أيجوز لممثل رفض كلام تقوله شخصية

أيجوز لممثل رفض كلامٍ تقوله شخصية؟

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 05-04-2024 م الساعة 09:31:09 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2060871.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

 

في سهرةٍ، يُطرح (مواربةً) سؤالٌ يتعلّق بممثلين وممثلات عرب، وهذا يندر وجوده في السينما الغربية: أيجوز لممثل ـ ممثلة عربي أنْ يؤدّي شخصيةً، سينمائية أو تلفزيونية أو مسرحية، تتلفّظ بكلماتٍ نابية وشتائم مقذعة، تتردّد على ألسنةٍ كثيرة في يوميات العيش العربي، القاسي والمنهار والمضطرب والمريض؟

السؤال مشغولٌ بهاجسٍ يتملّك ممثلين وممثلات عرب، يتمثّل (الهاجس) بنجوميةٍ تعني، بالنسبة إليهم، أنّ هناك جماهير تهتمّ بهم، وتتابع أخبارهم وأحوالهم وأعمالهم، فيظنّ هؤلاء النجوم أنّ جمهوراً كهذا لن يرضى (جميع أفراده، أو معظمهم؟) بشتيمةٍ، يتلفّظ بها محبوبٌ أو محبوبة. والنجم ـ النجمة، اللذان يرفضان كلاماً نابياً وشتائم مقذعة في أداءٍ تمثيلي، غير محافِظَين على رفضٍ كهذا في يوميات عيشٍ، والبعض يتفوّق على نفسه، أحياناً، في كلامٍ نابٍ وشتائم مقذعة يتفوّه بها في مجالس وسهرات. لكنّ هذا البعض مُتشدّد في رفضه كلاماً نابياً وشتائم مقذعة في بلاتوه تصوير، أو على خشبة مسرح، فهذا، بالنسبة إليه، يعكس "بذاءةً" فيه أمام جمهوره، الذي (البعض) يعتقد أنّه (الجمهور) منفضٌّ بكلّيته عن كلامٍ نابٍ وشتائم مقذعة، خارج البلاتو وبعيداً عن الخشبة.

مسألة كهذه تُناقَش نقدياً. إزالة كلّ حدٍّ فاصل بين الممثل ـ الممثلة والشخصية غير مطلوبةٍ، فالذي يؤدّي شخصية جنديّ رومانيّ مثلاً لن يكون "الصالِبَ" الحقيقيّ للمسيح؛ والذي يُهين إنساناً في الحياة اليومية أسوأ وأخطر وأكثر أذيّة من كلام نابٍ وشتيمة مقذعة، تقولها شخصيةٌ أمام كاميرا، أو على خشبة مسرح. ليوناردو دي كابريو، الأكثر شهرةً والأعمق فنّاً وإبداعاً واختبارات من آلاف النجوم العرب، غير رافضٍ التلفّظ بمفردة Negro، في "دجانغو غير المقيّد" (2012) لكوانتن تارانتينو، أمام الكاميرا، رغم عدم تلفّظه بها في حياته اليومية، لأنّها أخطر من شتيمةٍ، وأقسى من كل كلامٍ عنصري. مفردة كهذه يُردّدها مراراً بلسان كالفن جي. كاندي، من دون أدنى خوفٍ وقلق من انفضاض جمهورٍ عنه، فالجمهور يعرف أنّ الشخصية تردّدها لا الممثل.

هذا يكشف أمرين: أنّ اجتماعاً عربياً مُصاباً بأعطابٍ قاتلة، والأخطر أنّ بعض نجوم اجتماعٍ كهذا إمّا موافق على مجاراة أناسٍ معطوبين، وإمّا معطوبٌ هو نفسه، ويعيش انفصاماً بين عوالم مختلفة. جزءٌ من هذا صحيح. حذرُ نجومٍ واقعيٌّ، فالاجتماع في مدن عربية معطوبٌ فعلياً، وغير قادرٍ على الفصل بين ممثل ـ ممثلة وشخصية تمثيلية، وإنْ تُستَلّ الشخصية من واقعٍ. لكنْ، أليس عمل الفنان ـ الفنانة، وإنْ في جزءٍ بسيط منه، محاولة تغيير مسائل كهذه في نفوس وعقول وتفكير، في فرد وجماعة؟ أمْ أنّ نجوماً عرباً غير مكترثين ـ مكترثات بهذا التفصيل، ويُفضّلون ما يظنّونه "نقاءً" و"طهارة" أمام جمهورٍ، معظمه يقبل بذاءة ويتلفّظ بها في حياته، وإنْ بأساليب مختلفة؟

