الأردن اختلالات في الوظائف الحكومية

الأردن: اختلالات في الوظائف الحكومية

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 05-04-2024 م الساعة 11:26:18 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2060945.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

 

طالبت منظمات عمالية في الأردن بتعديل نظام الخدمة المدنية الذي يطبّق على العاملين في الجهاز الحكومي، ومعالجة الاختلالات التي تؤثر على حقوق الموظفين وتنتقص من خبراتهم العملية والرواتب التي يفترض الحصول عليها.
وكشف المرصد العمالي الأردني (مؤسسة مجتمع مدني) عن قصور في نظام الخدمة المدنية الذي يطبق على العاملين في الجهاز الحكومي، وعدم اعترافه الكامل بالخبرات العملية التي يكتسبها الموظف قبل انضمامه للقطاع العام.

وبحسب تقرير حديث أعده المرصد العمالي، فإنه بعد أعوام من الانتظار يصدر قرار تعيين العاملين في القطاع العام (الحكومي)، ومن هنا تبدأ معاناة جديدة لمن عملوا في القطاع الخاص لسنوات قد تطول إلى عشرات السنين.

وأشار إلى أن نظام الخدمة المدنية لا يحتسب لهؤلاء العاملين سوى خمس سنوات فقط من العمل في القطاع الخاص، وإن تجاوزت سنوات الخبرة سنوات عديدة أكثر من ذلك؛ ما يؤثر سلباً بشكل مباشر على الحقوق العمالية والوظيفية لعدد كبير من العاملين.

وبحسب التقرير، فإن الخلل في نظام الخدمة يؤثر على مقدار الرواتب في بداية التعيين وعند التقاعد، إلى جانب تأثيره على الرُتب والعلاوات والزيادات السنوية التي تشترط سنوات خبرة محددة لنيلها، وبناءً على ما سبق يحصلون على رواتب أعلى.

ووفق أحاديث عاملين في القطاع الخاص ممن انتقلوا إلى العمل بالقطاع العام إلى "المرصد العمالي الأردني"، فإن الخلل يعرّضهم إلى ظلم وضرر ويأكل من رواتبهم وهو ما يؤثر على رواتبهم التقاعدية مستقبلاً، ويحرمهم من الزيادات السنوية ويقلل رُتبهم في السلم الوظيفي.
وقال خبراء وبرلمانيون ونقابيون إن هذا الخلل في نظام الخدمة المدنية يحرم هؤلاء العاملين من حقوقهم العمالية والوظيفية المتضمَّنة في نظام الخدمة المدنية ذاته، ويطالبون بتعديل النظام بما يضمن للعاملين حقوقهم العمالية والوظيفية بدون انتقاص.
إلى ذلك، قال الخبير في مجال التأمينات الاجتماعية والناطق السابق باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي، موسى الصبيحي، إن عدم احتساب سنوات الخبرة كاملة يؤثر على سلم الرواتب، وبالتالي يؤثر على المنافع التأمينية التي يمكن أن يستفيد منها المؤمَّن عليه.

وأضاف: "كلما زادت سنوات الخبرة زاد الراتب، وبالتالي المنافع التأمينية تكون أكبر". وتابع أن عدم احتساب سنوات الخبرة كاملة يؤثر سلباً على الراتب عند التعيين ويُقلل منه بشكل كبير، ما يؤثر بشكل مباشر على الراتب التقاعدي كذلك "على وجه الخصوص الأشخاص الذين يُعيّنون بعد سن الأربعين، يلحقهم ظلم كبير، هؤلاء الأشخاص قاربوا على التقاعد، ويخسرون جزءا كبيرا من رواتبهم".

وانتقد الصبيحي نظام الخدمة المدنية، بقوله إنه يُلحق الظلم بعدد كبير من العاملين، "في هذه الحالة أرى أن البقاء في العمل بالقطاع الخاص أفضل، رغم إشكالية عدم الاستقرار والأمان الوظيفي".

وكان الناطق باسم ديوان الخدمة المدنية خالد غرايبة قد أكد في تصريح سابق أن نظام الخدمة يحتسب خمس سنوات فقط من الخبرة مهما طال عدد سنوات خبرته، وإن هذا النظام ينطبق على جميع العاملين في القطاع الخاص داخل وخارج المملكة، وقطاعات العمل الخاص كافة.

مشاركة الخبر: الأردن: اختلالات في الوظائف الحكومية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

القاضي يفرض غرامة على ترامب بتهمة إهانة المحكمة ويهدده بالسجن

القاضي يفرض غرامة على ترامب بتهمة إهانة المحكمة ويهدده بالسجن

منذُ 23 دقائق

أمر قاض بتغريم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تسعة آلاف دولار بتهمة ازدراء المحكمة خلال محاكمته في نيويورك بقضية...

أنشيلوتي راض على نتيجة التعادل ويصف البايرن بـالخطير

أنشيلوتي راض على نتيجة التعادل ويصف البايرن بـالخطير

منذُ 23 دقائق

علق الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لنادي ريال مدريد الإسباني على نتيجة تعادل فريقه أمم بايرن ميونيخ الألماني 22...

بلينكن يصل إسرائيل ويشهد انطلاق أول قافلة مساعدات أردنية لغزة عبر إيريز

بلينكن يصل إسرائيل ويشهد انطلاق أول قافلة مساعدات أردنية لغزة عبر إيري...

منذُ 23 دقائق

شهد وزير الخارجية الأمريكي انطلاق أول قافلة مساعدات أردنية إلى غزة ستدخل عبر معبر بيت حانون إيريز وذلك خلال جولة له...

عن حزب الله وجبهة إسناد غزة

عن حزب الله وجبهة إسناد غزة

منذُ 26 دقائق

تقديرا منه أن إسرائيل ستهاجمه تاليا إذا فرغت من حماس قرر حزب الله فتح جبهة إسناد لغزة إنما من دون أن يخاطر بحرب شاملة...

جماعة أنصار الله اليمنية تحذر الولايات المتحدة من التصعيد العسكري ضدها
جماعة أنصار الله اليمنية تحذر الولايات المتحدة من التصعيد العسكري ضدها...
منذُ 26 دقائق

حذرت جماعة أنصار الله الحوثيين اليمنية اليوم الأربعاء أمريكا من الإقدام على أي تصعيد عسكري ضدها مؤكدة أنها تملك مخزونا...

مقبرة جماعية
مقبرة جماعية
منذُ 26 دقائق

يرتكب الاحتلال الإسرائيلي أبشع الجرائم في قطاع غزة وهذا ما تؤكده المقابر الجماعية التي تكتشف تباعا وأخرها تلك المكتشفة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الأنصاري ستكون هناك دراسة لجدية الأطراف بشأن المفاوضات ومن المبكر الحديث عن انسحاب قطر من الوساطة
السلة الأميركية كوري ينفض غبار خسارة ووريورز بفوز على باكس
منصة الذاكرة السورية أرشيف رقمي للأحداث منذ اندلاع الثورة
حرب الإبادة توقظ ضمير الأكاديميا