مواقع إسرائيلية أصيبت في الهجوم الإيراني هل بينها مفاعل ديمونة

مواقع إسرائيلية أُصيبت في الهجوم الإيراني: هل بينها مفاعل ديمونة؟

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 18-04-2024 م الساعة 07:18:31 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2072900.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ذكرت صحيفة معاريف العبرية، أمس الأربعاء، في تقرير تحت عنوان "مواقع تضررت: ادعاءات حول الأضرار الناجمة عن الهجوم الإيراني على إسرائيل"، أنّ نسبة النجاح في التصدي للهجوم الإيراني كانت أقل مما أعلنته إسرائيل، مشيرة إلى مواقع إسرائيلية أُصيبت في الهجوم، ومن بينها المفاعل النووي في ديمونة وقاعدة رامون الجوية في صحراء النقب، قبل أن تحذف، اليوم الخميس، جزءاً من المعلومات التي نشرتها في تقريرها حول مفاعل ديمونة، من دون توضيح سبب الحذف.

وجاء في تقرير الصحيفة أنه "بحسب ادعاء غير مؤكّد، نشره موقع إلكتروني تابع للنظام الإيراني، استهدف الإيرانيون ثلاثة أهداف رئيسية في الضربات الصاروخية، هي قاعدة حرمون، وقاعدة نفاطيم، وقاعدة رامون".

وبحسب ادعاءات جيش الاحتلال، لحقت أضرار طفيفة بقاعدة نفاطيم العسكرية في النقب، ولم تقع أضرار في قاعدة رامون على الإطلاق، بينما لحقت أضرار بإحدى الطرق المؤدية إلى الموقع العسكري "حرمون". ورغم هذه الادعاءات، نقلت شبكة "إي بي سي" عن مصادر إسرائيلية، لم تسمّها، أن خمسة صواريخ إيرانية ضربت نفاطيم، كما أصيبت طائرة نقل ومسار لانطلاق الطائرات معطّل، ومبنى مستودع خالٍ. فيما أصابت أربعة صواريخ القاعدة العسكرية في رامون.

وذكرت صحيفة معاريف أنه "بحسب التقارير فإن تسعة صواريخ اخترقت منظومة الدفاع الإسرائيلية، وليس سبعة كما قال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي". وأضافت أن "تحليل مقاطع فيديو في قاعدة نفاطيم، أظهر أربع إصابات جراء سقوط صواريخ، وليس جراء (شظايا) صواريخ اعتراضية".

في المقابل، أشارت الصحيفة إلى أن الإيرانيين يدّعون أنهم حققوا ثلاث إصابات دقيقة في قاعدة نفاطيم، واحدة في أحد المسارات، وأخرى في أحد المباني، إضافة إلى إصابة في مبنى وحظائر للطائرات.

ورأت الصحيفة أن الهجوم الإيراني على إسرائيل "فشل فشلاً ذريعاً"، وأن "نصف الصواريخ لم تصل أساساً إلى إسرائيل وسقطت في الطريق"، لكنها ذكرت، في المقابل، أن نسبة اعتراض الصواريخ بلغت نحو 84%، "وهي نسبة مرتفعة جداً ولكنّها أقلّ من النسبة التي أشار إليها الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي (99%) محاولاً أن يوحي من خلالها وكأنه كان هناك اعتراض تام لجميع التهديدات الإيرانية".

 كما اعتبرت الصحيفة أنّ "الصواريخ الإيرانية ليست دقيقة، وأن احتمال أن يتمكن الإيرانيون من ضرب مواقع استراتيجية بصورة دقيقة ليس كبيراً". كما أشارت إلى أنّ "إيران استخدمت ما بين 10-15% من صواريخها بعيدة المدى التي يمكنها أن تصل إلى إسرائيل"، مدّعية أن "هذه الصواريخ ليست دقيقة ونسبة فشلها كبيرة، وبدون استخدام رأس حربي نووي فإنّ الضرر الذي يمكن لإيران أن تسببه لإسرائيل سيكون صعباً، ولكنه لا يؤدي إلى القضاء على إسرائيل".

