قبرص تطلب من المفوضية الأوروبية التوسط لدى لبنان لمنع المهاجرين

قبرص تطلب من المفوضية الأوروبية التوسط لدى لبنان لمنع المهاجرين

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 03-04-2024 م الساعة 11:38:53 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2059039.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، الثلاثاء، إنّه طلب شخصياً من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين التوسّط لدى السلطات في لبنان كي توقف قوارب اللاجئين السوريين المتوجهة إلى الدولة الجزيرة الواقعة شرق البحر المتوسط.

أوضح خريستودوليدس للصحافيين أنّ لبنان يستفيد من المساعدات المالية الكبيرة التي يُقدّمها الاتحاد الأوروبي لمواطنيه ولمئات الآلاف من اللاجئين السوريين الذين لا يزال يستضيفهم، لكن ذلك لا يأتي دون شروط.

وأضاف خريستودوليدس: "لا يمكن تقديم هذه المساعدة بينما يتعين علينا التعامل مع هذه القضية"، مضيفاً أنه تحدّث شخصياً مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين. وأردف "جمهورية قبرص ليست وحدها التي تواجه مشكلة خطيرة، بل الاتحاد الأوروبي نفسه، بالنظر إلى هذه الظواهر التي شهدناها في الأيام الأخيرة".

وتقع قبرص على بعد 160 كيلومتراً فقط من سورية ولبنان، وزاد عدد طالبي اللجوء الذين يفدون إليها لا سيما في الشهور القليلة الماضية. ويستضيف لبنان، الذي يعاني من أزمة اقتصادية، مئات آلاف اللاجئين السوريين.

في الـ 48 ساعة الماضية، وصل أكثر من 350 مهاجراً وطالب لجوء، معظمهم تقريباً من المواطنين السوريين، إلى قبرص باستخدام القوارب، وفقاً للمتحدث باسم الحكومة القبرصية كونستانتينوس ليتيمبيوتيس. ويعتقد أنّ المزيد من القوارب المحملة بالمهاجرين في الطريق إلى هناك.

الشهر الماضي، تم رصد حوالي 450 مهاجراً سوريّاً على متن ستة قوارب قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لقبرص خلال 24 ساعة. وكانت القوارب الستة قد غادرت لبنان.

وفي تصريحات سابقة وواضحة على نحو غير معهود، عبّر الرئيس القبرصي عن قلقه من أن يتزايد باستمرار وصول المهاجرين السوريين في الأسابيع القليلة الماضية.

وقال بعد اجتماع مع رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا: "أتفهم تماماً التحديات التي يواجهها لبنان، لكن تصدير المهاجرين إلى قبرص لا ينبغي أن يكون الحل ولا يمكن قبوله".

وتريد نيقوسيا من الاتحاد الأوروبي أن يدرس أجزاء من سورية التي مزقتها الحرب آمنة، الأمر الذي سيسمح بإعادة طالبي اللجوء الذين يصلون إلى البلاد المجاورة.

وقال نائب رئيسة المفوضية الأوروبية،‭‭ ‬‬مارغاريتيس شيناسإن، الثلاثاء، إنّ الاتحاد الأوروبي يمكن أن يتوصل إلى اتفاق مع لبنان لوقف تدفق المهاجرين، إذ اشتكت قبرص من أنها تغرق بسبب زيادة عدد الوافدين من الشرق الأوسط.

وأبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقيات مع عدة دول لمساعدتها في التعامل مع أعباء الهجرة المتزايدة، ولمنع انتشارها إلى الدول الأعضاء بالتكتل في نهاية المطاف. وانتقدت جماعات حقوقية تلك الاتفاقيات بشدة.

(أسوشييتد برس، رويترز)

مشاركة الخبر: قبرص تطلب من المفوضية الأوروبية التوسط لدى لبنان لمنع المهاجرين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

القاضي يفرض غرامة على ترامب بتهمة إهانة المحكمة ويهدده بالسجن

القاضي يفرض غرامة على ترامب بتهمة إهانة المحكمة ويهدده بالسجن

منذُ 30 دقائق

أمر قاض بتغريم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تسعة آلاف دولار بتهمة ازدراء المحكمة خلال محاكمته في نيويورك بقضية...

أنشيلوتي راض على نتيجة التعادل ويصف البايرن بـالخطير

أنشيلوتي راض على نتيجة التعادل ويصف البايرن بـالخطير

منذُ 30 دقائق

علق الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لنادي ريال مدريد الإسباني على نتيجة تعادل فريقه أمم بايرن ميونيخ الألماني 22...

بلينكن يصل إسرائيل ويشهد انطلاق أول قافلة مساعدات أردنية لغزة عبر إيريز

بلينكن يصل إسرائيل ويشهد انطلاق أول قافلة مساعدات أردنية لغزة عبر إيري...

منذُ 30 دقائق

شهد وزير الخارجية الأمريكي انطلاق أول قافلة مساعدات أردنية إلى غزة ستدخل عبر معبر بيت حانون إيريز وذلك خلال جولة له...

عن حزب الله وجبهة إسناد غزة

عن حزب الله وجبهة إسناد غزة

منذُ 33 دقائق

تقديرا منه أن إسرائيل ستهاجمه تاليا إذا فرغت من حماس قرر حزب الله فتح جبهة إسناد لغزة إنما من دون أن يخاطر بحرب شاملة...

جماعة أنصار الله اليمنية تحذر الولايات المتحدة من التصعيد العسكري ضدها
جماعة أنصار الله اليمنية تحذر الولايات المتحدة من التصعيد العسكري ضدها...
منذُ 33 دقائق

حذرت جماعة أنصار الله الحوثيين اليمنية اليوم الأربعاء أمريكا من الإقدام على أي تصعيد عسكري ضدها مؤكدة أنها تملك مخزونا...

مقبرة جماعية
مقبرة جماعية
منذُ 33 دقائق

يرتكب الاحتلال الإسرائيلي أبشع الجرائم في قطاع غزة وهذا ما تؤكده المقابر الجماعية التي تكتشف تباعا وأخرها تلك المكتشفة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الأنوف الحمراء من أجل قليل من الضحك
الأنصاري الخيارات مفتوحة أمامنا بخصوص الوساطة التي تقوم بها قطر في الحرب على غزة
عن حزب الله وجبهة إسناد غزة
بريطانيا رحلت إلى رواندا طالب لجوء في أول عملية من نوعها