غوتيريس يكرر نداءه لوقف إطلاق نار إنساني في غزة

غوتيريس يكرر نداءه لوقف إطلاق نار إنساني في غزة

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 05-04-2024 م الساعة 06:42:17 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2061251.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الجمعة، إن "الحملة العسكرية الإسرائيلية، وعلى مدى الأشهر الستة الماضية، جلبت الموت والدمار بلا هوادة للفلسطينيين في غزة، مع مقتل أكثر من 32 ألف شخص وإصابة أكثر من 75 ألف آخرين، أغلبهم من النساء والأطفال". وجاءت تصريحات غوتيريس خلال مؤتمر صحافي مقتضب عقده في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وبمناسبة مرور ستة أشهر على حرب غزة.

وكرر غوتيريس نداءه لوقف إطلاق نار إنساني، وأشار إلى قرار مجلس الأمن الذي دعا إلى ذلك (دون أن يتم تنفيذه)، كما أشار إلى قرارات إضافية للمجلس حول ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية وتوسيع نطاقها، محذراً من أن الاستمرار في الفشل في تنفيذها "سيكون أمراً لا يغتفر". وانتقد هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول التي وصفها بـ"الإرهابية والبغيضة"، كما رثى "مقتل 1200 إسرائيلي بدم بارد"، لكنه لم يدن باللهجة نفسها مقتل الفلسطينيين. وفي الوقت الذي دعا فيه إلى الإفراج الفوري عن الرهائن الإسرائيليين، لم يذكر الأسرى الفلسطينيين الذين يصل عددهم إلى الآلاف من دون أي محاكمة، مع وجود تقارير للتعذيب والتنكيل بهم، بمن فيهم الأطفال والنساء والرجال. 

وقال غوتيريس إن حياة الناس في غزة دمرت، و"احترام القانون الدولي الإنساني في حالة يرثى لها". كما تحدث عن زيارته الأخيرة إلى رفح قبل قرابة عشرة أيام ولقائه عدداً من العاملين في المجال الإنساني، وقال إنهم أخبروه بما لا لبس فيه أنهم "لم يروا نظيراً للأزمة والمعاناة في غزة من قبل". وشدد على أن ذلك يحدث في الوقت الذي "لا تزال فيه طوابير طويلة من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية تواجه العقبات تلو العقبات... عندما تغلق أبواب المساعدات تفتح أبواب التجويع". وتحدث عن مواجهة أكثر من نصف مليون فلسطيني في غزة لمستويات الجوع الكارثي.

وأضاف: "يموت الأطفال في غزة بسبب نقص الغذاء والماء... هذا أمر يصعب فهمه ويمكن تجنبه تماماً"، مشدداً على أن "لا شيء يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني". كما أشار إلى منع الصحافيين الدوليين من دخول غزة، مما يسمح بانتشار المعلومات المضللة والروايات الكاذبة.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة كذلك عن قلقه العميق إزاء "التقارير التي تفيد بأن حملة القصف التي يشنها الجيش الإسرائيلي تشمل الذكاء الاصطناعي أداةً لتحديد الأهداف، ولا سيما في المناطق السكنية المكتظة بالسكان، مما أدى إلى ارتفاع مستوى الخسائر في صفوف المدنيين"، مؤكداً أنه "لا ينبغي تفويض أي جزء من القرارات المصيرية المتعلقة بالحياة أو الموت، والتي تؤثر على عائلات بأكملها، إلى حسابات تجريها الخوارزميات بدم بارد".

وأشار إلى تحذيره ولسنوات عديدة "من مخاطر تحويل الذكاء الاصطناعي إلى سلاح للحد من الدور الأساسي الذي تؤديه الإرادة الإنسانية"، وشدد على ضرورة استخدام الذكاء الاصطناعي "قوةً من قوى الخير التي تعود بالنفع على العالم، بدلاً من المساهمة في شنّ حرب على نطاق هائل، وطمس معالم المساءلة". كما شدد على أن "الحرب الدائرة في غزة هي من أكثر النزاعات دموية، من حيث سرعتها ونطاقها وضراوتها اللاإنسانية، للمدنيين، وعمال الإغاثة، والصحافيين، والعاملين في مجال الصحة، ولزملائنا". 

