جامعة كاليفورنيا تلغي خطاب الطالب المتفوق الحرب على غزة السبب

جامعة كاليفورنيا تلغي خطاب الطالب المتفوق... الحرب على غزة السبب؟

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 17-04-2024 م الساعة 11:29:34 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2071480.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ألغت جامعة جنوب كاليفورنيا خطاباً كانت الطالبة المسلمة أسنا تبسُم ستلقيه في حفل التخرج خلال الشهر المقبل، وأرجعت السبب إلى مخاوف أمنية واحتدام المشاعر فيما يتعلق بـ"الصراع الدائر في الشرق الأوسط"، وهو القرار الذي يعد الأول من نوعه وفقاً لصحيفة "لوس أنجليس تايمز".

ولم يتطرق بيان الجامعة أو الطالبة تبسم إلى الحرب الإسرائيلية على غزة صراحة، حيث قال عميد الجامعة آندرو غوزمان في بيان يوم الاثنين إن قرار إلغاء الخطاب "لا علاقة له بحرية التعبير" وإنما هدفه ببساطة هو حماية أمن الحرم الجامعي، ولم يلمح العميد إلى تبسم بالاسم أو يحدد طبيعة ما يدعو للقلق في خطابها أو خلفيتها أو آرائها السياسية كما لم يذكر تفاصيل عن أي تهديدات معينة، مشيرا بشكل عام إلى "اتخاذ المناقشة المتعلقة باختيار طالبتنا المتفوقة مسارا يدعو للقلق" في الأيام القليلة الماضية.

وأضاف غوزمان أن "حدة المشاعر، التي تغذيها كل من وسائل التواصل الاجتماعي والصراع المستمر في الشرق الأوسط، تزايدت لتشمل أصواتا عديدة من خارج جامعة جنوب كاليفورنيا وتصاعدت إلى حد شكل مخاطر كبيرة تتعلق بالأمن وبما قد يثير القلاقل في حفل التخرج".

This week @USC announced its decision to cancel the scheduled graduation speech of USC student and Class of 2024 valedictorian Asna Tabassum after she received a wave of hate online for supporting #Palestine. 1/4 pic.twitter.com/PJlkdqadXI

— CAIR-SFBA (@CAIRSFBA) April 17, 2024

أسنا تتحدى بيان جامعة كاليفورنيا

وتحدت طالبة الهندسة الطبية الحيوية المتفوقة أسنا تبسُم في بيان منطق الجامعة وتساءلت "ما إذا كان قرار جامعة جنوب كاليفورنيا بإلغاء دعوتي لإلقاء خطاب التخرج قد اتخذ على أساس أمني فقط"، مشيرة إلى أن سبب إسكاتها نابع من كراهية للمسلمين والفلسطينيين وآرائها المتعلقة بحقوق الإنسان. وقالت تبسم إن مسؤولي الجامعة رفضوا في اجتماع معها يوم 14 إبريل/ نيسان إطلاعها على تفاصيل التقييم الأمني ​​للجامعة. وتصف تبسُم نفسها بأنها "الجيل الأول من المسلمين الأميركيين من أصول من جنوب آسيا".

ولم ترد الجامعة على طلب رويترز للتعليق.

وقالت تبسم إن ما بلغها هو أن الجامعة بوسعها أن "تتخذ الإجراءات الأمنية المناسبة لإلقاء خطابي" لكنها اختارت ألا تفعل ذلك بسبب أن هذا التشديد الأمني للإجراءات "ليس هو ما تريد الجامعة تقديمه كصورة لها".

وبدلاً من ذلك قالت تبسم إن الجامعة بتلك الطريقة "تذعن للخوف وتكافئ الكراهية" وأضافت أن تلك الكراهية نابعة من "أصوات مناهضة للمسلمين وللفلسطينيين" استهدفتها بسبب "قناعتها الراسخة بأن حقوق الإنسان هي للجميع". وقال حسام عيلوش، المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الإسلامية الأميركية، وهي مجموعة مناصرة وزعت خطابها، إن الجامعة لم تطلب نسخة مسبقة من خطاب تبسم قبل سحب دعوتها للتحدث، كما أنها لم تبدأ حتى العمل على خطابها. 

يذكر أنه تم اختيار تبسم كطالبة متفوقة من بين ما يقرب من 100 متقدم - تم تقديمهم من بين أكثر من 200 من خريجي الجامعة- الذين تأهلوا للحصول على التكريم بناءً على متوسط ​​درجاتهم، وفقًا لجامعة جنوب كاليفورنيا.

ومن المقرر أن يتم تكريم دفعة هذا العام في 10 مايو، وتضم أكثر من 19 ألف خريج، ومن المتوقع أن تجذب الفعاليات 65 ألف شخص إلى حرم جامعة جنوب كاليفورنيا في وسط مدينة لوس أنجليس، والتي تعتبر منذ فترة طويلة واحدة من أرقى الجامعات الخاصة في كاليفورنيا.  

 (رويترز، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: جامعة كاليفورنيا تلغي خطاب الطالب المتفوق... الحرب على غزة السبب؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

92 عاما على تأسيس مصر للطيران تاريخ عريق وإنجازات تتحدث عن نفسها

92 عاما على تأسيس مصر للطيران تاريخ عريق وإنجازات تتحدث عن نفسها

منذُ 23 دقائق

في السابع من مايو كل عام تحل ذكرى ميلاد تأسيس مصر للطيران ال92 هذه الشركة العملاقة التى تظل تحكى رحلة كفاح وملحمة غير...

الوزراء يتلقي شكوى في مجال الاتصالات والنقل والقطاع المصرفي

الوزراء يتلقي شكوى في مجال الاتصالات والنقل والقطاع المصرفي

منذُ 23 دقائق

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء حصاد جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء والجهات الحكومية...

العالم بعد الطوفان

العالم بعد الطوفان

منذُ 24 دقائق

نور الدين العلوي يكتب بعيدا عن غزة في الجغرافيا وقريبا منها سياسيا وأخلاقيا ما يجري في جامعات العالم من سقوط نهائي...

جامعة يمنية تعلن استعدادها لاستقبال الطلاب والأساتذة المفصولين من جامعات أمريكية

جامعة يمنية تعلن استعدادها لاستقبال الطلاب والأساتذة المفصولين من جامع...

منذُ 24 دقائق

قالت جامعة صنعاء اليمنية إنها مستعدة لاستقبال الطلاب وأعضاء هيئات التدريس المفصولين من الجامعات الأمريكية إثر...

شويغو أوكرانيا خسرت 111 ألف عسكري و21 ألف قطعة سلاح منذ بداية العام
شويغو أوكرانيا خسرت 111 ألف عسكري و21 ألف قطعة سلاح منذ بداية العام
منذُ 26 دقائق

كشف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن حجم الخسائر الأوكرانية منذ بداية العام الحالي 2024 مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية...

مطار فوستوتشني الفضائي
مطار فوستوتشني الفضائي
منذُ 28 دقائق

تعرف من خلال الإنفوغراف الذي أعدته سبوتنيك على مطار فوستوشني الفضائي وهو نقطة انطلاق جديدة لروسيا للذهاب إلى الفضاء...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

أبو عبيدة إذا أراد العدو وجمهوره أسراهم أحياء فلا مجال إلا بمسار المفاوضات بعد وقف العدوان وهذا المسار لا بديل عنه
وزارة الصحة في غزة ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم
4 تحديات تنتظر بيتكوفيتش في مهمته مع منتخب الجزائر
مراسلون بلا حدود ضغوط سياسية على الصحافيين ودعاية متنامية