خبر من البرازيل

خبر من البرازيل

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 19-04-2024 م الساعة 03:54:11 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2073247.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

طيّرت وكالة الأنباء الفرنسية قبل أيام خبراً على كمٍّ من الإثارة، موجزُه أن الأكاديمية البرازيلية للآداب ضمّت، أخيرا، شاعرا وناشطا من سكّان البلاد الأصليين، اسمُه إيلتون كريناك، إلى أعضائها، ليشغل مقعداً شغر بوفاة مؤرّخٍ في وقت سابق، وليكون الأول من هؤلاء في هذه المؤسّسة الأدبية واللغوية الأهم في البلاد، وتضم 40 عضواً (تأسّست في 1897). وفي مراسم تنصيبِه، استرجع هذا الأديب مسيرة السكّان الأصليين للبلاد في خمسة قرونٍ منذ وصول المستعمرين الأوروبيين، واعتبر اعتذاراً كانت الحكومة البرازيلية قد أعلنته غير كافٍ، وقال: "طلب المغفرة لا يعني الكثير لناحية التعويض. التعويض الحقيقي يكون من خلال الأفعال".

أما فائض الإثارة في الخبر الذي من هناك، من البرازيل النائية عن بلادنا العربية كثيراً، فهو في أنه غيرُ عاديٍّ، غير مألوفٍ ولا معهودٍ، أن يُحرز مثقفون وكتّابٌ من أهل بلدٍ أصلانيون حضوراً لهم في مؤسّسات رفيعةٍ معنيةٍ بالثقافةِ واللغة، فيُصبح انتخابُ واحدٍ من هؤلاء لعضوية الأكاديمية البرازيلية المتحدّث عنها خبراً يستحقّ أن تشيعه وكالة أنباء عالمية، فتُخبرنا هذه ، مثلا، أن إيلتون كريناك وعد، في كلمته في أثناء مراسم تنصيبه، بالإضاءة على لغات السكّان الأصليين في البرازيل، وعددُها نحو مائتين.

ما الذي فعله المستوطنون الأوائل، المستعمرون في تسميةٍ أخرى، في أميركا، في البلاد التي هبطت سفينة الإيطالي كولومبوس فيها أول مرّة في 1493؟ سؤالٌ يضجُّ بزوبعةٍ من تفاصيل مهولة، أول الألف باء فيها أن هؤلاء أبادوا نحو 70 مليوناً من سكّان هذه البلاد الذين سمّوهم هنوداً، وهنودا حُمراً، في عقود استمرّت طويلا، ما يجعلنا، ونحن نصادف الخبر البرازيلي، نذهبُ إلى غير كتابٍ وكتابٍ عن تلك المذبحة الكبرى في تاريخ البشرية، ومنها كتبٌ للباحث المميّز، منير العكش، وقد سمّى أحدها "أميركا والإبادات الثقافية... لعنة كنعان الإنجليزية" (رياض الريّس للكتب والنشر، بيروت، 2009)، وتاليا "أميركا والإبادات الجماعية... حقّ التضحية بالآخر" (رياض الريّس للكتب والنشر، بيروت، 2002". تقرأ فيهما (وفي كتابٍ ثالث) ما قد لا يجعلك تنام جيدا، من هول الفظاعات الفادحة الشناعة، من قبيل شهادة جنديٍّ إن الأجساد قطّعت تقطيعاً رهيباً، والجماجم التي هشّمت تهشيماً فظيعاً كثيرةٌ جدّا، ويقول إنه لم ير ضحيةً واحدةً غير مسلوخة، ورأى أجساداً كثيرة، قُطّعت أعضاؤها التناسلية، رجالا ونساء، ورأى "المايجر سايجر من الفوج الثالث يسلخ هنديا بسلّاخةٍ مزيّنةٍ بالفضة. انتصب فوق الجثة، وهو يراقب الجنود وهم يقطعون الأصابع من الجسَد، رأيت عدداً من الجنود يقطعون الأصابع ليأخذوا الخواتم منها". كثير من هذا حدَث في أكثر من 18 مليون "هندي أحمر" في المنطقة التي تُعرف اليوم بالولايات المتحدة، بتعبير منير العكش.

