مصر فشل بيع تأشيرات الحج بالدولار

مصر: فشل بيع تأشيرات الحج بالدولار

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 02-04-2024 م الساعة 09:23:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2057960.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

فشلت وزارة السياحة المصرية في بيع 25 ألفاً و900 تأشيرة حج عرضتها بسعر 5000 دولار، على المواطنين الراغبين في أداء الفريضة، مع التجاوز عن سابقة السفر خلال السنوات الماضية.

تمكن عدد محدود من شركات السياحة من بيع التأشيرة بالدولار، لنحو 2100 مواطن فقط، رغبوا في السفر مع ذويهم، خلال الموسم المقبل، للتغلب على قيود المنع من السفر التي تفرض على الراغبين في أداء الفريضة، بنظام القرعة، المتبع مع باقي الحجاج، البالغ تعدادهم 62 ألف حاج، لصغر السن أو عدم وجود محرم برفقة السيدات أو تكرار الحج لمرة واحدة في العمر.

خسائر فادحة
طلبت الشركات تعديل كشوف المسافرين للحج، واستمرار إجراءات توثيق العقود لحجز أماكن الحجاج في مكة والمدينة والمشاعر بمنى وعرفات، إلى شهر شوال المقبل، لمواجهة حالة الارتباك التي تعرضت لها عمليات "التفويج" للمسافرين.

أدى القرار إلى خسائر فادحة واضطراب المركز المالي بالشركات التي وافقت على تسويق رحلات الحج بالدولار

أدى القرار إلى خسائر فادحة واضطراب المركز المالي بالشركات التي وافقت على تسويق رحلات الحج بالدولار، حيث ألزمتها الحكومة بدفع قيمة التأشيرة كاملة قبل تخصيصها للشركة، في حساب بنكي خاص باسم وزارة المالية.

كما تسبب الإجراء في إهدار فرصة الحج لنفس أعداد التأشيرات غير المباعة، حيث رصدت السلطات السعودية 28 ألف تأشيرة مجانا أمام المصريين إضافية على حصة الحج عن موسم 1444 هجرية، لتتولي الحكومة توزيعها على المواطنين الراغبين في أداء الحج دون شروط مسبقة.

وأوقفت الحكومة قبول طلبات الحج عبر نظام القرعة بوزارتي الداخلية والتضامن الاجتماعي، في شهر فبراير/ شباط الماضي، أعقبها بأسبوعين غلق باب الحجز للحج عبر شركات السياحة، مع استمرار بيع التأشيرات بالدولار إلى نهاية الخميس الماضي.

ارتفاع تكلفة السفر
ترفض وزارة السياحة تعديل قوائم المسافرين، بما يسمح للشركات بإضافة حجاج جدد بين كشوف الحاجزين، بينما وافقت الوزارة على لجوء الشركات إلى دمج أكثر من مجموعة تابعة لعدة شركات للسفر في فوج واحد، وتعديل أسماء المشرفين على الرحلات، مع ضرورة وجود مشرف على الأقل بكل فوج لا يتعدى 50 حاجا.

وأكدت مصادر بغرفة شركات السياحة أن تراجع معدلات البيع لتأشيرات الحج بالدولار، سببه الارتفاع الهائل بتكلفة السفر للحج، بما يوازي ضعف تكلفة السفر للموسم السابق، بسبب التراجع بقيمة الجنيه، أمام الريال السعودي والدولار، ولجوء الشركات إلى تدبير العملة من السوق السوداء لدفع تكاليف الإقامة عند سعر 63 جنيها للدولار أو 18 جنيها للريال، مع عدم قدرة الأفراد والشركات على تدبير 5000 دولار قيمة التأشيرة المجانية.

بدأت شركات السياحة ببيع برامج الحج بسعر 240 ألف جنيه للحج البري والاقتصادي، و450 ألف جنيه لمستوى 5 نجوم

وقد بدأت شركات السياحة ببيع برامج الحج بسعر 240 ألف جنيه للحج البري والاقتصادي، و450 ألف جنيه لمستوى 5 نجوم، فجاءت تكلفة التأشيرة المباعة بالدولار موازية لتكلفة الرحلة الأصلية، دون الحصول على أية خدمات مادية موازية للقيمة الدولارية.

مشكلة تدبير الدولار
عوّلت الحكومة على بيع التأشيرات للحصول على عوائدها في تمويل صندوق تنشيط السياحة والآثار ودعم وزارة المالية في مواجهة الشح الكبير بالعملة الصعبة، بينما ألزمت شركات السياحة بتدبير الريال أو الدولار اللازم لتمويل رحلات الحج والعمرة عبر مواردها الخاصة، أو البنوك الرسمية.