وتوقف عند مقتل 196 شخصاً من العاملين في المجال الإنساني، من بينهم 175 من موظفي الأمم المتحدة، أغلبهم من الفلسطينيين (وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ومنظمات أممية أخرى). وأشار إلى اعتراف الحكومة الإسرائيلية بارتكابها "أخطاء" في أعقاب "قتلها المروع لسبعة من العاملين في المجال الإنساني من منظمة المطبخ المركزي العالمي هذا الأسبوع". وشدد على أن المشكلة الأساسية لا تتمثل في "مرتكبي الأخطاء، بل في الإجراءات العسكرية المعمول بها، والتي تسمح بتضاعف تلك الأخطاء وتكرارها". 

وأكد ضرورة معالجة تلك "الإخفاقات"، مشيراً إلى أن ذلك يتطلب "تحقيقات مستقلة وإحداث تغيير ذي مغزى على أرض الواقع، فالأمر لا يتطلب نسخة معدلة من مواصلة العمل كالمعتاد، بل نقلة نوعية حقيقية". ولفت الانتباه إلى أن "الحكومة الإسرائيلية، وفي أعقاب تلك المأساة، أبلغت الأمم المتحدة نيتها السماح بزيادة كبيرة في المساعدات الإنسانية الموزعة في غزة". وعبر عن أمله أن يتم بالفعل تحقيق ذلك. 

وختم بتأكيد أنه وبعد ستة أشهر "أصبحنا على شفا هاوية: التجويع الشديد، واندلاع حرب إقليمية، وفقدان كامل للثقة في المعايير والقواعد العالمية"، مشدداً على أن الوقت قد حان لـ"التراجع عن حافة الهاوية هذه، ولإسكات دوي المدافع، ولتخفيف المعاناة الرهيبة، ولوقف مجاعة محتملة قبل فوات الأوان".

مشاركة الخبر: غوتيريس يكرر نداءه لوقف إطلاق نار إنساني في غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

السياسة الألمانية والهولوكوست الفلسطينى

السياسة الألمانية والهولوكوست الفلسطينى

منذُ 22 دقائق

الحكومات الألمانية المتعاقبة لا تقرأ التاريخ إلا بالنظارة الإسرائيلية فلا تعرف ولا تعترف إلا بضحايا النازية من اليهود...

اليوم 209 للعدوان غارات على القطاع وطلبة بريطانيا ينضمون لحراك الجامعات

اليوم 209 للعدوان غارات على القطاع وطلبة بريطانيا ينضمون لحراك الجامعا...

منذُ 22 دقائق

تواصلت الغارات والقصف الإسرائيلي على قطاع غزة فيما بدأ طلاب في جامعات بريطانية حراكا مناصرا...

هل تدير أميركا ظهرها للعالم

هل تدير أميركا ظهرها للعالم

منذُ 22 دقائق

حلفاء الولايات المتحدة من أوروبا وآسيا سيرتكبون خطأ فادحا إن اعتبروا إقرار مشروع قانون المساعدات الأميركية لأوكرانيا...

هل تأمر محكمة الجنايات الدولية باعتقال نتنياهو

هل تأمر محكمة الجنايات الدولية باعتقال نتنياهو

منذُ 22 دقائق

هل المحكمة الدولية هي لنصرة الضحية أم للتغطية على جريمة المجرم القوي لقد قال كريم خان المدعي العام للمحكمة بأنه سيعمل...

صحيفة الإندبندنت البريطانية تكشف عن جزء من خسائر لندن جراء العمليات اليمنية في البحر الأحمر
صحيفة الإندبندنت البريطانية تكشف عن جزء من خسائر لندن جراء العمليات ال...
منذُ 27 دقائق

خسائر الاقتصاد البريطاني تتواصل بشكل متسارع جراء العمليات البحرية اليمنية المساندة لفلسطين في البحرين الأحمر والعربي...

مصر والدا الرضيعة السودانية المقتولة بعد هتك عرضها يكشفان تفاصيل والنيابة توجه
مصر والدا الرضيعة السودانية المقتولة بعد هتك عرضها يكشفان تفاصيل والني...
منذُ 34 دقائق

لا تزال ضجة إقدام شخص على هتك عرض رضيعة سودانية في مصر تبلغ من العمر 10 أشهر وقتلها تثير ضجة بين نشطاء مواقع التواصل...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بلجيكا تحقق بتلقي أعضاء في البرلمان الأوروبي أموالا لدعم دعاية روسية
أمير خان يفاجئ جماهيره أريد العودة للملاكمة
وسائل إعلام تابعة للحوثيين غارتان أميركيتان بريطانيتان على منطقتي الجاح والجبانة في الحديدة
أبو عبيدة على عائلات أسرى الاحتلال أن تعلم أن حكومتهم تتلاعب بأبنائهم وتصر على إعادتهم في توابيت