أوروبا تطالب الصين بالمنافسة العادلة وتحذر من الإغراق

أوروبا تطالب الصين بالمنافسة العادلة وتحذر من الإغراق

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 15-04-2024 م الساعة 05:07:31 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2069802.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

حذرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، اليوم الاثنين، من تبعات إغراق الأسواق الأوروبية بالسلع الصينية، في الوقت الذي دعا فيه المستشار الألماني أولاف شولتز الذي يزور بكين حالياً إلى منافسة عادلة في العلاقات التجارية مع الصين.

وأكدت فون ديرلاين خلال حديثها لشبكة التحرير الألمانية، أن سياسة الإغراق الصينية ستؤثر بالسلب على عدد من القطاعات الاقتصادية الأوروبية وفي مقدمتها صناعة السيارات. وأشارت إلى أن التكتل الأوروبي فتح تحقيقاً بشأن سياسة الإغراق، خاصة السيارات الكهربائية وألواح الطاقة الشمسية وهو ما يؤدي إلى خروج الشركات الأوروبية المنافسة من السوق. وشدّدت على أن من غير الممكن أن يستمر الاتحاد الأوروبي السوق الوحيدة المفتوحة أمام فائض الإنتاج الصيني، مؤكدة ترحيب أوروبا بوجود المنتجات الصينية في أسواقها، لكن على أساس المنافسة العادلة.

وفي ردّ على سؤال حول أهمية فحص الأجهزة الإلكترونية المتصلة بالإنترنت والموجودة في السيارات الصينية، على غرار ما تقوم به الولايات المتحدة لأسباب تتعلق بالأمن القومي، رأت فون ديرلاين أن هذا الأمر يشكل مشكلة خطيرة لأوروبا ويجب أخذها في الاعتبار لأسباب أمنية واقتصادية وشخصية تتعلق ببيانات المستهلكين. 

ويبحث الاتحاد الأوروبي فرض تعريفات جمركية لحماية منتجيه في مقابل واردات السيارات الكهربائية الصينية الرخيصة، والتي يخشى بعضهم من أنها ستغمر السوق الأوروبية. 

تصريحات شولتز في الصين

تحذيرات فون ديرلاين تزامنت مع دعوة للمستشار الألماني أولاف شولتز من الصين التي يزورها حالياً، إلى منافسة عادلة في العلاقات التجارية مع الصين، في حين حذر من الإغراق والإفراط في الإنتاج أثناء حديثه أمام الطلاب في شنغهاي الاثنين.

وطالب شولتز السلطات الصينية بالسماح للشركات الألمانية بإنشاء مرافق إنتاج وألا يصبح ذلك أكثر صعوبة بسبب العقبات البيروقراطية وبدون قيود، ومعتبراً أن الخوف هو من الإغراق وليس المنافسة، مستشهداً بدخول السيارات اليابانية والكورية إلى الأسواق الألمانية في ظل حضور للسيارات الألمانية في اليابان، مؤكداً أن الأمر نفسه يجب أن ينطبق مع الصين. 

Wettbewerb muss fair sein: kein Dumping, keine Überproduktion, aber verlässlicher Schutz von Urheberrechten. Auch darüber habe ich heute mit Studierenden der Tongji-Universität diskutiert, meiner ersten Station im chinesischen Shanghai. Danke für den Austausch! pic.twitter.com/I8Oo0uWiiT

— Bundeskanzler Olaf Scholz (@Bundeskanzler) April 15, 2024

وبدأ شولتز رحلته التي تستمر ثلاثة أيام في الصين يوم الأحد في مدينة تشونغتشينغ، وهي مركز صناعي، حيث زار هو ووفد مؤلف من وزرائه ورجال أعمال، شركة ممولة جزئياً من ألمانيا ومواقع أخرى في المدينة الواسعة التي تعد قاعدة إنتاج للسيارات وصناعات أخرى في الصين. ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس المجلس الصيني يوم الثلاثاء في بيجين قبل العودة إلى برلين في وقت لاحق من اليوم. 

في السياق، أبرز موقع "مركور أونلاين"، اليوم، أن دراسة لمعهد "كيل" للاقتصاد العالمي كشفت مدى استفادة شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية من الدعم الحكومي، حيث أظهرت الدراسة أن أكثر من 99 % من الشركات هناك حصلت على الدعم في العام 2022. 

