مسلسل مليحة  تعرف على مسيرة الأب الروحى للقضية الفلسطينية

مسلسل مليحة .. تعرف على مسيرة الأب الروحى للقضية الفلسطينية

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 03-04-2024 م الساعة 10:02:07 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2059524.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

خلال الحلقة 9 من مسلسل مليحة، الذى يعرض ضمن دراما رمضان 2024، في النصف الثانى من الشهر، تحدث الجد "سامي مغاوري" عن وفاة ياسر عرفات، الذى ناضل من أجل القضية الفلسطينية.


وولد ياسر عرفات في القاهرة لأسرة فلسطينية، كان أبوه يعمل في تجارة الأقمشة في حي السكاكيني، وكان الولد السادس للأسرة التي تتكون من سبعة أفراد، وقضى مراحل طفولته ومرحلة شبابه الأولى في القاهرة، لكن أقاويل أخرى تفيد بأن "أبو عمار" ولد في القدس وبعد ذلك انتقل إلى القاهرة.

درس القائد الراحل في كلية الهندسة بجامعة فؤاد الأول بالقاهرة، وشارك منذ صباه في بعث الحركة الوطنية الفلسطينية من خلال نشاطه في صفوف اتحاد طلبة فلسطين، الذي تسلم زمام رئاسته لاحقاً.

كما شارك مع مجموعة من الوطنيين الفلسطينيين في تأسيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في الخمسينات، وأصبح ناطقا رسميا باسمها عام 1968، وانتخب رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في أغسطس 1969، بعد أن شغل المنصب قبل ذلك أحمد الشقيري، ويحيى حمودة.

ألقى أبو عمار عام 1974 كلمة باسم الشعب الفلسطيني، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وحينها قال جملته الشهيرة "جئتكم حاملا بندقية الثائر بيد وغصن زيتون باليد الأخرى، فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي".

وبصفته قائدا عاما للقيادة المشتركة لقوات الثورة الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية، قاد "أبو عمار" خلال صيف 1982 المعركة ضد العدوان الإسرائيلي على لبنان، كما قاد معارك الصمود خلال الحصار الذي فرضته القوات الإسرائيلية الغازية حول بيروت طيلة 88 يوما انتهت باتفاق دولي يقضي بخروج المقاتلين الفلسطينيين من المدينة، وحين سأل الصحفيون ياسر عرفات لحظة خروجه عبر البحر إلى تونس على متن سفينة يونانية عن محطته التالية، أجاب "أنا ذاهب إلى فلسطين".

وفي الأول من أكتوبر 1985 نجا ياسر عرفات بأعجوبة من غارة إسرائيلية استهدفت ضاحية "حمام الشط" بتونس، وأدت إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى من الفلسطينيين والتونسيين، ومع حلول 1987 أخذت الأمور تنفرج وتنشط على أكثر من صعيد؛ فبعد أن تحققت المصالحة بين القوى السياسية الفلسطينية المتخاصمة في جلسة توحيدية للمجلس الوطني الفلسطيني، أخذ عرفات يقود حروبا على جبهات عدة؛ فكان يدعم الصمود الأسطوري لمخيمات الفلسطينيين في لبنان، ويوجه انتفاضة الحجارة التي اندلعت في فلسطين ضد الاحتلال عام 1987، ويخوض المعارك السياسية على المستوى الدولي من أجل تعزيز الاعتراف بقضية الفلسطينيين وعدالة تطلعاتهم.

ووقّع ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق اسحق رابين عام 1993، اتفاق إعلان المبادئ "أوسلو" بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل في البيت الأبيض، في الثالث عشر من سبتمبر، حيث عاد ياسر عرفات بموجبه على رأس كادر منظمة التحرير إلى فلسطين.

وفي العشرين من يناير 1996 انتخب ياسر عرفات رئيسا للسلطة الوطنية الفلسطينية في انتخابات عامة، وبدأت منذ ذلك الوقت مسيرة بناء أسس الدولة الفلسطينية.

