بدء الاقتراع في انتخابات مجلس الأمة الكويتي

بدء الاقتراع في انتخابات مجلس الأمة الكويتي

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 04-04-2024 م الساعة 02:04:31 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2060170.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

بدأت عملية الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة الكويتـي (البرلمان)، ظهر اليوم الخميس، لاختيار 50 نائباً من بين 200 مرشح، بينهم 13 امرأة.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، فإنّ صناديق الاقتراع فتحت أبوابها أمام 834 ألفاً و733 ناخباً وناخبة يحق لهم التصويت، في تمام الساعة 12 ظهراً بالتوقيت المحلي، على أن تغلق الساعة الـ12 ليلاً، لتبدأ عملية فرز الأصوات فور ذلك تمهيداً لتسمية الفائزين.

وتأتي هذه الانتخابات على خلفية صدور مرسوم بحل مجلس الأمة في فبراير/ شباط الماضي، "بناءً على ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي، وتعمّد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة".

وتُجرى هذه الانتخابات للمرة الأولى في عهد حاكم الكويت الجديد، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، عقب توليه منصب الأمير في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وهي الانتخابات الرابعة التي تجرى في البلاد خلال أقل من أربعة أعوام، بعد انتخابات 5 ديسمبر 2020، ومجلس 29 سبتمبر/ أيلول 2022، ومجلس 6 يونيو/ حزيران 2023، الذي حله أمير الكويت في 15 فبراير/ شباط الماضي.

وينظر إلى البرلمان المقبل على أنه سيكون محصناً من الإبطال، إذ إن المجلس المنحلّ أخيراً كان قد أقرّ تعديلاً على "قانون المحكمة الدستورية"، يقضي بالنظر في مرسومي حلّ البرلمان والدعوة إلى الانتخابات وغيرهما من المراسيم قبل موعد الاستحقاق الانتخابي، ولا يسمح للمحكمة الدستورية النظر في المراسيم التي تتعلق بسلامة الانتخابات بعد موعد إجرائها.

وألغى هذا التعديل أي إمكانية لتكرار إبطال مجلس الأمة كما حدث في مجلسي فبراير وديسمبر 2012، ومجلس 2022. وأقرّ مجلس 2023 هذا التعديل، لأن مجلس 2022، الذي كانت تسيطر عليه أغلبية معارضة، أُبطل من قِبل المحكمة الدستورية بسبب بطلان مرسوم حلّ البرلمان، الذي أثار في حينها موجة غضب في الشارع السياسي الكويتي.

وتنقسم الدوائر الانتخابية في الكويت إلى خمس، تنتخب كل دائرة منها عشرة أعضاء، ويحق للناخب الإدلاء بصوت واحد فقط لمرشح واحد، وتبلغ مدة مجلس الأمة "أربع سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع له، ويجري التجديد خلال الـ60 يوماً السابقة على نهاية تلك المدة"، وفق القانون الكويتي. 

مشاركة الخبر: بدء الاقتراع في انتخابات مجلس الأمة الكويتي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تحذيرات أممية من مذبحة رفح

تحذيرات أممية من مذبحة رفح

منذُ 47 دقائق

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا اليوم من تبعات أي اجتياح بري لجيش الاحتلال الإسرائيلي لرفح جنوبي...

أساليب صينية لـسرقة بيانات ملايين البشر عبر الألعاب الشهيرة

أساليب صينية لـسرقة بيانات ملايين البشر عبر الألعاب الشهيرة

منذُ 47 دقائق

كشفت ورقة بحثية جديدة عن الأساليب التي تستخدمها السلطات الصينية من أجل تجميع بيانات مئات الملايين حول العالم بمن فيهم...

أكسيوس بايدن يشارك شخصيا في جهود الصفقة ووقف إطلاق النار بغزة

أكسيوس بايدن يشارك شخصيا في جهود الصفقة ووقف إطلاق النار بغزة

منذُ 47 دقائق

كشف موقع أكسيوس الأمريكي اليوم الجمعة أن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن يشارك شخصيا في الجهود الحالية المكثفة للتوصل...

نحو بناء نظام عالمي جديد لآدمية مكرمة

نحو بناء نظام عالمي جديد لآدمية مكرمة

منذُ 47 دقائق

محمد صالح البدراني يكتب انطبع فهم التمكين مع القوة والهيمنة بل الظلم وهذا ليس المعنى من التمكين فالتمكين هو القدرة على...

أخيرا فتيات عدن ينعمن بالأمان بعد سقوط ملك الظلام الإلكتروني
أخيرا فتيات عدن ينعمن بالأمان بعد سقوط ملك الظلام الإلكتروني
منذُ 53 دقائق

تمكنت وحدة مكافحة الإبتزاز الإلكتروني في شرطة البحث الجنائي بالعاصمة عدن من إلقاء القبض على أخطر مبتز إلكتروني في...

اليابان تهزم أوزبكستان وتتوج بلقب كأس آسيا تحت 23 عاما
اليابان تهزم أوزبكستان وتتوج بلقب كأس آسيا تحت 23 عاما
منذُ 56 دقائق

توج المنتخب الياباني ببطولة كأس آسيا للشباب تحت 23 عاما التي أقيمت في قطر بعد فوزه على أوزبكستان 10 الجمعة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ما بين تنظيم كأسي آسيا وأفريقيا فوارق استثنائية تبرز دور قطر
عودة أزمة السيولة في ليبيا وطوابير تمتد أمام الصرافات
نجوم عرب خرجوا من حسابات أمم أفريقيا فورطوا مدربيهم
أثلتيك بلباو لإنهاء نحس 6 مباريات نهائية متتالية في كأس إسبانيا