فعالية خطابية بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام

فعالية خطابية بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 04-04-2024 م الساعة 11:00:36 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2060526.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : وكالة سبأ نت - محلية

صنعاء ـ سبأ :

نظمت اللجنة الوطنية للتعامل مع الألغام، والمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام بالتعاون مع منظمة اليونيسف، اليوم، في صنعاء، فعالية خطابية بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام والقنابل العنقودية، تحت شعار "حماية الأرواح وبناء السلام".

وفي الفعالية، التي حضرها نائب رئيس هيئة الأركان العامة، اللواء الركن علي الموشكي، ومدير دائرة الاستخبارات العسكرية، العميد الركن علي أبو حليقة ووكيل أول محافظة صنعاء حميد عاصم، أشار نائب وزير الإعلام، فهمي اليوسفي، إلى أهمية هذه الفعالية الخاصة باليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام، للتذكر بالجرائم التي ترتكب بحق الشعبين اليمني والفلسطيني.

ولفت إلى أن اليمن يدفع اليوم الضريبة جراء الألغام، التي زرعها مرتزقة دول تحالف العدوان.. وقال اليوسفي مخاطبا مرتزقة العدوان: "عليكم أن تنزعوا الألغام الفكرية من أدمغتكم".

وأشاد نائب وزير الإعلام بجهود كل العاملين في مجال نزع هذه المخلفات الخطرة لحماية أرواح المواطنين.

بدوره، أشار رئيس المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام، العميد علي صفرة، إلى أن الجمهورية اليمنية تحتفل كباقي دول العالم في الرابع من أبريل من كل عام باليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام.

ولفت إلى أن اليمن يعاني من الألغام منذ ستينات القرن الماضي.. مبينا أن الألغام والقنابل العنقودية مثلت تحديا اجتماعيا واقتصاديا خلال العقد الماضي.

وبيّن العميد صفرة أن اليمن انضم إلى اتفاقية "إوتاوا" حتى يتمكن -من خلال الدعم الدولي- من التخلص من هذه المخالفات.. مشيرا إلى أن اليمن كان قد قطع شوطا كبيرا، حيث أكمل على التصنيف العالمي المتوسط، ولم يتبقَّ إلا المستوى المتدني، أو المنخفض من مخاطر الألغام.

وقال: "في فجر 26 مارس 2015م، بدأ العدوان على اليمن، وتوالت الغارات بشكل هستيري، ومع توالي الأيام استخدم العدوان القنابل العنقودية، التي مثلت -بالنسبة للجنة الوطنية للتعامل مع الألغام وجهازها التنفيذي- كارثة نسفت كل الجهود والإنجازات، التي تحقق خلال العشرين عاما الماضية".

وأوضح أنه، بين عشية وضحاها، أصبحت اللجنة وجهازها التنفيذي أمام كارثة متعددة الأشكال من القنابل العنقودية والغارات الجوية على مستوى جميع المحافظات.. لافتا إلى أن العدوان استخدم القنابل العنقودية بشكل مفرط، ولا يزال أبناء العاصمة صنعاء يتذكرون عندما أفاقوا على قصفهم بالقنابل العنقودية.

وذكر العميد صفرة أن التلوث بهذه المخلفات الخطرة انتشر على نطاق واسع؛ مما جعل اليمن في المرتبة الثانية بعد جمهورية لاوس الشعبية، رغم الفارق الكبير إذا ما تم مقارنة الأسلحة التي تم استخدامها في الحرب العالمية الثانية، وبين ما تم استخدامه على اليمن، وهي أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العسكرية.

وأكد أن المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام عمل، خلال السنوات الماضية، على توثيق جرائم العدوان التي ارتكبها بحق المدنيين من استخدام الأسلحة المحرمة، التي تم توثيق جزء منها في المعرض المصاحب لهذه الفعالية.

وبيّن أن المركز توقف عن العمل، منذ يونيو 2023م، ما أدى إلى ارتفاع أعداد الضحايا، وعدم تمكن اللجنة الوطنية وجهازها التنفيذي من القيام بمهامهم، والاستجابة في المكان والزمان المناسبين.

ولفت إلى أن توقف الأعمال الميدانية والإدارية أثر بشكل كبير على أنشطة المركز التنفيذي، خاصة عدم توفر غذاء الكلاب الكاشفة، التي تعتبر، ومن أهم الوسائل المستخدمة في اكتشاف القنابل العنقودية ومخلفات الحرب.

وذكر العميد صفرة أن المركز أعد إحصائية حول جرائم العدوان بحق المدنيين، وسيتم نشرها عبر موقع المركز، خلال الأيام القادمة.

فيما أشار مدير حماية الطفل في منظمة اليونيسف، أفتاب محمد، إلى أن الأمم المتحدة وجميع الفاعلين والجهات الحكومية يحتفلون باليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام؛ لأهمية ذلك لإظهار التحديات التي تهدد الحياة، وحماية الأشخاص الذين يواجهون هذا الخطر، خاصة من المعاقين.

ولفت إلى أن الجميع يعرفون الآثار المدمرة للألغام ومخلفات الحروب التي تنتشر في اليمن وغيره من الدول، وهذا يؤثر على حياة كثيرين من الناس، خاصة الأطفال والنساء، ويمنع وصول المساعدات الإنسانية إليهم.

