عيد الفطر في قطر دعم غزة ومقاطعة الشركات الداعمة للاحتلال

عيد الفطر في قطر.. دعم غزة ومقاطعة الشركات الداعمة للاحتلال

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 10-04-2024 م الساعة 12:51:45 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2065252.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

بدأ عيد الفطر في قطر، كما في سائر الدول العربية والإسلامية، بالتكبيرات في المصليات والمساجد التي استضافت صلاة العيد، وتضرّع المصلون إلى الله أن يكون عوناً ونصيراً للأهل في غزة الذين يواجهون نيران الاحتلال الإسرائيلي. وأكد خطباء العيد أهمية مقاطعة منتجات الشركات والمطاعم التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي، واعتبروها "أقل ما نفعله لغزة بخجل واستحياء". 

وحثّ القاضي في محكمة التمييز عضو المجلس الأعلى للقضاء ثقيل ساير الشمري، في خطبة العيد التي حضرها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بمصلى لوسيل، المصلين على أن "يستحضروا في هذا اليوم المبارك ما يتعرض له أهل غزة من ظلم وعدوان، وألا ينسوا دماء الشهداء ودموع اليتامى وآهات الثكالى". وذَكَّر بـ"وجوب حمد الله والثناء عليه بنعمة إتمام الصيام والقيام وبلوغ عيد الإسلام".

وحول عادات وتقاليد أهل قطر في العيد، يقول الباحث في التراث الشعبي صالح غريب، لـ"العربي الجديد": "يستعد القطريون لعيد الفطر منذ منتصف رمضان. وعند لجنة تحري رؤية هلال شوال يوم العيد تبدأ الأسر في إعداد طبخ غداء العيد الذي تفرش مائدته مبكراً بين التاسعة والحادية عشرة في يوم العيد، ويجتمع كل أفراد الأسرة، في حين توضع فالة العيد في المجلس، وتُقدم للضيوف الذين يحضرون للتهنئة".

ولفت غريب إلى أن "المجتمع القطري لا يزال يحافظ على تقديم العيدية للأطفال، وإن اختلفت على صعيد قيمتها التي تصل إلى مئات الريالات، بعدما كانت ريالات معدودة قديماً. والمجتمع الخليجي عموماً، والقطري خاصة، كان يواصل احتفالاته وطقوسه بالعيد نحو أسبوع، أما اليوم فلا تتعدى هذه المظاهر غداء العيد ثم يكون ثاني وثالث أيام العيد مثل باقي الأيام، في حين يسافر كثيرون إلى خارج البلاد. والأهم أن المجتمع القطري لا يزال يحافظ على هويته وقيمه الاجتماعية".

واحتفالاً بالعيد تعطل الجهات الحكومية والقطاع العام لمدة تسعة أيام، وينظم جهاز قطر للسياحة ومؤسسات ثقافية وسياحية 30 فعالية تشمل مهرجانات ومعارض فنية وحفلات وفعاليات للأطفال. وستقدم المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) عيديتها للأطفال وتنظم عروضاً للألعاب النارية ليل كل يوم من أيام العيد، وسيحتضن كورنيش "كتارا" عرضة أهل قطر من الساعة الثالثة إلى التاسعة مساء. ويتضمن المسير الثقافي مشاركة فرق من فلسطين والمغرب ومصر وسورية.  

ويشمل برنامج الاحتفالات عدداً من ورش الأعمال الفنية واليدوية الموجهة للأطفال، مثل ورشة زهور ونباتات الورق المعجن وزهور الأوريغامي وغيرها. وسيتابع الجمهور عروضاً لمسرحيات، منها مسرحية "أهل البحر" ومسرحية "أرض الحياة"، وعرض "أوركسترا" للأطفال، إلى جانب العرض العسكري. وينظم ميناء الدوحة القديم مهرجان القهوة والشاي والشوكولاتة ومهرجان "أكل أول"، إضافة إلى عروض فنية وثقافية تعكس التراث القطري والعربي.

مشاركة الخبر: عيد الفطر في قطر.. دعم غزة ومقاطعة الشركات الداعمة للاحتلال على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الترجي التونسي يتعادل مع الأهلي المصري في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا

الترجي التونسي يتعادل مع الأهلي المصري في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقي...

منذُ 21 دقائق

انتهت مباراة ذهاب نهائي لقب دوري أبطال أفريقيا السبت بين حامل اللقب الأهلي ومضيفه الترجي على ملعب حمادي العقربي في رادس ...

غادة عبد الرازق وأحمد آدم سويا لأول مرة في السينما بفيلم تاني تاني فيديو

غادة عبد الرازق وأحمد آدم سويا لأول مرة في السينما بفيلم تاني تاني فيد...

منذُ 21 دقائق

غادة عبد الرازق وأحمد آدم سويا لأول مرة في السينما بفيلم تاني تاني...

انتخاب مراد العضايلة مراقبا عاما لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن

انتخاب مراد العضايلة مراقبا عاما لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن

منذُ 21 دقائق

انتخب مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين في الأردن المهندس مراد العضايلة لمنصب المراقب العام للجماعة متقدما على منافسه...

وسائل إعلام العدو تعلن مقتل جندي صهيوني جراء إنفجار عين نفق في قطاع غزة

وسائل إعلام العدو تعلن مقتل جندي صهيوني جراء إنفجار عين نفق في قطاع غز...

منذُ 25 دقائق

وسائل إعلام العدو تعلن مقتل جندي صهيوني جراء إنفجار عين نفق في قطاع...

أوروبا تشهد مظاهرات غاضبة تطالب بوقف العدوان الصهيوني على غزة
أوروبا تشهد مظاهرات غاضبة تطالب بوقف العدوان الصهيوني على غزة
منذُ 27 دقائق

لندنوكالة الصحافة اليمنية شهدت عدة مدن وعواصم اوروبية السبت مظاهرات تضامن مع الشعب الفلسطيني وللمطالبة بوقف العدوان...

قدرات قذائف المدفعية الروسية الموجهة كيه إم-3
قدرات قذائف المدفعية الروسية الموجهة كيه إم-3
منذُ 32 دقائق

تحتل روسيا المرتبة الأولى عالميا في سلاح المدفعية سواء كانت مقطورة أو ذاتية الحركة وتمتلك مكانة رائدة في تطوير القذائف...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مراسل العربي الجديد جنوب أفريقيا ترفع دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل بسبب انتهاكاتها ضد الفلسطينيين في غزة
غزة صخرة عزة
الاتحاد التونسي يحسم هوية مدرب نسور قرطاج لمواجهة غينيا الاستوائية
محمد عبد المنعم أمام فرصة المشاركة في أبطال أوروبا هل يترك الأهلي