مجمع اللغة العربية يستضيف مجموعة من الشعراء الشباب فى أمسية ثقافية

مجمع اللغة العربية يستضيف مجموعة من الشعراء الشباب فى أمسية ثقافية

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 12-04-2024 م الساعة 04:01:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2066898.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

يقيم مجمع اللغة العربية أمسية ثقافية يستضيف فيها بعض الشعراء الشباب، فى تمام الساعة الواحدة ظهر الاثنين المقبل، بقاعة الاحتفالات الكبرى بمقر المجمع؛ حيث تبدأ الأمسية الثقافية بكلمة افتتاحية للأستاذ الدكتور عبد الوهاب عبد الحافظ رئيس المجمع، ثم كلمة للأستاذ الدكتور محمد رجب الوزير (عضو المجمع - مدير الندوة) للتعريف بالأمسية الثقافية، وأهميتها، والترحيب بالشعراء الشباب ضيوف المجمع، ثم يبدأ الشعراء ضيوف الأمسية أحمد حافظ، وأحمد حسن (أبو إلياس)، ورشا زقيزق، وعزة عيسى، ومحمد ملوك، في إلقاء مختارات من قصائدهم الشعرية، وتُختتم الأمسية بتلقي بعض المداخلات والتعقيبات.

الأمسية الثقافية الشعرية تُعَدّ الأولى من نوعها التي يستضيف فيها مجمعُ اللغة العربية عددًا من الشعراء الشباب؛ ويأتي ذلك اقتناعًا من اللجنة الثقافية بالمجمع بأهمية تشجيع الواعدين من جيل الشعراء الشباب، ومد جسور التواصل الثقافي بين المجمع والمبدعين من أقاليم مصر المختلفة وليس الاحتفاء فقط بجيل الكبار والمشاهير من الشعراء إضافة إلى إدراك اللجنة الثقافية لأهمية الدور الفعّال للشعر في تهذيب الوجدان، وصناعة الوعي، وبناء نهضة الوطن.

ويقيم المجمع حفل شاي للضيوف عقب الأمسية الثقافية، مع التجول في أروقة المجمع لمطالعة مطبوعاته ومجلته العلمية المحكَّمة التي سيُتاح عليها خصم 30%، في يوم الأمسية الثقافية.

والشعراء الشباب ضيوف الأمسية الثقافية أصحاب سير ذاتية حافلة بالإبداع الثقافي والشعري وفي السطور الآتية نقدم نبذة تعريفية خاصة بشعراء الأمسية (رُتِّبت الأسماء ألفبائيا):

1) الشاعر أحمد حافظ: وُلِدَ بمحافظة الفيوم. حاصل على ليسانس اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وآدابها من كلية دار العلوم جامعة الفيوم، وهو الآن باحث بمرحلة الماچستير في الأدب العربي، حصل على العديد من الجوائز والتكريمات، منها: المركز الأول في الجائزة الدولية فرع الشعر بمهرجان البدر بإمارة الفچيرة- الإمارات العربية المتحدة عام 2022م، والمركز الأول في جائزة البُردة العالميّة-فرع الشعر بـ(أبو ظبي)- الإمارات العربية المتحدة عام 2023م، وجائزة الدولة التشجيعية في الآداب- فرع الشعر، من المجلس الأعلى للثقافة، عن ديوانه (قلبي ثلَّاجةُ موتى) عام 2023م، وتأهل للتصفيات النهائية في الحلقات المُباشرة لبرنامج أمير الشعراء- الموسم التاسع بـ(أبو ظبي)- الإمارات العربية المتحدة.

وصدر له: ديوان (سلامًا أيها الجبل) عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة عام 2018م، وديوان (قلبي ثلاجةُ موتى) عن مؤسسة موزاييك للدراسات والنشر بتركيا عام 2022م، وديوان (الأشياءُ في ملكوتِها) عن دار العين للنشر والتوزيع بمصر عام 2023م.

وشارك الشاعر أحمد حافظ في العديد من المهرجانات والأمسيات الشعرية داخل مصر وخارجها، ونُشِرَ له العديد من القصائد والحوارات الأدبية في الصُّحُف، والمجلات، والدوريات، الورقية والإلكترونية، دوليًّا ومحليًّا، وكتب عنه أكاديميّون وباحثون، من مصر وخارجها، في دراسات وقراءات بعضها منشور في كتب، وبعضها منشور في صُحُف وجرائد، ومجلات علميَّة مُحَكَّمة، دوليَّة، ومحليّة، وله العديد من الحلقات والمداخلات في التلفزيون، والإذاعة، في مصر، والإمارات، وعُمان، وفرنسا.