هذا كلّه مرتبطٌ بمسألة أساسية: أنْ يكون الكلام النابي والشتائم المقذعة أساسيّين في سياق حكاية، ونفوس شخصيات وأرواحها وتفكيرها وأنماط عيشها، في النصّ المُقدَّم أمام كاميرا، أو على خشبة مسرح. فأنْ يعاين عملٌ أحوالَ بيئةٍ في حربٍ أهلية مثلاً، وأفرادٌ فيها متوتّرون ومضطربون وقلقون وخائفون ومحبطون، لكنّهم (ليسوا جميعهم طبعاً) غير متلفّظين بكلامٍ نابٍ أو شتائم مقذعة، فهذا يُناقض واقعاً، إنْ لم يُشوّهه. لأنّ التنصّل من مفردات كهذه في نصٍّ واقعي مُسيء إلى حقائق، فمفردات كهذه أساسية في لغة شعبية يومية.

مجدّداً: يُفترض بمفردات نابية ومقذعة أنْ تتلاءم وسياق حكاية ونفسية شخصية وأسلوب كلامها وتواصلها مع آخرين وأخريات، لا أنْ تُفرض من خارج النصّ لأي سببٍ. أمّا "نجومية" عربٍ، تلفزيونياً على الأقلّ، فتحتاج إلى نقاشٍ آخر.

مشاركة الخبر: أيجوز لممثل رفض كلامٍ تقوله شخصية؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة الهجرة تستقبل السفير اليوناني لدى مصر لبحث تعزيز سبل التعاون

وزيرة الهجرة تستقبل السفير اليوناني لدى مصر لبحث تعزيز سبل التعاون

منذُ 46 دقائق

استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نيكولاس باباجيورجيو سفير اليونان في مصر لبحث تعزيز ...

التعليم امتحانات الثانوية العامة ستكون واضحة

التعليم امتحانات الثانوية العامة ستكون واضحة

منذُ 46 دقائق

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 ستكون واضحة وبسيطة وتكشف مستويات...

في يوم ميلادها صيحات مكياج على طريقة ميريام فارس

في يوم ميلادها صيحات مكياج على طريقة ميريام فارس

منذُ 46 دقائق

في يوم ميلادها صيحات مكياج على طريقة ميريام فارس في يوم ميلادها صيحات مكياج على طريقة ميريام...

إيران تطلق سراح طاقم سفينة مملوكة لإسرائيلي احتجزتها الشهر الماضي

إيران تطلق سراح طاقم سفينة مملوكة لإسرائيلي احتجزتها الشهر الماضي

منذُ 46 دقائق

أطلقت إيران سراح طاقم سفينة مملوكة لإسرائيلي كانت احتجزتها الشهر...

مزاعم إسرائيلية عن غضب عباس من الرفض الأمريكي للرؤية العربية
مزاعم إسرائيلية عن غضب عباس من الرفض الأمريكي للرؤية العربية
منذُ 46 دقائق

قالت أوساط إسرائيلية إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس غاضب من الولايات المتحدة لرفضها الرؤية العربية المقدمة من...

اعتصامات طلابية في جامعات أستراليا مطالبات بسحب الاستثمارات مع الاحتلال شاهد
اعتصامات طلابية في جامعات أستراليا مطالبات بسحب الاستثمارات مع الاحتلا...
منذُ 46 دقائق

بخلاف ما تقوم به الولايات المتحدة مع طلاب الجامعات لديها٬ يواصل الطلاب في الجامعات الأسترالية الاعتصام ضد الإبادة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

هنية تعليقا على نبأ استشهاد أبنائه في قصف إسرائيلي أحمد الله عزوجل ونقف مع أبناء شعبنا في الساحات
فنانون ضد الفصل العنصري ينظمون سوقا لدعم غزة في شيكاغو
الضفة الغربية | اقتحامات بالخليل وجنين واعتداءات للمستوطنين في نابلس
المساعدات الأوروبية للعرب ما كل هذا الكرم الحاتمي