تنديد أوروبي وأممي بعنف المستوطنين في الضفة الغربية

تنديد أوروبي وأممي بعنف المستوطنين في الضفة الغربية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 17-04-2024 م الساعة 03:33:46 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2071659.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ندّدت عدد من الدول الأوروبية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان الأممية بالعنف المتصاعد في الضفة الغربية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، بعد شنّ المستوطنين هجمات على عدد من القرى والبلدات في الضفة، وتدمير منازل وممتلكات الفلسطينيين، أسفرت عن استشهاد 7 أشخاص منذ فجر يوم الجمعة الماضي، برصاص قوات الاحتلال والمستوطنين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

الاتحاد الأوروبي

وفي السياق، أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ إزاء تدهور الوضع في الضفة الغربية المحتلة، بسبب تواصل عنف المستوطنين بشكل متصاعد ضد المواطنين الفلسطينيين، وترهيبهم، وتدمير منازلهم وممتلكاتهم خلال الأيام القليلة الماضية. وأدان الاتحاد، في بيان له، كلّ الهجمات ضد المدنيين الفلسطينيين، داعياً سلطات الاحتلال إلى تكثيف الجهود لمنع تكرار عنف المستعمرين ضد الفلسطينيين، وضمان محاسبة مرتكبي الجرائم.

وجدد التأكيد على أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتشكل عقبة أمام السلام، مؤكداً ضرورة توجيه الجهود كافة نحو منع المزيد من التوترات وتهدئة التصعيد.

فرنسا

بدورها، أدانت فرنسا، الثلاثاء، أعمال العنف التي يرتكبها مستوطنون يهود ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة. ونشرت وزارة الخارجية الفرنسية بياناً على موقعها الإلكتروني بشأن أحداث عنف أدت إلى مقتل 4 مدنيين فلسطينيين في الضفة الغربية. وجاء في البيان أن فرنسا تدين أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون اليهود ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية. ووصف البيان تلك الأعمال بأنها "غير مقبولة"، كما أدان مقتل فتى إسرائيلي في المنطقة قبل هذه الأحداث.

وأكد البيان أن مقتل الفتى الإسرائيلي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يبرر العنف ضد المدنيين الفلسطينيين. وطالب البيان السلطات الإسرائيلية بتقديم مرتكبي أعمال العنف هذه إلى العدالة. ودعا حكومة تل أبيب إلى حماية المدنيين بما يتماشى مع التزاماتها الدولية، وأشار إلى أن أعمال العنف هذه جاءت نتيجة لاستمرار السياسة الاستعمارية في المنطقة، وتشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي. كما ذكر البيان أن فرنسا تدرس مع شركائها اتخاذ إجراءات جديدة ضد مستوطنين يهود.

بريطانيا

إلى ذلك، دعت المملكة المتحدة مساء الثلاثاء، إلى وضع حدّ للعنف "غير المقبول" الذي يرتكبه مستوطنون إسرائيليون في الضفة الغربية المحتلة ضد مدنيين فلسطينيين، مطالبة الدولة العبرية بمحاكمة المسؤولين عنه. وجاء في بيان لوزارة الخارجية البريطانية أنّ "المملكة المتحدة قلقة إزاء مستويات العنف المروّعة في الضفة الغربية المحتلة"، والتي أثارها "القتل المروّع" للفتى الإسرائيلي بنيامين أحيمئير.

وأضافت الخارجية البريطانية في بيانها: "منذ ذلك الحين، أدّت هجمات عنيفة شنّها مستوطنون إسرائيليون متطرّفون إلى مقتل أربعة فلسطينيين"، فضلاً عن إصابة أكثر من 75 آخرين بجروح وإلحاق أضرار جسيمة بالممتلكات. وتابع البيان "إنّ أعمال العنف هذه ضدّ المدنيين غير مقبولة على الإطلاق ويجب وضع حدّ لها فوراً"، مذكّراً بأنّ لندن فرضت مؤخراً عقوبات على مستوطنين متطرفين.

