انفجارات إيران طهران تنفي تعرضها لهجوم أجنبي وتل أبيب تلتزم الصمت

انفجارات إيران: طهران تنفي تعرضها لهجوم أجنبي وتل أبيب تلتزم الصمت

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 19-04-2024 م الساعة 10:01:38 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2073419.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

نفى مجلس الأمن القومي الإيراني تعرض إيران لـ"أي هجوم أجنبي"، بينما طالبت وزارة الخارجية الإسرائيلية سفاراتها حول العالم بعدم التطرق بتاتاً لما يحدث في الجمهورية الإسلامية.

وأكد "القومي الإيراني" أنه لا صحة للأنباء عن عقده "اجتماعا طارئا"، وفق وكالة "نور نيوز" المقربة من المجلس. وأوردت وسائل إعلام إيرانية أنباء عن سماع دوي انفجار في محافظة أصفهان، وسط البلاد، ومدينة تبريز، مركز محافظة أذربيجان الشرقية، غربي إيران.

كما أفادت وكالة "إرنا" بأن الدفاع الجوي الإيراني جرى تفعيله في المجال الجوي لعدة محافظات إيرانية، مشيرة إلى أن الانفجارات سببها تصدي الدفاع الجوي الإيراني لـ"مسيرات صغيرة" في أصفهان.

من جانبه، نقل التلفزيون الإيراني عن العميد الثاني ميهن دوست في قوات الجيش بمحافظة إصفهان قوله إنه لم تسجل "أي خسارة أو حادث في أصفهان"، قائلا إن دوي انفجار شديد في شرق المدينة سببه إطلاق النار من قبل الدفاع الجوي على "جسم مشكوك فيه".

كما نقل التفزيون الإيراني عن مصدر مطلع تأكيده أن جميع المنشآت النووية بمحافظة أصفهان "آمنة بالكامل"، نافيا تعرضها لـ"أي حادث".

إلى ذلك، أكدت وكالة "إرنا" الإيرانية الحكومية الرسمية أيضاً أن دوي الانفجارات في غرب مدينة تبريز في منطقة "وادي رحمت" سببه تصدي الدفاع الجوي لـ"جسم مشكوك فيه" في هذه المنطقة. ونفت الوكالة "وقوع أي انفجارات" في المدينة، مؤكدة أنها "في أمن كامل".

ولم تعلن إسرائيل تبنيها للهجمات رغم إشارة تقارير أميركية إلى أن تل أبيب هي التي تقف خلفها. وطالبت وزارة الخارجية الإسرائيلية سفاراتها حول العالم بعدم التطرق بتاتاً لما يحدث في إيران.

رغم ذلك، لمّح وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، عبر حسابه على منصة "إكس"، إلى مسؤولية إسرائيل عن الهجوم على إيران بكلمة واحدة دون أن يذكر ذلك بشكل صريح. وكتب بن غفير كلمة "ضعيف"، منتقدا على ما يبدو حجم الرد، في الوقت الذي طالب فيه طوال الفترة الماضية بـ"رد مزلزل" على إيران. وربطت وسائل إعلام عبرية بين ما كتبه بن غفير والضربة التي استهدفت منطقة أصفهان اليوم.

דרדל׳ה!

— איתמר בן גביר (@itamarbengvir) April 19, 2024

من جانبها، كتبت النائبة في الكنيست الإسرائيلي غالي غوتليب، من حزب الليكود الحاكم، عبر حسابها على منصة إكس، اليوم الجمعة: "صباح الخير لشعب إسرائيل العزيز. صباح الرأس فيه مرفوع بكل فخر. إسرائيل دولة قوية. وعسى أن نستعيد قوة الردع". وتساءلت وسائل إعلام عبرية عما إذا كانت غوتليب تلمح إلى تحمّل إسرائيل مسؤولية الهجوم في ظل الصمت الرسمي.

في الأثناء، أعلن المتحدث باسم الطيران المدني الإيراني جعفر يازرلو استئناف الرحلات الجوية وإلغاء القيود في المطارات وعودتها إلى نشاطها. وقدم المسؤول الإيراني الاعتذار للمواطنين الإيرانيين على إلغاء وتأجيل بعض الرحلات.

كما أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية في تقرير نقلا عن مطار "شكاري" العسكري الثامن في أصفهان، بأن المطار "آمن بالكامل ولم يسجل أي انفجار فيه". وأكدت الوكالة أن "جميع مزاعم وسائل الإعلام المعادية عارية من الصحة والحركة في مطار وقاعدة شكاري الثامنة قائمة".

كما نفت الوكالة تعرض مدينة قهجاورستان لـ"أي انفجار"، مشيرة إلى أن الأوضاع فيها "هادئة وآمنة والناس يقومون بأعمالهم اليومية العادية".

مشاركة الخبر: انفجارات إيران: طهران تنفي تعرضها لهجوم أجنبي وتل أبيب تلتزم الصمت على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الخميس

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الخميس

منذُ 17 دقائق

نقدم لكم أسعار الدواجن والبيض اليوم الخميس والتي شهدت تغيرات كبيرة شهدت أسعار الدواجن اليوم في الأسواق هبوطا إلى نحو 74...

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس

منذُ 17 دقائق

نقدم لكم أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس سجل سعر طن الحديد الاستثماري نحو 4264286 جنيه سجل سعر طن حديد عز اليوم...

أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس

أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس

منذُ 17 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 4808 جنيه للشراء 4818 جنيه ...

تشيلسي وتوتنهام فى ديربي ناري بالدوري الإنجليزي

تشيلسي وتوتنهام فى ديربي ناري بالدوري الإنجليزي

منذُ 17 دقائق

يستضيف تشيلسي نظيره توتنهام التاسعة والنصف مساء اليوم الخميس على إستاد ستامفورد بريدج في ديربي لندن ضمن منافسات الجولة...

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس
أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس
منذُ 17 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الخضار والفاكهة في أسواق الجملة اليوم الخميس يتراوح سعر الطماطم من 35 إلى 65 جنيه...

موعد مباراة الزمالك أمام البنك الاهلى بالدوري المصري
موعد مباراة الزمالك أمام البنك الاهلى بالدوري المصري
منذُ 17 دقائق

يستعد فريق الزمالك بقيادة البرتغالى جوزيه جوميز اليوم الخميس لمواجهة البنك الأهلى المقرر إقامتها على استاد القاهرة ضمن ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

سلافة معمار تستعيد مسيرتها بكثير من الحنين
3 منتخبات عربية في مونديال كرة القدم الشاطئية من أجل إنجاز نوعي
الأمم المتحدة تحذر من دمار جيل كامل من أطفال السودان بسبب الحرب
وسائل إعلام فلسطينية شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف منزلا وأرضا زراعية يقيم فيها نازحون بمحيط المستشفى الأوروبي