اعرف تاريخ الجنيه الاسترلينى بعد ذكره فى أحداث مسلسل بيت الرفاعى

اعرف تاريخ الجنيه الاسترلينى بعد ذكره فى أحداث مسلسل بيت الرفاعى

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 03-04-2024 م الساعة 07:02:07 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2059381.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

كشفت أحداث الحلقة الـ 23 من مسلسل بيت الرفاعى للنجم أمير كرارة والذى يعرض على قناة ON ومنصة Watch it، عن قيام ياسين " أمير كرارة" بتوزيع الدولارات التى عثر عليها فى خزانة والده ، على أشقائه وأصحابه سعيد وبذرة ، ليتفاجا برد بذرة الذى قال على عملة الدولار أنه إسترلينى ، فما هو تاريخ الجنيه الإسترلينى؟

أكد التقرير المنشور فى صحيفة " التلجراف " البريطانية ، أن عمر الجنيه الإسترلينى يبلغ 1200 عام، وقد وُلد حوالي عام 775 بعد الميلاد، عندما كان "الجنيه الاسترليني" أو البنسات الفضية هي العملة الرئيسية في الممالك الأنجلوسكسونية.
إذا كان لديك 240 قطعة، فإن وزنك يبلغ رطلًا واحدًا - وهي ثروة هائلة في القرن الثامن، لم يضع التضخم في متناول الكثير من الناس إلا في القرن السابع عشر. تم سك البنسات لإبعاد غزاة الفايكنج عن طريق دفع أموال الحماية أو دانيجيلد.

وبعد قرن ونصف من ذلك، أسس أثيلستان، أول ملك لإنجلترا، سلسلة من دور سك العملة في جميع أنحاء دولته الوليدة، وقام بتوحيد الناتج في قانون جريتلي عام 928 وأسس الجنيه الاسترليني كعملة وطنية.

ومن الغريب أن اسم "الجنيه الاسترليني" استغرق بعض الوقت ليظهر، أول ذكر - "sterilensis" في عام 1078 - يعود إلى أيام ويليام الفاتح، الذي أدخل أيضًا الشلن - 20 جنيهًا إسترلينيًا - إلى مملكته الجديدة. أصبح الاسم شائعًا فقط في القرن الثالث عشر.

ضاعت أصولها مع مرور الوقت، ظهرت النجوم والزرزور على العملات المسكوكة أو "الجنيه الاسترليني"، ولكن لا أحد يعرف ما إذا كان أي منهما قد أعطى أسمائهم للعملة. يعتبر الشرقيون، أو التجار والصيارفة في العصور الوسطى المبكرة، مصدرًا آخر محتملًا للاسم.

وفي كلتا الحالتين، ظل الاسم عالقًا، مرتبطًا بمعنى "ster" في الألمانية القديمة - قوي، أو نقي، أو مستقر، أو موثوق، أو ممتاز. كانت الفضة الإنجليزية تحظى بالاحترام وكان هذا الاحترام يستحق الحفاظ عليه.

في عام 1124، أمر هنري الأول، الذي كان يشعر بالاشمئزاز، بإخصاء 94 عاملًا في دار سك العملة بسبب إنتاج عملات معدنية سيئة. كتب نيكولاس مايهيو في كتابه الجنيه الاسترليني: صعود وهبوط العملة: "لقد كانت هذه أولى المحاولات، وبالتأكيد الأكثر دموية، من سلسلة المحاولات التي جرت على مر القرون لاستعادة الثقة في الجنيه الاسترليني".

احتفظ الجنيه الاسترليني بأهميته خلال العصور الوسطى. قبل تأسيس بنك إنجلترا، كان برج لندن بمثابة مخزن للأموال الفائضة، كانت البنسات الفضية هي العملة الوحيدة حتى القرن الثالث عشر، وكانت الفضة هي العملة القياسية حتى القرن الثامن عشر، عندما أصبح الذهب أساس الجنيه.

بنك إنجلترا والنقود الورقية

في عام 1694، أنشأ الملك ويليام الثالث بنك إنجلترا لتمويل معركته مع فرنسا، أصدر الصاغة الأوراق النقدية - وعود بالدفع مقابل ودائع الذهب - منذ القرن السادس عشر، ولكن على الرغم من أن بنك إنجلترا كان أول بنك مركزي في التاريخ، إلا أنه لم يكن يتمتع دائمًا بسيطرة حصرية على الجنيه الاسترليني.

قامت البنوك في أيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز بطباعة الأوراق النقدية، إلى جانب البنوك التابعة، ولكن فقط تلك التي تبعد أكثر من 65 ميلاً عن لندن. وصلت الجريمة بسرعة على ذيل الورقة النقدية.

