ديار بئر السبع لأحمد أمارة جنوب فلسطين منذ أواخر الحكم العثماني

"ديار بئر السبع" لأحمد أمارة.. جنوب فلسطين منذ أواخر الحُكم العثماني

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 13-04-2024 م الساعة 04:56:09 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2067647.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

شكّل النصف الثاني من القرن التاسع عشر نقطة تحوّل مهمّة في تاريخ جنوب فلسطين، حيث بدأ العثمانيّون مَرْكَزة سلطتهم ومحاولة إرساء حُكم مباشر في الأقطار المختلفة، وتُجاه المجتمعات العشائرية، كما أنهم تطلّعوا إلى ما رأوه مشروع إصلاح اجتماعي للعشائر في سبيل تمدينها، إلى جانب الدفاع عن السيادة العثمانية وعن فلسطين في وجه التهديدات الأوروبية. في الوقت نفسه، كانت الزراعة مركزية في منطقة بئر السبع، وولّدت روابط خاصة بالأرض، وأسَّست علاقات مُلكيّة وعلاقات اجتماعية - اقتصادية مُثيرة للاهتمام.

"ديار بئر السبع، جنوب فلسطين العثماني: الأرض والمجتمع والدولة" عنوان كتاب الباحث الفلسطيني أحمد أمارة الصادر حديثاً عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات".

يبحث الكتاب في الإصلاحات الإدارية العثمانية والزراعة المحلّية المُتشابكة، حيث يُبيّن أنّ التوسُّع الزراعي جذَب مزيداً من الاهتمام العُثماني في المنطقة، بينما توسّعت الزراعة أيضاً بفضل تحسين الحُكم؛ فمنذ ستينيات القرن التاسع عشر، أخذت الحكومة العثمانية تزيد فعاليّتها وتدخُّلها في شؤون العشائر المحلّية، ولا سيما علاقات المُلكية.

يتكوّن الكتاب من مقدّمة مع فصل تمهيدي وقسمَين، يشمل كلّ قسم ثلاثة فصول، وهُما منظّمان حول عُنصرين رئيسَين للإصلاحات العُثمانية: العنصر الإداري والعنصر القانوني. ويُشار إلى أنّ الفصل التمهيدي هو بمنزلة الفصل الأوّل من الكِتاب، وهو يسعى إلى تأطير النقاش وتزويد القارئ بالسياق السياسي - الجغرافي الأوسع للسياسات العثمانية الإصلاحية في منتصف القرن التاسع عشر، وسياساتهم المتغيّرة بشكل خاص تجاه المجتمعات العشائرية والثغور الحدودية. 

بحثٌ في الإصلاحات الإدارية العثمانية والزراعة المحلّية المُتشابكة

يُركّز الفصل الأول على الإصلاحات العثمانية في جنوب فلسطين والأسباب التي أدّت الى تأسيس مدينة بئر السبع الجديدة، وتأسيس قضاء بئر السبع الإداري، واستمرار الإرث الإداري القضائي العثماني حتى اليوم. ثم يعرض الفصل بشكل نقدي مسألة دراسة تاريخ جنوب فلسطين، والأدبيات ذات العلاقة، والنقص الذي تُعانيه تلك الأدبيات بشأن النمطية والفئات التحليلية الطاغية في هذا السياق.

يُقدّم الفصل الثاني نقاطاً مبدئية تشكّل أساساً مهمّاً للبحث، ومن ضمنها التعريف بأجزاء جنوب فلسطين المختلفة، وبسكّانها واقتصادها المحلّي الذي تمركز حول زراعة الشعير. ويعرض الشبكات الاجتماعية التي تطوّرت في المنطقة في ذلك الوقت، وكجزء من النقاش الدائر حول كيفية تشكُّل "النقَب" كوحدة جغرافية - سياسية، وهيمنته كفئة بحثيّة، إلى جانب مصطلح "البدو"، يعرض الفصل الحقبة العثمانية للتعريف ببلاد غزّة أو ديار بئر السبع، ومُميزاتها الخاصة، والتي لم تكن تُعرف قطّ باسم النقب، كما ويعرّف الفصل بالسكّان المحليّين الذين كانوا يُعرفون بالـ"عرب" محلّياً أو بالـ"عُربان" عند الإدارة العثمانية. لذا، يعرض الفصل التحوّلات في جنوب فلسطين، والمفاهيم المُختلفة للمنطقة عند جهات عدّة، بما في ذلك السكّان المحليّون والإدارة العثمانية والرحّالة الأوروبيّون منذ خمسينيات القرن التاسع عشر.

أما الفصل الثالث، فيستكشف تاريخ ديار بئر السبع ما بين عامي 1850 و1900، أي قبل تأسيس مدينة بئر السبع. وذلك من خلال معالجة قضية "الاقتتال العشائري" الذي يسيطر على رواية تاريخ ما قبل تأسيس مدينة بئر السبع. في حين يتناول الفصل الرابع بناء مدينة بئر السبع والقرار العثماني بشأنه، وتأسيس قضاء إداري جديد بين عامي 1900 و1917 باعتباره واحداً من المشاريع المتأخّرة جدّاً للإصلاحات العثمانية على المناطق الحدودية. يبسط هذا الفصل النُّظم الإدارية والقانونية الجديدة كما جرى تأسيسها في بئر السبع في إطار قانون الولايات العثمانية، وقانون الأراضي، والقوانين التي تتعلّق بالقضاء.