مفاعل ديمونة النووي

كما أشار تقرير الصحيفة الأساسي إلى تعرّض مفاعل ديمونة لإصابة بحسب ما تظهر صور الأقمار الاصطناعية، غير أنّ النصّ المرتبط بهذه المعلومات حُذف اليوم الخميس من الموقع. ويذكر النصّ المحذوف والذي وثقه مراسل "العربي الجديد"، أنّ: "خبراء في تحليل صور الأقمار الاصطناعية، قاموا بتحليل صور حديثة لقاعدة رامون، ادّعوا أن إيران لم تتمكّن من ضرب حظائر الطائرات أو مباني الذخيرة، ولا مراكز القيادة والتحكّم. مع ذلك، وفقاً للتحليلات، قد يكون هناك ما يصل إلى خمس إصابات في القاعدة. وهذه الادعاءات ليس لها تأكيد من مصادر أخرى".

ويضيف أنّه "وفقاً لتحليل صور الأقمار الاصطناعية، يظهر الادّعاء أنه كانت هناك إصابة واحدة على الأقل لأحد المباني في المفاعل النووي (في ديمونة)، وحتى إصابتين في محيط القاعدة. وتستند هذه التحليلات إلى صور أقمار اصطناعية منخفضة الجودة، وفقط عندما يجري نشر صور أقمار اصطناعية عالية الجودة، سيكون من الممكن معرفة ما إذا كان هنالك أضرار".

مشاركة الخبر: مواقع إسرائيلية أُصيبت في الهجوم الإيراني: هل بينها مفاعل ديمونة؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرا خارجية مصر وفرنسا يؤكدان رفضهما لأى عملية عسكرية برية برفح الفلسطينية

وزيرا خارجية مصر وفرنسا يؤكدان رفضهما لأى عملية عسكرية برية برفح الفلس...

منذُ 18 دقائق

استقبل سامح شكري وزير الخارجية يوم الأربعاء الموافق الأول من مايو ٢٠٢٤ ستيفان سيجورنيه وزير أوروبا والشئون الخارجية...

مدبولي يقدم الشكر لعمال مصر في عيدهم نقدر دوركم في تحقيق ما نتطلع إليه

مدبولي يقدم الشكر لعمال مصر في عيدهم نقدر دوركم في تحقيق ما نتطلع إليه...

منذُ 18 دقائق

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الاجتماع الأسبوعي للمجلس وذلك بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية...

ننشر قرارات مجلس الوزراء اليوم الأربعاء

ننشر قرارات مجلس الوزراء اليوم الأربعاء

منذُ 18 دقائق

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على عدة قرارات 1 وافق مجلس الوزراء على الطلب المقدم من...

هيئة الطرق والكباري تعلن تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى المواطنين

هيئة الطرق والكباري تعلن تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى...

منذُ 18 دقائق

في اطار حرص وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري على تحقيق الانضباط وتأمين وسلامة الطرق ومنع التعديات...

سعد الاحتلال قتل 25 عاملا فلسطينيا في 2024
سعد الاحتلال قتل 25 عاملا فلسطينيا في 2024
منذُ 21 دقائق

قال الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد إن جيش الاحتلال قتل 25 عاملا منذ مطلع العام الجاري باستهدافهم...

الأردن يدين اعتداء مستوطنين على قوافل مساعداته المتوجهة لغزة
الأردن يدين اعتداء مستوطنين على قوافل مساعداته المتوجهة لغزة
منذُ 21 دقائق

أدانت وزارة الخارجية الأردنية اعتداء مستوطنين إسرائيليين متطرفين على قافلتي مساعدات أردنية تحملان الغذاء والطحين...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

سودانيون يقتاتون على التراب وأوراق الشجر بعدما عز الطعام
وسائل إعلام لبنانية 3 شهداء في الاستهداف الإسرائيلي لسيارة في الناقورة جنوبي لبنان
التقسيمات الإدارية في مناطق قسد هل تعكس مصالح سياسية
نيكا شاكرمي النيابة الإيرانية تقاضي صحافيين وناشطين إعلاميين