ووفقاً للدراسة تعد شركات تصنيع التنقل الكهربائي أحد الصناعات المفضلة التي يتم دعمها، وأن شركة "بي واي دي" الصينية للسيارات الكهربائية تلقت ما يعادل 2,1 مليار يورو مباشرة من الدولة في العام 2022، فيما تلقت "جي اي سي" الصينية أيضاً حوالي 200 مليون يورو.  

ومن زاوية أخرى، استفادت "بي واي دي" استفادة أكبر من مكافآت الشراء على السيارات الكهربائية من الشركات المحلية المصنعة الأخرى، وبما يعادل 1.6 مليار يورو، في حين حلت تسلا الأميركية بالمرتبة الثانية بحوالي 0.4 مليار يورو، تلتها "جي آي سي بحوالي 0,3 مليار يورو، علاوة على ذلك، يتلقى مصنعو البطاريات الكهربائية إعانات للوصول إلى المواد الخام الحيوية للتصنيع.

وفي هذا الصدد أيضاً، أشار المؤلف المشارك في الدراسة ومدير الأبحاث في المعهد ديرك دوهسه، أن شركة "بي واي دي" تستفيد من الدعم المقدم لهذه الشركات من خلال السماح للشركة بشراء مكونات أساسية للتصنيع بأسعار أرخص، ولافتاً أيضاً إلى الدعم الذي تتلقاه شركات تصنيع توربينات الرياح التي تتوسع بسرعة كبيرة، وهذا ما يخفض تلقائياً فاتورة التصنيع،  ومن ثم اختراق الأسواق ومن بينها الأوروبية بأسعار تنافسية، وهذا ما لا تقوى عليه الشركات في أوروبا.   

مشاركة الخبر: أوروبا تطالب الصين بالمنافسة العادلة وتحذر من الإغراق على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مصر للابتكار الرقمي تعلن موافقة البنك المركزي المبدئية لإطلاق أول بنك رقمي

مصر للابتكار الرقمي تعلن موافقة البنك المركزي المبدئية لإطلاق أول بنك ...

منذُ 1 دقائق

وافق مجلس إدارة البنك المركزي المصري على منح شركة مصر للابتكار الرقمي الموافقة المبدئية لإطلاق أول بنك رقمي وأعلنت...

مهرجان الجونة السينمائي يفتح باب التسجيل للدورة السابعة من منصة الجونة السينمائية

مهرجان الجونة السينمائي يفتح باب التسجيل للدورة السابعة من منصة الجونة...

منذُ 1 دقائق

مهرجان الجونة السينمائي يفتح باب التسجيل للدورة السابعة من منصة الجونة...

السعودية تنفذ حكم الإعدام بمواطنين اثنين أدينا بهذه التهم

السعودية تنفذ حكم الإعدام بمواطنين اثنين أدينا بهذه التهم

منذُ 2 دقائق

قالت وزارة الداخلية السعودية إنها نفذت حكم الإعدام بحق مواطنين اثنين أحدهما ينتمي إلى تنظيم...

جلسة لـكابينيت الاحتلال للتصويت على قرار إغلاق الجزيرة

جلسة لـكابينيت الاحتلال للتصويت على قرار إغلاق الجزيرة

منذُ 2 دقائق

يعتزم كابينيت الاحتلال التصويت على قرار إغلاق قناة الجزيرة مساء اليوم...

ميقاتي نرفض تحويل لبنان إلى وطن بديل للسوريين ومساعدات أوروبية جديدة
ميقاتي نرفض تحويل لبنان إلى وطن بديل للسوريين ومساعدات أوروبية جديدة
منذُ 2 دقائق

رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن عن حزمة مالية بقيمة مليار يورو للمساهمة باستقرار لبنان اجتماعيا...

تصاعد الاحتجاجات الشعبية ضد هيئة تحرير الشام ما خلفياتها ومآلاتها
تصاعد الاحتجاجات الشعبية ضد هيئة تحرير الشام ما خلفياتها ومآلاتها
منذُ 2 دقائق

تتفاعل منذ مدة في الشمال السوري المحرر قضية ما بات يعرف بالعملاء على خلفية ما قامت هيئة تحرير الشام من اعتقال عشرات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رشا الجندي احتجاج مرئي ضد قمع الحكومة الألمانية
رئيسي استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق لن يبقى من دون رد
ملاكم بريطاني يدعم أوسيك ضد فيوري في نزال القرن بالسعودية
إعادة إعمار غزة بناء البيوت المدمرة يستغرق حتى 2040