عيد السودانيين حرب وتشرد وحزن

عيد السودانيين.. حرب وتشرد وحزن

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 10-04-2024 م الساعة 12:44:54 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2064961.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

على الرغم من اعتقادهم بقدسيته ومكانته الدينية وإيمانهم بأنه يوم فرح وسعادة، يفتقد السودانيون هذا العام نكهة عيد الفطر. من بين هؤلاء علي إبراهيم، وقد هجّرته الحرب الحالية إلى أقاصي شمالي السودان، وتحديداً مدينة دنقلا، حيث اجتهد ليحصل على عمل يمسك به رمقه ويرسل بعضاً من راتبه على قلته إلى أسرته البعيدة عنه.
وسبّبت حرب السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع التي شارفت على إكمال عامها الأول بقتل حوالي 13 ألف مدني وتهجير حوالي 8 ملايين شخص، يستقبلون عيد الفطر في حالة من التشتت وضيق في الفرص وصعوبات في العيش وضغوط نفسية صعبة. ويقول علي إبراهيم لـ "العربي الجديد" إن "عيد الفطر السعيد مناسبة دينية مقدسة ذات طابع اجتماعي فريد للمسلمين والسودانيين"، مبيناً أن العيد هذا العام مختلف كثيراً عن الأعوام السابقة، مشيراً إلى أن العيد سيأتي وهو بعيد عن أهله بسبب ظروف العمل التي فرضتها الحرب في منطقة تبعد أكثر من مائتي كيلومتر عن مكان وجود أسرته. ويوضح أنه استعد بالحد الأدنى من خلال شراء بعض الأغراض الشخصية وحاجات الأسرة، لأن الأسعار غالية، خصوصاً الملابس والحلويات.
يضيف أنه "لن يتمكن هذا العام من زيارة أصدقائه ومعايدتهم لأن كثيرين منهم هُجّروا داخلياً أو إلى دول الجوار، ومنهم من مات في هذه الحرب. ويشير إلى أنه خلال السنوات الماضية، كان للعيد طعم خاص ومألوف ويتذوقونه مع التجهيزات والترتيبات وزيارة الأسواق وإعداد الخبز وسط الأحياء. والمتعة الأكبر هي بقضاء أكبر وقت مع الوالد والوالدة والأشقاء، وزيارة الجيران والأصدقاء، ثم نتناول أول وجبة لنا يوم العيد في آخر منزل نزوره ونعايده ونتبادل فيه التهاني".

أما سلوى، فقد هُجّرت مع أسرتها من ولاية الجزيرة التي وصلت إليها الحرب في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، واستقرت مؤخراً في ولاية نهر النيل، شمالي السودان. وتقول لـ "العربي الجديد" إنها لا تشعر بأي طعم لأنها تركت والدها ووالدتها واثنين من أشقائها في الجزيرة، وتوجهت إلى نهر النيل واختارت أخواتها الأخريات اللجوء إلى مصر هرباً من جحيم الحرب. وفي النتيجة، لا يمكن لها أن تشعر بفرحة العيد والأسرة في هذا التشتت.
وتوضح أنها لم تعدّ أو تجهز شيئاً للعيد، واكتفت بشراء ملابس لأطفالها حتى لا تحرمهم الفرحة، فضلاً عن القليل من الحلويات، لكنّها تخلت عن تجهيز المعجنات كما اعتادت منذ سنوات، مؤكدة أنها ستفتقد، عدا عن أمها وأبيها وأسرتها الصغيرة، زيارات الأهل والجيران. تضيف أنها لن تتمكن من معايدة والديها حتى عبر الهاتف لأن الاتصالات الهاتفية وخدمات الإنترنت هناك لا تزال مقطوعة.
أما نادية من مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، فتقول لـ "العربي الجديد" إنها تشعر بمرارة الغربة بعد تهجيرها إلى ولاية كسلا، وستفتقد خلال العيد كل تفاصيل العيد وطقوسه في الأبيض، مؤكدة أن الحنين وحده هو ما يسيطر عليها الآن، والشوق إلى الأهل والأصدقاء والديار. تضيف: "لم نستعد للعيد ولا ندري ماذا نفعل. لا تغيير في أثاث المنزل ولا جلسات مع الصديقات لإعداد مخبوزات العيد. لا ملابس ولا صديقات. نحن هنا غرباء. لا جيران نعايدهم".

أما الحاج عبد الكريم علي، وهو من مدينة الجنينة في ولاية غرب دارفور، غربي السودان، وهي واحدة من المدن التي شهدت معارك طاحنة، فيقول إن ما جرى جرائم ضد الإنسانية. يؤكد لـ "العربي الجديد" أن "العيد يمر عليهم وهم في أضعف الحالات، ويفتقدون من رحلوا. لم تجهز ألعاب أو تجلب ملابس لطفل يتيم. ننتظر الفرج ونترقب عودة الأمن والسلام في المدينة وفي كل مدن السودان.
ربما يكون الوضع أفضل حالاً في القرى والمدن التي لم تصل إليها الحرب حتى الآن، مثل مدينة المناقل بولاية الجزيرة وسط السودان، وقد تكون المدينة الوحيدة في الولاية التي لم تدخلها قوات الدعم السريع بحسب المواطن محمد أزهري، الذي يعيش مشاعر الخوف وفرحة العيد في آن. ويوضح في حديثه لـ "العربي الجديد" أنه "رغم كل التهديدات والمخاوف والحذر الذي يسيطر على أذهان المواطنين والتجار، تعمل أسواق المدينة بصورة منتظمة وتمتاز بحركة تجارية كبيرة، بل إن المظهر العام لأسواق المناقل هذه الأيام يشير إلى انتعاش كبير في عمليتي البيع والشراء للمواد الغذائية، خصوصاً احتياجات العيد. ويشهد سوق الملبوسات نشاطاً كبيراً وغير متوقع في هذه الظروف المعيشية الطاحنة التي يعانيها سكان الولاية عامة والمناقل بصورة خاصة، إذ نفدت الكثير من البضائع من المحال التجارية بسبب الإقبال على الشراء، خصوصاً ملابس الأطفال". يضيف أن السلطات الأمنية في المناقل وضعت خطة لتأمين الأسواق التي تشهد ازدحاماً خوفاً من استغلال المتفلتين للوضع وإحداث فوضى. وانتشر أفراد من الجيش في الأسواق لمراقبة حركة المواطنين.

