ميقاتي يطالب المجتمع الدولي بمساعدة جنوب لبنان

ميقاتي يطالب المجتمع الدولي بمساعدة جنوب لبنان

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 04-04-2024 م الساعة 04:23:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2060227.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : عكاظ محلية

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي أنه أبلغ منظمات الأمم المتحدة وسفراء الدول المانحة والمعنية، بضرورة المساعدة السريعة في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان، خصوصا أن هناك نحو 100 ألف نازح من قرى الجنوب و313 قتيلاً ونحو 1000 جريح، والكارثة الكبرى هي في الأضرار الحاصلة في القطاع الزراعي، حيث هناك 800 هكتار تضررت بشكل كامل، و340 ألف رأس ماشية فقدت، ونحو 75% من المزارعين فقدوا مصدر دخلهم النهائي. وقال: أرى وجوب إعلان منطقة الجنوب منكوبة زراعيا، خصوصا أن هذه المشكلة ستنسحب على السنوات القادمة.

وأوضح ميقاتي أن الأمر ذاته ينسحب على القطاع التربوي، حيث هناك نحو 75 مدرسة مغلقة نهائيا، ناهيك عن ملف إعادة الإعمار وأولوية البحث عن مصادر تمويل.

وقال: نحن نؤكد أن السلام الحقيقي الذي ننشده هو سلام العدالة الإنسانية ونرفع الصوت إلى المجتمع الدولي منددين بالاعتداءات ومطالبين بردع إسرائيل ووقف الحرب وإحلال السلام، مؤكداً أن للبنان أصدقاء في كل دول العالم يعملون بصدق للضغط على الجيش الإسرائيلي لوقف عدوانه على لبنان.

وثمن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، الاتصالات والزيارات التي تقوم بها مراجع دولية صديقة ومحبة للبنان، سعياً للإسهام بإيجاد مخارج حل للأزمة الرئاسية، مضيفا أن انتخاب رئيس للجمهورية هو مطلب الجميع، وهو في أولويات خياراتنا التي تعزز الثقة بلبنان كدولة ووطن، ومسؤوليتنا جميعا أن نهتم بأحوالنا، بمقدار اهتمام الدول بنا، وأن التلاقي والتحاور هما أقصر طريق لإنقاذ وطننا من خطر الفراغ والأزمات المفتوحة على أخطار كثيرة.

وأضاف: فوجئنا اليوم بملامح أزمة دبلوماسية مع قبرص، بعد أن هاجمت بعض الصحف القبرصية لبنان على خلفية ملف النازحين الذين يصلون إلى قبرص بطريقة غير شرعية عبر المياه اللبنانية، مشيراً إلى أنه أجرى اتصالات مع السلطات القبرصية وأكد الحرص على أفضل العلاقات مع قبرص وعدم قبول تصدير أزمة النازحين إليها. وشدد خلال الاتصالات على أن ملف النازحين واقع يجب على العالم تفهمه.

واستطرد: النازحون يدخلون إلى لبنان خلسة ولا أحد من الدول يساعدنا في ضبط الحدود، فإذا قررنا ترحيل السوري إلى بلاده نواجه بمسألة حقوق الإنسان، وبالنسبة للحدود البحرية فنحن نعمل على ضبطها قدر استطاعتنا، لقد تواصلت مع الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس وتمنيت عليه أن يطرح في اجتماع الدول الأوروبية المتوسطية القادم موضوع الضغط على الاتحاد الأوروبي لمساعدتنا في عملية ترحيل النازحين غير الشرعيين من لبنان.

وكشف ميقاتي عن عقده هذا الأسبوع اجتماعا لمناقشة ملف النازحين، وقدم وزير الشؤون الاجتماعية ورقة حددت بوضوح مطالب لبنان وأهمها مطالبة مفوضية الأمم المتحدة للاجئين بتزويدنا بالداتا الكاملة عن أوضاع النازحين، كون الداتا التي وصلتنا لا تحدد تاريخ دخول النازحين إلى لبنان.

وفيما يتعلق بهيكلة المصارف، قال ميقاتي: سمعنا كلاما أن هذا الملف قد طوي، وهذا القول غير صحيح، فالملف يدرس بهدوء وعندما تكتمل عناصره سندعو إلى اجتماع وزاري لدراسته قبل عرضه على مجلس الوزراء وفق رؤية تنظيمية واضحة يتبناها الجميع.

