شرطة الاحتلال تعتقل الأستاذة الجامعية نادرة شلهوب بتهمة التحريض

شرطة الاحتلال تعتقل الأستاذة الجامعية نادرة شلهوب بتهمة "التحريض"

تم نشره منذُ 4 اسبوع،بتاريخ: 18-04-2024 م الساعة 07:15:23 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2072902.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الأستاذة الجامعية نادرة شلهوب كيفوركيان بتهمة "التحريض على العنصرية والإرهاب"، وذلك بعد ظهر اليوم الخميس من منزلها في القدس المحتلة. والأستاذة المحاضرة في الجامعة العبرية في القدس راحت تُستهدَف منذ الأيام الأولى من الحرب على قطاع غزة، وذلك استناداً إلى مواقفها السياسية التي تعارض هذه الحرب المدمّرة المستمرّة لليوم 195. وكان رئيس قسم التحقيقات والاستخبارات في الشرطة الإسرائيلية يغئال بن شالوم قد أصدر، في الرابع من إبريل/نيسان الجاري، توصية إلى النيابة العامة تقضي بفتح تحقيق ضدّ الأكاديمية العربية، بتهمة "التحريض".

وقد أكّد المحامي علاء محاجنة الموكَّل بالدفاع عن نادرة شلهوب كيفوركيان لـ"العربي الجديد" خبر اعتقالها، علماً أنّها اقتيدت إلى مركز للشرطة الإسرائيلية في "مفسيرت تصيون" في ضواحي القدس المحتلة. وكان محاجنة قد أفاد "العربي الجديد"، في حديث خاص عقب التوصية المشار إليها آنفاً، بأنّ في ذلك "رسالة تخويف واضحة جداً موجّهة إلى المجتمع العربي، مفادها أنّ كلّ من سوف يتجرّأ على التعبير عن موقف خارج عن السياسة الإسرائيلية المعلنة سوف يُعاقَب ويخضع للتحقيق".

Breaking news: Palestinian professor Nadera Shalhoub-Kevorkian has been arrested for "suspicion of incitement." Jerusalem's Hebrew University suspended her last month after she said Israel was committing genocide in Gaza. She told Democracy Now! her personal safety was at risk. pic.twitter.com/j5vnxJuzsa

— Democracy Now! (@democracynow) April 18, 2024

تصرّف مليشياوي ضدّ نادرة شلهوب كيفوركيان

في سياق متصل، أصدر "التجمّع الطلابي الديمقراطي" في الأراضي الفلسطينية المحتلة في عام 1948 بياناً، مساء اليوم الخميس، استنكر فيه اعتقال الشرطة الإسرائيلية نادرة شلهوب كيفوركيان وقد وصف الاعتقال بأنّه "تصرّف مليشياوي" ويأتي في إطار "العقلية الانتقامية والدموية التي تنتهجها القيادة السياسية في إسرائيل تجاه كلّ صوت يعارض الحرب ويطرح موقفاً أخلاقياً وإنسانياً ضدّ الجرائم المرتكبة بحقّ الفلسطينيين في قطاع غزة". بالنسبة إلى التجمّع، فإنّ اعتقال نادرة شلهوب كيفوركيان "يؤكّد زيف ديمقراطية إسرائيل التي تغنّت بها عبر السنين"، ويؤكّد كذلك أنّ إسرائيل "دولة فصل عنصري تلاحق كلّ ما هو عربي وفلسطيني على مواقفه"، علماً أنّ المواقف تُعَدّ من "الحريات الأساسية في أيّ مكان طبيعي في العالم".

وتابع التجمّع أنّ إسرائيل "تستشرس في ملاحقة الأكاديميين والطلاب الفلسطينيين في الجامعات لما يحمله هؤلاء من قيم أخلاقية وطنية"، هم الذين "يعبّرون عن رأيهم الوطني والأخلاقي والإنساني تجاه شعبهم وقضيتهم". وشدّد "التجمّع الطلابي الديمقراطي" على "اعتزازه الكبير بدور نادرة شلهوب كيفوركيان وإنتاجها العلمي والأكاديمي الواسع والمهمّ"، فهي تُعَدّ "من أهمّ الباحثين على المستوى الدولي". كذلك عبّر عن اعتزازه بـ"موقفها الوطني والأخلاقي الصلب الذي تتّخذه ضدّ الحرب والعدوان على أهلنا في قطاع غزة، ومع حقوق شعبنا الفلسطيني، رغم كلّ محاولات التضييق والملاحقة المستمرّة عليها منذ فترة".

ودعا التجمّع، في بيانه نفسه، "كلّ مؤسسات حقوق الإنسان والجامعات والمنظمات الأكاديمية في العالم إلى اتخاذ موقف واضح تجاه كلّ هذه السياسات الموجّهة ضد الأكاديميين الفلسطينيين في إسرائيل"، مشيراً إلى ضرورة "تفعيل كلّ الجهود المحلية والعالمية من أجل تحرير بروفيسور نادرة شلهوب كيفوركيان ووضع حدّ لهذه التصرّفات الميلشياوية التي تقوم عليها إسرائيل وشرطتها بدون أيّ حسيب ولا رقيب".

