التفاصيل الكاملة لمهرجان أسوان لأفلام المرأة قبل انطلاق فعالياته غدا

التفاصيل الكاملة لمهرجان أسوان لأفلام المرأة قبل انطلاق فعالياته غداً

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 19-04-2024 م الساعة 12:07:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2073514.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

تنطلق الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة مساء غد السبت الموافق 20 إبريل والتي تستمر حتى يوم الخميس الموافق 25 إبريل، وتشهد عرض 76 فيلماً ضمن برامج ومسابقات المهرجان المختلفة، إضافة إلى تكريم عدد من السيدات المساهمات فى صناعة السينما مع اختيار تونس كضيفة شرف المهرجان.

المكرمون في الدورة الثامنة

يكرم مهرجان أسوان لأفلام المرأة في دورته الثامنة الفنانة المصرية غادة عادل تقديرا لمسيرتها السينمائية التي تمتد لمدة 28 عاماً، والمخرجة هالة خليل، تقديراً لتفردها في تحقيق عدد من الأفلام التي عبرت بصدق عن المرأة واقعا وإبداعاً، و الدكتورة مني الصبان، أستاذة المونتاج بالمعهد العالي للسينما، تقديرا لما قدمته من إسهامات عديدة فى عالم الفن السابع، والفنانة الفنلندية ألما بويستي، الدكتورة غادة أبوزيد، نائبة محافظ أسوان.

تونس ضيفة شرف وعرض "بنات ألفة" في الافتتاح

وقع اختيار مهرجان أسوان على تونس لتكون ضيفة شرف الدورة الثامنة وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها تسمية دولة ضيفة شرف في مهرجان أسوان، وذلك تقديرا للنجاحات الكبيرة التي حققتها السينما التونسية في الفترة الأخيرة، وخاصة فيما يتعلق بالأفلام التي تناقش قضايا المرأة، كما سيتم تكريم المونتيرة الكبيرة كاهنة عطية، فضلا عن اختيارها رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة.

وضمن الاحتفاء بالسينما التونسية كضيفة شرف، سيتم عرض فيلم "بنات ألفة" في افتتاح الدورة الثامنة، إلى جانب مشاركته في مسابقة الأفلام الطويلة، والفيلم سبق عرضه في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، وترشح لجائزة الأوسكار، وهو من بطولة هند صبري وإخراج كوثر بن هنية، كما سيعرض أيضا في مسابقة الأفلام الطويلة، فيلم "كواليس" بطولة عفاف بن محمود وصالح بكري، وإخراج عفاف بن محمود وخليل بنكيران، وسبق عرض الفيلم في الدورة الماضية لمهرجان فينسيا.

أعضاء لجان التحكيم

يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، المونتيرة التونسية كاهنة عطية، وتضم في عضويتها النجمة الفنلندية ألما بويستي، والمخرجة وكاتبة السيناريو البولندية ياجودا شيلز، والمخرجة آيتن أمين، وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة في عضويتها، الفنانة ناهد السباعي، والمخرجة وكاتبة السيناريو التشيكية لوسي كرالوفا، والمخرجة وكاتبة السيناريو ميرفت كمون.

وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري برئاسة المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، وتضم في عضويتها الفنانة رانيا يوسف، والناقد والكاتب المغربي محمد أشويكة، أما لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل فيلم أورومتوسطي، فيتولى رئاستها المخرجة هالة خليل، وتضم في عضويتها المنتجة السعودية المصرية باهو بخش، ومدير التصوير حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، والكاتبة والمنتجة الفلسطينية ليالي بدر، والممثل والمخرج الفنلندي شيروان حاجي.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة أفلام ذات أثر في عضويتها، الكاتبة الدكتورة داليا بسيوني، واللبنانية "دوريس سابا المديرة التنفيذية لمجتمع بيروت السينمائي، والدكتور سمير شاهين أستاذ ورئيس قسم الديكور السابق بكلية الفنون الجميلة، فيما يشارك في لجنة تحكيم مسابقة أفلام الورش، الممثلة السودانية إيمان يوسف، والفنانة راندا البحيري، والفنان التشكيلي العراقي عماد منصور.

عرض 76 فيلماً في الدورة الثامنة


الافلام الطويلة
ويشارك بمسابقة الأفلام الطويلة 10 أفلام، حيث تبدأ العروض في حفل الافتتاح بفيلم "بنات ألفة" الفائز بجائزة سيزار لأفضل فيلم وثائقي، وجائزة جوثام لأفضل فيلم وثائقي والمرشح لأوسكار 2024، وهو سيناريو وإخراج كوثر بن هنية وإنتاج مشترك بين 4 دول هي فرنسا وتونس وألمانيا والسعودية وبطولة النجمة هند صبري.

كما ينافس كذلك علي جوائز المسابقة الفيلم الوثائقي المصري "رسائل الشيخ دراز" سيناريو وإخراج ماجي مرجان، وفيلم "بعد الأمطار الغزيرة" سيناريو وإخراج داميان هاوزر، وهو إنتاج مشترك بين كينيا وسويسرا، وفيلم "ألمانيا" في عرضه الأفريقي الأول، سيناريو وإخراج ماريا ثانيتي، وهو إنتاج مشترك بين الأرجنتين وإسبانيا، والفيلم الهندي "أحلام أندرو" إخراج مينا لونجچام، والفيلم الألماني "أرتور وديانا".