ووافقت وزارة السياحة على استمرار إصدار تأشيرات العمرة، للموسم الجاري، في شهر شوال المقبل، ولحين تحديد السلطات السعودية موعدا لغلق باب الحصول على التأشيرات أمام شركات السياحية.

كما قررت الوزارة استمرار تلقي طلبات تنظيم العمرة من الشركات على بوابة العمرة، التي تديرها اللجنة العليا للسياحة والحج بالوزارة، التي تتولي استخراج تأشيرة العمرة "بار كود" للمعتمرين، لحين انتهاء الموسم، منتصف شهر ذي القعدة المقبل.

الشركات المنظمة للعمرة فوجئت بتوقف البنوك المكلفة من قبل الحكومة بتدبير الريال أو الدولار، عن توفير العملة الصعبة

لكن الشركات المنظمة للعمرة فوجئت بتوقف البنوك الرسمية المكلفة من قبل الحكومة بتدبير الريال أو الدولار، عن توفير العملة الصعبة للشركات، نهاية الأسبوع الماضي، رغم حصولها على 16% عمولة إضافية على قيمة البيع، والعودة لنظام الانتظار في قوائم العملاء الراغبين في شراء العملة الصعبة.

وقد أثار التوجه مخاوف لدى الشركات، من عدم قدرتها على دفع أقساط تكاليف الإقامة والسفر للمعتمرين ورحلات الحج المقبلة، المقررة للأطراف المناظرة بالمملكة السعودية، بما دفع بعض الشركات إلى عمل مقاصة لبيع ما لديها من أماكن متاحة للإقامة ووسائل النقل الجماعي السعودي، للتخلص من أعبائها المالية، وخفض الخسائر المتوقعة.

مشاركة الخبر: مصر: فشل بيع تأشيرات الحج بالدولار على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة الهجرة تستقبل أحد أعضاء الجالية المصرية في بولندا

وزيرة الهجرة تستقبل أحد أعضاء الجالية المصرية في بولندا

منذُ 22 دقائق

استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج الأستاذ علام عبد العزيز أحد اعضاء الجالية المصرية...

وزيرة الثقافة تزور أجنحة الناشرين المصريين بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب

وزيرة الثقافة تزور أجنحة الناشرين المصريين بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب...

منذُ 22 دقائق

زارت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني والسيد السفير شريف عيسى سفير جمهورية مصر العربية بدولة الإمارات العربية...

في جلسة حوارية خاصة محمد بن سلمان يتحدث عن دور بلاده في القضايا الدولية

في جلسة حوارية خاصة محمد بن سلمان يتحدث عن دور بلاده في القضايا الدولي...

منذُ 23 دقائق

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن المملكة أدركت مبكرا أهمية التعاون الدولي والنمو والطاقة وعملت على تعزيز...

أسترازينيكا تعترف بإمكانية تسبب لقاحها ضد كورونا بآثار جانبية خطيرة

أسترازينيكا تعترف بإمكانية تسبب لقاحها ضد كورونا بآثار جانبية خطيرة

منذُ 23 دقائق

تتعرض شركة الأدوية العملاقة التي طورت لقاحها الذي يحمل العلامة التجارية Covishield بالتعاون مع جامعة أكسفورد بالمملكة...

من مصلحتها استمرار الحروب في العالم الولايات المتحدة لا تحب السلام
من مصلحتها استمرار الحروب في العالم الولايات المتحدة لا تحب السلام
منذُ 23 دقائق

محمود النجار يكتب الولايات المتحدة تحاول زورا وبهتانا أن تلمع صورتها قليلا أمام العالم باشتراطها على الكيان المحتل أن...

سائح تركي يطعن جنديا إسرائيليا في القدس أنباء عن استشهاده شاهد
سائح تركي يطعن جنديا إسرائيليا في القدس أنباء عن استشهاده شاهد
منذُ 23 دقائق

أقدم سائح تركي الجنسية على طعن شرطي في القدس المحتلة بحسب شرطة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مسؤولان أميركيان لـرويترز لم تستهدف منشآت أميركية بالصواريخ في أربيل بالعراق ولا خسائر أميركية
الحرس الثوري الإيراني يقصف مواقع في كردستان العراق وسورية بالصواريخ
تعرف إلى أغلى المنتخبات المشاركة في كأس أمم أفريقيا
منتخب تونس يتحدى عقدة المباريات الافتتاحية في كأس أفريقيا