دونقا الليبي إنجاز سينمائي مفاجئ

"دونقا" الليبي: إنجازٌ سينمائيٌّ مُفاجئ

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 19-04-2024 م الساعة 09:39:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2073374.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

 

من ليبيا، يأتي مُنجز سينمائي غير متوقّع. لا مبالغة في وصفه بالمُشابِه لأفلامٍ وثائقية تُنجز في بلدان لها تاريخ طويل في الصنعة الفيلمية. "دونقا" (2023) لمهند الأمين يقارب، في مستواه، وثائقيات أخرى جيدة، تناولت من منظور شخصي مراحل دراماتيكية في تاريخ بلدان وشعوب، تُرصَد غالباً بعيون مُصوّرين يعيشونها، وينقلون بكاميراتهم تفاصيلها، فيغدون شهوداً عليها، ويصير منجزهم وسيطاً بصرياً ينقلها إلى العالم.

في التجربة الليبية، لجعل ذلك متاحاً سينمائياً، يُعالج الأمين خامات ما يُصوّره الشاب محمد محجوب، المُلقّب "دونقا"، في عقدٍ كامل من الزمن، بكاميرا ديجيتال (فيديو)، والتصوير سينمائي. خامات توثّق أحداثاً سياسية يعاصرها في مقتبل شبابه، ويتعامل معها كحصيلة لهواية مُحبّبة لديه، قبل أنْ يحترفها لاحقاً. تجربة "دونقا"، الشخصية المتشابكة مع العام الليبي، تحوّلت إلى منجز سينمائي مهمّ، تكاملت عناصره الفنية بتولّي المخرج إنجاز أكثرها بنفسه (السيناريو، والمونتاج بمساعدة خالد الشامس، والتصوير برفقة علي السبتي)، وأضفت تعليقات "دونقا" على مساراتها بُعداً حميمياً، يُحيلها إلى ما يشبه البوح الحزين على ما فعلته سنون الحرب الأهلية الليبية به وبشعبه.

في إسطنبول، زمن انتشار كورونا، يبدأ مسار "دونقا" ـ المعروض في قسم "رؤى البحر الأحمر"، في الدورة الثالثة (30 نوفمبر/تشرين الثاني ـ 9 ديسمبر/كانون الأول 2023) لـ"مهرجان البحر الأحمر السينمائي" ـ بمشهد يظهر فيه محجوب جالساً في غرفة فندق، يُقيم فيه أثناء فترة مراجعته أطباء يُشرفون على علاج إحدى عينيه، المصابة بشظية قنبلة انفجرت قربه أثناء تصويره جانباً من مجريات الحرب الأهلية. يُقلّب في حاسوبه بعض ما صوّره في عقد من الزمن. يتوقّف عند صُوَر ولقطاتٍ تثير في نفسه الشجون، وتُذَكّره بماضٍ قريب لم يكن يتصوّر يوماً أنّه سيكون هو نفسه شاهداً على فداحته. يتذكّر أنّه، عند بلوغه 19 عاماً، بدأ تصوير مشاهد من الحياة اليومية الليبية في عهد معمر القذافي. ينتبه إلى ما كان يحيط به الزعيم نفسه من هالة، تجعله حاكماً مطلقاً، يتحكّم بالعباد والبلاد. يجد صعوبة في التوقّف عند مَشَاهد قاسية، صوّرها بنفسه عام 2011، يوم خرج الناس من مصراتة ضد الرئيس، مُعلنين رغبتهم في التخلّص منه، والانتقال إلى مرحلة يتحكّمون هم فيها بمصيرهم ومصير بلدهم. لم يتصوّر أنّه سيكون شاهداً ومُوثّقاً للعنف، الذي قوبلت به الجماهير من جيش النظام وأعوانه. لم يتدخّل فيها. اتّخذ موقفه منها كموثّق محايد، ولاحقاً قرّر الالتحاق بإحدى الكتائب المسلّحة المعارضة، مُشترطاً عليها أنْ يكون مُصوّراً فيها لا مُقاتلاً.

تطوّرات المواجهة بين الجيش والكتائب المسلّحة المعارضة، وتوثيقها بكاميرته من سُوْح القتال، ومرافقته مقاتليها في مواجهتهم تنظيم "داعش" وتصفيته، هذا كلّه جعله مُصوّراً ميدانياً مقداماً. الاشتغال السينمائي يعتمد، في جانب منه، على وفرة ما وثّق بنفسه. لكنّ صانعه لا يكتفي بها، بل يُدخلها في مكاشفات شفاهية مشحونة بانفعالات صادقة، تجعل المَشاهِد التي تجمع بين العنصرين مساراً تعبيرياً قابلاً لمراجعة التجربة، وتتبّع تقلّباتها الدراماتيكية سينمائياً.