وهناك في البرازيل التي جاء منها الخبر المتعلّق بإيلتون كريناك، وفينا رغبة بأن نقرأ له وعنه، السكّان الأصليون قبائل تنحدر من هنودٍ أصليين قدموا من جزر بالاو. والمحكيّات عنهم أن ملايين منهم يسكنون في الغابات. وقد جاء هذا الشاعر المتوّج في كلمته في الحفل على "ناقوسٍ خطرٍ" في الشأن البيئي. وذلك الفيلم "زهرة بوريتي" الذي أنجزه مخرجان مجتهدان، وشوهد في العام الماضي، تتبّع عيش قبائل منهم في غابات البرازيل، وجاء على اضطهاد البيض هناك الأقليات العرقية. ولم تصل إلى لغاتنا قصصٌ وأشعارٌ من هذه الشعوب، إلا نتفٌ شحيحةٌ تُرجمت، مع أخرى من غير بلد في أميركا اللاتينية، فالمؤكّد أن إبادةً ثقافيةً مشهودة استهدفت هؤلاء الناس الباقين، الذين تُظهر أفلامٌ وثائقية، ذات سمْت سياحي، رقصات من فنونهم وفلكلورياتهم. نتفرّج عليها، وقليلا ما يأتي إلى مداركنا وأخيلتنا أن دماء وفيرة سالت من أجداد هؤلاء، في جرائم قتلٍ وإبادةٍ بفظائع مريعة، استهلّها كولومبوس ... وهذا شاعرٌ من واحدةٍ من سلالتهم يبدو، في الخبر الذي وفد من هناك، من البرازيل، كأنّه الضحيّة التي كتب مرّة محمود درويش إن من حقّها أن تدافع عن حقّها في الصراخ.

مشاركة الخبر: خبر من البرازيل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

منذُ 16 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد مائلا...

فيلم الحريفة يحقق 75 مليون جنيه منذ طرحه فى السينمات

فيلم الحريفة يحقق 75 مليون جنيه منذ طرحه فى السينمات

منذُ 16 دقائق

حقق فيلم الحريفة بطولة النجم الصاعد نور النبوى نجاحا كبيرا خلال الفترة الماضية منذ طرحه في السينمات داخل مصر وخارجها...

عيد العمال في مصر ظاهره الاحتفال وباطنه المعاناة

عيد العمال في مصر ظاهره الاحتفال وباطنه المعاناة

منذُ 16 دقائق

يسلط عيد العمال في مصر الضوء على العديد من التحديات والمشاكل التي يواجهها العمال ويتطلب التغلب عليها جهودا مشتركة من...

مسؤولون إسرائيل ستعاقب السلطة الفلسطينية إذا أصدرت الجنائية أوامر اعتقال

مسؤولون إسرائيل ستعاقب السلطة الفلسطينية إذا أصدرت الجنائية أوامر اعتق...

منذُ 16 دقائق

يخشى المسؤولون الإسرائيليون من أن تصدر محكمة الجنايات الدولية أوامر اعتقال بحق عدد من المسؤولين مثل رئيس الوزراء...

تضامن عالمي
تضامن عالمي
منذُ 16 دقائق

تضامن...

آيزنكوت ولابيد يهاجمان نتنياهو بات رهينة بيد مجانين
آيزنكوت ولابيد يهاجمان نتنياهو بات رهينة بيد مجانين
منذُ 16 دقائق

شن غادي آيزنكوت ويائير لابيد هجوما على نتنياهو وأعضاء ائتلافه الحكومي وقالوا إن مصيره بات بيد...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

التحريض الإسرائيلي على صحافيي بي بي سي عربي مستمر
مفاجأة في انتخابات الاتحاد التونسي أسماء بارزة في قائمة واحدة
نعمت شفيق التي أهانت تاريخها
انتخابات باكستان زعيم حزب عمران خان يعلن الفوز بـ150 مقعدا