2) الشاعر أحمد حسن (أبو إلياس): وُلِدَ بمحافظة الشرقية، حاصل على ليسانس آداب وتربية، قسم اللغة العربية من جامعة الزقازيق، عضو اتحاد كُتّاب مصر، باحث، له ستة كتب بحثية حول القرآن، وأحد عشر ديوانًا، وكتابٌ نقدي، وكتاب نص أدبي نثري. وسلسلة كتب حول الصلاة. تناولتْ تجربتَهُ كتبٌ نقدية ومقالات، ونُوقِش إنتاجه في رسائل ماجستير ودكتوراه. من دواوينه الشعرية: "مدينة شرق الوريد"، و"البرد ينسج معطفًا"، و"ذكراك مواسم أشواقي"، و"في الثلث الأخير من البكاء"، و"يموت بعد قصيدة"، و"دار بالني"، و"أغنية مصرية"، و"قدّ الترمسة"، و"جسر من المعنى"، و"نَغَمَاتٌ مُتَقَطِّعَةٌ عَلَى أَوْتَارٍ مُمَزَّقَةٍ"، و"مشوار في سوق الدنيا".

حصل الشاعر أحمد حسن على العديد من الجوائز والتكريمات، منها: جائزة الأولمبياد المصري الأول- الميدالية الفضية عام 2002م، وتمثيل مصر في السودان (شاعرًا) في أسبوع الإخاء السوداني المصري عام 2006م، وجائزة أجمل قصيدة في القدس التي أقامتها وكالة أنباء القدس الشريف بالمملكة المغربية مساهمة مع مؤسسة البابطين عام 2009م، وجائزة مؤسسة البابطين عن أفضل ديوان، الكويت عام 2010م، وجائزة الهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2010، وجائزة آيرس للإبداع الشعري عام 2011م، وجائزة مؤسسة الألوكة عام 2011م، وجائزة يوم الأرض التي أقامتها سفارة فلسطين بالتعاون مع جمعية الكتاب بسلطنة عمان عام 2012م، وجائزة محمد الثبيتي من نادي أدب الطائف- السعودية عام 2013م، وجائزة البردة الإماراتية في المديح النبوي عن وزارة الثقافة بأبوظبي عام 2018م، وجائزة مئذنة الأزهر بقصيدة عن اللغة العربية، المركز الأول 2021م، وجائزة نادي تبوك الأدبي عام 2021م.

3) الشاعرة رشا زقيزق: وُلِدت بمحافظة الإسكندرية. حاصلة على ليسانس الآداب في اللغة العربية وآدابها، واللغات الشرقية وآدابها، من قسم اللغة العربية واللغات الشرقية، جامعة الإسكندرية. ومن أنشطتها الثقافية والتكريمات: المركز الأول في كتابة شعر الفصحى على مستوى كلية الآداب بجامعة الإسكندرية لعامي 2005م، 2007م، والمركز الثاني في المسابقة التي نظَّمتها مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري في حفظ عيون الشعر العربي، على هامش دورات اللغة والعروض التي استضافها قصر ثقافة التذوق عام 2005م، وصدرت لها مجموعة "بريد الكحل والغرباء" عن دار ليليت للنشر والتوزيع عام 2012م، واشتركت في برنامج أمير الشعراء في نسخته الخامسة  لعام 2013م، وصُعِّدت مع مجموعة  العشرين إلى مرحلة  العروض المباشرة بمسرح شاطئ الراحة، وكُرِّمت مع نخبة من شعراء العرب ضمن تدشين النسخة الثالثة من (معجم البابطين للشعراء العرب المُعاصرين) في احتفالية كبيرة استضافتها مكتبة الإسكندرية في أبريل 2014م، وشاركت في عددٍ من الأمسيات الشعرية  داخل مصر وخارجها، كما شاركت في الدورة 18 من مهرجان الشارقة للشعر العربي في يناير 2020م، وفازت بجائزة الشارقة للإبداعِ العربي، فئة أدب الطفل، عن المجموعة القصصية (دكَّان الكراميلَّا) في دورتها الرابعة والعشرين، وصدرت لها مجموعة (مِنسَأة الروح) عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2021م، وحصلت على منحة التفرغ من المجلس الأعلى للثقافة "فئة الشعر الفصيح"  لعامي 2023م، 2024م.

