باسيرو ديوماي فاي رئيس شاب يعد السنغاليين بالسيادة الغذائية

باسيرو ديوماي فاي... رئيس شاب يعد السنغاليين بالسيادة الغذائية

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 09-04-2024 م الساعة 10:02:51 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2064381.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قبل عشرة أيام من الانتخابات، التي كرسته رئيساً للسنغال، كان باسيرو ديوماي فاي، يقبع في السجن. وأدى خامس رئيس للسنغال منذ استقلالها في 1960، اليمين الدستورية يوم 2 إبريل/ نيسان الجاري، كي تختبر وعوده الاقتصادية.
وُصف فوز باسيرو ديوماي فاي البالغ من العمر 44 عاماً بالانتخابات الرئاسية بأنه جاء نتيجة تصويت "عاطفي" تمليه الرغبة في ترسيخ الديمقراطية في محيط إقليمي عانت فيه بلدان عدة الانقلابات في الأعوام الأخيرة.
عندما أدلى بصوته في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، بعد عشرة أيام على خروجه من السجن الذي قضى فيه أحد عشر شهراً، عبّر عن أنه "مرشح تغيير النظام" و"الوحدة الأفريقية اليسارية".
لم يكن منذوراً لتولي هذا المنصب، فقد اختير من حزب الوطنيين الأفارقة بالسنغال من أجل العمل والأخلاق والأخوة "باستيف" الذي حُلّ في يوليو/ تموز الماضي، كي يخلف في سباق انتخابات الرئاسة، عثمان سونكو، الذي حرم من الترشح لأسباب قضائية.
ولد في منطقة ريفية بغرب السنغال، تحديداً في بلدة ندياجانياو الواقعة في مقاطعة مبور. حصل على دبلوم في القانون من جامعة الشيخ أنا ديوب بدكار، والتحق بالمدرسة الوطنية للإدارة، قبل أن يصبح مفتشاً في إدارة الضرائب، التي سيلتقي فيه مع عثمان سونكو، وبراما سولاي ديبوب، ووالي ديوف بوديانغ، ليساهم معهم في تأسيس "الوطنيون الأفارقة بالسنغال من أجل العمل والأخلاق والأخوة" في عام 2014.

اشتغل مع هؤلاء في النقابة المستقلة لموظفي الضرائب، التي أسسها عثمان سونكو، وهي النقابة التي تولى باسيرو ديوماي فاي أمانتها العامة إلى غاية 2022. وينسب إليه الإشراف على البرنامج الذي خاض على أساسه عثمان سونكو الانتخابات الرئاسية في 2019، حين احتل المركز الثالث.
في مارس/ آذار 2021 أعتقل سونكو بدعوى الإخلال بالنظام العام، كي يتولى باسيرو ديوماي فاي الأمانة العامة للحزب. وشرع اعتباراً من يونيو/ حزيران 2022 في إعداد برنامج الانتخابات الرئاسية، قبل أن يعتقل في إبريل/ نيسان 2023، بدعوى الإخلال بالاحترام الواجب للقضاء، وهي التهمة التي أضيفت إليها تهمتا المس بأمن الدولة والدعوة إلى التمرد.

غير أنه واصل من المعتقل بلورة برنامج الانتخابات الرئاسية لعام 2024، إذ واصل استقبال معاونيه.

في ذلك البرنامج يعد بمحاربة الفساد وتوزيع أفضل للثروة وضمان السيادة الاقتصادية وإصلاح النقد وتحقيق نوع من الإنصاف في العلاقات الدولية.
جعل السيادة الغذائية على رأس أولويات برنامجه الاقتصادية، فهو يريد القطع مع النموذج القائم على الاستيراد، إذ إنّ البلد يشتري من الخارج ما يحتاج إليه من الأرز والبصل والبطاطس، بما لذلك من تأثيرات على رصيد العملة الصعبة.

يُنتظر أن ينكبّ كذلك على ملف إحداث أقطاب للصناعة الغذائية، من أجل استغلال الموارد المحلية، بخاصة الثروة السمكية المهمة في البلد الغرب أفريقي، علماً أنّه يستهدف تنويع مصادر الثروة الخالقة لفرص العمل.