وشدّدت الخارجية البريطانية على أن "عمليات القتل هذه والإجراءات اللاحقة، تساهم في تصعيد العنف في الضفة الغربية المحتلة والمنطقة الأوسع في توقيت حرج". وأضافت "من الأهمية بمكان أن تعيد السلطات الإسرائيلية إرساء الهدوء، وأن تجري تحقيقات عاجلة وشفّافة في جميع الوفيات، وأن تضمن سَوق كل مرتكبي العنف إلى العدالة ومحاسبتهم على أفعالهم".

مفوضية حقوق الإنسان

من جهتها، قالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء، إن قوات الأمن الإسرائيلية "يجب أن توقف فوراً مشاركتها النشطة ودعمها هجمات المستوطنين على الفلسطينيين". وحثت السلطات الإسرائيلية الأفراد على عدم مهاجمة الفلسطينيين مع تصاعد التوترات.

ومنذ صباح الجمعة، يشنّ المستوطنون هجمات على العديد من القرى الفلسطينية في محافظتي رام الله ونابلس، تتخللها اعتداءات على الفلسطينيين وحرق عشرات المنازل والمركبات والمحالّ التجارية والممتلكات.

(الأناضول، فرانس برس، قنا، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: تنديد أوروبي وأممي بعنف المستوطنين في الضفة الغربية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

المشاط  مصر تحولت من دولة مستفيدة من المؤسسة الدولية للتنمية IDA إلى دولة مانحة لدعم دور القارة الأقل دخلا

المشاط مصر تحولت من دولة مستفيدة من المؤسسة الدولية للتنمية IDA إلى د...

منذُ 13 دقائق

شاركت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي في قمة رؤساء دول أفريقيا التي انعقدت بكينيا على هامش برنامج المؤسسة...

الدفاع المدني بغزة يكشف وجود 10 آلاف مفقود تحت الأنقاض ويحذر من انتشار الأوبئة

الدفاع المدني بغزة يكشف وجود 10 آلاف مفقود تحت الأنقاض ويحذر من انتشار...

منذُ 14 دقائق

قال جهاز الدفاع المدني في غزة إنه يقدر وجود أكثر من 10 آلاف مفقود ما زالوا تحت الأنقاض منذ بدء العدوان وحتى اليوم ولم...

جيش الاحتلال يقتل فلسطينيا بطريقة وحشية جنوب الضفة الغربية

جيش الاحتلال يقتل فلسطينيا بطريقة وحشية جنوب الضفة الغربية

منذُ 14 دقائق

قتل جيش الاحتلال الشاب الفلسطيني خلال توجهه إلى عمله في بلدة الظاهرية في محافظة...

مجازر الاحتلال ترفع حصيلة شهداء غزة وتحذيرات أممية من أخطر مراحل العدوان

مجازر الاحتلال ترفع حصيلة شهداء غزة وتحذيرات أممية من أخطر مراحل العدو...

منذُ 14 دقائق

قالت وزارة الصحة بغزة في بيان إن حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة ارتفعت إلى 34 ألفا و535 شهيدا و77 ألفا ...

الشرطة الأمريكية تفض اعتصاما تضامنيا مع غزة في جامعة فرجينيا شاهد
الشرطة الأمريكية تفض اعتصاما تضامنيا مع غزة في جامعة فرجينيا شاهد
منذُ 14 دقائق

فضت الشرطة الأمريكية اعتصاما تضامنيا مع قطاع غزة في جامعة فرجينيا بمنطقة...

بطل الشاشات
بطل الشاشات
منذُ 14 دقائق

شريف أيمن يكتب ما أصاب السيسي يتجاوز الولع الطبيعي إلى الولع المرضي والهوس بالظهور وإثبات الحضور اليومي على الشاشات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

منتخبات تشكو أخطاء الحكام في أمم أفريقيا والشريف يكشف السبب
الجيش الأميركي جهود لمساعدة ناقلة عقب إصابتها في خليج عدن
سرايا القدس قصفنا برشقة صاروخية وقذائف الهاون خط إمداد وسير آليات العدو شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة
شركة ترافيغورا السفينة مارلين لواندا تبحر الآن إلى مرفأ آمن