نكبة ابن رشد لماذا أمر الخليفة بإحراق كتب القاضي الفيلسوف

نكبة ابن رشد.. لماذا أمر الخليفة بإحراق كتب القاضي الفيلسوف؟

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 14-04-2024 م الساعة 08:01:34 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2068962.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

لم يحقق فيلسوف مسلم مثل ما حقق ابن رشد من شهرة وجدل ونقاش دائر حول أرائه وفلسفته وفقهه، هذا الجدل الدائر من حياة القاضي الفيلسوف منذ ما يقرب من الألف عام وإلى اليوم، لكن الأكيد أن تأثير الوليد ابن رشد كان كبيرا وممتدا، ولم يقف عند حدود البلدان الإسلامية فقط بل يشهد بتأثيره وعظمته الغرب الأوروبي.

ورغم  ابن رشد كان واحدا من كبار المفكرين والعلماء فى القرن الثانى عشر وأحد أكثر المؤثرين على الحركة الفكرية فى أوروبا، حيث اتجه الكثير من فلاسفة ومفكري أوروبا من مجايليه بالاعتماد على بحوثه وكتاباته على مدى خمسة قرون، إلا أن الوليد ابن رشد لم تتركه المحن والنكبات، لكن تبدو نكبته الأكبر في حرق كتبه وخلافه مع الخليفة الموحدي أبو يوسف يعقوب.

وتعرض لمحنة حيث أبعده أبو يوسف يعقوب، فلما مات أبو يعقوب يوسف وخلفه ابنه المنصور الموحدي زادت مكانة ابن رشد في عهده ورفعة وقربه إليه، لكن كاد له بعض المقربين من الأمير، فأمر الأمير بنفيه وتلامذته إلى قرية اليسانة التي كان أغلب سكانها من اليهود، وأحرق كتبه، وأصدر منشورا إلى المسلمين كافَة ينهاهم عن قراءة كتب الفلسفة، فلماذا انقلب عليه الخليفة الأندلسى فى أواخر أيامه؟

ويري الدكتور محمد لطفي جمعة في كتابه "تاريخ فلاسفة الإسلام" أن سبب النكبة مختلف عليه، وقد عللها المؤرخون بعلل شتى، ولكن السبب الحقيقي واحد، وهو أن كل حكيم ذي مكانة يكثر أعداؤه وحساده الذين يغارون من شهرته وينقمون عليه علو كعبه وترفعه، وهؤلاء الحساد والمقاومون يظهرون تارة باسم الدين، وطورًا باسم الأخلاق والفضيلة، وتارة باسم السياسة. والحقيقة أنهم أعداء شخصيون للرجل العظيم.

ويوضح الكتاب سالف الذكر ما حدث في نكبة ابن رشد أن أعداءه لبسوا ثياب الدين، ودسوا عليه دسيسة في بلاط الخليفة ونجحوا فيها، فتمكنوا بها من التغلب على حزب الفلاسفة الذي كان سائدًا مسموع الكلمة لدى الخليفة بفضل ابن رشد، ومما يؤيد هذا الرأي أن ابن رشد لم يكن وحيدًا في الإهانة والأذى والنفي والاعتقال، بل كان معه كثير من أتباعه وأمثاله العلماء، وكان ذنبهم في نظر الخليفة وحزبه انقطاعهم للفلسفة ودرس كتب الأقدمين.

ويبدو ان الخليفة عاد إلى رشده وعرف حقيقة الدسائس التي دست بينه وبين ابن رشد، حيث لفت الدكتور محمد لطفي جمعة في كتابه إلى أن الخليفة بعد أن أطاع مشير السوء عاد فندم على ما فرط منه في حق الحكمة والحكماء، فرجع إلى مراكش ونسخ المنشور الذي أذاعه في حق ابن رشد وصحبه، ومحا أثره واشتغل بالفلسفة واسترضى ابن رشد ورفاقه، ودعاهم إلى حضرته وقربهم من حظيرته، وقدمهم واستمع لهم وأطاع رأيهم، ونبذ حزب التعصب والجهل الذي كان سببًا في نكبتهم.

مشاركة الخبر: نكبة ابن رشد.. لماذا أمر الخليفة بإحراق كتب القاضي الفيلسوف؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بلينكن يحذر الاحتلال من عدم القضاء على حماس تحدث عن عملية رفح

بلينكن يحذر الاحتلال من عدم القضاء على حماس تحدث عن عملية رفح

منذُ 32 دقائق

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من خطورة ترك مساحة لمقاتلي حماس بالتحرك الذي يفضي إلى تمرد بحسب...

تكوين معركة في الفراغ

تكوين معركة في الفراغ

منذُ 39 دقائق

معركة فقاعية بين نخبة متقعرة طالما اجترت خطابا زائفا بشأن الحرية والحوار مع الآخر وتيار شعبوي جارف يمثل أغلبية المجتمع...

تونس إلى صيف سياسي ساخن

تونس إلى صيف سياسي ساخن

منذُ 44 دقائق

ينتظر الناس أن يعمد من في السلطة إلى تهدئة المناخ السياسي وإبداء بعض الليونة والانفتاح حين تقترب الانتخابات الرئاسية...

في دلالات اجتياح رفح وتجاوز الخطوط الحمراء

في دلالات اجتياح رفح وتجاوز الخطوط الحمراء

منذُ 44 دقائق

بدخول رفح الأوضاع الإنسانية مرشحة للتفاقم خاصة مع سيناريو استمرار الحرب أشهرا قادمة وألا تكون رفح محطة نهائية لها وهذا...

الأشياء على حقيقتها
الأشياء على حقيقتها
منذُ 45 دقائق

الموضوعية صفة نادرة التحقق لأنها تنافي في جوهرها الطبيعة البشرية المحكومة في سلوكياتها ونظرتها إلى الأمور وحكمها على...

كل هذه الأزمات في الكويت
كل هذه الأزمات في الكويت
منذُ 45 دقائق

ربما تحمل القرارات الصادرة مؤشرات على أن الأزمة السياسية في الكويت تتجه نحو التهدئة والتليين في ظل إجماع على ضرورة حلها...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

مقتنيات المتحف المصرى هريم أمنمحات الثالث
المتحف المفتوح بأسوان يضم أعمالا نحتية جديدة نتاج السمبوزيوم بدورته الـ28
صورة نادرة تبرز قبة المتحف المصري عام 1902
إحياء الجمعة اليتيمة في مسجد عمرو بن العاص قصة بدأت من العصر الفاطمي