20 قتيلا وتمثيل بالجثث ماذا يحدث في الصنمين جنوب سورية

20 قتيلاً وتمثيل بالجثث… ماذا يحدث في الصنمين جنوب سورية؟

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 08-04-2024 م الساعة 12:26:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2063566.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ارتفعت إلى 20 قتيلاً بينهم مدنيون حصيلة الاشتباكات بين مسلحين تابعين لقوات النظام السوري في مدينة الصنمين بريف درعا جنوبي سورية، بينهم من قتل حرقاً أو أعدم ميدانياً فيما جرى الاحتفال فوق الجثث، كما قتل مزيد من عناصر المجموعات المحلية المسلحة في هجوم جديد من مسلحين مجهولين في ريف درعا.

وقال الناشط محمد الحوراني لـ"العربي الجديد"، إن حصيلة القتلى جراء الاشتباكات التي دارت في مدينة الصنمين بريف درعا بلغت عشرين على الأقل بينهم أطفال ونساء من المدنيين قتلوا بطريقة الإعدام الميداني والحرق، مضيفاً أن حصيلة القتلى مرجحة للزيادة في ظل وجود مصابين بجروح خطيرة.

وتعيش مدينة الصنمين حالة من التوتر الأمني في الوقت الحالي مع تخوف السكان من استمرار الاشتباكات بين مسلحين يتبعون لفروع المخابرات التابعة لقوات النظام السوري.

 وذكر الحوراني أن مجموعة مسلحة يتزعمها المدعو محسن الهيمد كانت تشتبك مع مجموعة أخرى يقودها المدعو أحمد اللباد، وأن المجموعة الأولى اقتحمت منزل الثاني وقتلت 9 من أفراد أسرته إعداماً ميدانياً وحرقت منازلهم. وأوضح الناشط أن المعلومات الواردة تفيد بأن طفلين وجدا مقتولين بعد حرق أحد المنازل.

وبحسب المعلومات الواردة أيضاً تنتمي المجموعة المهاجمة إلى فرع أمن الدولة، وتنتمي المجموعة الثانية إلى فرع الأمن العسكري، ومثَّلت المجموعة الأولى بجثث القتلى ورقصت فوق الجثث "فرحاً بالنصر" بعد حرق المنازل. وكانت المجموعة الأولى تتهم الثانية بالضلوع في تفجير عبوة ناسفة في حي المجبل بمدينة الصنمين وأدت إلى مقتل ثمانية أطفال.

وفي الشأن، نقل تجمّع أحرار حوران أن الاشتباكات بدأت صباح أمس الأحد في أربعة محاور من حي الجورة الذي تتمركز فيه مجموعة "أحمد جمال اللباد" الملقب بالشبط، بينما أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن اللجان المركزية واللواء الثامن لم يتدخلوا لفض الاقتتال في الصنمين، مشيراً إلى أن الهيمد صاحب المجموعة المهاجمة متهم بالانتماء إلى تنظيم "داعش" ويتبع لشعبة المخابرات العسكرية ورئيس فرعها في درعا لؤي العلي. وذكر أن حصيلة القتلى من جراء الفلتان الأمني في درعا منذ مطلع شهر يناير/كانون الثاني الماضي بلغت 125 شخصاً.

وتقع مدينة الصنمين في ريف درعا الشمالي على طريق دمشق درعا القديم، وشهدت سابقاً مجازر نفذتها قوات النظام السوري في المدينة إثر اقتحامها على خلفية مشاركة سكانها في الثورة ضد النظام، ومن بينها مجزرة وقعت في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2013 قتل فيها 70 شخصاً على الأقل.

وفي بداية مارس/ آذار 2020 اقتحمت قوات النظام المدينة بعد عامين من إجراء التسوية والمصالحة، وبسط سيطرته ونفوذه على المدينة من خلال المجموعات المحلية المسلحة التي كانت سابقاً ضمن فصائل المعارضة وبعضها متّهم بأنه كان ضمن تنظيم "داعش" في ريف درعا الغربي.

وفي سياق متصل، قال الناشط محمد الحوراني إن عنصرين من الفصائل المحلية المسلحة التابعة للنظام السوري قتلا مساء أمس بهجوم من مجهولين في الحي الغربي من بلدة اليادودة بريف درعا الغربي. وأضاف أن المسلحين كانوا يستقلون سيارة وفروا باتجاه طريق مدينة درعا.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذا الهجوم على غرار مئات الهجمات التي أدت إلى مقتل وجرح مئات الأشخاص في درعا منذ دخول فصائل المعارضة المسلحة "سابقاً" في تسوية ومصالحة برعاية روسية مع النظام السوري في صيف 2018.

مشاركة الخبر: 20 قتيلاً وتمثيل بالجثث… ماذا يحدث في الصنمين جنوب سورية؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي ما حكايتها

الجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي ما حكايتها

منذُ 2 دقائق

تعرف الجائزة الكبرى التي تمنح في مهرجان كان السينمائي باسم السعفة الذهبية وقد أصبحت رمزا لهذا المهرجان وقدمت طيلة أكثر...

تحذير أممي من توقف أعمال الإغاثة في غزة نهائيا خلال أيام

تحذير أممي من توقف أعمال الإغاثة في غزة نهائيا خلال أيام

منذُ 12 دقائق

حذرت الأمم المتحدة من توقف تام لأعمال الإغاثة في قطاع غزة في غضون أيام قليلة حال استمر عدم إدخال الوقود إلى القطاع مشددة...

شرطة مأرب تكشف ملابسات انتحار شاب في سجن للأمن

شرطة مأرب تكشف ملابسات انتحار شاب في سجن للأمن

منذُ 14 دقائق

كشقت شرطة محافظة مأرب الخميس ملابسات انتحار مواطن أثناء توقيفه داخل قسم شرطة المدينة...

فيسبوك وإنستاجرام تخضعان لتحقيقات أوروبية

فيسبوك وإنستاجرام تخضعان لتحقيقات أوروبية

منذُ 16 دقائق

أعلنت المفوضية الأوروبية أن فيسبوك وإنستاجرام تخضعان لتحقيق رسمي في الاتحاد الأوروبي بخصوص مخاوف تتعلق بحماية الأطفال...

قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن بقوة السلاح ومواطنون يتصدون لحملة سطو مماثلة
قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن بقوة السلاح ومواطنون يتصدون لحملة سطو م...
منذُ 16 دقائق

أقدم قيادي حوثي على منزل مواطن بمحافظة إب بقوة السلاح في ظل أعمال نهب حوثية صادرت العديد من ممتلكات المواطنين في مختلف...

طائرات روسية مدمرة في قاعدة القرم صور أقمار صناعية حصرية تكشف لـCNN
طائرات روسية مدمرة في قاعدة القرم صور أقمار صناعية حصرية تكشف لـCNN
منذُ 18 دقائق

أظهرت صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها شبكة CNN حصريا 3 طائرات روسية مدمرة ومباني مدمرة في قاعدة بيلبيك الجوية في...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الأولمبي المغربي يواجه منتخبين أوروبيين والشرعي يضع هذا الشرط
توقيف المصور الصحافي ياسين محجوب في تونس
الفيلم أهم من مهرجان وجائزة
الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الحكم الدولي الفلسطيني هاني مسمح في غزة