112 عاما على كارثة غرق سفينة تيتانيك اعرف حكايتها

112 عاما على كارثة غرق سفينة تيتانيك ..اعرف حكايتها

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 14-04-2024 م الساعة 07:03:26 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2068908.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

استحوذت كارثة غرق السفينة تيتانيك على أنظار العالم لمدة 112 عامًا، سيطرت قصص أولئك الذين تم انتشالهم من المياه الجليدية، على عناوين الأخبار لعدة أشهر بعد غرق السفينة، أثبت اكتشاف حطام السفينة، والمحاولات المشئومة لزيارتها، وفيلم "تيتانيك" عام 1997 - أول فيلم في التاريخ بقيمة مليار دولار – المأساة الحقيقية التى عاشها الركاب، وفى السطور المقبلة سنوضح الأحداث التى جرت للسفينة وفقًا لما نشره موقع "businessinsider".

أبحرت سفينة تيتانيك "غير القابلة للغرق" في رحلتها المشؤومة في 10 أبريل 1912، وعلى متنها حوالي 2200 شخص، سفينة ركاب بريطانية، كانت تديرها شركة وايت ستار لاين، وكانت مسافرة من ساوثامبتون، إنجلترا، إلى مدينة نيويورك.

في الساعة 11:40 مساء يوم 14 أبريل، تم رصد جبل جليدي على بعد 400 ميل بحري جنوب نيوفاوندلاند بكندا، ولكن كان الوقت قد فات بالنسبة للسفينة لتغيير مسارها.

فشل المراقبان، فريدريك فليت وريجينالد لي، في اكتشاف الجبل الجليدي في الوقت المناسب، كان فليت ولي يتعاملان مع محيط هادئ بشكل غير عادي، مما جعل الجبال الجليدية أقل وضوحًا نظرًا لعدم وجود مياه متكسرة في القاعدة، تم أيضًا قفل مناظيرهم في خزانة ، مما يعني أن المراقبين تم تكليفهم باكتشاف الجبال الجليدية باستخدام أعينهم وحدها.

تم تدريب المراقبين على اكتشاف الأشياء بالعين المجردة أولاً، ولم تكن المناظير التي تعود إلى حقبة 1912 أكثر تقدمًا بكثير من البصر المُدرب للحراس، وفقًا لموسوعة تيتانيك، نظرًا لقصر الوقت بين الوقت الذي شاهد فيه المراقبون الجبل الجليدي ووقت الاصطدام، فمن المحتمل ألا يكون المنظار قد منع الاصطدام.

حاولت سفينة تيتانيك تجنب الجبل الجليدي، لكنها فشلت في العودة في الوقت المناسب. عندما كشطت السفينة الجبل الجليدي، أحدثت ثقبًا في جانب السفينة، مما أدى إلى تمزق ما لا يقل عن خمس حجرات مانعة لتسرب الماء.

بحلول الساعة 2:20 صباحًا، انزلق مؤخرة السفينة تيتانيك تحت الماء، ولم يتمكن الركاب الناجون من رؤيتها مرة أخرى.

وذكرت مجلة "بريتانيكا" أنه بعد ساعة واحدة فقط، امتلأت السفينة بالمياه بسرعة، وبدأ الذعر بين الركاب بسبب الماء، استمر قوس السفينة في الغرق، مما أدى إلى ارتفاع مؤخرة السفينة إلى السماء.

بحلول الساعة الثانية صباحًا، أطلق القبطان سراح الطاقم، وبعد فترة وجيزة، انطفأت أضواء السفينة ، وانقسمت السفينة إلى قطعتين، وغرق مقدمها تحت الأمواج، وبعد عشرين دقيقة، حذت المؤخرة حذوها، وأرسلت المئات من أفراد الطاقم والركاب إلى البحر.

وعندما بدأت السفينة تمتلئ بالمياه، تم إطلاق قوارب النجاة وعلى متنها النساء والأطفال فقط، لم يكن هناك سوى 20 قارب نجاة على متن تيتانيك، وفقًا لمجلة بريتانيكا، والتي يمكنها حمل ما يصل إلى 1178 شخصًا، أي نصف ركاب السفينة وطاقمها فقط.

تم إطلاق هذه القوارب بأقل من طاقتها خوفًا من أن ينكسر جهاز إنزال القوارب إذا كانت القوارب ممتلئة، على سبيل المثال، كان أول قارب نجاة يغادر تيتانيك يتسع لـ 65 شخصًا، لكنه كان يحمل 27 شخصًا فقط عند إطلاقه، حسبما ذكرت بريتانيكا.

وبعد غرق السفينة، عاد الأشخاص في قوارب النجاة للبحث عن ناجين، لكنهم وجدوا أن معظم الأشخاص الذين دخلوا المياه لم يغرقوا وبدلا من ذلك، فقد تجمدوا حتى الموت.