وذكر مدير حماية الطفل في منظمة اليونيسف أنه، بالنسبة لليمن، تمثل الألغام ومخلُفات الحروب تذكيرا يوميا بالأعداد الكبيرة من الضحايا التي تسقط بشكل مستمر.. مبيّنا أنه، في العام 2023م، بلغ عدد الضحايا 343؛ بسبب مخلّفات الحروب، وبالتالي المسألة ليست مجرد أرقام، فكل شخص من هؤلاء الناس، الذين تأثروا، وراءهم عائلات، وكذا الناس الذين يتعاملون معهم يتأثرون أيضا بما حدث لهم.

وذكر أن الكثير من الناس يشعرون بالخوف من هذه المخلّفات، وتؤثّر حتى على مستوى تنقّلهم والوصول إلى الأراضي.. لافتا إلى أن الأطفال هم الأكثر تأثرا بهذه المخلفات.. مبيّنا أن اليونيسف عملت، خلال العام 2023م، مع المركز لتنفيذ مجموعة من الأنشطة.

وجرى خلال الفعالية استعراض تقرير حول نشاط المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام، وإحصائيات بعدد الضحايا، حيث بلغ عدد ضحايا الألغام والقنابل العنقودية والذخائر المتفجرة، خلال العام الماضي، 300 ضحية، منهم 110 قتلى و190 جريح.. مشيرا إلى أن من ضمن الضحايا 40 قتيلا وجريحا بالقنابل العنقودية، خلال العام 2023م.

ولفت التقرير إلى أن عدد ضحايا القنابل العنقودية، خلال الفترة مارس 2015 - حتى نهاية العام 2023، بلغ 4558 قتيلا وجريحا، منهم 1744 قتيلا، بينهم 1115 رجلا و427 طفلا، و202 من النساء، فيما بلغ عدد الجرحى المدنيين 2814 من كافة الفئات العمرية ذكورا وإناثا، خلال الفترة ذاتها.

وأظهر التقرير أن فِرق المسح الفني عملت على تقليص المناطق المشبوه تلوثها بالألغام ومخلّفات الحروب، حيث بلغ إجمالي الحقول المؤشرة 25 حقلا بمساحة 810 آلاف و33 مترا مربعا في محافظتي صنعاء والحديدة.

وذكر أن المساحة المطهّرة من حقول الألغام ومخلفات الحروب، خلال العام الماضي، 694 ألفا و579 مترا مربعا في محافظات: الحديدة، الجوف، صعدة وصنعاء، فيما بلغ إجمالي المكتشفات من الألغام ومخلّفات الحروب والقنابل العنقودية تسعة آلاف و406.

ولفت التقرير إلى أن نشاط التوعية بمخاطر الألغام والقنابل العنقودية، بدعم من اليونيسف، استهدف -خلال الفترة نفسها- 276 ألفا و868 من جميع شرائح المجتمع في محافظات: الحديدة، تعز الجوف، وصنعاء، في حين بلغ عدد المستفيدين من التوعية الإعلامية غير المباشرة بواسطة التلفزيون والإذاعة 266 ألفا و778 من الذكور والإناث.

تخلل الفعالية عرض حول إنجازات المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام، وافتتاح معرض مخلّفات الحرب والقنابل العنقودية.

مشاركة الخبر: فعالية خطابية بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأهلي يفوز على الإسماعيلي بهدفين في الدوري

الأهلي يفوز على الإسماعيلي بهدفين في الدوري

منذُ 3 دقائق

فاز النادي الأهلي على الإسماعيلي بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الأربعاء على استاد برج العرب ضمن...

رئيس الوزراء يناقش سبل تنمية سوق الأوراق المالية

رئيس الوزراء يناقش سبل تنمية سوق الأوراق المالية

منذُ 3 دقائق

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مساء اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة اجتماعا لمناقشة سبل تنمية ...

الاحتلال يعلن فتح معبر إيرز وبلينكن يتفقد كرم أبو سالم شاهد

الاحتلال يعلن فتح معبر إيرز وبلينكن يتفقد كرم أبو سالم شاهد

منذُ 4 دقائق

تحاول دولة الاحتلال الإيحاء بأنها لا تمنع وصول المساعدات لغزة خاصة منذ أن أصدر الرئيس جو بايدن تحذيرا شديدا لرئيس...

لماذا تواجه الجامعات الأمريكية موجة قمع في أرض الحرية والديمقراطية

لماذا تواجه الجامعات الأمريكية موجة قمع في أرض الحرية والديمقراطية

منذُ 4 دقائق

أدى قمع الدولة لاحتجاج صغير نسبيا ومحلي إلى ظهور حركة احتجاجية أكبر وأوسع بكثير انتشرت في جميع أنحاء البلاد من نيويورك...

أندية أردنية توجه تحية للمقاومة وأهالي غزة بمناسبة يوم العمال وتفاعل
أندية أردنية توجه تحية للمقاومة وأهالي غزة بمناسبة يوم العمال وتفاعل
منذُ 4 دقائق

نشر النادي الفيصلي عبر منصاته على وسائل التواصل الاجتماعي صورة مصممة تحمل علمي فلسطين والأردن مرفقة مع عبارة في يوم...

رئيس كولومبيا يعلن عزم بلاده قطع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال
رئيس كولومبيا يعلن عزم بلاده قطع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال
منذُ 4 دقائق

وجه الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو انتقادات حادة لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كما طلب الانضمام إلى...

widgets إقراء أيضاً من وكالة سبأ نت - محلية

تقييم احتياجات الرياضة في بني حشيش بصنعاء
مساء غد الخميس حملة تغريدات بعنوان مع فلسطين من قبل الطوفان
تفقد الدورات الصيفية في مديرية عنس بمحافظة ذمار
الرازحي يطلع على الدورات الصيفية في أمانة العاصمة