تنسيق بين النظام السوري والعراق وإيران لملاحقة الإرهاب الأميركي

تنسيق بين النظام السوري والعراق وإيران لملاحقة "الإرهاب الأميركي"

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 18-04-2024 م الساعة 04:54:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2072716.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تختتم اللجنة القضائية المشكّلة من النظام السوري وإيران والعراق، أعمالها اليوم الخميس في دمشق، بعد يومين من النقاشات في قضايا "الإرهاب وملاحقة المتهمين فيها والمحاكم القضائية، وتبادل المعلومات" بين الجهات الثلاث.

وشملت مناقشات اللجنة، وفق ما صرح به عضو مجلس القضاء الأعلى ورئيس اللجنة من جانب النظام السوري، حسن شاش، لوكالة "سانا" التابعة للنظام، "تكريس الآليات القانونية الرامية إلى إفشال المخطط الأميركي في إطار المنظمات الإقليمية والدولية، الذي يسعى للهيمنة بعد الفشل في الحرب على الإرهاب إثر فشله في النيل من صمود الدول الثلاث وحقوقها المشروعة"، وفق تعبيره.

أما وزير العدل في حكومة النظام السوري، أحمد السيد، فقد طالب خلال مؤتمر صحافي أمس "الدول الفاعلة في العالم بوضع حد لمتجاوزي القانون الدولي". وتطرق للوجود الأميركي شرق سورية، قائلا إن "سرقة الموارد السورية مخالفة للقانون الدولي، وكذلك الاعتداء على القنصليات والمقرات الدبلوماسية" في إشارة للقصف الإسرائيلي المتكرر على سورية والذي يستهدف قادة في الحرس الثوري الإيراني ومستشارين عسكريين.

من جهته، قال رئيس هيئة الإشراف القضائي وعضو مجلس القضاء الأعلى العراقي، ليث حمزه، إن الاجتماع الثلاثي "مهم جدا في تبادل المعلومات ووضع النقاط فوق الحروف لرسم آلية جديدة للتعاون القضائي بين هذه الدول الثلاث".

واعتبر نائب رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية في إيران، كاظم غريب آبادي، أن الدول الثلاث هي "من ضحايا الإرهاب المدعوم من قبل دول تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان"، واصفا القصف الإسرائيلي للقنصلية الإيرانية في دمشق بـ"العمل الجبان" وهو انتهاك للمعاهدات الدولية وميثاق الأمم المتحدة ولسيادة الأراضي السورية.

وقال آبادي خلال مؤتمر صحافي بعد تفقده مبنى القسم القنصلي للسفارة الإيرانية في دمشق، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية، إن "الكيان الصهيوني لا يلتزم بالتعهدات المنصوصة في اتفاقية 1961 التي تنص على صون وحصانة الأماكن الدبلوماسية والدبلوماسيين، وأيضا اتفاقية 1973 والتي تحدد الأشخاص الذين يتمتعون بالحصانات الدولية".

وفد عراقي في دمشق لبحث مكافحة المخدرات مع النظام السوري

من جانب آخر، أعلن القائم بأعمال السفارة العراقية في دمشق، ياسين شريف الحجيمي، عن وصول وفد أمني عراقي يترأسه اللواء أحمد الزركاني مدير عام مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية العراقية، وذلك بهدف إجراء مداولات مع الجهات المسؤولة عن مكافحة المخدرات لدى النظام السوري وفق ما نقلته صحيفة "الوطن" المقربة من النظام. 

وذكرت السفارة العراقية في دمشق أن مباحثات الوفد العراقي بدمشق تناولت "تعزيز التعاون بين الجانبين للقضاء على المهربين والمروجين لهذه الآفة التي تفتك بحياة الشعوب"، مشيرا إلى ضرورة التعاون مع دول الجوار للقضاء على هذه الظاهرة، وإشراك وزارات الداخلية والصحة والتعليم العالي والمراكز البحثية والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني لمكافحة جرائم تهريب وتعاطي المخدرات.