لم يتم إجراء أي تدريبات على قارب نجاة أو إطفاء الحرائق قبل غرق السفينة، في الواقع، كان من المقرر بالفعل إجراء تدريب على قارب النجاة في الصباح قبل غرق تيتانيك، لكن تم إلغاؤه.

تحول تحميل الركاب في قوارب النجاة إلى الفوضى، بينما انطلقت بعض القوارب نصف ممتلئة، علقت قوارب أخرى أثناء إنزالها في الماء واحتشدت من قبل أشخاص يتوقون للصعود، حسبما ذكرت مجلة Prologue، وفقًا للأرشيف الوطني .

كانت سفينة SS Californian بالقرب من سفينة تيتانيك عندما غرقت، لكن جهاز الراديو الخاص بها كان مغلقًا طوال الليل.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه عندما أيقظت قنابل الايتانيك القبطان، افترض أنها كانت "صواريخ خاصة بالشركة"، أو إشارات مرت بين السفن المملوكة لنفس الشركة، وليست إشارات استغاثة .

وبدلاً من ذلك، استجابت السفينة آر إم إس كارباثيا لنداء الاستغاثة الذي أطلقته تيتانيك وغيرت مسارها للمساعدة.

وصل نداء استغاثة تيتانيك إلى كارباثيا، وهي سفينة ركاب عابرة للمحيط الأطلسي يقودها الكابتن آرثر روسترون، في الساعة 12:20 صباحًا، لكنها كانت على بعد أكثر من ثلاث ساعات.

وصلت كارباثيا الساعة 3:30 صباحًا، لإنقاذ الناجين في قوارب النجاة، تمكن حوالي 700 ناجٍ فقط من الوصول إلى قوارب النجاة بعد اصطدام السفينة بجبل جليدي قبالة ساحل جرينلاند.

وذكرت بريتانيكا أن قارب النجاة رقم 2 كان أول من وصل إلى كارباثيا واستقلها، سوف يستغرق الأمر عدة ساعات حتى تتمكن السفينة من التقاط جميع الناجين.

بحلول الساعة 8:30 صباحًا، كان آخر شخص من قوارب النجاة التابعة لتيتانيك قد صعد على متن سفينة كارباثيا.

ثم أمر القبطان السفينة بالبحث في الحطام والمياه المتجمدة عن أي ناجين آخرين، ولكن لم يتم العثور على أي منهم، واكتشفت السفينة أربع جثث، دفنها أفراد الطاقم في البحر، وفقًا للمتحف البحري للمحيط الأطلسي .

وذكرت الهيئة التنفيذية البحرية أن طاقم كارباثيا وزملائه الركاب سلموا أسرّتهم للناجين وقدموا لهم الملابس الدافئة والبطانيات، كان العديد من الناجين خائفين ولم يتمكنوا من فعل أي شيء سوى البكاء، أو أصيبوا بصدمة شديدة مما مروا به.

كانت الوجهة الأقرب هي هاليفاكس، نوفا سكوتيا، لكنها تطلبت السفر عبر المزيد من الجليد، ولم يكن هناك ما يكفي من الطعام على متن السفينة لتلبية احتياجات ركاب تيتانيك بالإضافة إلى كارباثيا إذا أبحرت السفينة إلى وجهتها الأصلية، قرر قبطان السفينة العودة إلى نيويورك، التي كانت الوجهة الأصلية لتيتانيك.

أصبحت هاليفاكس فيما بعد الميناء الرئيسي للسفن التي تنتشل الجثث من الحطام. ووفقا للمتحف البحري للمحيط الأطلسي، تمكنت ثلاث سفن أرسلت من هاليفاكس من انتشال 328 جثة من بين الحطام، أو واحدة فقط من كل خمس ضحايا.

تم دفن ما يقرب من نصف جثث ضحايا تيتانيك في هاليفاكس، ودُفنت 119 جثة في البحر، ولم يطالب أقارب الضحايا إلا بـ 59 جثة وعادوا إلى ديارهم. معظم الجثث المدفونة في البحر تعرضت لأضرار لا يمكن التعرف عليها أو كانت مملوكة لأفراد الطاقم أو ركاب الدرجة الثالثة.

كما نفدت إمدادات التحنيط من السفينة الرئيسية المكلفة بانتشال الجثث، ماكاي بينيت، ولم تتوقع السفينة العثور على الكثير من الجثث في الماء، مما أجبر أفراد الطاقم على دفن عدد أكبر من الأشخاص في البحر أكثر مما كان مقصودًا.

امتلأ مكتب وايت ستار لاين في نيويورك بالأشخاص الذين يريدون تأكيدًا بشأن مصير تيتانيك، لكن وايت ستار رفضت في البداية تأكيد ما إذا كانت السفينة قد غرقت، وفقًا لصحيفة نيويورك ديلي نيوز .