وبعد فشل مفاوضات عام 2000 نتيجة التعنت الإسرائيلي وحرص ياسر عرفات على عدم التفريط بالحقوق الفلسطينية والمساس بثوابتها، اندلعت انتفاضة الأقصى في الثامن والعشرين من سبتمبر 2000، وحاصرت قوات ودبابات الاحتلال الرئيس عرفات في مقره، بذريعة اتهامه بقيادة الانتفاضة، واجتاحت عدة مدن في عملية أطلقت عليها اسم "السور الواقي"، وأبقت الحصار مطبقا عليه في حيز ضيق يفتقر للشروط الدنيا للحياة الآدمية.

وتم الإعلان الرسمي عن وفاته من قبل السلطة الفلسطينية في 11 نوفمبر 2004، وقد دفن في مقر المقاطعة بمدينة رام الله بعد أن تم تشييع جثمانه في مدينة القاهرة، وذلك بعد الرفض الشديد من قبل الحكومة الإسرائيلية لدفن عرفات في مدينة القدس كما كانت رغبة عرفات قبل وفاته.

مشاركة الخبر: مسلسل مليحة .. تعرف على مسيرة الأب الروحى للقضية الفلسطينية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عمال الشواطئ في مصر الأزمة الاقتصادية تضرب الأعمال الموسمية

عمال الشواطئ في مصر الأزمة الاقتصادية تضرب الأعمال الموسمية

منذُ 34 دقائق

تتراجع أرباح عمال الشواطئ في مصر مع تراجع القدرة الشرائية للمواطنين وضعف الطلب على العديد من المنتجات الشاطئية وكذا...

قوات درع الوطن تدفع بتعزيزات عسكرية إلى حيفان وعيريم شمال لحج

قوات درع الوطن تدفع بتعزيزات عسكرية إلى حيفان وعيريم شمال لحج

منذُ 34 دقائق

دفعت قوات درع الوطن بتعزيزات عسكرية نحو مناطق التماس في جبهتي حيفان جنوب محافظة تعز وعيريم بمديرية القبيطة شمال محافظة...

اليمن في العتمة نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية

اليمن في العتمة نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية

منذُ 35 دقائق

يعيش اليمن في العتمة حيث لا تصل التغذية الكهربائية إلى حوالي نصف السكان في العديد من المناطق خاصة النائية منها ما يرفع...

تهريب رؤوس الأموال يرفع سعر الدولار في السودان

تهريب رؤوس الأموال يرفع سعر الدولار في السودان

منذُ 35 دقائق

تسبب وصول الدولار إلى 1750 جنيها سودانيا في ارتفاع حاد طاول أسعار معظم السلع الاستهلاكية الضرورية وسط قلة الصادرات...

إعادة تدوير ملابس الأطفال في إدلب بسبب ارتفاع الأسعار
إعادة تدوير ملابس الأطفال في إدلب بسبب ارتفاع الأسعار
منذُ 35 دقائق

تواجه نازحات حوامل في إدلب عقبات لشراء ملابس للمواليد الجدد بعد ارتفاع أسعارها وسط الفقر وضيق الحال وهو ما دفع...

تراجع الإقبال على عقارات الأردن بعد العدوان على غزة
تراجع الإقبال على عقارات الأردن بعد العدوان على غزة
منذُ 36 دقائق

يستمر انخفاض مشتريات العرب والأجانب على العقارات في الأردن خاصة الأراضي والشقق السكنية بتراجع نسبته 10 في المائة للثلث...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

سول بيلو تعرف على أبرز أعمال الحاصل على جائزة نوبل فى الأدب
مسلسل عتبات البهجة الحلقة السابعة قصة أغنية سيرة الحب لأم كلثوم
سيف بن ذى يزن يبشر بـ النبى ما يقوله التراث الإسلامى
معركة جبل طابور هل كانت بداية نهاية نابليون بونابرت فى الشرق