وكان وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، قد أعلن في 17 فبراير/ شباط الفائت تأسيس خلية اتصال مشتركة مع العراق وسورية ولبنان، يشارك فيها ضباط ارتباط، لمواجهة تهريب المخدرات عبر متابعة المعلومات وتتبع الشحنات حتى وجهتها النهائية. وذلك بعدما أصبحت سورية مصدراً لتصنيع المخدرات وتهريبها لدول الجوار خصوصاً في المناطق التي تخضع لسيطرة النظام السوري والمليشيات المرتبطة بإيران.

وشكك الباحث السياسي محمد المصطفى في حديث لـ"العربي الجديد" في جدوى هذه الاجتماعات، مشيرا إلى عدم حدوث تقدم عملي في هذه القضية من جانب النظام السوري، واستمرار عمليات تهريب المخدرات عبر الحدود.

واعتبر المصطفى أن الأمر مرتبط بإمكانية السيطرة على المليشيات الإيرانية من جهة، وبتخلي النظام السوري عن ورقة ضغط يبتز بها الدول المجاورة وهي ورقة المخدرات، من جهة أخرى.

مشاركة الخبر: تنسيق بين النظام السوري والعراق وإيران لملاحقة "الإرهاب الأميركي" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تحذيرات بريطانية من قدرة اليمن على استهداف السفن على بعد مئات الأميال في المحيط الهندي

تحذيرات بريطانية من قدرة اليمن على استهداف السفن على بعد مئات الأميال ...

منذُ 1 دقائق

لندنوكالة الصحافة اليمنية نقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن مسؤولين وخبراء بحريين تحذيراتهم من قدرة اليمنيين...

رئيس كولومبيا يعلن قطع علاقات بلاده مع الكيان الصهيوني

رئيس كولومبيا يعلن قطع علاقات بلاده مع الكيان الصهيوني

منذُ 11 دقائق

رئيس كولومبيا يعلن قطع علاقات بلاده مع الكيان الصهيوني كولومبياوكالة الصحافة اليمنية أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو...

صحيفة سعودية تحركات يمنية نوعية في عدن لإنهاء الانقلاب الحوثي

صحيفة سعودية تحركات يمنية نوعية في عدن لإنهاء الانقلاب الحوثي

منذُ 17 دقائق

تحدثت صحيفة سعودية كبيرة عن تحركات يمنية لمكونات وقوى الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن بهدف إنهاء انقلاب مليشيات الحوثي...

فيفو تكشف عن هاتفها الجديد Vivo V30 SE

فيفو تكشف عن هاتفها الجديد Vivo V30 SE

منذُ 21 دقائق

أعلنت شركة فيفو الهاتف الذكي الجديد Vivo V30 SE الداعم لشبكات الجيل الخامس 5G وهو من هواتف الفئة المتوسطة من سلسلة هواتف V30...

مصادر فلسطينية غارات لطيران العدو الصهيوني على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
مصادر فلسطينية غارات لطيران العدو الصهيوني على مخيم النصيرات وسط قطاع ...
منذُ 22 دقائق

مصادر فلسطينية غارات لطيران العدو الصهيوني على مخيم النصيرات وسط قطاع...

بروڤن روبوتكس تطلق روبوتا جديدا لخدمة العملاء يعمل بالذكاء الاصطناعي
بروڤن روبوتكس تطلق روبوتا جديدا لخدمة العملاء يعمل بالذكاء الاصطناعي
منذُ 22 دقائق

أطلقت بروڤن روبوتكس Proven Robotics روبوت الخدمة الجديد OrionStar Mini الذي يستند في عمله  إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة ويعد...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

عضو الفريق القانوني لفلسطين ليس هناك خط أخضر بل هو خط وهمي يجب محوه
محمد الفيومي ودرس الإنشاد الغائب
رويترز عن متحدث باسم البنتاغون اكتمال إنشاء 50 من الرصيف البحري في غزة
حكومة التطرف الإسرائيلي