الأكاديمية العربية مستهدفة منذ 29 أكتوبر

وقضية الأستاذة الجامعية نادرة شلهوب كيفوركيان بدأت عند تلقّيها، في 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، رسالة من الهيئة الإدارية للجامعة العربية في القدس، تطالبها فيها بالاستقالة، على خلفيّة توقيعها على عريضة تحذّر إسرائيل من ارتكاب أفعال إبادة جماعية في قطاع غزة، في إطار الحرب التي انطلقت في السابع من أكتوبر نفسه.

وفي 12 مارس/آذار الماضي، أصدرت الهيئة الإدارية في الجامعة العبرية في القدس قراراً يقضي بتعليق عمل نادرة شلهوب كيفوركيان الأكاديمي، استناداً إلى الآراء التي عبّرت عنها في ما يخصّ الحرب المتواصلة على قطاع غزة. وبعد 15 يوماً، تراجعت الجامعة عن قرارها، وأعلنت في 27 مارس نفسه عن عودة الأستاذة الجامعية إلى مزاولة عملها فوراً.

وتعليقاً على ذلك، كان محاجنة قد صرّح لـ"العربي الجديد" بأنّ "الجامعة العبرية في القدس عجزت عن تنفيذ قرار قمع بحقّ محاضرة تدرّس فيها منذ 27 عاماً بسبب مواقفها المناهضة للحرب وللصهيونية، وبسبب توصيفها الحرب على غزة بأنّها حرب إبادة جماعية وتجويع". أضاف أنّ "الجامعة فشلت، بالإمكانيات المتوفّرة لديها قانوناً، بمحاسبتها وإبعادها عن وظيفتها. فهي اضطرت بعد التدخّل القانوني إلى العودة عن قرارها تعليق عمل الأكاديمية، وبالتالي إعادتها إلى العمل".

مشاركة الخبر: شرطة الاحتلال تعتقل الأستاذة الجامعية نادرة شلهوب بتهمة "التحريض" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عمال الشواطئ في مصر الأزمة الاقتصادية تضرب الأعمال الموسمية

عمال الشواطئ في مصر الأزمة الاقتصادية تضرب الأعمال الموسمية

منذُ 27 دقائق

تتراجع أرباح عمال الشواطئ في مصر مع تراجع القدرة الشرائية للمواطنين وضعف الطلب على العديد من المنتجات الشاطئية وكذا...

قوات درع الوطن تدفع بتعزيزات عسكرية إلى حيفان وعيريم شمال لحج

قوات درع الوطن تدفع بتعزيزات عسكرية إلى حيفان وعيريم شمال لحج

منذُ 27 دقائق

دفعت قوات درع الوطن بتعزيزات عسكرية نحو مناطق التماس في جبهتي حيفان جنوب محافظة تعز وعيريم بمديرية القبيطة شمال محافظة...

اليمن في العتمة نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية

اليمن في العتمة نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية

منذُ 27 دقائق

يعيش اليمن في العتمة حيث لا تصل التغذية الكهربائية إلى حوالي نصف السكان في العديد من المناطق خاصة النائية منها ما يرفع...

تهريب رؤوس الأموال يرفع سعر الدولار في السودان

تهريب رؤوس الأموال يرفع سعر الدولار في السودان

منذُ 28 دقائق

تسبب وصول الدولار إلى 1750 جنيها سودانيا في ارتفاع حاد طاول أسعار معظم السلع الاستهلاكية الضرورية وسط قلة الصادرات...

إعادة تدوير ملابس الأطفال في إدلب بسبب ارتفاع الأسعار
إعادة تدوير ملابس الأطفال في إدلب بسبب ارتفاع الأسعار
منذُ 28 دقائق

تواجه نازحات حوامل في إدلب عقبات لشراء ملابس للمواليد الجدد بعد ارتفاع أسعارها وسط الفقر وضيق الحال وهو ما دفع...

تراجع الإقبال على عقارات الأردن بعد العدوان على غزة
تراجع الإقبال على عقارات الأردن بعد العدوان على غزة
منذُ 28 دقائق

يستمر انخفاض مشتريات العرب والأجانب على العقارات في الأردن خاصة الأراضي والشقق السكنية بتراجع نسبته 10 في المائة للثلث...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

آثار عميقة للمقاطعة العربية وثائق بريطانية تظهر قوة الظاهرة
أين العرب من لحظة إعادة تشكيل المنطقة
الناطق الرسمي باسم كتائب القسام أبو عبيدة لا يزال جيش الاحتلال بعد 200 يوم من الحرب عالقا في رمال غزة
سرايا القدس استهدفنا دبابة ميركافا صهيونية بقذيفة التاندومفي منطقة جباليا البلد شمال قطاع غزة