وأضاف: قيل الكثير بشأن الكتاب الذي وجهناه إلى جهاز أمن الدولة، وأبلغنا نسخة منه إلى وزير الداخلية وسائر الأجهزة الأمنية الأخرى، ولقد أعطي هذا الموضوع أكبر من حجمه وبدأ البعض يعطي تفسيرات مغلوطة لما حصل، هذا الكتاب يندرج في إطار العمل التنظيمي وليس كشفا أمنيا لأي حزب أو قيادي أو طرف سياسي، كما يزعم البعض، ولا تصفية حساب مع أحد، وقد سمعنا الكثير من الشكاوى حول غياب شرطة السير عن الطرق، بسبب تكليفهم بمهمات حماية، فقررنا تنظيم هذا الموضوع، كما أن العلاقة مع الوزير ممتازة، ولا خلاف معه، والموضوع سيأخذ طريقه كما قلنا إلى التنفيذ الجدي والحازم مع وضع الاقتراحات في عهدة مجلس الأمن المركزي ليقرر ما يراه مناسبا.

وتابع ميقاتي: في الملف الأمني أيضاً لا بد من التنويه بالعمل الأمني الكبير الذي يبذل من كل الأجهزة، لا سيما لجهة الكشف السريع عن الجرائم في أسرع وقت.


مشاركة الخبر: ميقاتي يطالب المجتمع الدولي بمساعدة جنوب لبنان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التنمية المحلية يعلن مواصلة الوزارة والمحافظات لبدء تلقى طلبات التصالح

وزير التنمية المحلية يعلن مواصلة الوزارة والمحافظات لبدء تلقى طلبات ال...

منذُ 41 دقائق

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية عن مواصلة الاستعدادات للوزارة والمحافظات لتطبيق قانون التصالح الجديد...

وزير الصحة تقديم 10 آلاف و628 جلسة دعم نفسي لـ927 مصابا فلسطيني

وزير الصحة تقديم 10 آلاف و628 جلسة دعم نفسي لـ927 مصابا فلسطيني

منذُ 41 دقائق

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان تقديم 10 آلاف و628 جلسة دعم نفسي ل927 وافدا من الأشقاء الفلسطينيين منذ...

قفزة قياسية جديدة لمعدل التضخم في تركيا الأعلى منذ 2022

قفزة قياسية جديدة لمعدل التضخم في تركيا الأعلى منذ 2022

منذُ 42 دقائق

ارتفع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في تركيا ارتفع إلى 698 بالمئة في نيسان أبريل الماضي مسجلا مستوى أقل قليلا من...

هل أدوات الضغط على حركة حماس فعالة

هل أدوات الضغط على حركة حماس فعالة

منذُ 42 دقائق

حازم عياد يكتب أدوات الضغط الأمريكي على المقاومة الفلسطينية متعارضة الأثر إذ تمثل تحديا للولايات المتحدة الأمريكية...

الغرب نقاش حول عوامل الأفول وأسباب القوة كتاب جديد
الغرب نقاش حول عوامل الأفول وأسباب القوة كتاب جديد
منذُ 42 دقائق

عاملان أساسيان يعيدان باستمرار طرح سؤال تهاوي الغرب وأفول عهد تفوقه هما تناقضات الغرب وأزماته الداخلية من جهة وبروز قوى ...

وزارة التعليم الأمريكية تحقق مع إدارة جامعة كولومبيا بتهمة التمييز ضد الفلسطينيين
وزارة التعليم الأمريكية تحقق مع إدارة جامعة كولومبيا بتهمة التمييز ضد ...
منذُ 42 دقائق

اتهمت إدارة جامعة كولومبيا برئاسة نعمت شفيق بالتمييز ضد الطلبة المتضانين مع...

widgets إقراء أيضاً من عكاظ محلية

الخارجية المملكة ترحب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا بشأن تدابير مكافحة كراهية الإسلام
عقوبات أمريكية - بريطانية تستهدف نائب قائد فيلق القدس الإيراني وقياديا حوثيا
68  من مخالفات الكدادين في مطاري جدة والرياض
اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك