ماذا سيبنى فوق الأنقاض

ماذا سيُبنى فوق الأنقاض؟

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 19-04-2024 م الساعة 03:27:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2073248.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في رواية "زوربا " لـ كازانتزاكي، يسأل زوربا رئيسه في العمل: "أنت تريد أن تثير الشعب، أن تفتح عيونه... دع الناس مطمئنّين.. لا تفتح أعينهم، إذا فتحت أعينهم، فما الذي سيرون؟ بؤسهم؟ دعهم إذن مستمرّين في أحلامهم"، ثمّ يضيف: "إلّا إذا كان لديك، عندما تفتح أعينهم، عالم أفضل من عالم الظلمات الذي يعيشون فيه الآن. ألديك هذا العالم؟".

فيجيب الرئيسُ الراوي: "كنت أعلم جيّداً ما سيتهدّم. لكنّني لا أعرف ما الذي سيُبنى فوق الأنقاض".

تكاد تُمثّل هذه الإجابة حالة جميع الثورات والانتفاضات والتمرّدات التي سعى فيها الشعب، أو الثوّار، أو المنتفضون، أو المتظاهرون، والكتّاب والمفكّرون، في العالم العربي، منذ بداية القرن العشرين حتى اليوم، أي منذ أن بدأت أفكار العالم الجديد تصل إلى بلادنا، سواء من الغرب، أو من الشرق، للثورة على العالم القديم. فقد كان جميع المناضلين من أجل الحرية، أو الديمقراطية، أو التخلّص من المستبدّ، أو من أجل الحياة الأفضل، أو الاشتراكية، يعرفون تماماً ما الذي لا يريدونه، أو ما الذي سوف يهدمونه، ولكنّنا لا نقرأ في أيّ بيان، أو خطّة، أو برنامج، أو شعارات ما الذي يريد أولئك الذين يتقنون الهدم بناءه بدل الأبنية التي سيهدمونها.

واللافت أنّ البنية القديمة آيلة للانهيار فعلاً، ومع ذلك فلن تجد في أيّ مكان من عالمنا العربي، أو في أي زمان، من أزمنته الجريحة، مشروعاً واحداً متكاملاً يتحدّث عن اليوم التالي.

لا مشروع بديلاً ولو كان كتاب قراءة للصفّ الأوّل الابتدائي

وبالرغم من هزائم الماضي القريب المتكررّة، فإنّ جميع الثورات التالية في الربيع العربي لم تتحدّث إلّا عن الهدم أيضاً. لم يُقدّم الثائرون، هم محقّون في ثورتهم في الدول العربية التي شهدت الثورات، أيّ مشروع بديل حتى ولو عن كتاب القراءة للصفّ الأوّل الابتدائي، وكلّهم كانوا يعرفون جيّداً ما الذي لا يريدونه، وكلّهم يريدون هدم الحاضر السياسي، ولكنّهم مثل راوي زوربا: فتحوا عيون الشعب على العالم الأفضل، ولم يعرفوا هم، أو هو، ما الذي سيُبنى فوق الأنقاض.

المشكلة أمامنا أضحت مشكلتين اليوم، الأُولى هي تلك التي يتحدّث عنها الراوي في رواية زوربا، إذ إنّ العالم الجديد لا يتّضح كفايةً، أو لا يتّضح بالمرّة، والثانية هي أنّ النجاح الجزئي الذي تحقّق لم يُقدّم أي بديل. لقد أُعيد من جديد إنتاج الطاغية، كأنّ الطغاة الجدد قد تعلّموا جيّداً كيف يمسكون السلطة، اقتداءً بالفشل الذي سار فيه أسلافهم، وتلك هي المفارقة الغريبة، إذ يعجز الثوري عن التعلّم، بينما يتعلّم الطاغية من العجز.

واللافت أنّ الشخصية التي يعجب بها الثوريّون في العالم، وهي زوربا، تطالب الراوي بالتوقّف عن صناعة الحلم، وترى أنّ ترك الناس في حياتهم المعتادة، المظلمة، أفضل بكثير من إخراجهم منها إلى حياة جديدة أُخرى مظلمة، إذا لم يكن لديهم حلّ آخر، أو فكرة مختلفة، وخطّة كبيرة تدحض الحاضر البائس. يبدو زورباً صادقا في دعواه، غير أنّ صدقه، وصدق الراوي، يُبقي العالم في بؤسه، وفقره، والظلم الواقع عليه. إنّه صدق المهزوم، الذي لا يعرف شيئاً عن العالم الذي يحلم به.


* روائي من سورية

مشاركة الخبر: ماذا سيُبنى فوق الأنقاض؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أمطار رعدية غزيرة وتحذير مهم للمواطنين

أمطار رعدية غزيرة وتحذير مهم للمواطنين

منذُ 1 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات واضطراب البحر...

ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596

ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596

منذُ 2 دقائق

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 34 ألفا و596 شهيدا و77 ألفا و816...

بعد عرقلة إدارة بايدن ما مصير قانون مناهضة التطبيع مع النظام السوري

بعد عرقلة إدارة بايدن ما مصير قانون مناهضة التطبيع مع النظام السوري

منذُ 2 دقائق

عبر سوريون معارضون للنظام عن خيبة أملهم من عرقلة إدارة بايدن مشروع قانون مناهضة التطبيع مع النظام السوري منتقدين بشدة...

لبحث الصفقة واجتياح رفح انعقاد مرتقب لمجلس الحرب الإسرائيلي

لبحث الصفقة واجتياح رفح انعقاد مرتقب لمجلس الحرب الإسرائيلي

منذُ 2 دقائق

كشف مصدر حكومي أن وزراء إسرائيليين كبارا سيجتمعون الخميس لبحث مقترح اتفاق هدنة في غزة لإطلاق سراح بعض الرهائن الذين...

مصادر مصرية تتحدث عن تقدم إيجابي بالمفاوضات وهنية يهاتف عباس كامل
مصادر مصرية تتحدث عن تقدم إيجابي بالمفاوضات وهنية يهاتف عباس كامل
منذُ 2 دقائق

نقلت وسائل إعلام مصرية عن أجواء مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى أنها تشهد تقدما...

الاحتلال يتخوف من إدراجه بالقائمة السوداء لـإيذاء الأطفال في الحروب
الاحتلال يتخوف من إدراجه بالقائمة السوداء لـإيذاء الأطفال في الحروب
منذُ 2 دقائق

يتخوف الاحتلال من إدراجه ضمن القائمة السوداء لإيذاء الأطفال خلال...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الإمارات وإيران في اجتماع اقتصادي لأول مرة منذ 10 أعوام
رويترز عن رئيس الوزراء الإسباني من العاصمة الأردنية على الحكومة الإسرائيلية توضيح ملابسات الهجوم على موظفي الإغاثة
الاتحاد المغربي يعلن تأهل نهضة بركان إلى نهائي الكونفيدرالية
دعم أوروبي للبنان بمليار يورو الاقتصاد واللاجئون أولوية