وسيكون على الرئيس الجديد التركيز أكثر على مشروع إنتاج النفط والغاز اعتباراً من العام الجاري، إلا أن مراقبين يرون أنه سيتم التوجه نحو إعادة التفاوض حول الاتفاقيات المبرمة في هذا المجال.

غير أنّ ملفاً حساساً سيكون من الأولويات التي ستحظى باهتمام الرئيس، ويتمثل في السعي إلى إعادة التفاوض حول المديونية، مع العمل على توفير موارد جبائية جديدة.

جعل السيادة الغذائية على رأس أولويات برنامجه الاقتصادية، فهو يريد القطع مع النموذج القائم على الاستيراد،

وسيُختبر الرئيس كثيراً عبر الموقف من الفرنك الفرنسي الذي يعتبر من مخلفات الاستعمار الفرنسي منذ 73 عاماً في بلدان غربي أفريقيا، إذ يُنتظر أن يؤيد مشروع إحداث عملة جديدة، اختير لها اسم "إيكو" وكان يفترض أن يسري العمل بها في تلك الدول ودول أفريقية أخرى في 2020.

يثير بعضهم مسألة حداثة سنّه وضعف تجربته في تدبير شؤون الدولة، غير أن مؤيديه يبنون آمالاً عريضة على الرئيس الجديد الذي بادر إلى نشر جرد بإيراداته وممتلكاته.

وهكذا يؤكد بعضهم أنهم يفضلون شخصاً لا يتمتع بتجربة كبيرة في الحكم، لكنّه متشبع بروح الوطنية والعمل للمصلحة العامة.

مشاركة الخبر: باسيرو ديوماي فاي... رئيس شاب يعد السنغاليين بالسيادة الغذائية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة الهجرة تحتفل بنجاح شباب المطرية في تنظيم أكبر مائدة إفطار رمضانية في مصر

وزيرة الهجرة تحتفل بنجاح شباب المطرية في تنظيم أكبر مائدة إفطار رمضاني...

منذُ 43 دقائق

استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج مجموعة من مؤسسي مبادرة شباب المطرية والذين نظموا...

ميادة الحناوي تغني حبة ذكريات للموسيقار طلال وعبدالرحمن الأبنودي

ميادة الحناوي تغني حبة ذكريات للموسيقار طلال وعبدالرحمن الأبنودي

منذُ 43 دقائق

بالتزامن مع أعياد الربيع طرحت المطربة ميادة الحناوي أغنيتها الجديدة وفيديو كليب حبة ذكريات من كلمات الشاعر عبدالرحمن...

الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال

الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال

منذُ 43 دقائق

يشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الخميس الاحتفال بعيد العمال ويفتتح عددا من المشروعات وكان الرئيس السيسي قد أعرب عن...

التنظيم والإدارة يتيح الاستعلام عن نتيجة الامتحان الإلكتروني في مسابقة معلم مساعد فصل

التنظيم والإدارة يتيح الاستعلام عن نتيجة الامتحان الإلكتروني في مسابقة...

منذُ 43 دقائق

أتاح الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة برئاسة الدكتور صالح الشيخ اليوم الاستعلام عن نتيجة الامتحان الإلكتروني للمتقدمين ...

وزيرة التضامن الاجتماعى تستعرض نتائج تحليل مشاهد التدخين والمخدرات بدراما رمضان- 2024
وزيرة التضامن الاجتماعى تستعرض نتائج تحليل مشاهد التدخين والمخدرات بدر...
منذُ 43 دقائق

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي فاعلية إعلان نتائج...

التحرك الطلابي الأمريكي مع غزة
التحرك الطلابي الأمريكي مع غزة
منذُ 44 دقائق

استأثرت المظاهرات الطلابية في الولايات المتحدة باهتمام الرأي العام العالمي والعربي بعد أن تحول الدعم الجماهيري إلى قلب ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رويترز الجيش الأميركي يقول إنه دمر زورقا مسيرا في منطقة تحت سيطرة الحوثيين باليمن
في مجانية القيم تعالوا نحب بعض ما نحبش بعض ليه
استنفار عسكري بين تجمع الشهباء والجيش الوطني شمالي سورية
فرص عمل للمصريين في الكويت انعكاسات إيجابية لإعادة فتح التصاريح