4) الشاعرة عزة عيسى: وُلِدت بمدينة المنصورة. حاصلة على بكالوريوس تربية موسيقية، ودرجة الماجستير في الموسيقى العربية، ودرجة الدكتوراه في الفنون والآداب من أكاديمية Apucni  الأوروجواي. ومن دواوينها الشعرية: قيثارة بلا وتر، وتشيللو، ودمع الناي، ووتر الهوى.

ومن أنشطة الشاعرة عزة عيسى الفنية والثقافية: مدربة وقائدة كورال كلية الآداب جامعة القاهرة، ومدربة منتخب كورال وزارة التربية والتعليم، وتقلدت منصب مدير تحرير ورئيس تحرير لأكثر من مجلة وجريدة إلكترونية، ورؤية قلم، أضواء مصر، فرسان الشعر، وعضو إدارة بيت الشعراء العرب، ومسؤولة تنظيم شؤون المهرجانات والندوات بمدرسة النهضة الأدبية الحديثة، ومديرة الندوات بمهرجان همسة الدولي للفنون والآداب، ومُحكمة المسابقة الشعرية عن قارة إفريقيا وأكاديمية  Apucni الأوروجواي، ووكيل معتمد لملتقى الشباب العربي لندن، وبرنامج سفراء المعرفة، والمسؤولة الإعلامية للمهرجان العربي الدولي للإبداع الأدبي والفنون، ونُشِرت أعماله من القصائد والخواطر فصحى وعامية في بوابة الجمهورية الإلكترونية- مجلة المشاهير- الأنطولوجيا، وشاركت في إعداد وإدارة بعض المهرجانات الأدبية والندوات أهمها صالون الأوبرا الثقافي بدار الأوبرا المصرية، المهرجان العربي الدولي للإبداع الأدبي والفنون، وحصلت على العديد من الأوسمة وشهادات التقدير، وشاركت في مجموعة من الأمسيات والملتقيات الأدبية والشعرية، وشاركت في بعض اللقاءات التليفزيونية والإذاعية (مصر- الأرجنتين)، وشاركت في عدد من المهرجانات الشعرية، منها: الشارقة للشعر الشعبي في دورته الثالثة عشر، والشعر العمودي (عميرة الحجاج- تونس) 2018م، والمختار اللغماني (مارث- تونس) 2018م، ومهرجان الصعيد للفنون والآداب في دورته الثانية 2020م، والمهرجان الشعري الدولي (من وهج الحروف يتشكل الإبداع) نينوى- العراق عبر منصة زوم الإلكترونية عام 2021م، ومهرجان الشعر العابر للقارات، ومهرجان الشعر الأول انتركونتيننتال، وأخوة الشعوب والشعر جسرًا للوحدة- الأرجنتين عبر منصة Meet  الإلكترونية عام 2021م، والشعر العمودي (عميرة الحجاج- تونس) 2022م، والمختار اللغماني (مارث- تونس) 2022م، والمهرجان العربي الدولي للإبداع والفنون في دورته الأولى 2022م، والمهرجان العربي الدولي للإبداع والفنون في دورته الثانية مايو 2023م.

