هيئة دولية تطالب بالإفراج عن الغنوشي مع مرور عام على اعتقاله في تونس

هيئة دولية تطالب بالإفراج عن الغنوشي مع مرور عام على اعتقاله في تونس

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 17-04-2024 م الساعة 04:25:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2071724.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

طالبت هيئة دولية لمناصرة رئيس حركة النهضة التونسية المعارضة راشد الغنوشي، اليوم الأربعاء، بالإفراج عنه مع مرور عام على اعتقاله من قبل السلطات.

وطالبت نحو 60 شخصية عامة دولية، في بيان، السلطات التونسية، بـ"الإفراج الفوري عن الغنوشي (83 عاماً) وبقية المعتقلين السياسيين واستعادة حريتهم، وصون كرامتهم، واحترام حقوقهم، والكف عن سياسات التنكيل بحقهم".

وقال البيان: "من موقع التقدير لنضالات الغنوشي وإسهاماته الفكرية والسياسية، وسعياً لرفع الظلم الواقع ضده، تعلن هذه النخبة المتميزة من شخصيات سياسية وعلمية رسمية وشعبية عن تكوين الهيئة الدولية لمناصرته".

وطالبت الهيئة بـ"إطلاق سراح الغنوشي دون قيد أو شرط، ورفع كل المظالم المسلطة عليه، وإلغاء الأحكام القضائية ضده، وإعادة الاعتبار له بوصفه قامة فكرية وسياسية في تونس"، داعية أيضاً إلى "الكف عن استخدام القضاء ضد الغنوشي وسائر المعارضين، والتوقف عن استهدافه وشيطنته سياسياً وإعلامياً من طرف السلطة وأذرعها".

وكان الغنوشي قد اعتُقل في مثل هذا اليوم من العام الماضي، على خلفية تصريح له في اجتماع لجبهة الخلاص، اعتبرته السلطات بأنه تحريض على الكراهية، وقال فيه إن "إقصاء النهضة والإسلام السياسي أو اليسار أو أي عائلة فكرية عن المشهد السياسي في البلاد يمكن أن يقود إلى مشروع حرب أهلية".

وقال بيان الهيئة إن السلطات الأمنية دهمت بيت الغنوشي بعد محاصرته، "دون مراعاة لحرمة سكنه ولا سنه ولا مكانته، ناهيك عن حرمة الشهر الفضيل، ولا سيما في ليلة السابع والعشرين، ثم جرى اقتياده بعد ذلك لمركز إيقاف مجهول دون وجود محام يدافع عنه، حيث أخضع لتحقيق مهين مطول".

ومن بين الشخصيات الموقعة على البيان، رئيس الجمهورية التونسية الأسبق المنصف المرزوقي، وحارث سيلاديتش رئيس المجلس الرئاسي الأسبق ورئيس الوزراء الأسبق في البوسنة والهرسك، والمفكر العربي الدكتور عزمي بشارة، ومصطفى شنطوب رئيس البرلمان التركي السابق، ورياض حجاب رئيس الحكومة السورية الأسبق، وعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المغربية الأسبق، وسعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية السابق، ومصطفى أبو شاقور رئيس الحكومة الليبية الأسبق، وطارق الهاشمي نائب رئيس العراق الأسبق، والسفير دافيد ماك نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى الأسبق، واللورد جون ألدردايس عضو مجلس اللوردات ورئيس البرلمان الأيرلندي السابق، واللورد دانيال هانن عضو مجلس اللوردات والسفير الدولي لحزب المحافظين في بريطانيا، ونور حياتي علي السقاف نائبة رئيس الاتحاد البرلماني الدولي سابقاً وناشطة مجتمع مدني في إندونيسيا، وخافيير نارت عضو البرلمان الأوروبي من إسبانيا، وماندلا مانديلا نائب برلمان وحفيد رئيس جنوب أفريقيا نيلسون مانديلا.

كما وقع على البيان كل من: ياسين أقطاي أكاديمي وكاتب ومستشار سابق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وكمال الجندوبي الناشط في مجال حقوق الإنسان والرئيس السابق للهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، وسارة لي ويتسون المدير التنفيذي لمؤسسة الديمقراطية الآن في الشرق الأوسط وغيرهم.

مشاركة الخبر: هيئة دولية تطالب بالإفراج عن الغنوشي مع مرور عام على اعتقاله في تونس على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بالصورة رسالة من القسام إلى أهالي الأسرى

بالصورة رسالة من القسام إلى أهالي الأسرى

الآن

في رسالة موجهة إلى أهالي الأسرى الإسرائيليين حملت كتائب القسام اليوم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو استمرار وجود...

رئيس جبهة الخلاص يحذر من أيام مظلمة بتونس بسبب ملف التآمر

رئيس جبهة الخلاص يحذر من أيام مظلمة بتونس بسبب ملف التآمر

الآن

حذر رئيس جبهة الخلاص الوطني المعارضة بتونس أحمد نجيب الشابي من أيام وصفها بالمظلمة بسبب محاكمات سياسية كبرى ستطال...

هجمات لحزب الله على مواقع للاحتلال ودمار كبير يلحق بمستوطنات شاهد

هجمات لحزب الله على مواقع للاحتلال ودمار كبير يلحق بمستوطنات شاهد

الآن

شن حزب الله سلسلة هجمات على مواقع ومستوطنات الاحتلال شمال فلسطين المحتلة محققا خسائر مادية...

دعوة إسرائيلية لإنجاز صفقة التبادل وتشكيك بجدوى عملية رفح

دعوة إسرائيلية لإنجاز صفقة التبادل وتشكيك بجدوى عملية رفح

الآن

خرجت دعوات إسرائيلية بضرورة إنجاز صفقة تبادل الأسرى خصوصا مع تزايد الحديث عن اختراق جديد تم تحقيقه في مفاوضات الصفقة مع...

أجسام مجهولة تطير في الهواء تثير ذعرا في ولايات تركية شاهد
أجسام مجهولة تطير في الهواء تثير ذعرا في ولايات تركية شاهد
الآن

أثارت أجسام تطيرا في الهواء ذعرا في 3 ولايات تركيا بعد أن عاينها الكثيرون من...

وفد إسرائيلي إلى القاهرة قريبا لبحث الفرصة الأخيرة لاتفاق وقف إطلاق نار بغزة
وفد إسرائيلي إلى القاهرة قريبا لبحث الفرصة الأخيرة لاتفاق وقف إطلاق نا...
الآن

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن دولة الاحتلال تستعد لإرسال وفد إلى القاهرة للمشاركة في محادثات وقف إطلاق النار في قطاع...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

قمع احتجاجات الطلبة في أميركا
مجزرة الطحين توثيق بصري في أوريغون
باحثون يشخصون واقع التنمية في دول الخليج ضمن مؤتمر في الدوحة
أسعار البنزين تواصل ارتفاعها في إسرائيل للشهر الخامس