الأردن احتجاجات قرب السفارة الإسرائيلية لليوم العاشر

الأردن.. احتجاجات قرب السفارة الإسرائيلية لليوم العاشر

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 03-04-2024 م الساعة 07:27:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2058921.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

شهد الأردن فعاليات تضامنية مع غزة، أمس الثلاثاء، لليوم العاشر على التوالي في ساحة مسجد الكالوتي قرب سفارة الاحتلال الإسرائيلي بمنطقة الرابية، غربي العاصمة عمّان، حيث احتشد الأردنيون ضمن فعاليات "حصار سفارة دولة الاحتلال الإسرائيلي" وسط حضور أمني مكثف.

ودعا المشاركون، الذين تجمعوا بعد صلاة التراويح، الحكومة الأردنية إلى إلغاء اتفاقيتي وادي عربة والغاز، ووقف الجسر البري الذي ينقل بضائع من دول خليجية باتجاه دولة الاحتلال عبر الأراضي الأردنية، ومنع تصدير الخضار من الأردن إلى دولة الاحتلال.

وهتف المشاركون للمقاومة الفلسطينية بكافة فصائلها وقادتها، وحيوا صمود الشعب الفلسطيني على أرضه رغم وحشية العدوان، كما أكدوا على سلمية حراكهم الداعم لقطاع غزة والذي يستهدف الاحتلال وجرائمه، مطالبين في الوقت ذاته بالإفراج عن جميع معتقلي الحراك.

وندد المشاركون بالإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال بحقّ أهالي قطاع غزة، بدعم عسكري وسياسي واقتصادي أميركي غير محدود، مؤكدين في السياق ذاته أن الولايات المتحدة شريكة في هذه الإبادة الجماعية.

وفي السياق، أصدرت 25 شخصية حقوقية وقانونية أردنية، مساء الثلاثاء، بياناً أكدت فيه أن التظاهر السلمي والتجمهر المشروع حق كفله الدستور والقانون في الأردن ولا يجوز منعه أو التضييق عليه أو شيطنته، داعين إلى وقف سياسة ملاحقة الناشطين وتحويلهم إلى المحاكم، وطالبت بالإفراج الفوري عن المعتقلين.

ودعا البيان المتظاهرين للالتزام بقواعد التظاهر السلمي الذي "يعبر عن كينونة المجتمع الأردني"، معتبراً أن التحريض هو العامل الأكبر الذي يُضعف الموقف الأردني الرسمي والشعبي المتقدم، ويوقظ الفتنة ويضعف الجبهة الداخلية. كما دعا البيان الأجهزة الأمنية إلى ضبط النفس إزاء أي مخالفات أو تجاوزات والتعامل معها، إن وجدت، بحسب حجمها وبقدرها دون سحبها على جميع المتظاهرين.

وأضاف البيان "عبّر الأردنيون عن تضامنهم مع أشقائهم الفلسطينيين وذلك منذ اللحظة الأولى لبدء العدوان وما زالوا"، مشيراً إلى أن "الموقف الرسمي الأردني كان متقدماً على كل الحكومات العربية في المنطقة من خلال ما تبنته الدبلوماسية الأردنية من مواقف وتحركات وتصريحات تعكس حقيقة موقف الدولة الأردنية من جهة، وتنسجم مع الإرث التاريخي لنظامنا السياسي في علاقته بفلسطين والقدس والمقدسات من جهة أخرى".

من جهته، قال وزير الاتصال الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة مهند المبيضين في تصريحات، أمس الثلاثاء، إنّ الحكومة ليست لديها أي مشكلة في التضامن مع قطاع غزة وهي ملتزمة بتقديم الحماية للمتظاهرين، وترفض الإساءة لأفراد الأجهزة الأمنية.

