رئيسة جامعة كولومبيا شاهدة أمام الكونغرس بشأن الحرب على غزة

رئيسة جامعة كولومبيا شاهدة أمام الكونغرس بشأن الحرب على غزة

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 17-04-2024 م الساعة 06:38:48 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2071853.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

بعد أربعة أشهر من جلسة استماع مثيرة للجدل في الكونغرس أدّت إلى استقالة اثنين من رؤساء جامعة آيفي ليج، من المقرر أن تمثل رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق أمام اللجنة نفسها بشأن معاداة السامية واستجابة الجامعة للصراعات داخل الحرم الجامعي بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة.

طُلب من نعمت شفيق مصرية الأصل والتي تحمل أيضاً الجنسيتين الأميركية والبريطانية، الإدلاء بشهادتها في جلسة استماع لجنة التعليم والقوى العاملة بمجلس النواب في ديسمبر/كانون الأول، لكنها رفضت بسبب تضارب المواعيد. وبدلاً من ذلك، ضمّت جلسة الاستماع في ديسمبر/كانون الأول رؤساء جامعة هارفارد، وجامعة بنسلفانيا، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذين أثارت ردود فعلهم حول معاداة السامية والاحتجاجات الجامعية على خلفية الحرب على غزة أسابيع من الجدل. وقد استقالت رئيستا "بنسلفانيا" و"هارفارد" منذ ذلك الحين.

خلال سلسلة من الأسئلة الساخنة في جلسة الاستماع في ديسمبر/كانون الأول، طلبت النائبة الجمهورية عن ولاية نيويورك إليز ستيفانيك من رؤساء الجامعات الإجابة عما إذا كانت "الدعوة إلى الإبادة الجماعية لليهود" تنتهك قواعد السلوك الخاصة بكل جامعة.

وقالت ليز ماجيل، رئيسة جامعة بنسلفانيا آنذاك، وكلودين جاي، رئيسة جامعة هارفارد آنذاك، إن الأمر سيعتمد على تفاصيل الوضع. وأفادت رئيسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا سالي كورنبلوث بأنها لم تسمع دعوة للإبادة الجماعية لليهود في حرم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وأن هذا الخطاب "الذي يستهدف الأفراد، ولا يدلي بتصريحات عامة سيُعتبر مضايقة".

من جهتها، ألغت جامعة جنوب كاليفورنيا خطاباً كانت الطالبة المسلمة أسنا تبسُم ستلقيه في حفل التخرج خلال الشهر المقبل، وأرجعت السبب إلى مخاوف أمنية واحتدام المشاعر في ما يتعلق بـ"الصراع الدائر في الشرق الأوسط"، وهو القرار الذي يعد الأول من نوعه وفقاً لصحيفة "لوس أنجليس تايمز".

ومن المتوقع أن تدلي شفيق بشهادتها، الأربعاء، مع أعضاء مجلس إدارة جامعة كولومبيا. وفي مقال افتتاحي نُشر في صحيفة وول ستريت جورنال الثلاثاء، أكدت شفيق التوازن بين حماية حرية التعبير وتعزيز بيئة آمنة للطلاب في الحرم الجامعي.

وقالت شفيق: "الدعوة إلى الإبادة الجماعية لشعب، سواء أكان إسرائيلياً أم فلسطينياً أم يهودياً أم مسلماً، أو أي شخص آخر، ليس لها مكان في المجتمع الجامعي". "مثل هذه الكلمات خارجة عن نطاق النقاش المشروع وهي ضارة بشكل لا يمكن تصوره".

ولشفيق تاريخ طويل في العمل الأكاديمي، إذ شغلت منصب أستاذ مساعد في قسم الاقتصاد بجامعة جورج تاون من 1989 إلى 1994، وأيضاً منصب أستاذ مشارك زائر في كلية وارتون للأعمال بجامعة بنسلفانيا في ربيع 1996.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، تصاعدت حدة التوترات في حرم الجامعات. قال طلاب يهود إن مدارسهم لا تفعل ما يكفي لمعالجة حالات معاداة السامية. وفي الوقت نفسه، يقول طلاب نظموا تظاهرات داعمة للقضية الفلسطينية إنهم تعرضوا للاستهداف من قبل إدارات الحرم الجامعي.

وتعد كولومبيا إلى جانب العديد من الكليات الأخرى، موضوع سلسلة من التحقيقات التي تجريها وزارة التعليم حول معاداة السامية وكراهية الإسلام في الحرم الجامعي. وكان اتحاد الحريات المدنية في نيويورك ومجموعة الدعوى القانونية لفلسطين قد رفعا دعوى قضائية ضد جامعة كولومبيا، بسبب قيامها بتعليق عمل مجموعتين طلابيتين مؤيدتين لفلسطين نظمتا احتجاجات ضد استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة.

 (أسوشييتد برس، رويترز، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: رئيسة جامعة كولومبيا شاهدة أمام الكونغرس بشأن الحرب على غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأرصاد يحذر من مخاطر الساعات القادمة

الأرصاد يحذر من مخاطر الساعات القادمة

منذُ 5 دقائق

الأرصاد يحذر من مخاطر الساعات...

محطة البلوكاج بالمغرب خلفيات عرقلة تشكيل حكومة بنكيران الثانية

محطة البلوكاج بالمغرب خلفيات عرقلة تشكيل حكومة بنكيران الثانية

منذُ 5 دقائق

مصطلح البلوكاج الحكومي دخل إلى التداول السياسي المغربي بعد عرقلة تشكيل الحكومة الثانية لحزب العدالة والتنمية بقيادة...

حرب غزة واستراتيجية واشنطن في الشرق الأوسط قراءات أمريكية

حرب غزة واستراتيجية واشنطن في الشرق الأوسط قراءات أمريكية

منذُ 5 دقائق

يدور الكثير من الحديث مع إسرائيل الآن حول ما هو ضروري أو كاف عسكريا حتى لا تتمكن حماس من العودة إلى السيطرة على غزة ولكن...

طلبة لبنان ينتفضون تضامنا مع غزة في جامعات أبرزها الأمريكية شاهد

طلبة لبنان ينتفضون تضامنا مع غزة في جامعات أبرزها الأمريكية شاهد

منذُ 5 دقائق

جاءت التظاهرات الطلابية الثلاثاء استجابة لجملة دعوات من قبل مجالس الطلاب وتجمعات طلابية أخرى بينها تجمع الجامعيين...

القضاء الإيراني يخفف حكم الإعدام بحق ملياردير أدين بهذه التهمة
القضاء الإيراني يخفف حكم الإعدام بحق ملياردير أدين بهذه التهمة
منذُ 5 دقائق

خفف القضاء الإيراني حكم الإعدام ضد رجل الأعمال باباك زنجاني إلى السجن لمدة 20...

بهتشلي يهاجم رئيس بلدية إسطنبول بشدة عقب وصفه حماس بـالإرهاب
بهتشلي يهاجم رئيس بلدية إسطنبول بشدة عقب وصفه حماس بـالإرهاب
منذُ 5 دقائق

قال زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت بهتشلي إن وصف حماس التي تدافع عن أرضها ووطنها وديارها وشعبها بأنها منظمة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

عن أنس النجار الذي اعتزل التغطية الصحافية
نجما منتخب المغرب مهددان بالغياب عن ودية سيراليون ودعم نفسي لعدلي
الصين تؤكد تفكيكها تشفير خدمة إيردروب من آبل
أسامة حمدان لا مبادرات مقبولة طالما لا تقوم على وقف كامل للعدوان وحكومة الاحتلال تمارس تدليسا