مدارس دمشق وريفها إتاوات تعوض الإهمال

مدارس دمشق وريفها... إتاوات تعوّض الإهمال

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 18-04-2024 م الساعة 01:32:49 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2072210.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

زاد الإهمال الحكومي في سورية من سوء الخدمات في المدارس التي تقع ضمن مناطق سيطرة النظام في محافظة العاصمة دمشق وريفها. وباتت مدارس كثيرة تعاني من سوء نظافة المرافق الصحية وفقدان المياه فيها، وأيضاً من أزمة نظافة في الصفوف ونقص في الأدوات والمعدات الدراسية. 
يقول والد طالب في مدرسة خربة الشياب بريف دمشق الجنوبي لـ"العربي الجديد": "الحمامات قذرة، وهذا ليس ذنب من يتولى تنظيفها فقط، إذ ينفذ مستخدم واحد كل أعمال النظافة في مدرستنا. وفي الوقت نفسه، لا يوجد ثقافة عامة للنظافة، وتتحمّل وزارة التعليم والمديرية جزءاً من التقصير، فراتب المستخدم لا يكفي، ولا أوامر بفرز مستخدم آخر يساعده في الأعمال، وتنتظر المديرية من المجتمع الأهلي التبرّع لحلّ المشكلة، في حين يستطيع الأهالي بالكاد تأمين لقمة عيشهم".

وتصف الطالبة في مدرسة بمنطقة الكسوة، حنين محمد، في حديثها لـ"العربي الجديد"، وضع الحمامات في المدرسة بأنه "مزرٍ وغير مقبول بسبب عدم توفر المياه". تضيف: "لا أدخل حمام المدرسة إلا في ظرف خارج عن إرادتي. يستحيل احتمال دخول الحمام، ولا يهتم أحد بهذا الأمر فهناك صنابير محطمة وصدأ يحيط بها، والمنظر وحده يكفي لتجنب الدخول". 
ويخبر مدرّس رفض كشف اسمه "العربي الجديد" أن "المسألة كانت أكثر قبولاً قبل أشهر عندما كان المجتمع المدني يُساعد في تأمين بعض الخدمات والمستلزمات لمدارس في المنطقة، لكن هذا الأمر تسبب بنتيجة سلبية إذ أصبحت الحكومة تعتمد على المجتمع لتعويض تقصيرها."
ويقول مدرّس آخر يدعى خضر الياسين لـ"العربي الجديد": "سبب الخدمات السيئة في المدارس قلّة المستخدمين الذين لا تكفي رواتبهم لتسديد تكاليف النقل، وأيضا اختلاف أوقات وصول الكهرباء عن أوقات ضخ المياه، ما يحرم المدارس من تعبئة الخزانات مرات كثيرة، والواقع سيئ في المدارس في كل النواحي". 
وتقول سميرة الحسين التي تقيم في دمشق لـ"العربي الجديد": "يواجه أبناؤنا مشكلات يومية في المدارس تشمل نقص المدرسين أو غياب بعضهم، وسوء التدريس وعدم الاهتمام بإكمال المنهاج الفصلي، وأيضاً بتوجيه التلاميذ إلى المعاهد والدروس الخاصة. ويُضاف الإهمال المتعمد إلى سوء الخدمات الأساسية، مثل انقطاع الكهرباء واتلاف المقاعد القديمة ألبسة التلاميذ، وسوء تنظيف دورات المياه بتأثير نقص المياه وانقطاعها لأيام أحياناً أو بسبب عدم وجود عمال تنظيف أو انشغالهم، في حال وجودهم، بممارسة أعمال أخرى مثل البيع في دكان المدرسة". 
تضيف: "قدّم الأهالي شكاوى عدة إلى مديرية التربية منها لسرقة مازوت التدفئة من المدارس، وسوء حال الكتب التي توزع للتلاميذ، وأيضاً سوء تعامل بعض مسؤولي المدارس مع التلاميذ، وابتزاز الأهالي واستنزافهم مادياً بمعظم احتياجات المدرسة من أوراق للطباعة والكتابة ومازوت للتدفئة وأقلام للسبورة وغيرها من الطلبات التي لا تنتهي. لكن هذه الشكاوى لم تنتج أي تغيير في واقع المدارس".

