تيك توك لايت خدمة جديدة تثير مخاوف الإدمان

تيك توك لايت... خدمة جديدة تثير مخاوف الإدمان

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 18-04-2024 م الساعة 08:47:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2072942.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يثير تطبيق TikTok Lite (تيك توك لايت) الجديد قلق الاتحاد الأوروبي وفرنسا، لخشيتهما من أن يكون المبدأ الذي يقوم عليه محفزاً للسلوك الإدماني لدى الشباب، إذ يكافئ المستخدمين الذين يمضون عدداً معيناً من الدقائق يومياً في مشاهدة مقاطع الفيديو بقطع نقدية افتراضية، يمكنهم إبدالها ببطاقة لشراء الهدايا.

فقد طلبت المفوضية الأوروبية، أمس الأربعاء، من "تيك توك" أن تقدم لها توضيحات في غضون 24 ساعة حول المخاطر المرتبطة بنشر تطبيقها الجديد في فرنسا وإسبانيا. ويأتي هذا الطلب الرسمي في إطار التشريع الأوروبي الجديد بشأن الخدمات الرقمية DSA، ويتعلق "بالتأثير المحتمل لبرنامج المكافآت الجديد على حماية القاصرين والصحة العقلية للمستخدمين"، ولا سيما "التحفيز المحتمل على السلوك الإدماني"، وفق المفوضية.

وقد أُطلق تطبيق تيك توك لايت المملوك لشركة بايتدانس الصينية، من دون ضجة إعلامية كبيرة في نهاية مارس/ آذار، وهو يكافئ المستخدمين بقطع نقدية افتراضية إذا سجلوا الدخول يومياً لمدة عشرة أيام، وإذا أمضوا وقتاً في مشاهدة مقاطع الفيديو (بحد أقصى 60 إلى 85 دقيقة يومياً)، وأيضاً إذا ما قاموا بأمور معينة، بينها مثلاً الإعجاب بمقاطع الفيديو ومتابعة صانعي المحتوى. ويمكن بعد ذلك استبدال هذه القطع النقدية الافتراضية ببطاقات هدايا على المواقع الشريكة، مثل أمازون.

وذكرت "تيك توك" في مناسبات عدة بأن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر هم وحدهم الذين يمكنهم جمع النقود الافتراضية، وأنها تطبق إجراءات للتأكد من عمر المستخدمين. وقالت لوكالة فرانس برس إن إجراءات التثبت تشمل التقاط صورة شخصية مع بطاقة الهوية، أو التقاط مقاطع شخصية بالفيديو، أو تفويضاً على البطاقة المصرفية، وهي ضرورية لتحويل العملات الافتراضية إلى قسائم شراء.

"تيك توك" في مرمى الانتقاد

ونجح "تيك توك" في استقطاب أكثر من 1,5 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم، لكنه متهم منذ سنوات في الولايات المتحدة وأوروبا بتشتيت انتباه الشباب، عبر التركيز على محتويات تُوصف بأنها سطحية.

وقالت وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الرقمية، مارينا فيراري، أمس الأربعاء، إن طلب المفوضية الأوروبية الحصول على معلومات "يسير في الاتجاه الصحيح". وأكدت إدارة التطبيق لـ"فرانس برس" أنها على اتصال مباشر مع المفوضية الأوروبية بشأن التطبيق الجديد وتعتزم تقديم رد.

وتدرس الوزارة "بأكبر قدر من الاهتمام آليات واجهة الاستخدام" للتطبيق التي توصف بأنها "انجراف مثير للشكوك"، في وقت بدأت فيه فرنسا "التفكير في وقت الشاشة"، أي الوقت الذي يمضيه المستخدمون، خصوصاً من الفئات الشابة، أمام الشاشة، وفق الوزيرة. وتقول المحاضرة في التسويق الرقمي في معهد إدارة الأعمال في باريس، ماريا ميركانتي غيران، إنّ "من الصعب جداً التحقق من العمر. يمكنك دائماً أخذ البطاقة المصرفية الخاصة بوالديك".

وتسعى "تيك توك" بشكل أساسي إلى جذب مستخدمين جدد، ومحاربة الركود في نمو المستخدمين في أوروبا، بحسب موقع ذي إنفورميشن الأميركي. وفي أوروبا لا يتوفر التطبيق إلا على 13% من أجهزة أندرويد، مقارنة بـ37% لـ"إنستغرام" و59% لـ"فيسبوك"، بحسب المصدر نفسه. ومن خلال نظام المكافآت الجديد، تسعى "تيك توك" أيضاً إلى تحسين التفاعل لدى المستخدمين، وهو أمر جوهري في هذا القطاع.

(فرانس برس)

مشاركة الخبر: تيك توك لايت... خدمة جديدة تثير مخاوف الإدمان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بالأرقام الإعلام الحكومي بغزة يكشف حقيقة زيادة المساعدات الداخلة للقطاع

بالأرقام الإعلام الحكومي بغزة يكشف حقيقة زيادة المساعدات الداخلة للقطا...

منذُ 58 دقائق

نفى المكتب الإعلامي الحكومي في غزة مزاعم أمريكية وإسرائيلية بزيادة شاحنات المساعدات الداخلة إلى القطاع خلال الفترة...

تقدير مذكرات الاعتقال في لاهاي مقدمة لـطوفان قضائي لملاحقة الإسرائيليين

تقدير مذكرات الاعتقال في لاهاي مقدمة لـطوفان قضائي لملاحقة الإسرائيليي...

منذُ 58 دقائق

قال أكاديمي إسرائيلي إن الخطر الشخصي على حرية المسؤولين القلائل ليس سوى غيض من فيض من الضرر الذي سيلحق بإسرائيل بسبب...

قتلى وحريق كبير بميناء أوديسا الأوكراني جراء قصف روسي شاهد

قتلى وحريق كبير بميناء أوديسا الأوكراني جراء قصف روسي شاهد

منذُ 58 دقائق

أدى القصف الروسي لشرق أوكرانيا الأربعاء إلى مقتل 5 أشخاص واندلاع حريق كبير في ميناء أوديسا...

دورتموند يسقط سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال

دورتموند يسقط سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال

منذُ 58 دقائق

حقق فريق بوروسيا دورتموند فوزا غير مطمئن على ضيفه باريس سان جيرمان بهدف لصفر اليوم الأربعاء في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال ...

ضغوط أمريكية على الإمارات بسبب التجارة مع روسيا مزيد من العقوبات على الطريق
ضغوط أمريكية على الإمارات بسبب التجارة مع روسيا مزيد من العقوبات على ا...
منذُ 58 دقائق

كشفت وكالة رويترز عن فرض عقوبات غربية على مزيد من الشركات في الإمارات قريبا بسبب التحايل على العقوبات على...

جولة أخرى حول الدولة الفلسطينية
جولة أخرى حول الدولة الفلسطينية
منذُ 58 دقائق

منير شفيق يكتب كان المقصود الأول من القبول بحل الدولتين أو مطالبة الفلسطينيين بدولة وفقا لقرار التقسيم أو وفقا لقرار...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مقتل 12 شرطيا وإصابة 7 في هجوم مسلح جنوب شرق إيران
انتخابات الاتحاد التونسي لكرة القدم جليل يحتج على إسقاط قائمته
مع غزة أحمد دلباني
وزير الخارجية الإسرائيلي سنعلق عملية رفح إذا توصلنا لصفقة مع حماس