روشين الشريف تطرح أغنية لدعم الفلسطينيين

روشين الشريف تطرح أغنية لدعم الفلسطينيين

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 17-04-2024 م الساعة 08:05:17 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2071352.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

طرحت الفنانة وكاتبة الأغاني الأيرلندية الفلسطينية، روشين الشريف (Roisin El Cherif)، أغنية منفردة جديدة بعنوان Siúil a Rúin (المشي إلى الأسرار)، وهي أغنية تقليدية باللغات الأيرلندية والإنكليزية والعربية، على أن تتبرع الفنانة بجميع عائدات الأغنية إلى صندوق أطباء بلا حدود الإقليمي للطوارئ في قطاع غزة، التابع لمنظمة أطباء بلا حدود.
سُجّلت الأغنية بالتعاون مع الفنانين الشعبيين المشهورين، فيرغال سكاهيل وروث سميث، وتُغنى تقليدياً باللغتين الأيرلندية والإنكليزية، لكن روشين الشريف أضافت بيتاً عربياً، ما يجعلها عملاً يجمع بين ثقافتيها الأيرلندية والفلسطينية في آن. 
نقل موقع هوتبرس عن روشين الشريف أن "ما يربط بين هاتين الثقافتين (الأيرلندية والفلسطينية) بالنسبة لي هو الحزن والمثابرة. أجد عزاءً كبيراً في الموسيقى التقليدية لكلا البلدين، وكان من السهل بالنسبة لي أن أمزجهما وأدمجهما معاً".

        View this post on Instagram                      

A post shared by Róisín 🌺 روشين (@roisinelcherif)

روشين الشريف في أحضان شعب يحب فلسطين

ما يربط بين الشعبين، الأيرلندي والفلسطيني، أعمق من مجرّد أغنية أو تعاون فني وثقافي. فالموقف الرسمي لأيرلندا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي هو اعتبار ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي "جرائم حرب"، كما أنها كانت أول دولة داخل الاتحاد الأوروبي تعلن أنّ بناء الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنات هو "ضم فعلي للأراضي الفلسطينية".

وأعلن وزير خارجية أيرلندا، مايكل مارتن، أن بلاده تعتزم التحرك للاعتراف بدولة فلسطينية، قائلاً في كلمة أمام البرلمان الأيرلندي: "لا يساورنّ الشك أحداً منكم في أن الاعتراف بدولة فلسطينية سيحدث". ولفت إلى أن إرجاء الاعتراف "لم يعد مقنعاً أو يمكن الدفاع عنه بعد الآن".

أما على الصعيد الشعبي، فلا تنقطع المبادرات التضامنية مع الفلسطينيين في قطاع غزة في أيرلندا، إذ تحظى القضية الفلسطينية بدعم شعبي جارف يتماهى مع الموقف السياسي للحكومة. وينعكس ذلك في مختلف الفعاليات في البلاد، ومن بينها الفنية.
وأورد الموقع عن مؤسِّس فرقة الروك الأيرلندية هوتهاوس فلاورز، فياشنا أوه براونين، أنه "لطالما قدمت لنا روشين الشريف جسراً ثقافياً بالغ الأهمية وغنياً للغاية يربط بين تراثها الأيرلندي والفلسطيني، وفي هذه النسخة الجميلة من عالم آخر من Siúil a Rúin، تسلّط ضوءاً على هذا الارتباط أكثر إشراقاً من أي وقت مضى".