وأضاف أن الأردن غير عاجز عن الدفاع عن أمنه وحق التظاهر محفوظ ومكفول للأردني، وأشار إلى وجود إجراءات قانونية دستورية ضد كل من يحاول الخروج عن القانون والإساءة لقوات الأمن العام أو إتلاف الممتلكات أو التعبير بشكل غير سليم، مؤكداً "أن الأردن لا ينحاز إلى دعم وجهد فصائلي في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، بل يدعم السلطة الوطنية الفلسطينية والفلسطينيين بصمودهم وتمكينهم في أرضهم وتخفيف المعاناة عنهم وعن قطاع غزة".

بدوره، قال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، مساء أمس الثلاثاء، إن هناك "رهانا دائما على وعي أبناء الأردن وبناته وروحهم الوطنية العالية بعدم انحراف البوصلة عن التضامن والإسناد لقضايانا العادلة إلى فرض اعتبارات لا تتعلق بدعم الكل الفلسطيني وإنما تتعلق بأجندات وتيارات فصائلية وحزبية لا تخدم القضية الفلسطينية"، مؤكداً أن "ما يحكمنا في التضامن مع الفلسطينيين وقضيتهم العادلة هو مصلحة الكل الفلسطيني والشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية ولا يحكمنا غير ذلك".

مشاركة الخبر: الأردن.. احتجاجات قرب السفارة الإسرائيلية لليوم العاشر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

خطأ ينقذ طفلا في مصر من جريمة بيع أعضائه على يد والدته

خطأ ينقذ طفلا في مصر من جريمة بيع أعضائه على يد والدته

منذُ 28 دقائق

ونجح قوات الأمن المصرية بمحافظة بورسعيد في ضبط السيدة قبل تنفيذ جريمة وحشة في طفلها ببيع لتجار الأعضاء البشرية بعد أن...

جنرال إسرائيلي يطالب باستخلاص ثلاثة دروس خطيرة لمنع الكارثة القادمة ما هي

جنرال إسرائيلي يطالب باستخلاص ثلاثة دروس خطيرة لمنع الكارثة القادمة ما...

منذُ 28 دقائق

في ظل ضغط الوقت الجاري على الاحتلال تطالب جهات سياسية وعسكرية نافذة بعدم الانتظار حتى انتهاء التحقيقات الميدانية في...

أزمة دبلوماسية بين أذربيجان وفرنسا بسبب تصريحات وزير

أزمة دبلوماسية بين أذربيجان وفرنسا بسبب تصريحات وزير

منذُ 28 دقائق

عبرت أذربيجان عن غضبها الشديد إزاء تصريح أطلقه وزير الداخلية...

فزع أممي من تصاعد العنف في الفاشر غرب الخرطوم شاهد

فزع أممي من تصاعد العنف في الفاشر غرب الخرطوم شاهد

منذُ 28 دقائق

وثق طرفا الصراع في السودان جانبا من المعارك العنيفة في الفاشر ما تسبب في موجة نزوح كبيرة...

البيت الأبيض واشنطن لم تستأنف بعد تزويد إسرائيل بـشحنات القنابل المجمدة
البيت الأبيض واشنطن لم تستأنف بعد تزويد إسرائيل بـشحنات القنابل المجمد...
منذُ 37 دقائق

أفاد مستشار البيت الأبيض للأمن القومي الأمريكي جون كيربي بأن الولايات المتحدة لم تقم حتى الآن بإعادة إمدادات القنابل...

المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في آيسف 2024
المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في آيسف 2024
منذُ 37 دقائق

حقق المنتخب السعودي للعلوم والهندسة 27 جائزة في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة آيسف 2024 منها 18 جائزة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وسائل إعلام فلسطينية شهيد وعدد من الإصابات جراء غارة إسرائيلية على مخيم جنين
وسائل إعلام فلسطينية إصابات بينها خطيرة بقصف طائرة إسرائيلية موقعا في مخيم جنين
عبدة الشيطان في إيران الشرطة تعلن تفكيك شبكة وتعتقل 261
مولودية الجزائر يحسم الديربي الكبير ويحقق لقب الدوري