 

 

تخلق عملية الدمج، الحاصل بين البوح الشفاهي والصورة، توليفاً مُركّباً، الجانب النفسي فيه يأخذ مساحته اللازمة للتعبير عن مشاعر مضطربة، لشابٍ عقد آمالاً كبيرة على ثورة شعبه، لكنّه انتهى مثلها، مُحبطاً. يتعلّم المصوّر الشاب ـ بالتجربة، وبعد شروعه بالعمل في منصة إعلامية على الإنترنت ـ مبادئ العمل الصحافي، واشتراطات مهنة المراسل الحربي، الكامنة بالفطرة فيه. هذا المجال يدفعه إلى ملاحقة الأحداث، والمضي في توثيقها من أقرب نقطة ممكنة. وجوده القريب من الأحداث المتلاحقة، وذهابه من مصراتة إلى طرابلس العاصمة عبر تونس، لمعرفة ما الذي يجري فيها، بعد تحرّك قوات الجنرال خليفة حفتر نحوها، يُشعرانه أنّ هناك أمراً خطراً ينتظرها. كانت المدينة، لحظتها، تحتفل بنصرها، وفي الوقت نفسه كانت تنتظر دمارها.

تُحيل الحرب الأهلية، بين القوى المعارضة للنظام، البلد إلى ساحة صراع مسلّح منفلت، يُدخلها في دوّامة عنف لا مُستقرّ لها. يشعر المُصوّر بالأسى عليها، وعلى حياته التي يتأمّل مساراتها، وما خسره خلالها. لم تترك الحرب له أحبة وأصدقاء كثيرين. وجوده في المكان البعيد من موطنه يزيد من إحساسه بالعزلة والخيبة، اللتين يداريهما أحياناً بأمل أنْ يعيش جيلٌ ليبيّ آخر، يأتي من بعده، حياة أفضل من التي عاشها.

الميزة الأهم لـ"دونقا" أنّه يأخذ مُشاهِده معه في الدروب نفسها التي سار عليها بطله، ولا يتدخّل فيها. يترك له التعبير عن جوّانياته بحرية لافتة في صراحتها، كما يترك للكاميرات كلّها (ما يُصوّره المُصوّرون الثلاثة: مهند الأمين وعلي السبتي ومحمد محجوب) أخذ نصيبها في الظهور في مُنجز سينمائي رائع، يمضي معه في رحلة طويلة، دامت عقداً من الزمن، يسرد خلالها ما عاشه من أحداثٍ، وجد نفسه منغمساً فيها، لا يخجل من مراجعتها بضمير مرتاح، لأنّه لم يتورّط أبداً في فظائعها، والسينما تشهد بصدق على ذلك.

مشاركة الخبر: "دونقا" الليبي: إنجازٌ سينمائيٌّ مُفاجئ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مصر للابتكار الرقمي تعلن موافقة البنك المركزي المبدئية لإطلاق أول بنك رقمي

مصر للابتكار الرقمي تعلن موافقة البنك المركزي المبدئية لإطلاق أول بنك ...

منذُ 22 دقائق

وافق مجلس إدارة البنك المركزي المصري على منح شركة مصر للابتكار الرقمي الموافقة المبدئية لإطلاق أول بنك رقمي وأعلنت...

مهرجان الجونة السينمائي يفتح باب التسجيل للدورة السابعة من منصة الجونة السينمائية

مهرجان الجونة السينمائي يفتح باب التسجيل للدورة السابعة من منصة الجونة...

منذُ 23 دقائق

مهرجان الجونة السينمائي يفتح باب التسجيل للدورة السابعة من منصة الجونة...

السعودية تنفذ حكم الإعدام بمواطنين اثنين أدينا بهذه التهم

السعودية تنفذ حكم الإعدام بمواطنين اثنين أدينا بهذه التهم

منذُ 24 دقائق

قالت وزارة الداخلية السعودية إنها نفذت حكم الإعدام بحق مواطنين اثنين أحدهما ينتمي إلى تنظيم...

جلسة لـكابينيت الاحتلال للتصويت على قرار إغلاق الجزيرة

جلسة لـكابينيت الاحتلال للتصويت على قرار إغلاق الجزيرة

منذُ 24 دقائق

يعتزم كابينيت الاحتلال التصويت على قرار إغلاق قناة الجزيرة مساء اليوم...

ميقاتي نرفض تحويل لبنان إلى وطن بديل للسوريين ومساعدات أوروبية جديدة
ميقاتي نرفض تحويل لبنان إلى وطن بديل للسوريين ومساعدات أوروبية جديدة
منذُ 24 دقائق

رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن عن حزمة مالية بقيمة مليار يورو للمساهمة باستقرار لبنان اجتماعيا...

تصاعد الاحتجاجات الشعبية ضد هيئة تحرير الشام ما خلفياتها ومآلاتها
تصاعد الاحتجاجات الشعبية ضد هيئة تحرير الشام ما خلفياتها ومآلاتها
منذُ 24 دقائق

تتفاعل منذ مدة في الشمال السوري المحرر قضية ما بات يعرف بالعملاء على خلفية ما قامت هيئة تحرير الشام من اعتقال عشرات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رالف رانغنيك يرد على عرض تدريب بايرن ميونخ وأزمة تلوح بالأفق
لبنان ضبط عصابة ابتزاز واغتصاب أطفال بينها Tiktoker شهير
شركات طيران تواصل تعليق رحلاتها إلى إسرائيل
بسبب تذاكر يورو 2024 غضب كبير بين المشجعين الإنكليز