أكسيوس لقاء قطري أميركي مصري في القاهرة لإعطاء دفعة لمفاوضات غزة

"أكسيوس": لقاء قطري أميركي مصري في القاهرة لإعطاء دفعة لمفاوضات غزة

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 05-04-2024 م الساعة 10:09:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2060906.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

من المتوقع أن يتوجه مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية بيل بيرنز إلى القاهرة في نهاية هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع رئيس "الموساد" وكبار المسؤولين القطريين والمصريين في مسعى لإعطاء دفعة لمفاوضات غزة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، إن هناك احتمالية لتحقيق تقدم في المفاوضات مع حماس خلال لقاء يجريه الوسطاء في العاصمة المصرية القاهرة نهاية الأسبوع.

ووفقا لموقع أكسيوس الأميركي، من المتوقع أن يجتمع بيرنز مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل ورئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع.

ويأتي هذا في وقت تتكثف فيه الضغوط الأميركية على الحكومة الإسرائيلية لإبداء مرونة في التوصل إلى صفقة مع حركة حماس تتضمن وقفاً لإطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في القطاع.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، الخميس، أن الرئيس الأميركي جو بايدن ضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اتصال، الثلاثاء، أكثر من أي مرة سابقة، ودعاه إلى "تمكين مفاوضيه من التوصل إلى اتفاق (مع حماس) دون تأخير لإعادة الرهائن (الإسرائيليين) إلى ديارهم".

وحسب الموقع، أشارت رسالة بايدن لنتنياهو إلى أن الرئيس يعتقد أن نتنياهو لا يبذل كل ما في وسعه للحصول على صفقة الرهائن ويحتاج إلى إظهار المزيد من المرونة.

وقال مسؤول أميركي لـ"أكسيوس" إن موقف بايدن لا يزال قائماً وهو أنه يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار كجزء من صفقة الرهائن ويجب أن يحدث ذلك على الفور، ولهذا السبب ضغط الرئيس على نتنياهو بشأن هذه القضية خلال المكالمة.

ويوم الأحد الماضي، بدأ وفد إسرائيلي ضم ممثلين عن جهازي الشاباك والموساد إضافة إلى الجيش، مفاوضات جديدة في القاهرة بهدف التوصل إلى صفقة مع حركة حماس.

وقالت مصادر مصرية لـ"العربي الجديد"، إن "محادثات الوفد لن تقتصر على المفاوضات الخاصة بالتوصل لاتفاق يقضي بوقف إطلاق النار وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين وإسرائيليين، لكنها تمتد إلى قضايا أخرى".

وقبل ذلك، كان نتنياهو قد صادق على عودة وفد التفاوض الإسرائيلي بقيادة رئيس الموساد ديفيد برنيع إلى الدوحة من أجل استئناف مفاوضات تبادل الأسرى، وعلى توجه رئيس الشاباك رونين بار إلى محادثات موازية في القاهرة.

ولم تبد المصادر المصرية تفاؤلاً بشأن النوايا الإسرائيلية، وقال مصدر في حينه إنه "رغم مبادرة الحكومة الإسرائيلية بإرسال الوفد إلى القاهرة بعد فترة من انقطاع الوفود الخاصة بمفاوضات وقف إطلاق النار، إلا أن المسؤولين في القاهرة اعتادوا على نهج المناورات الذي يتبعه الجانب الإسرائيلي"، وشدد على أن "الكرة في ملعب إسرائيل، على الأقل منذ بداية الجولة الحالية في الدوحة".

كما أكد القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، أمس الخميس، أنه لا تقدم في المفاوضات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى حتى الآن، مشيراً، خلال مؤتمر صحافي، إلى أنها تراوح مكانها بسبب التعنت الإسرائيلي رغم كل الجهود المبذولة، وأنها "تدور في حلقة مفرغة"، وكشف عن أنه تم إبلاغ الوسطاء في مصر وقطر، في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء الأربعاء، بموقف الحركة، مشيراً إلى تمسكها بموقفها الذي جرى إبلاغهم إياه وتسليمه يوم 14 مارس/ آذار الماضي.

