أساطير شخصية قراءة محسن عبد العزيز فى تحولات الحياة ودراما التاريخ

أساطير شخصية.. قراءة محسن عبد العزيز فى تحولات الحياة ودراما التاريخ

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 13-04-2024 م الساعة 06:01:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2067323.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

صدر عن دار بيت الحكمة الثقافية كتاب جديد للكاتب الصحفى والروائى محسن عبد العزيز تحت عنوان "أساطير شخصية.. صعود الآلهة الصغيرة ودراما التاريخ"، والذي يتضمن منهجاً جديداً في تحليل وفهم دراما التاريخ التي صنعتها شخصيات بارزة في السياسة والأدب والفن، وما قامت به من أعمال عظيمة تركت بصمتها في حياتنا ومستقبل أيامنا، وذلك من خلال الوصول إلى «الأسطورة» التي حكمت حياة كل منهم بحكم أن حياتهم معروضة علينا من الطفولة إلى الممات.

يُقدّم الكاتب الصحفي والروائي محسن عبد العزيز في كتابه منهجا جديدا لفهم حياة الشخصيات البارزة في مختلف المجالات، ويُحلّل الكاتب أعمالهم العظيمة، من خلال الوصول إلى الأسطورة التي حكمت مسار حياتهم، ويؤكّد «عبد العزيز»، في كتابه، أنّ لكل إنسان أسطورته الخاصة، ولا مفرّ منها، فالهروب قد يكون هو عين الأسطورة، كما حدث مع دكتور جمال حمدان الذي هرب من الناس إلى العزلة ليعيش أسطورة «الخريطة» التي حكمت حياته.

وأوضح أن لكل إنسان لحنه الخاص، أو أسطورته التي تحكم مجرى حياته دون أن يدرك، هذه الأسطورة موجودة في الفضاء، يستمد منها الإنسان مصيره، وتكون العلامات دليله لفهمها وتحقيقها.

وقال الكاتب إنه منذ أن يولد الإنسان، يبدأ رحلته نحو أسطورته، قد يصبح سياسيا، شاعرا، فنانا، رياضيا، عاملا، فلاحا، أو حتى «قاتلا أو لصا»، كلٌّ يسير على طريق يمليه عليه لحنه الخاص.

ولفت إلى أن العقاب قد يكون جزءا من الأسطورة، ففي طفولة جمال عبد الناصر، أمره المدرس بضرب زملائه في الفصل، لأنهم لم يعرفوا إجابة سؤال، بينما عرفها هو، ورفض ناصر أن يضرب زملاءه، فأمرهم المدرس بضربه هو، تحمل ناصر 60 عصا بشجاعة، وخرج من هذه التجربة أقوى، لتصبح أسطورة الضرب جزءا من حياته، تُكرّر في كل مرة ويخرج منها أقوى.

ويُقدّم «أساطير شخصية»، رحلة مُثيرة في دواخل الإنسان وفهم مسار حياته، مشّجعا على البحث عن أسطورتنا الشخصية، وفهمها، وتحقيقها، لكي نترك بصمة مميزة على هذه الحياة.

ومحسن عبد العزيز، كاتب صحفي بجريدة الأهرام، بدأ حياته الصحفية بمجلة الشباب عام 1996، انتقل للعمل بالأهرام أصدر مجموعتين قصصيتين، الأولى "ولد عفريت تؤرقه البلاد" والثانية "مروة تقول إنها تحبنى" ثم أصدر كتاب "الاستبداد من الخلافة للرئاسة"، الذى صدرت منه 3 طبعات وتصدر طبعته الرابعة قريبًا، وكتاب "حوارات مع رجال عبد الناصر والسادات" وأخيرًا رواية "شيطان صغير عابر"، وكانت أخر أعماله المطبوعة، مجموعة قصصية بعنوان "كاننى حى" عام 2020 عن سلسلة أصوات التابعة لهيئة قصور الثقافة، وكتاب " ليل الخلافة العثمانية الطويل ..سيرة القتل المنسية " الصادر عن الهيئة العامة للكتاب عام 2021م.

مشاركة الخبر: أساطير شخصية.. قراءة محسن عبد العزيز فى تحولات الحياة ودراما التاريخ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس الوزراء يلتقي نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية والوفد المرافق له

رئيس الوزراء يلتقي نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية والوفد المرافق له

منذُ 13 دقائق

عقب انتهاء الجلسة الافتتاحية لاحتفالية يوم مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس...

عمرو دياب يحيي حفلا غنائيا ضخما في دبى

عمرو دياب يحيي حفلا غنائيا ضخما في دبى

منذُ 13 دقائق

يحيى النجم عمرو دياب حفلا غنائيا فى دبى يوم 18 يونيو المقبل ومن المقرر أن يقدم خلال الحفل باقة مميزة من أغنياته المحببة...

الملتقى الأول لتراث جمعيات الجنوب يستضيف 3 شعراء من أبناء قنا

الملتقى الأول لتراث جمعيات الجنوب يستضيف 3 شعراء من أبناء قنا

منذُ 13 دقائق

يستضيف اليوم الملتقي الأول لتراث جمعيات الجنوب ثلاثة من شعراء أبناء قنا الشعراء سيد يونس و اشرف فريد وسمير سعدي في...

عادل عبد المنعم يكشف التفاصيل السيبرانية وتعلم البرمجة والتوظيف مع أسامة كمال

عادل عبد المنعم يكشف التفاصيل السيبرانية وتعلم البرمجة والتوظيف مع أسا...

منذُ 13 دقائق

كشف الدكتور عادل عبد المنعم الخبير الدولي والمحاضر في مختلف الجامعات العالمية بمجالات الأمن السيبراني وأمن المعلومات...

4 شقيقات يغرقن في وادي الجناب
4 شقيقات يغرقن في وادي الجناب
منذُ 14 دقائق

4 شقيقات يغرقن في وادي...

ارتفاع عدد شهداء غزة إلى أكثر من 35 ألفا
ارتفاع عدد شهداء غزة إلى أكثر من 35 ألفا
منذُ 14 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 35 ألفا و34 شهيدا...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

معرض هى فى قاعة صلاح طاهر بالأوبرا بمناسبة اليوم العالمى للمرأة
العلم فى مواجهة التطرف والإرهاب ندوة بمشاركة متخصصين بالأعلى للثقافة
العادلون كامل العدد على مسرح قصر ثقافة روض الفرج ضمن المهرجان الإقليمي
العلماء والتكنولوجيا إعادة بناء وجوه أشخاص عمرهم تجاوز آلاف السنين