حتى عندما بدأت المطبوعات في الإبلاغ عن غرق السفينة، لم تؤكد شركة White Star Line الأخبار للجمهور إلا بعد مرور يومين تقريبًا على غرق السفينة.

أثناء قيام السفينة كارباثيا برحلتها إلى نيويورك، استأجر الصحفيون زوارق القطر للإبحار بجانب السفينة للتحدث مع الناجين.

أمر الكابتن روسترون طاقمه بتجاهل جميع مكالمات الصحافة المتعلقة بالتيتانيك، ومن أجل الحصول على السبق الصحفي، طرح الصحفيون أسئلة على الركاب وطاقم الطائرة عبر مكبرات الصوت من زوارق القطر.

رست السفينة كارباثيا أخيرًا عند الرصيف 54 في 18 أبريل الساعة 9:30 صباحًا، وكانت السفينة قد غادرت من نفس الرصيف قبل سبعة أيام فقط، وفقا للسلطة التنفيذية البحرية.

وكان حوالي 30 ألف شخص ينتظرون الترحيب بالناجين، ووصلت عائلات الركاب على أمل لم شملهم مع أحبائهم، وفقًا لصحيفة نيويورك ديلي نيوز، واصطفت سيارات الإسعاف وعربات الموتى في الشوارع في انتظار تقديم المساعدة للناجين أو نقل أي من القتلى.

ومن بين الضحايا، تكبد أفراد الطاقم وركاب الدرجة الثالثة أكبر الخسائر مع 700 و536 حالة وفاة على التوالي، بحسب بريتانيكا.

وفقًا لموقع Titanic Universe، لم تكن سفينة كارباثيا تتسع لجميع الأشخاص العشرين وتركت سبعة قوارب نجاة في شمال المحيط الأطلسي.
 

مشاركة الخبر: 112 عاما على كارثة غرق سفينة تيتانيك ..اعرف حكايتها على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

معركة خطرة وشيكة في السودان

معركة خطرة وشيكة في السودان

منذُ 12 دقائق

إذا حدث الهجوم وانتصرت القوات المسلحة وحلفاؤها فإن ذلك سيوجه ضربة كبيرة لقوات الدعم السريع التي حشدت قوات ضخمة وعتادا...

اليوم 210 للعدوان الاحتلال يكثف قصفه على رفح

اليوم 210 للعدوان الاحتلال يكثف قصفه على رفح

منذُ 12 دقائق

استشهد 6 فلسطينيين على الأقل غالبيتهم من الأطفال والنساء وأصيب آخرون فجر الجمعة في قصف للاحتلال الإسرائيلي على رفح جنوب...

ثاني إعدام بنفس اليوم بقضية خيانة السعودية المملكة تنفذ الإعدام بحق هزازي

ثاني إعدام بنفس اليوم بقضية خيانة السعودية المملكة تنفذ الإعدام بحق هز...

منذُ 23 دقائق

أعلنت السلطات السعودية الخميس تنفيذ حكم الإعدام بحق مواطن أقدم على خيانة وطنه وذلك في ثاني إعدام تنفذه المملكة في قضايا...

مصر ماذا نعلم عن إبراهيم العرجاني بعد تعيينه رئيسا لاتحاد القبائل في سيناء

مصر ماذا نعلم عن إبراهيم العرجاني بعد تعيينه رئيسا لاتحاد القبائل في س...

منذُ 31 دقائق

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور من استقبال إبراهيم العرجاني بعد اختياره رئيسا لاتحاد القبائل...

🔴 مباشر السلطات الإسرائيلية تؤكد مقتل أحد الرهائن المحتجزين في غزة
🔴 مباشر السلطات الإسرائيلية تؤكد مقتل أحد الرهائن المحتجزين في غزة
منذُ 47 دقائق

أعلنت السلطات الإسرائيلية فجر الجمعة أنها تأكدت من مقتل درور أور أحد الرهائن الإسرائيليين الذين احتجزتهم حركة حماس في...

وزير الدفاع الأميركي لا أرى أي مؤشر على أن حركة حماس ستهاجم القوات الأميريكية في غزة
وزير الدفاع الأميركي لا أرى أي مؤشر على أن حركة حماس ستهاجم القوات الأ...
منذُ 51 دقائق

وزير الدفاع الأميركي لا أرى أي مؤشر على أن حركة حماس ستهاجم القوات الأميريكية في...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

اعرف معنى كلمة رجل عصامى بعد ورودها فى أحداث مسلسل بيت الرفاعى
مسلسل سر المسجد 25 متى هاجر الرسول إلى يثرب
ندوة تكريمية فى اتحاد كتاب مصر للراحل عبدالعزيز البابطين
اكتشاف منحوتة رملية عمرها 130 ألف عام بجنوب أفريقيا