فلتان في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري قتل وخطف واشتباكات

فلتان في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري: قتل وخطف واشتباكات

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 15-04-2024 م الساعة 05:05:36 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2069804.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

نادى النشطاء والمتظاهرون السوريون، اليوم الاثنين، بضرورة مواجهة الفلتان الأمني في المناطق التي تخضع لسيطرة الجيش الوطني السوري، الذي يحظى بدعم من تركيا، في ريف حلب الشمالي، وطالبوا المؤسسات المعنية باتخاذ إجراءات فعالة لتحسين الأمن ومكافحة ظاهرة اختطاف المدنيين وضبطها ومحاسبة المتورطين فيها، بالإضافة إلى ملاحقة المسلحين وفرض حظر على حمل السلاح. وفي الوقت نفسه، اتهم بعض الأفراد أطرافاً داخل الجيش بتدبير هذا الفلتان الأمني.

ووفقاً لمصادر محلية في مدينة جرابلس، فإن الشرطة العسكرية والمدنية لم تؤدِ دورها بشكل كافٍ في مراقبة انتشار السلاح داخل المدينة. كما أشارت المصادر إلى نشاط عصابات الخطف في الآونة الأخيرة، حيث دفع ذلك بحدوث مظاهرة اليوم، طالبت فيها الشرطة بالتحرك الجاد للكشف عن عصابة اختطفت مدنيًا قبل شهرين ولا يزال مصيره مجهولًا حتى الآن. وأمس الأحد، شهدت مدينة الباب، التي تخضع لسيطرة فصائل الجيش الوطني، احتجاجات عارمة بعد سلسلة من الاضطرابات الأمنية. تلك الاضطرابات نشأت عن اشتباكات عنيفة بين مجموعات مسلحة، حيث كانت إحداها تنحدر من دير الزور والأخرى تنتمي لأفراد عائلة "الواكي". وتسببت الاشتباكات في إصابة خمسة مدنيين بجروح.

وذكرت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن "الاشتباكات شهدت استخدام قذائف أر بي جي ورشاشات وقنابل، وذلك بالرغم من وجود الشرطة العسكرية والمدنية في المدينة، التي تدخلت بشكل متأخر للغاية عندما تدهورت الأمور إلى حدوث إصابات بين المدنيين". وأوضحت أن "السبب في تكرار مثل هذه الحالات هو عدم الضبط الشديد للأمن والسماح بانتشار السلاح بين السكان". كما أشارت المصادر أيضاً إلى وقوع اشتباكات عائلية مسلحة في بلدة معطبلي بناحية عفرين، أسفرت عن مقتل طفل، بالإضافة إلى اكتشاف جثة مجهولة الهوية في منطقة ميدانكي، وهو نتيجة للفلتان الأمني وعدم تدخل المؤسسات المختصة بشكل فعال لمحاربة مثل هذه الجرائم.

وأثار الطبيب محمود السايح من مدينة الباب اتهامات ضد الفصائل المتحاربة بتدبير الفلتان الأمني أو دعمه، حيث قال إن "الفلتان الأمني في الباب هو ظاهرة ملفتة تجسد صراع الأجنحة حول مصادر الثروة، وخصوصاً ملفي المخدرات والمعابر غير الشرعية، حيث تتصارع الفصائل العسكرية الرئيسية في ما بينها تارة وفي ما بينها وبين القيادات الفاسدة في المؤسسات الأخرى والشرطة والاستخبارات من جهة أخرى".

وفي تصريحات أخرى، انتقد السايح، وهو من أعيان المدينة، محاولات قادة الفصائل المتناحرة توجيه رسائل إلى الضامن التركي، متهماً إياهم بتحميل الفصيل الآخر مسؤولية الفلتان الأمني، وغالباً ما يتم ذلك من خلال تنظيم تظاهرات شعبية مع دعم غير معلن من القيادة. وأشار إلى أن الفصائل تعرض عنفها دون أي اعتبار للأخلاق أو الإنسانية، بينما "تواصل السلطة العليا سياستها السلبية بتأجيج الصراعات والاستفادة منها لخدمة مصالحها". وأضاف أن "الشرطة العسكرية ضعيفة وغير قادرة على التدخل بسبب دعمها الكامل للفصائل"، مشيراً إلى أن "الشعب يفتقر إلى السلاح، وأن جميع المشاكل الأمنية تنجم عن تورط عناصر من الفصائل".