أما المهجّرون خارج السودان، فيستقبلون العيد وهم في وضع معيشي وأمني أفضل، لكنهم يشيرون إلى أن أوضاعهم النفسية أسوأ ممن هم في الداخل. وتوضح محاسن، وهي لاجئة سودانية في مصر المجاورة، أن "العيد جاء هذا العام يتيماً علينا نحن السودانيين جميعاً، ولا توجد أي ملامح للفرح أو استعدادات من جهتنا كما كانت العادة في وطننا المكلوم. نعيش في مصر وبقية الأسرة والأهل لا يزالون يعانون في السودان بسبب الحرب اللعينة الدائرة الآن. ولأول مرة منذ وجودنا في هذه الحياة، قررنا عدم الذهاب إلى السوق لشراء ملابس الأطفال والحلوى. حتى داخل المنزل، غابت ملامح العيد من نظافة عامة كما يحدث عادة، مثل تغيير الستائر والأثاث والدهان". تضيف: "أعيش لاجئة في دولة أخرى، لكن لا فرحة في العيد ولا حياة ما دام أهلنا يفتقدون أبسط مقومات الحياة من انعدام الأمن والغذاء والخدمات الصحية". أما اللاجئ حسين يحيى عثمان الذي يعيش في معسكرات لجوء داخل دولة تشاد المجاورة، فيشكو حاله حال غيره من آلاف اللاجئين هناك، الأوضاع المزرية داخل المعسكر وانعدام الخدمات". ويوضح في حديثه لـ"العربي الجديد": "ليس بمقدورنا الاستعداد للعيد كما كنا في منطقة أردمتا مسقط رأسنا ومكان عيشنا قبل الحرب". ويعرب عثمان عن أمله بعودة الأمن والسلام حتى يعودوا إلى موطنهم ليبدؤوا الحياة من جديد.

مشاركة الخبر: عيد السودانيين.. حرب وتشرد وحزن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

محكمة للاحتلال تحول شقيقة إسماعيل هنية للحبس المنزلي

محكمة للاحتلال تحول شقيقة إسماعيل هنية للحبس المنزلي

منذُ 40 دقائق

أحالت محكمة إسرائيلية الأربعاء صباح هنية شقية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى الحبس...

منظمة حقوقية تتهم بلينكن بتجنب إنفاذ قانون ليهي لمعاقبة وحدات بالجيش الإسرائيلي

منظمة حقوقية تتهم بلينكن بتجنب إنفاذ قانون ليهي لمعاقبة وحدات بالجيش ا...

منذُ 40 دقائق

اتهمت منظمة حقوقية وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بتعمد عدم تنفيذ قانون ليهي فيما يتعلق بتعليق المساعدات...

طلاب في بريطانيا ينضمون إلى حراك الجامعات الأمريكية

طلاب في بريطانيا ينضمون إلى حراك الجامعات الأمريكية

منذُ 40 دقائق

انضم طلاب في بريطانيا إلى الحراك الطلابي الأمريكي الداعم لفلسطين ودعا طلاب إدارات جامعاتهم إلى إنهاء التعاون مع...

ماذا قالت حماس عن إعلان كولومبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

ماذا قالت حماس عن إعلان كولومبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

منذُ 44 دقائق

أشادت حركة حماس الخميس بالرئيس الكولومبي غوستافو بيترو بعد أن أعلن أن بلاده ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب...

السفير الروسي لدى واشنطن أمريكا تسعى لتخويف شركاء روسيا من خلال فرض عقوبات جديدة على موسكو
السفير الروسي لدى واشنطن أمريكا تسعى لتخويف شركاء روسيا من خلال فرض عق...
منذُ 45 دقائق

أكد السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف اليوم الخميس أن العقوبات الأمريكية الجديدة ضد روسيا لن تخيف موسكو مشيرا إلى ...

تصفح وتحميل PDF ملف طوفان المياه اليمنية يجرف اقتصاد الصهيونية العالمية
تصفح وتحميل PDF ملف طوفان المياه اليمنية يجرف اقتصاد الصهيونية العالمي...
منذُ 52 دقائق

  طوفان المياه اليمنية يجرف اقتصاد الصهيونية العالمية خمسة أشهر ونيف منذ تدشين القوات المسلحة اليمنية بصنعاء معركة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

دورتموند ينتصر على باريس في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا
مصر تسمح باستقبال التحويلات بعد انتهاء مبادرة استيراد السيارات
فون ديرلاين تدافع عن إنجازاتها على رأس المفوضية الأوروبية
مصدر إيراني لـرويترز تفعيل نظام الدفاع الجوي في إقليم أصفهان