السرقة الأدبية تطيح وزيرة الصحة في النرويج

السرقة الأدبية تطيح وزيرة الصحة في النرويج

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 16-04-2024 م الساعة 09:09:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2070391.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

اضطر رئيس حكومة يسار الوسط في النرويج يوناس غار ستورا في نهاية الأسبوع الماضي لإقالة وزيرة الصحة في حكومته أنغفيلد كيركول على خلفية غشها في أطروحتها الجامعية. قضية الوزيرة التي تحولت إلى قضية رأي عام، أحرجت غار ستورا، بعدما خلص مجلس الاستئناف في جامعة نورد، في مدينة بودو (شمال)، إلى أن وزيرة الصحة كيركول كانت مذنبة بالسرقة الأدبية، عندما قدمت أطروحة الماجستير في الإدارة قبل ثلاث سنوات.

وبيّن المجلس أن نحو 43 في المائة من أطروحة الوزيرة عبارة عن استنساخ مباشر مما كتبه الآخرون في أطروحاتهم، معتبراً أنها "خدعت عمداً". وبقيت القضية تحوم في أجواء أوسلو بعدما كشفت الصحافة النرويجية خلال الأسابيع الأخيرة عن عملية "الغش الجامعي" للوزيرة، وهو ما شكّل ضغطاً على الحكومة، التي تمنّع رئيسها عن التدخل فيها، قبل أن تفصل الجامعة بنفسها في القضية. ويبدو أن النتيجة التي توصل إليها مجلس الجامعة، الذي فحص رسالة الماجستير، عن أن كيركول غشت في الأطروحة، لم تترك مجالاً أمام ستورا إلا لفصلها من مجلس وزرائه، دون أن تنتهي تداعيات القضية على الوزيرة المفصولة.

مسألة الشفافية في البلد الاسكندنافي الشمالي يصعب تجاوزها، وإن كانت تتعلق بوزراء، كما خلصت محطة التلفزيون النرويجية "أن آر كي"، وأن تصرف ستورا في هذا المجال منحه بعض المصداقية أمام الرأي العام. فالقضية هنا تتعلق أيضاً بتربص زعيمة المعارضة المحافظة، من حزب "هوير" (اليمين)، ورئيسة الحكومة السابقة بين 2013 و2021 إرنا سولبرغ، التي تحقق نتائج طيبة في استطلاعات الرأي قبل نحو عام من الانتخابات البرلمانية. وتواصل سولبرغ تعزيز موقعها بين النرويجيين كأم للبلاد، على طريقة المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل.

وتستغل المعارضة المحافظة كل هفوة في صفوف معسكر الحكم في اليسار ويسار الوسط، إذ كانت وزيرة البحث والتعليم في حكومة ستورا ساندرا بورش قد ضبطت في يناير/ كانون الثاني الماضي بتهمة زميلتها كيركول نفسها: الغش برسالتها الجامعية. واضطرت بورش إلى الاستقالة من منصبها، بعدما تبين أنها قامت بنسخ رسائل ماجستير لآخرين في 2014.

وقضيتا الاحتيال في الأطروحتين ليستا الوحيدتين المتسببين بصداع لستورا. فمنذ أن شكل الرجل حكومته في 2021، اضطر ما مجموعه ثمانية وزراء إلى مغادرة حكومته، ومن بين أبرز هذه القضايا ما حصل لوزيرة الخارجية السابقة أنيكين هويتفيلدت، التي استقالت عندما تبين أن زوجها، وبدون علمها، اشترى أسهماً في شركات كانت مغطاة بقرارات من الوزيرة، وبالتالي اعتبرت غير كفوءة لمنصبها، في سياق منع صارم للمحسوبية على مستوى استغلال المنصب في النرويج.

ومعظم قضايا الوزراء/الوزيرات خلقت مصاعب لزعيم حزب "العمال" (يسار وسط) ورئيس الحكومة يوناس غار ستورا، وكأنه لا يسيطر على وزرائه. لكن، من الواضح أن تصرفه بطريقة حاسمة في قضية وزيرة الصحة أنغفيلد كيركول وإقالتها سريعاً، هو تعبير عن وزنه السياسي والإداري في صفوف حزبه والسياسة النرويجية، وفقاً لتعقيب الصحف المحلية، فيما أعين "العمال" على الفوز مجدداً بالانتخابات البرلمانية العام المقبل.

مشاركة الخبر: السرقة الأدبية تطيح وزيرة الصحة في النرويج على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ماسك يتجه للإطاحة بجيف بيزوس من عرش أغنى رجال الأعمال في العالم

ماسك يتجه للإطاحة بجيف بيزوس من عرش أغنى رجال الأعمال في العالم

منذُ 56 دقائق

يقترب الميلياردير الأمريكي إيلون ماسك من تجاوز صاحب المركز الثاني في قائمة أغنى رجال الأعمال بالعالم جيف بيزوس بعد أن...

جيش الاحتلال يكشف تفاصيل هجوم للقسام على نيتساريم قتل فيه جنديان

جيش الاحتلال يكشف تفاصيل هجوم للقسام على نيتساريم قتل فيه جنديان

منذُ 56 دقائق

كشف جيش الاحتلال عن قيام دبابة له بقتل جنديين خلال كمين للقسام في منطقة...

هذا ما جرى في محادثات بكين بين حركتي فتح وحماس إحراز تقدم

هذا ما جرى في محادثات بكين بين حركتي فتح وحماس إحراز تقدم

منذُ 56 دقائق

جرت محادثات في العاصمة الصينية بكين بين مسؤولين في حركتي فتح وحماس ضمن محاولات إتمام المصالحة وإنهاء الانقسام...

بـــلاغ صحفي 

بـــلاغ صحفي 

منذُ 56 دقائق

وقفت الاحزاب السياسية بمحافظة تعز في اجتماعها اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 م أمام القضايا المحلية و الوطنية التي تمر بها...

يوم تاريخي مصور يمني يفوز بالمركز الأول عالميا بجوائز الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية في برشلونة شاهد اللقطة
يوم تاريخي مصور يمني يفوز بالمركز الأول عالميا بجوائز الاتحاد الدولي ل...
منذُ 57 دقائق

فاز المصور اليمني الشاب أكرم عبدالله بالمركز الأول لأفضل صورة من فئة الشباب في حفل جوائز الاتحاد الدولي للصحافة...

بالفيديو عالم آثار مصري لم نعثر على أي دليل علمي يشير إلى تواجد الأنبياء موسى وإبراهيم ويوسف في مصر
بالفيديو عالم آثار مصري لم نعثر على أي دليل علمي يشير إلى تواجد الأنبي...
منذُ 57 دقائق

قال عالم المصريات والآثار زاهي حواس في تصريحات تليفزيونية أنه لا يوجد دليل علمي على تواجد الأنبياء موسى وإبراهيم ويوسف...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

طلاب داعمون لفلسطين يعتصمون في القاعة التاريخية بجامعة كولومبيا
تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورا مفصلة لسديم رأس الحصان
حاتم الصكر وشعراء المقاربة الإيكاروسية
قرض لباكستان صندوق النقد يوافق على تمويل بقيمة 11 مليار دولار