بدورها، تنشط الشريف في المشهد الثقافي الأيرلندي. ففي نوفمبر/تشرين الثاني 2023، تأسس تحالف اسمه "فنانون أيرلنديون من أجل فلسطين" تضامناً مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ضد حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي، وخصصت الحركة كامل عائدات الفعاليات التي أشرفت على تنظيمها لمصلحة الجهود الطبية والإغاثية العاجلة في القطاع. وانضمت الشريف إلى هذا التحالف، وأحيت عدة حفلات في مدينة دبلن. 
في بيان تأسيس "فنانون أيرلنديون من أجل فلسطين"، جاء: "ندعو جميع الفنانين من أنحاء أيرلندا إلى القيام بأفضل ما يمكن أن نقوم به، لنعكس مشاعر مجتمعاتنا وتقديم رسالة تضامن قوية لفلسطين، إذ يخلق التعبير الفني مساحات يمكننا من خلالها التواصل مع الناس وتعميق عزمنا في مواجهة العنف المنهجي والقمع والظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني... نحن نؤمن بأن الفن يمكن أن يلعب دوراً حاسماً في فتح القلوب واستمالة العقول، وسيعمل الفنانون الأيرلنديون دائماً على إنشاء مساحات يمكن من خلالها التعبير عن دعم حلم الحرية لفلسطين، وسيكون ذلك من خلال أصواتنا الجماعية وإبداعنا".
وكان التحالف قد نظم، بداية الشهر الحالي، حفلاً ذهبت عائداته إلى منظمة أطباء بلا حدود في فلسطين، وشارك فيه عدد من أبرز الفنانين الأيرلنديين، مثل ماري بلاك، وماري كوغلان، وبيت كامينز، وإد دين، وغارفين غالاغر. وانضم إليهم تريفور نايت، ودومينيك مولان، وكارول نيلسون، وكورماك أوبراين، وليو أوكيلي، وبيل شانلي، وستيفن جيمس سميث، وجوني تايلور.

مشاركة الخبر: روشين الشريف تطرح أغنية لدعم الفلسطينيين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حملة تغريدات مع فلسطين من قبل الطوفان غدا

حملة تغريدات مع فلسطين من قبل الطوفان غدا

منذُ 30 دقائق

تنطلق في الساعة التاسعة من مساء يوم غد الخميس حملة التغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعنوان مع فلسطين من قبل...

الأهلي يعود إلى سكة الانتصارات في الدوري المصري

الأهلي يعود إلى سكة الانتصارات في الدوري المصري

منذُ 31 دقائق

عاد فريق الأهلي إلى سكة الانتصار عقب فوزه على مضيفه الإسماعيلي 21 ضمن المرحلة العشرين من الدوري المصري الممتاز لكرة...

كيف تسببت حرب غزة في تعزيز علاقات دول التعاون الخليجي فيما بينها

كيف تسببت حرب غزة في تعزيز علاقات دول التعاون الخليجي فيما بينها

منذُ 31 دقائق

أشار موقع ريسبونسيبل ستيت كرافت الأمريكي إلى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أثرت على العلاقات داخل مجلس التعاون...

مراقب دولة الاحتلال يتهم نتنياهو والجيش بعرقلة التحقيق في هزيمة أكتوبر

مراقب دولة الاحتلال يتهم نتنياهو والجيش بعرقلة التحقيق في هزيمة أكتوبر...

منذُ 31 دقائق

طالب إنغلمان بالتعاون مع مكتب مراقب الدولة وتقديم أي مستندات مطلوبة للتحقيق الذي...

دبلوماسية أمريكية تكشف أسباب استقالتها من وزارة الخارجية
دبلوماسية أمريكية تكشف أسباب استقالتها من وزارة الخارجية
منذُ 31 دقائق

بعد سبعة أشهر من دعم الإدارة اللامحدود إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي كانت غريط أول مسؤولة كرست حياتها للعمل الدبلوماسي...

موظفون يشتكون غوغل بعد أن فصلتهم بسبب إسرائيل
موظفون يشتكون غوغل بعد أن فصلتهم بسبب إسرائيل
منذُ 31 دقائق

تقول الشكوى المؤلفة من صفحة واحدة وقدمت في وقت متأخر من الاثنين إلى المجلس الوطني لعلاقات العمل في الولايات المتحدة إن...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

خاص | احتمالات حلحلة في أفق مساعي وقف إطلاق النار في غزة
أراوخو يرد على غوندوغان ويعتذر من مشجعي برشلونة
3 أسباب رئيسة وراء التعادل المخيب لبايرن ميونخ وريال مدريد
توماس مولر يتهم تشواميني بـسرقة تكتيكات بايرن ميونخ