بايدن لنتنياهو الدعم الأميركي للحرب بغزة يعتمد على حماية المدنيين

بايدن لنتنياهو: الدعم الأميركي للحرب بغزة يعتمد على حماية المدنيين

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 04-04-2024 م الساعة 09:41:01 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2060460.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أبلغ الرئيس الأميركي، جو بايدن، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الخميس، أن استمرار الدعم الأميركي للحرب في غزة يعتمد على الإجراءات الإسرائيلية لحماية المدنيين، وحثّه على التوصل إلى "وقف فوري لإطلاق النار". ودعا بايدن في مكالمة هاتفية مع نتنياهو إلى " وتنفيذ سلسلة من الخطوات المحددة والملموسة والقابلة للقياس لمعالجة الضرر الذي يلحق بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وسلامة عمال الإغاثة"، وفق بيان للبيت الأبيض.

وأضاف أن بايدن "أوضح أن سياسة الولايات المتحدة في ما يتعلق بغزة سيحددها تقييمنا للإجراء الفوري الذي ستتخذه إسرائيل بشأن هذه الخطوات". وقال الرئيس الأميركي لنتنياهو إن الغارات على العاملين في المجال الإغاثي وكذلك الوضع الإنساني في غزة، حيث تحذر الأمم المتحدة من المجاعة، "غير مقبولة".

وجاء في البيان أن بايدن "أكد أن وقفاً فورياً لإطلاق النار ضروري لتحقيق الاستقرار وتحسين الوضع الإنساني وحماية المدنيين الأبرياء، وحث رئيس الوزراء على تمكين مفاوضيه من التوصل إلى اتفاق دون تأخير لإعادة الرهائن".

ونقلت "رويترز" عن مسؤول في البيت الأبيض، قوله إن الاتصال بين بايدن ونتنياهو استمر أقل من 30 دقيقة. فيما قال البيض الأبيض إن بايدن أكد لنتنياهو أن الهجوم على العاملين في المجال الإنساني والوضع الإنساني في غزة بشكل عام غير مقبول. 

وتؤيد الولايات المتحدة وقف إطلاق النار في إطار صفقة تبادل تأمل أن تؤدي في نهاية المطاف إلى تسوية طويلة الأمد. وأعرب بايدن على مدى أشهر عن إحباط متزايد من نتنياهو، لكنه دافع بقوة أيضاً عن حق إسرائيل في الرد على حماس، بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنّته على إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

ورغم الضغوط التي يمارسها الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه بايدن، فإن الإدارة تواصل توفير إمدادات عسكرية لإسرائيل حتى في وقت تنتقد فيه طريقة خوض الحرب.

وكانت آخر مرة تحدث فيها بايدن ونتنياهو عبر الهاتف في 18 مارس/ آذار الفائت. وفي تلك المكالمة، حذر بايدن نتنياهو من القيام بعملية عسكرية في مدينة رفح بجنوب غزة.

وفي وقت سابق اليوم، أفاد موقع "أكسيوس" الإخباري، نقلاً عن أربعة مسؤولين أميركيين قولهم إن الاتصال الهاتفي المنتظر إجراؤه بين بايدن ونتنياهو يتوقع أن يكون مشحوناً بالتوتر، بسبب "غضب" بايدن بعد مقتل عمال الإغاثة في منظمة المطبخ المركزي العالمي في قطاع غزة.

وكشف الموقع أن مؤسس منظمة المطبخ المركزي العالمي الطاهي الشهير خوسيه أندريس لا يحظى فحسب باحترام كبير في واشنطن، بل هو أحد داعمي بايدن منذ وقت طويل ويعرفه الرئيس الأميركي بشكل شخصي.

وأوضح "أكسيوس"، نقلاً عن مسؤول أميركي، أن الاتصال الذي أجراه بايدن مع أندريس بعد الضربات الإسرائيلية كانت لحظة صعبة على المستوى الشخصي بالنسبة للرئيس الأميركي.

ونقل الموقع عن مسؤول أميركي قوله "بايدن غاضب"، مشيراً إلى أن الأجواء مشحونة في ما يخص نتنياهو. الأمر نفسه أكده مسؤول آخر موضحاً أن الوضع متوتر بداخل البيت الأبيض قبل الاتصال الهاتفي بين بايدن ونتنياهو.

وأصدر بايدن بياناً عاماً استخدم خلاله كلمة نادراً ما ذكرها خلال الحرب الإسرائيلية على غزة: "غاضب". وتضمن بيان بايدن، مساء الثلاثاء، الذي نعى فيه مقتل العمال السبعة، بعضاً من أكثر العبارات النارية والفظاظة من الرئيس منذ بداية الحرب في أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، مُلقياً باللوم صراحة على إسرائيل لفشلها في حماية عمال الإغاثة والمدنيين، وقال: "إن حوادث مثل التي وقعت بالأمس لا ينبغي أن تحدث ببساطة".

(رويترز، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: بايدن لنتنياهو: الدعم الأميركي للحرب بغزة يعتمد على حماية المدنيين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أمطار رعدية غزيرة وتحذير مهم للمواطنين

أمطار رعدية غزيرة وتحذير مهم للمواطنين

منذُ 41 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات واضطراب البحر...

ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596

ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596

منذُ 41 دقائق

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 34 ألفا و596 شهيدا و77 ألفا و816...

بعد عرقلة إدارة بايدن ما مصير قانون مناهضة التطبيع مع النظام السوري

بعد عرقلة إدارة بايدن ما مصير قانون مناهضة التطبيع مع النظام السوري

منذُ 41 دقائق

عبر سوريون معارضون للنظام عن خيبة أملهم من عرقلة إدارة بايدن مشروع قانون مناهضة التطبيع مع النظام السوري منتقدين بشدة...

لبحث الصفقة واجتياح رفح انعقاد مرتقب لمجلس الحرب الإسرائيلي

لبحث الصفقة واجتياح رفح انعقاد مرتقب لمجلس الحرب الإسرائيلي

منذُ 41 دقائق

كشف مصدر حكومي أن وزراء إسرائيليين كبارا سيجتمعون الخميس لبحث مقترح اتفاق هدنة في غزة لإطلاق سراح بعض الرهائن الذين...

مصادر مصرية تتحدث عن تقدم إيجابي بالمفاوضات وهنية يهاتف عباس كامل
مصادر مصرية تتحدث عن تقدم إيجابي بالمفاوضات وهنية يهاتف عباس كامل
منذُ 41 دقائق

نقلت وسائل إعلام مصرية عن أجواء مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى أنها تشهد تقدما...

الاحتلال يتخوف من إدراجه بالقائمة السوداء لـإيذاء الأطفال في الحروب
الاحتلال يتخوف من إدراجه بالقائمة السوداء لـإيذاء الأطفال في الحروب
منذُ 41 دقائق

يتخوف الاحتلال من إدراجه ضمن القائمة السوداء لإيذاء الأطفال خلال...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

حزب الله يعلن استشهاد أحد عناصره من بلدة الدوير في جنوب لبنان
ناغلسمان ينال عرضا مغريا من فريق إنكليزي
بسبب تذاكر يورو 2024 غضب كبير بين المشجعين الإنكليز
تمدد الاقتصاد الموازي في دمشق فساد منظم