اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع وسط دعوات لفرض عقوبات على إيران

اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع وسط دعوات لفرض عقوبات على إيران

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 17-04-2024 م الساعة 08:52:34 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2071977.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

اجتمع وزراء خارجية دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى في جزيرة كابري الإيطالية، اليوم الأربعاء، لإجراء محادثات تستمر ثلاثة أيام تطغى عليها توقعات برد إسرائيلي مرتقب على إيران بسبب هجماتها بصواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل.

ويسيطر استمرار تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران وحربا غزة وأوكرانيا على جدول أعمال اجتماعات وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وكندا واليابان. وتسعى إيطاليا، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة السبع، إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وتخفيف التوترات في الشرق الأوسط لكن إسرائيل تبدو على وشك الرد على هجمات إيران مطلع الأسبوع رغم الدعوات الغربية لضبط النفس.

وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني في بيان: "على خلفية التوترات الدولية القوية، فإن مجموعة السبع بقيادة إيطاليا مكلفة بالعمل من أجل السلام". وتعهدت دول مجموعة السبع بدعم إسرائيل بعد الهجوم الذي جاء رداً على هجوم جوي شنته إسرائيل على مجمع السفارة الإيرانية في دمشق في الأول من إبريل/ نيسان والذي أسفر عن مقتل جنرالين وعدد من الضباط الإيرانيين الآخرين.

من جهته، اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء أن من "واجب" الاتحاد الأوروبي توسيع نطاق العقوبات التي تستهدف إيران بعد الهجوم الذي شنته على الدولة العبرية رداً على استهداف قنصليتها في دمشق. وقال ماكرون في بروكسل قبيل اجتماع قمة لقادة دول التكتل: "نؤيد فرض عقوبات يمكن أن تستهدف أيضاً كل من يساعد في صنع الصواريخ والطائرات المسيرة التي استُخدمت خلال هجوم ليل السبت الأحد"، مضيفاً: "لذلك، واجبنا هو توسيع هذه العقوبات". وأكّد أنه دعا إلى ذلك خلال القمة الافتراضية لمجموعة السبع الأحد.

كذلك، أعلن رئيس وزراء بلجيكا، ألكسندر دي كرو، تأييد إضافة الحرس الثوري الإيراني للعقوبات، مضيفاً: "نتطلع لمعرفة وجهة نظر دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بهذا الشأن". وقالت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، إنها تخطط لفرض عقوبات جديدة على برنامج طهران للصواريخ والطائرات المسيرة في الأيام المقبلة وتوقعت أن يحذو حلفاؤها حذوها. فيما قال تاياني لوكالة رويترز هذا الأسبوع إن أي عقوبات قد تركز فقط على أفراد.

وأسقطت إسرائيل وحلفاؤها معظم الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية التي أُطلقت يوم السبت، ولم تتسبب في سقوط قتلى لكن إسرائيل تقول إن عليها الردّ للحفاظ على وسائل الردع لديها. وتقول إيران إنها تعتبر الأمر منتهياً في الوقت الحالي لكنها ستردّ مرة أخرى إذا هاجمتها إسرائيل.

أوكرانيا

سيكون الغزو الروسي لأوكرانيا أيضا موضوعاً رئيسياً في كابري إذ من المقرر أن ينضم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إلى المحادثات غداً الخميس. وقالت ألمانيا، اليوم الأربعاء، إن وزراء مجموعة السبع سيناقشون كيفية توفير مزيد من الدفاعات الجوية لأوكرانيا في الوقت الذي تواجه فيه كييف ضغوطاً متزايدة من الهجمات الجوية الروسية المتواصلة على شبكة الطاقة لديها.

وقالت إيطاليا إن وزراء مجموعة السبع سيناقشون أيضاً الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وسيجرون مناقشات حول قضايا تشمل ربط البنية التحتية والأمن الإلكتروني والذكاء الاصطناعي ومكافحة الأخبار الزائفة. 

(فرانس برس، رويترز)

مشاركة الخبر: اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع وسط دعوات لفرض عقوبات على إيران على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التجارة الحكومة المصرية بذلت جهودا كبيرة لتحسين مناخ الاستثمار أمام القطاع الخاص

وزير التجارة الحكومة المصرية بذلت جهودا كبيرة لتحسين مناخ الاستثمار أم...

منذُ 1 دقائق

أكد الدكتور أيمن محسب وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب علي أهمية الزيارة التي يقوم الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ...

السياسي الأعلى يحذر من أي تصعيد أمريكي عدائي ضد اليمن

السياسي الأعلى يحذر من أي تصعيد أمريكي عدائي ضد اليمن

منذُ 2 دقائق

جدد المجلس السياسي الأعلى في اجتماعه اليوم برئاسة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس موقف اليمن الثابت تجاه مساندة...

بريطانيا في السودان القاتل الصامت

بريطانيا في السودان القاتل الصامت

منذُ 2 دقائق

إبراهيم الصديق علي يكتب لم تلتزم السلطات البريطانية بالدعوة لإيقاف الحرب بل سعت في منابر دولية وإقليمية إلى تعزيز موقف...

جيش الاحتلال يتحدث عن المصادقة على خطط مواصلة العدوان على غزة

جيش الاحتلال يتحدث عن المصادقة على خطط مواصلة العدوان على غزة

منذُ 2 دقائق

قال جيش الاحتلال إنه صادق على خطط مواصلة العدوان وإعداد فرقتين لاستئناف القتال في...

العراق يعيد إلى أراضيه 160 من عائلات تنظيم الدولة من مخيم الهول بسوريا
العراق يعيد إلى أراضيه 160 من عائلات تنظيم الدولة من مخيم الهول بسوريا...
منذُ 2 دقائق

أعيد إلى العراق 700 شخص من مخيم الهول في سوريا حيث يحتجز عشرات آلاف الأشخاص بينهم أفراد عائلات جهاديين مشتبه بهم وفق ما...

عالم فلك يفسر سبب عدم تواصل حضارات كونية مع البشر على الأرض
عالم فلك يفسر سبب عدم تواصل حضارات كونية مع البشر على الأرض
منذُ 2 دقائق

فسر عالم الفلك فريدريك والتر عدم تواصل أي حضارات كونية أخرى مع البشر على كوكب الأرض قائلة إن الاعتقاد بحضارات أخرى في...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

سؤال الأسواق العالمية متى يخفض البنك الفيدرالي أسعار الفائدة
أسعار البنزين تواصل ارتفاعها في إسرائيل للشهر الخامس
المواقف الدولية من الحرب على غزة| استمرار المطالبات بوقف إطلاق النار
الأردن يرفع سعر البنزين والديزل لشهر مايو