بحلول عام 1695 حدث الاحتيال الأول. فرضت السلطات غرامة على دانييل بيريسمور بتهمة تزوير 60 ورقة نقدية من فئة 100 جنيه إسترليني، وهو مبلغ كبير في أواخر القرن السابع عشر، قدم البنك علامة مائية لوقف الاحتيال، وقدم التاج عقوبة الإعدام للتزييف.
وقد وفر البنك الاستقرار، لكن الجنيه الاسترليني ظل يعاني من صعود وهبوط السوق. طُبعت أول ورقة نقدية من فئة 10 جنيهات إسترلينية في عام 1759، عندما تسببت حرب السنوات السبع في نقص حاد في الذهب، أدت مخاوف التضخم من الحرب مع فرنسا إلى إصدار أول ورقة نقدية بقيمة 5 جنيهات استرلينية في عام 1793.

وتسبب نفس التهديد الجمهوري في سلسلة من عمليات سحب الأموال من البنك في عام 1797، إيذانا ببدء فترة من القيود المالية، والتي استمرت حتى عام 1821. وفي ذلك الوقت وصف الكاتب المسرحي الأيرلندي ريتشارد برينسيلين شيريدن البنك بغضب بأنه "سيدة مسنة في المدينة".
كانت الأوراق النقدية بالجنيه الاسترليني مكتوبة بخط اليد في الأصل، على الرغم من أن الأوراق النقدية تمت طباعتها جزئيًا منذ عام 1725، ولا يزال يتعين على الصرافين التوقيع وتدوين الملاحظات لشخص ما، بدأ البنك بطباعة الأوراق النقدية في عام 1855، مما لا شك فيه لإغاثة عماله.

مسلسل بيت الرفاعى تعتمد قصته على الصراعات بين العائلة على الميراث وإدارة التجارة الخاصة بهم، حيث كشف البرومو عن عائلتين أولاد عم لديهم منزل كبير في نزلة السمان، ويعيش كرارة بعيداً عن العائلة وتجارتهم لأنه غير راض عنها، ولكنه يجد نفسه في  صراع مع ابن عمه أحمد رزق على زعامة العائلة، وفى نفس الوقت يتم اتهامه في قتل والده ويضطر للهروب.

مشاركة الخبر: اعرف تاريخ الجنيه الاسترلينى بعد ذكره فى أحداث مسلسل بيت الرفاعى على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

استشهاد الطبيب الأسير عدنان البرش

استشهاد الطبيب الأسير عدنان البرش

منذُ 54 دقائق

استشهاد الطبيب الأسير عدنان...

محامية لـعربي 21 إحالة ملف التآمر إلى الجنايات ورفض الإفراج على المحتجزين

محامية لـعربي 21 إحالة ملف التآمر إلى الجنايات ورفض الإفراج على المحتج...

منذُ 54 دقائق

قالت محامية الدفاع عن المعتقلين المحامية منية بوعلي بعد اجتماعها اليوم قررت دائرة الاتهام إحالة ملف القضية على الدائرة...

محامو تونس غاضبون من التضييقات المسلطة ضدهم ويهددون بالتصعيد

محامو تونس غاضبون من التضييقات المسلطة ضدهم ويهددون بالتصعيد

منذُ 54 دقائق

عبر المحامون عن غضبهم واستنكارهم لما اعتبروه وضعا غير مسبوق يشهده قطاع المحاماة من خلال تضييقات كبيرة يتعرضون لها خلال...

بعد فطامها عن الغاز الروسي كيف وقعت أوروبا في فخ الطاقة باهظة الثمن

بعد فطامها عن الغاز الروسي كيف وقعت أوروبا في فخ الطاقة باهظة الثمن

منذُ 54 دقائق

أشار تقرير نشر في صحيفة لوموند الفرنسية إلى أن الاستخدام المتزايد للطاقات المتجددة يخلق أيضا تبعيات جديدة نظرا لأن...

عشرات الجمعيات الحقوقية تطالب ألمانيا بوقف تسليح الاحتلال الإسرائيلي
عشرات الجمعيات الحقوقية تطالب ألمانيا بوقف تسليح الاحتلال الإسرائيلي
منذُ 54 دقائق

طالبت عشرات الجمعيات الحقوقية والإغاثية في ألمانيا الحكومة باستخدام نفوذها من أجل الضغط على الاحتلال عبر تسخير كافة...

الصحة الفلسطينية إصابة خطيرة لطفل بالرصاص الحي في الصدر وصلت إلى مستشفى رفيديا الحكومي
الصحة الفلسطينية إصابة خطيرة لطفل بالرصاص الحي في الصدر وصلت إلى مستشف...
منذُ 57 دقائق

الصحة الفلسطينية إصابة خطيرة لطفل بالرصاص الحي في الصدر وصلت إلى مستشفى رفيديا...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

بعد إدراج روايته فى البوكر 2024 الكورى هوانج سوك أتمنى الحصول على نوبل
وزيرة الثقافة ناعية صلاح السعدنى تظل أعماله باقية تلهم الأجيال القادمة
الحشاشين وجودر جمال الكتابة وروح الخيال العملان يعيدان تشكيل الماضى وتصور جديد لمعنى البطل
الأعمال الكاملة لإنسان آلي للشاعر شريف الشافعى عن دار التكوين السورية