إلى جانب تطوُّر المنطقة سياسيّاً وإداريّاً، وعملية إصلاح التنظيمات وتطويرها في بئر السبع، يبحث القسم الثاني للكتاب في رواية تطبيق القانون على أرض الواقع بشكل فعلي، من خلال التركيز على تشكُّل الإصلاحات القانونية العثمانية بشأن الأراضي حيث يتناول الفصل الخامس إدارة الأراضي الجديدة التي أُسّست في بئر السبع، وتداعيات قانون الأراضي العثماني في ما يتعلّق بالاقتصاد والعلاقات المحلّية.

تعريفٌ ببلاد غزّة أو ديار بئر السبع، ومُميزاتها الخاصة، والتي لم تكن تُعرف قطّ باسم "النّقب"

يُتابع الفصل السادس مسألة الخلافات والنزاعات الناتجة وقضيّة التوترات القضائية في بئر السبع، من أجل بَتّ تلك المُنازعات. وقد كان القرار العثماني في عدم إنشاء محكمة نظامية مدنية في بئر السبع على النحو الذي يقتضيه القانون، وذلك بذريعة وجود نظام مُلكية خاص في بئر السبع، وجهل المجتمعات المحلّية بقانون الدولة وإدارتها. لذلك، أذنت الإدارة العُثمانية للمجلس الإداري بالعمل كإطار قضائي أيضاً، وأذنت لأعضائه من الشيوخ المحليّين، بالعمل كقُضاة عن طريق تطبيق القانون والعادات المحلّية. مع ذلك، فإنّ ما بدأ كخطوة بسيطة وكمعروف باتجاه الاستقلالية القانونية، تفاقم بسرعة ليصبح تعقيداً فضائياً.

أما الفصل السابع والأخير، فيركّز على مسألتين رئيسَتين: الأُولى مسألة التحوّلات المركزية في منطقة بئر السبع منذ عشيّة الحرب العالمية الأُولى حتى عام 1948، والثانية تتمثّل في كيفية التغييرات القانونية والسياسية خلال الانتداب البريطاني ومن ثم الاحتلال الصهيوني، عبر النّظر في إطار العلاقات العقارية وقانون الأراضي العثماني، والاستخدام الإسرائيلي للقانونَين العثماني والبريطاني لمُصادرة الأرض وتهويدها، ما أدّى، من ضمن تطوّرات أُخرى، إلى نموّ مسألة القرى المسلوبة في منطقة بئر السبع.

مشاركة الخبر: "ديار بئر السبع" لأحمد أمارة.. جنوب فلسطين منذ أواخر الحُكم العثماني على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

نتنياهو يناشد قادة الغرب منع مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين

نتنياهو يناشد قادة الغرب منع مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين

منذُ 22 دقائق

ناشد نتنياهو قادة الغرب للعمل على منع صدور مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية بحقه وحق مسؤولين إسرائيليين...

شرطة نيويورك تقتحم حرم جامعة كولومبيا شاهد

شرطة نيويورك تقتحم حرم جامعة كولومبيا شاهد

منذُ 22 دقائق

اقتحمت شرطة نيويورك حرم جامعة كولومبيا واعتقلت عشرات الطلاب المتضامنين في...

ما الرسالة التي وجهتها نعمت شفيق إلى شرطة نيويورك بشأن الاحتجاجات

ما الرسالة التي وجهتها نعمت شفيق إلى شرطة نيويورك بشأن الاحتجاجات

منذُ 23 دقائق

طلبت رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية نعمت مينوش شفيق الأربعاء في رسالة نائب المفوض للشؤون القانونية في شرطة نيويورك...

جماعة الحوثي تفاجأ سكان صنعاء بهذا القرار الغير مسبوق والصادم

جماعة الحوثي تفاجأ سكان صنعاء بهذا القرار الغير مسبوق والصادم

منذُ 27 دقائق

اكدت مصادر مطلعة بصنعاء عن اعتزام جماعة الحوثي الاستحواذ على كافة الأسواق العامة بصنعاء تحت مبرر تخصيصها لتسويق منتجات...

الكشف عن تحولات وشيكة تعيد خيار الحسم العسكري مجددا إلى الواجهة
الكشف عن تحولات وشيكة تعيد خيار الحسم العسكري مجددا إلى الواجهة
منذُ 36 دقائق

اعتبرت مصادر سياسية بعدن ان تشكيل المكونات السياسية الموالية للشرعية والمناهضة لانقلاب الحوثيين تحالف سياسيا واسعا...

قراءات وتحليلات عسكرية لعملية استهداف السفينة CYCLADES بطائرة شهاب اليمنية في البحر الأحمر وتوثيقها من الانطلاق حتى الانقضاض
قراءات وتحليلات عسكرية لعملية استهداف السفينة CYCLADES بطائرة شهاب الي...
منذُ 51 دقائق

  بيان القوات المسلحة اليمنية حول تنفيذ عدة عمليات على سفن ومدمرات حربية أمريكية وإسرائيلية في البحر الأحمر والمحيط...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

موراتا يروي كيف منعه أتلتيكو مدريد من عرض مورينيو
مراسلة العربي الجديد غارات إسرائيلية تستهدف بلدتي عيتا الشعب ويارون جنوبي لبنان
مصدر مسؤول بالجيش اللبناني التحقيقات الأولية حول حادثة اليونيفيل أظهرت أن المراقبين أصيبوا من جراء انفجار لغم مضاد للأفراد
البنك المركزي التركي يفاجئ الأسواق ويرفع سعر الفائدة إلى 50