العفو عن عقوبات الشيكات بلا رصيد يهدد بأزمات اقتصادية في الأردن

العفو عن عقوبات الشيكات بلا رصيد يهدد بأزمات اقتصادية في الأردن

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 11-04-2024 م الساعة 03:12:01 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2065800.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ما زال الشارع الأردني منشغلا بجدل شمول العقوبات المترتبة على إصدار شيكات (صكوك) بدون رصيد بالعفو العام الذي أصدرته الحكومة الأسبوع الماضي، وذلك بغض النظر عن إسقاط الحقوق الشخصية أو إجراء المصالحات من عدمه.

ورغم أن قانون العفو العام الذي جرى إصداره بناء على توجيهات من الملك عبد الله الثاني استثنى ولأول مرة قائمة طويلة من الجرائم والجنح، إلا أنه شمل عقوبات الشيكات بدون رصيد حتى وإن لم يتم إسقاط الحق الشخصي أو إجراء التسويات المالية بين طرفي المعادلة الدائن والمدين.

وشهدت أعداد الشيكات المعادة لعدم وجود رصيد ارتفاعاً واضحاً خلال السنوات القليلة الماضية انعكاساً، كما يقول خبراء، للأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي يعيشها المواطن والقطاعات المختلفة.

ووفقا لأحدث بيانات رسمية، فقد بلغ عدد الشيكات المتداولة خلال الربع الأول من العام الحالي 1.6 مليون شيك بقيمة 9.7 مليارات دينار (13.58 مليار دولار)، استناداً إلى بيانات الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك).

وارتفع عدد الشيكات المرتجعة خلال مارس/ آذار الماضي بنسبة 0.3% مقارنة مع فبراير/ شباط، لتصل إلى 18.1 ألف شيك مقارنة مع 18 ألف شيك في الشهر السابق. وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة الشهر الماضي 131 مليون دينار، مقابل 125 مليوناً في فبراير بارتفاع بلغت نسبته 5.2%.

وبحسب البيانات، فإن 12559 شيكاً مرتجعة بقيمة 93 مليون دينار الشهر الماضي كانت أسبابها مالية، فيما كانت أكثر من 5500 شيك بقيمة 38.5 مليون دينار أسبابها تقنية، حيث بلغت نسبة الشيكات المرتجعة لأسباب مالية 69.4% مقابل 30.6% لأسباب تقنية.

وقال الخبير الاقتصادي حسام عايش لـ"العربي الجديد"، إن ارتفاع الشيكات المرتجعة يعتبر انعكاساً لتراجع الأوضاع الاقتصادية والأنشطة المختلفة وتراجع الطلب على السلع والخدمات لعدة أسباب، أهمها ارتفاع الأسعار وانخفاض المداخيل وتباطؤ أداء العديد من القطاعات الاقتصادية.

وأضاف عايش أن معظم المعاملات في السوق، وخاصة من قبل القطاعات التجارية والخدمية والصناعية وغيرها، تجري بالشيكات التي تقدم عادة كضمانة للسداد لعدم القدرة على الدفع الفوري، ويتعذر في كثير من الأحيان على المقترضين التسديد عند حلول موعد صرف الشيك.

وأشار إلى أن قانون العفو العام تضمن شمول عقوبات الشيكات الجزائية وإن لم تتم معالجة الأمر بين طرفي المعادلة الدائن والمدين، وهو ما قد يفاقم المشكلة مستقبلاً بتراكم أعداد المقترضين المتأخرين عن التسديد.

ولفت عايش إلى أن ذلك قد يؤدي إلى مشكلات اجتماعية خلال الفترة المقبلة، وأيضاً تأثر أصحاب الأموال وخاصة في القطاعات الإنتاجية والتجارية التي تسوق منتجاتها بالبيع الآجل أي الدفع اللاحق.

وكانت غرفة الصناعة الأردنية قد حذرت من أن شمول إصدار الشيكات بدون رصيد بقانون العفو وخصوصاً ذات الصلة بالتعاملات التجارية يؤثر على حقوق الأفراد والشركات سواء كانت حقوقاً مالية أو معنوية، وستكون له تداعيات اقتصادية بالغة الخطورة على بيئة الأعمال والاستثمار في الأردن، إضافة إلى إلحاقه الضرر في التعاملات بين القطاعات الاقتصادية كافة، ناهيك عن ضياع حقوق مالية على الصناعيين، لا سيما في القطاع الخاص، وهو ما يُحدث إرباكاً كبيراً في الدورة الاقتصادية وفي التعاملات المالية في الجهاز المصرفي.

مشاركة الخبر: العفو عن عقوبات الشيكات بلا رصيد يهدد بأزمات اقتصادية في الأردن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس شركة ميناء القاهرة يهنئ العاملين بمناسبة عيد القيامة المجيد

رئيس شركة ميناء القاهرة يهنئ العاملين بمناسبة عيد القيامة المجيد

منذُ 19 دقائق

تقدم السيد المحاسب مجدى اسحق رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى بخالص التهاني بمناسبة عيد القيامة المجيد ونشرت...

وزارة العمل توفير 14 ألف فرصة عمل لذوى الهمم

وزارة العمل توفير 14 ألف فرصة عمل لذوى الهمم

منذُ 19 دقائق

ساهمت وزارة العمل مع الجهات الوطنية الشريكة في الدولة المصرية في خفض معدل البطالة من 13 عام 2014 إلى 69 الآن وذلك بتوفير فرص...

زيادة مخصصات والحد الأدنى أبرز توجيهات الرئيس السيسى لدعم العمال

زيادة مخصصات والحد الأدنى أبرز توجيهات الرئيس السيسى لدعم العمال

منذُ 19 دقائق

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى تحية إجلال وتقدير لكل يد مصرية تزرع الأمل وتصنع حياة كريمة وتبني للحاضر والمستقبل من أجل...

الرئيس السيسي يجري اتصال هاتفي مع رئيس مجلس السيادة السوداني

الرئيس السيسي يجري اتصال هاتفي مع رئيس مجلس السيادة السوداني

منذُ 19 دقائق

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا بالفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني تقدم الرئيس...

أمطار ورياح وأجواء حارة تحذير للمواطنين
أمطار ورياح وأجواء حارة تحذير للمواطنين
منذُ 20 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر استمرار هطول الأمطار الرعدية على عدة محافظات وهبوب رياح نشطة شرق...

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34654
ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34654
منذُ 20 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 34 ألفا و654 شهيدا...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

غارات إسرائيلية تستهدف مناطق جباليا البلد والمخيم وبيت لاهيا شمالي قطاع غزة
بلينكن العقبة الوحيدة بين سكان غزة ووقف إطلاق النار هي حماس
تركيا تعاقب إسرائيل قطع شامل للعلاقات التجارية حتى وقف العدوان
انتفاضة طلاب الجامعات | الحراك يتوسع عالميا وسط قمع غير مسبوق