5) الشاعر محمد ملوك: وُلِدَ بمحافظة الدقهلية. قُرِّرت بعض قصائده الشعرية في مناهج الشعر والعروض في أثناء دراسته الجامعية، واختيرت مقاطع من قصائده لاستخراج جمالياتها وشرحها ومعرفة أوزانها في الاختبارات النهائية في أثناء دراسته الجامعية، وانتُخب رئيسًا لنادي أدب جامعة المنصورة من عام 2003م حتى عام 2008م. حصد المراكز الأولى في عدة مسابقات بالجامعة، وحاز المركز الأول على مستوى الجامعات الحكومية والخاصة المصرية في مسابقة أكاديمية أخبار اليوم عام 2007م عن قصيدة (فانتازيا)، وحاز المركز الأول بذات المسابقة عام 2008م عن قصيدة (رع)، وحاز ليسانس الآداب والتربية في اللغة الإنجليزية من جامعة المنصورة. يعمل بتدريس اللغة الإنجليزية، وتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، كما يعمل بالترجمة، وهو باحث في الأدب العربي خاصة التراث. أسَّس جماعة "تجاوز" الأدبية عام 2008م. نُشرت عدة دراسات عن شعره منها دراسة حول ديوانه الأول للأستاذ الدكتور "أبو اليزيد الشرقاوي"، وأخرى الناقد للأستاذ وائل النجمي، وغيرها الكثير بموقع بيت الشعر، وتُرجم له، ونُشرت له مختارات من شعره في معجم البابطين للشعراء المعاصرين. وتناول ديوانه الثاني بالدراسة والتحليل كل من أ.د.محمد عليوة، والناقد عمرو الزيات، والناقد محمد دحروج وغيرهم، واختص الباحث عبد الهادي العطار تجربته العمودية في رسالته للماچستير، وحاز ديوانه الأول "أنتِ الذين أحبهم" جائزة مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية، وصدر عنه عام 2018م، وحاز ديوانه الثاني "أحتاج مزمارا لأصبح حاويا" جائزة شاعر مصر التي نظمها الاتحاد العالمي للشعراء بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وصدر عنه عام 2019م، وحازت قصيدته "الحرب" المركز الأول في مسابقة عميد الأدب العربي طه حسين التي نظمها مركز رامتان الثقافي بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية عام 2019م، وحازت قصيدته "قرطبة" المركز الأول في مسابقة عبد الستار سليم للشعر والنقد عام 2020م، وحازت قصيدته "لو لم يكن رب" المركز الأول في مسابقة الأزهر الشريف هذا العام، وفاز ديوانه "على مسافة نجمة" بجائزة بيت الشعر بالأقصر للعام الحالي، وصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة 2022م.

مشاركة الخبر: مجمع اللغة العربية يستضيف مجموعة من الشعراء الشباب فى أمسية ثقافية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ترامب يرفض الالتزام بنتائج انتخابات 2024 الرئاسية في حال خسارته

ترامب يرفض الالتزام بنتائج انتخابات 2024 الرئاسية في حال خسارته

منذُ 58 دقائق

رفض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب التعهد بقبول نتائج انتخابات 2024 الرئاسية في حال...

أكاديميون أمريكيون يطالبون بحجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا

أكاديميون أمريكيون يطالبون بحجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا

منذُ 58 دقائق

طالب أساتذة في جامعة كولومبيا بحجب الثقة عن رئيسة الجامعة نعمت شفيق على خلفية استدعائها للشرطة لاقتحام حرم...

الأول من نوعه منذ ضرب قنصلية إيران قصف إسرائيلي على محيط دمشق

الأول من نوعه منذ ضرب قنصلية إيران قصف إسرائيلي على محيط دمشق

منذُ 58 دقائق

أصيب 8 جنود سوريين في قصف إسرائيلي استهدف موقعا أمنيا للجيش السوري في محيط...

الحوثيون يهاجون اجتماع الأحزاب بعدن بعد يومين من هجوم مماثل من قبل الانتقالي

الحوثيون يهاجون اجتماع الأحزاب بعدن بعد يومين من هجوم مماثل من قبل الا...

منذُ 1 ساعة

هاجمت جماعة الحوثي اجتماع الأحزاب السياسية بالعاصمة المؤقتة عدن والذي عقد مطلع الأسبوع الجاري وأقر تشكيل تكتل سياسي...

قيادي بثورية الحوثي يسخر من إعلان الجماعة استعدادها لاستقبال طلاب الجامعات الأمريكية للدراسة بجامعة صنعاء مجانا
قيادي بثورية الحوثي يسخر من إعلان الجماعة استعدادها لاستقبال طلاب الجا...
منذُ 1 ساعة

سخر قيادي بما يسمى باللجنة الثورية العليا سابقا التابعة لمليشيات الحوثي من إعلان الجماعة الحوثية استعدادها لاستقبال...

تركيا تعلن تعليق تصدير واستيراد المنتجات مع إسرائيل
تركيا تعلن تعليق تصدير واستيراد المنتجات مع إسرائيل
منذُ 1 ساعة

أعلنت وزارة التجارة التركية الخميس تعليق تصدير واستيراد جميع المنتجات مع إسرائيل حتى تسمح بتدفق المساعدات الإنسانية...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

جهاز التنسيق الحضارى يدرج اسم ميكى ماوس فى مشروع عاش هنا
100 لوحة مصرية الرجل والعصفور للفنان الكبير حسين بيكار
مسلسل يحيى وكنوز الحلقة 25 ماذا تعرف عن معبد الوحى
وزيرة الثقافة ناعية حلمى بكر خسارة كبيرة للفن المصرى والعربى