شهيرة

وفاة الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبد المحسن كتب أغان شهيرة

منذُ 57 دقائق

الأمير الراحل بدر بن عبد المحسن كتب أبرز الأغاني السعودية خلال العقود...

جماهير فريق تركي تتضامن مع فلسطين بطريقة لافتة شاهد

جماهير فريق تركي تتضامن مع فلسطين بطريقة لافتة شاهد

منذُ 57 دقائق

تضامنت جماهير فريق أنقرة غوجو بشكل لافت مع أهالي قطاع غزة ضد العدوان الإسرائيلي...

قفزة كبيرة في القروض المعدومة لدى البنوك المصرية ما دلالتها

قفزة كبيرة في القروض المعدومة لدى البنوك المصرية ما دلالتها

منذُ 57 دقائق

شهد القطاع المصرفي في مصر ارتفاعا ملحوظا في القروض المعدومة للعملاء وبلغت نسبة الارتفاع حوالي 150 بالمئة مقارنة بالعام...

لابيد ينشر صورة ويعلق بعد لقائه عبد الله بن زايد شاهد

لابيد ينشر صورة ويعلق بعد لقائه عبد الله بن زايد شاهد

منذُ 57 دقائق

ابن زايد بحث مع لابيد الدفع نحو إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات لتحقيق السلام الشامل القائم على أساس حل...

قبل شم النسيم| أسعار الدواجن اليوم السبت 4 مايو كرتونة البيض بكام
قبل شم النسيم| أسعار الدواجن اليوم السبت 4 مايو كرتونة البيض بكام
منذُ 1 ساعة

أسعار الدواجن اليوم مع اقتراب احتفالات عيد شم النسيم 2024 التي توافق يوم الإثنين 6 مايو يزداد الإقبال على شراء الدواجن...

دراسة تقارن بين الرجال والنساء من حيث الإصابة بالأمراض ومتوسط العمر
دراسة تقارن بين الرجال والنساء من حيث الإصابة بالأمراض ومتوسط العمر
منذُ 1 ساعة

قارنت دراسة حديثة بين الرجال والنساء من حيث معدل الإصابة بالأمراض ومتوسط العمر وذلك على مستوى العالم كله وفقا لبيانات...

widgets إقراء أيضاً من هورايزونس

قائد النجدة بتعز يبسط على أرضية مواطن بالضباب لإقامة محطة غاز
حياة في الصورة 23
الموحلون في الأرض
السلطات المصرية ترحل الزميل توفيق الجند قسرا إلى عدن بعد شهر من اعتقاله