وحسب مسؤولين إسرائيليين، فإن مسألة عودة المدنيين الفلسطينيين إلى شمال غزة هي نقطة الخلاف الرئيسية في المفاوضات غير المباشرة بين الاحتلال وحركة حماس.

وتطالب حماس بعودة المدنيين الفلسطينيين بالكامل إلى شمال قطاع غزة وبانسحاب إسرائيلي كامل من الممر البري الذي يفصل جنوب القطاع عن شمال القطاع ويمنع الحركة بين الجانبين.

مشاركة الخبر: "أكسيوس": لقاء قطري أميركي مصري في القاهرة لإعطاء دفعة لمفاوضات غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رسالة من مشرعين إلى بايدن إسرائيل انتهكت القانون الأمريكي

رسالة من مشرعين إلى بايدن إسرائيل انتهكت القانون الأمريكي

منذُ 49 دقائق

كشفت رسالة موجهة من مشرعين ديمقراطيين إلى الرئسي الأمريكي جو بايدن وجود أدلة تثبت انتهاك الاحتلال الإسرائيلي للقانون...

في رابعة مراحل الاسناد لغزة وأهلها وفلسطين وقدسها اليمن يحاصر إسرائيل في المتوسط  يبدأ تنفيذ هذا من ساعة إعلان هذا البيان  فصائل المقاومة تحتفي  قدوة للعرب والمسلمين

في رابعة مراحل الاسناد لغزة وأهلها وفلسطين وقدسها اليمن يحاصر إسرائيل ...

منذُ 51 دقائق

المرحلة الرابعة من التصعيد كيف تقطع يد اليمن شريان إسرائيل في المتوسط مثل 5 أيارمايو فاتحة لمرحلة جديدة من الإسناد...

بريطانيا فرض عقوبات على إسرائيليين متشددين بسبب أعمال عنف في الضفة الغربية

بريطانيا فرض عقوبات على إسرائيليين متشددين بسبب أعمال عنف في الضفة الغ...

منذُ 52 دقائق

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية في بيان الجمعة عن فرض المزيد من العقوبات على ما وصفتهم بالجماعات والأفراد الإسرائيليين ...

المبيدات المحظورة في اليمن شبكات نافذة تستخدم التهريب ثقبا للإثراء

المبيدات المحظورة في اليمن شبكات نافذة تستخدم التهريب ثقبا للإثراء

منذُ 1 ساعة

تتعرض الأسواق إلى إغراق بعدد كبير من المبيدات المحظورة في اليمن التي زادت مع ارتفاع حدة التهريب وتورط شبكات نافذة في...

ترامب وضع خطة لتسوية سلمية للنزاع في أوكرانيا حال وصوله للسلطة
ترامب وضع خطة لتسوية سلمية للنزاع في أوكرانيا حال وصوله للسلطة
منذُ 1 ساعة

أفادت وسائل إعلام بريطانية اليوم السبت بأن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وضع خطة مفصلة لإنهاء النزاع سلميا في...

فلسطين  فصائل المقاومة تحيي السيد القائد عبدالملك الحوثي وتدعو الشعوب والقوى في العالم العربي والإسلامي إلى دعم المواقف اليمنية وتأييدها
فلسطين فصائل المقاومة تحيي السيد القائد عبدالملك الحوثي وتدعو الشعوب ...
منذُ 1 ساعة

بعيد إعلان القوات المسلحة اليمنية بدء تنفيذ المرحلة الرابعة من التصعيد ردا على استمرار العدوان على غزة فصائل المقاومة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

هل حرم الحكم منتخب تونس من ركلة جزاء أمام مالي الشريف يفسر الحالة
إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي بطاقة الهوية التي عثر عليها في مركبة منفذ عملية كريات ملاخي لشخص من شعفاط في القدس
هل يغيب العاشوري عن لقاء تونس ضد غينيا الاستوائية بسبب الطرد
البرازيل الفعاليات المالية ليست الأنسب لتناول حربي غزة وأوكرانيا