بالنسبة للصحافي محمود الجدعان، الذي ينتمي إلى أهالي مدينة جرابلس، فإنه يروج لضرورة "تشديد الإجراءات الأمنية وإنهاء حالة الفوضى من خلال ضبط السلاح ومنع انتشاره في الشوارع"، وهو ما أكده المتظاهرون اليوم. من ناحية أخرى، قال حامد أبو الليث، أحد أهالي جرابلس، لـ"العربي الجديد"، إن "هناك ترهيباً ممارساً ضد السكان، وانتشاراً للسلاح". كما أشار إلى "اتهامات بتورط عناصر من الجيش الوطني في اختطاف أحد السكان قبل نحو شهرين، دون أن يتم الكشف عن مصيره بعد".

وفي سياق متصل، أوضح الصحافي بدر طالب، الذي ينحدر من مدينة الباب، أن الحراك الشعبي في المدينة يسعى إلى التصعيد، وهناك مهلة محددة لحل المشاكل الأمنية. من المتوقع أن يشهد يوم غد الثلاثاء تصعيدًا في التظاهرات والوقفات الاحتجاجية. يذكر أن مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري شهدت فلتاناً أمنياً منذ السيطرة عليها إثر المعارك ضد تنظيم "داعش" أو "وحدات حماية الشعب". وتتمثل أبرز حالات الفلتان الأمني في الهجمات عبر الملغمات، والقتالات المسلحة بين السكان أو بين عناصر فصائل الجيش.

مشاركة الخبر: فلتان في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري: قتل وخطف واشتباكات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عشرات الجمعيات الحقوقية تطالب ألمانيا بوقف تسليح الاحتلال الإسرائيلي

عشرات الجمعيات الحقوقية تطالب ألمانيا بوقف تسليح الاحتلال الإسرائيلي

منذُ 40 دقائق

طالبت عشرات الجمعيات الحقوقية والإغاثية في ألمانيا الحكومة باستخدام نفوذها من أجل الضغط على الاحتلال عبر تسخير كافة...

استشهاد الطبيب الأسير عدنان البرش

استشهاد الطبيب الأسير عدنان البرش

منذُ 40 دقائق

استشهاد الطبيب الأسير عدنان...

بعد فطامها عن الغاز الروسي كيف وقعت أوروبا في فخ الطاقة باهظة الثمن

بعد فطامها عن الغاز الروسي كيف وقعت أوروبا في فخ الطاقة باهظة الثمن

منذُ 40 دقائق

أشار تقرير نشر في صحيفة لوموند الفرنسية إلى أن الاستخدام المتزايد للطاقات المتجددة يخلق أيضا تبعيات جديدة نظرا لأن...

محامو تونس غاضبون من التضييقات المسلطة ضدهم ويهددون بالتصعيد

محامو تونس غاضبون من التضييقات المسلطة ضدهم ويهددون بالتصعيد

منذُ 40 دقائق

عبر المحامون عن غضبهم واستنكارهم لما اعتبروه وضعا غير مسبوق يشهده قطاع المحاماة من خلال تضييقات كبيرة يتعرضون لها خلال...

محامية لـعربي 21 إحالة ملف التآمر إلى الجنايات ورفض الإفراج على المحتجزين
محامية لـعربي 21 إحالة ملف التآمر إلى الجنايات ورفض الإفراج على المحتج...
منذُ 40 دقائق

قالت محامية الدفاع عن المعتقلين المحامية منية بوعلي بعد اجتماعها اليوم قررت دائرة الاتهام إحالة ملف القضية على الدائرة...

الصحة الفلسطينية إصابة خطيرة لطفل بالرصاص الحي في الصدر وصلت إلى مستشفى رفيديا الحكومي
الصحة الفلسطينية إصابة خطيرة لطفل بالرصاص الحي في الصدر وصلت إلى مستشف...
منذُ 43 دقائق

الصحة الفلسطينية إصابة خطيرة لطفل بالرصاص الحي في الصدر وصلت إلى مستشفى رفيديا...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وزراء داخلية الجزائر وتونس وليبيا يلتقون نظيرهم الإيطالي ملف الهجرة
رجل أعمال أميركي يهدد الطلاب المؤيدين لفلسطين بعدم توظيفهم في شركاته
لقجع يتسلم تقريرا عن جولتي الركراكي الأوروبية والخليجية
موسكو ترفض اتهامات أميركية باستخدام السلاح الكيميائي في أوكرانيا