ويقول الطالب في مدرسة النشابية بريف دمشق الشرقي، عيسى زكريا، لـ"العربي الجديد": "ندفع إتاوات كي ندخل حمامات خاصة بالإداريين في المدرسة، والتي تكون نظيفة ولا تنقطع المياه فيها. ويفعل بعض زملائي ذلك كي يدخلوا الحمامات للتدخين، أو للخروج خلال حصص الدراسة. وهذه الأمور تحدث في معظم المدارس، وقد تشمل خدمات بسيطة أخرى بينها الانتقال إلى غرفة صف مختلف أو تغيير مقعد أو تبديل كتب مهترئة. إلى ذلك، يدفع الأهالي مبالغ من أجل ضمان الاعتناء بأطفالهم وإدخالهم دورات المياه الخاصة بالإدارة، أو تأمين مياه لهم، وأحياناً لحمايتهم من اعتداء زملاء عليهم، وتوفير احتياجات باتت محصورة في بعض الطلاب".
ويقول المدرّس المقيم في دمشق محسن عبد الحق لـ"العربي الجديد": "تعاني المدارس من نقص كبير في لوازم الأوراق والأقلام والوقود، ومن أزمة مياه بسبب انقطاع الكهرباء والماء اللذين يُمنحان بساعات محددة خارج أوقات الدوام الرسمي، وبالتالي لا يملأ المستخدم الخزان بكميات كافية. وعموماً هناك أزمة نظافة في المدارس بسبب قلّة الموظفين وعقلية التعاطي الإداري السيئ معهم التي جعلت كثيرين يعزفون عن التقدّم لوظائف المداري". 
يضيف: "رممت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) مدارس وجهّزتها بخزانات مياه، لكن ذلك لم يشمل غالبية المدارس في دمشق وريفها".

ويعزو رئيس دائرة الصحة المدرسية في ريف دمشق غسان شحادة مشكلة المياه إلى "عدم وصول مياه الشبكة الرئيسية إلى خزاناتها، ما يجعل مدراء مدارس يؤمنون المياه على حسابهم الشخصي. وهذه الأزمة قديمة، ويشتكي عدد كبير من المدارس منها".

مشاركة الخبر: مدارس دمشق وريفها... إتاوات تعوّض الإهمال على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الإسكان 131 ألف حجز مبدئى لـ1747 قطعة أرض بالطرح الرابع لبرنامج مسكن

وزير الإسكان 131 ألف حجز مبدئى لـ1747 قطعة أرض بالطرح الرابع لبرنامج م...

منذُ 42 دقائق

صرح الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بأن عدد الحجوزات المبدئية حتى الآن ل1747 قطعة أرض...

الإصلاحات الهيكلية تمهد الطريق للاستقرار والنمو الاقتصادى فى مصر

الإصلاحات الهيكلية تمهد الطريق للاستقرار والنمو الاقتصادى فى مصر

منذُ 42 دقائق

عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية لقاء ثنائيا مع كلير وودمان الرئيس التنفيذي لعمليات مؤسسة مورجان ستانلي بمنطقة...

أيام القاهرة السينمائية تحتفي بأفلام السعودية ولبنان وتونس

أيام القاهرة السينمائية تحتفي بأفلام السعودية ولبنان وتونس

منذُ 43 دقائق

أيام القاهرة السينمائية تحتفي بأفلام السعودية ولبنان وتونس أيام القاهرة السينمائية تحتفي بأفلام السعودية ولبنان...

شاهد هنا الزاهد بإطلالة رياضية مع هشام ماجد فاصل من التمارين العنيفة

شاهد هنا الزاهد بإطلالة رياضية مع هشام ماجد فاصل من التمارين العنيفة

منذُ 43 دقائق

شاهد هنا الزاهد بإطلالة رياضية مع هشام ماجد فاصل من التمارين...

أين يقضي المشاهير العرب إجازة فصل الربيع درة اختارت صحراء العلا
أين يقضي المشاهير العرب إجازة فصل الربيع درة اختارت صحراء العلا
منذُ 43 دقائق

أين يقضي المشاهير العرب إجازة فصل الربيع درة اختارت صحراء...

قتلى بهجوم على مسجد شيعي في أفغانستان مسلح فتح النار على المصلين شاهد
قتلى بهجوم على مسجد شيعي في أفغانستان مسلح فتح النار على المصلين شاهد
منذُ 43 دقائق

قال متحدث وزارة الداخلية عبد المتين قاني إن مسلحا مجهولا أطلق النار على مصلين مدنيين في مسجد حوالي الساعة 9 مساء 1630 تغ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

صحيفة هآرتس الإسرائيلية زيارة بلينكن لإسرائيل كشفت عمق الخلاف مع نتنياهو وعدم ثقة الإدارة الأميركية به ونفاد صبرها تجاهه
غريفيث أكرر دعوتي لوقف إطلاق النار وأحث هذا المجلس مجلس الأمن على بذل كل ما في وسعه
غريفيث خدمات الأونروا لمعظم أهالي غزة يجب ألا تتوقف
غريفيث القلب النابض لكل الجهود الإنسانية في غزة هي الأونروا التي تقدم المساعدات الطبية والمأوى للفلسطينيين