كما يشارك بالمسابقة أيضاً فيلم "كواليس" إخراج عفاف بن محمود وخليل بنكيران، وهو إنتاج مشترك بين المغرب وتونس وبلجيكا وفرنسا وقطر والنرويج، وفيلم "خطوط النمر" سيناريو وإخراج أماندا نيل يو، وإنتاج مشترك بين 8 دول هي ماليزيا وتايوان وسنغافورة وفرنسا وألمانيا وهولندا وإندونيسيا وقطر، وفيلم "الجنة تحترق" إخراج ميكا جوستافسون، وهو إنتاج مشترك بين 4 دول هي السويد والدنمارك وفنلندا وإيطاليا، ومن النمسا يشارك فيلم "وودلاند" إخراج إليزابيث شارانج.

الفيلم القصير

تشهد مسابقة الفيلم القصير مشاركة 20 فيلماً وينافس على جوائزها الفيلم الفرنسي "600 جرام"، والفيلم التونسي "أبيي" وفيلم "تحت أقدام أم"، ومن مصر يعرض فيلمي "شي جابي"، وفيلم "بيني وبينك" كما يعرض أيضا الفيلم الإسباني "كولورادو"، وفيلم "مبعوثة السماء" وشارك إيطاليا في المسابقة بفيلم "راحة أبدية"، فيما تشارك إسبانيا بفيلم "ما دمت تحبني، ارحل"، والفيلم الميكسيكي "حب جليدي".

ومن كوسوفو يعرض فيلم "مثل صفرة المرض"، وتشارك السعودية بفيلم "أنا وعيدروس"، ومن بولندا يشارك فيلم "صيف متأخر"ويعرض من أذربيجان فيلم "حُطام"، ويشارك أيضاً بالمسابقة فيلم "جلد بُني"، وتشارك إيطاليا بفيلم "لون البشرة"، وفيلم "بتتذكري"، ومن اليابان يعرض فيلم "زومبي قريبًا جدًا"، وتنافس فرنسا بفيلم "سوزان"، ويعرض من الولايات المتحدة الأمريكية فيلم "خذيني إلى البيت".

الفيلم المصري

كما ينظم المهرجان مسابقة للفيلم المصري ويتنافس فيها 4 أفلام، حيث يعرض بها فيلم "رحلة 404" إخراج هاني خليفة، وبطولة منى زكي، كما ينافس علي جوائز المسابقة فيلم "ليلة العيد" إخراج سامح عبد العزيز، وبطولة يسرا، يسرا اللوزي، ريهام عبد الغفور، ويتنافس بالمسابقة أيضا فيلم "رسائل الشيخ دراز" إخراج ماجي مرجان، و"مقسوم" إخراج كوثر يونس، وبطولة ليلى علوي، شيرين رضا.


أفلام ذات أثر

ويقيم المهرجان مسابقة بعنوان "أفلام ذات أثر" بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي يتنافس على جوائزها 10 أفلام، هي: "نور عيني" إخراج مهند دياب، "تعليم الكبار" إخراج محمد هشام، "فصلة" إخراج أمير هاني، "نهار داخلي" إخراج رفيق جوزيف، "قلتلك" إخراج ملك الصياد، "مجرد رقم" إخراج هاني يسى، "زوجتي الحبيبة جيهان" إخراج محمد فتحي، "نوارة" إخراج راندا ضياء، "ضحكة سعاد" إخراج ميرنا حسام، "امرأة المباراة" إخراج زياد عز العرب.

البرنامج التونسى وأفلام الورش
وينظم المهرجان قسما خاصا للأفلام التونسية القصيلاة يضم 5 أفلام ، وهي "شيطانة" إخراج آمال قلاتي، و"نضال قيقة" ، و"إخوان" إخراج مريم جبور، و"رنيم" إخراج ريم نخلي، و"مش معروف" إخراج هبة الذوادي، بينما يتضمن برنامج الورش التي يقيمها المهرجان 11 فيلماً ما بين روائي ووثائقي من إبداع فتيات أسوان وشبابها.


البرنامج الفلسطيني

ويحتفي المهرجان هذا العام بالسينما الفلسطينية حيث يعرض 6 أفلام فلسطينية تعبر عن واقع المرأة الفلسطينية وهي"أنا من فلسطين" إخراج إيمان ظواهري، و "لو أخذوه" إخراج ليالي كيلاني، و"مستقبل مقطوع" إخراج علياء أرصغلي، و"سَرد" إخراج زينة رمضان، و"خيوط من حرير" إخراج الشهيدة ولاء سعادة، و"محاولة للنجاة" إخراج بشار البلبيسي.

البرنامج السوداني وسينما الأطفال

وينظم المهرجان هذا العام أيضا برنامج خاص للسينما السودانية يضم 5 أفلام قصيرة هي، "حكاية مآب" إخراج صلاح برق، و"طوبة لهن" إخراج رزان محمد، و"كالوس برؤوت" إخراج هاجر حسن، و"نساء الحرب" إخراج القدال حسن، "وسينامون داليا" إخراج خيري سمير، وفى نفس الوقت يواصل المهرجان تنظيم برنامج سينما الأطفال بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، ويضم 6 أفلام للأطفال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: التفاصيل الكاملة لمهرجان أسوان لأفلام المرأة قبل انطلاق فعالياته غداً على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

محكمة للاحتلال تحول شقيقة إسماعيل هنية للحبس المنزلي

محكمة للاحتلال تحول شقيقة إسماعيل هنية للحبس المنزلي

منذُ 27 دقائق

أحالت محكمة إسرائيلية الأربعاء صباح هنية شقية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى الحبس...

منظمة حقوقية تتهم بلينكن بتجنب إنفاذ قانون ليهي لمعاقبة وحدات بالجيش الإسرائيلي

منظمة حقوقية تتهم بلينكن بتجنب إنفاذ قانون ليهي لمعاقبة وحدات بالجيش ا...

منذُ 27 دقائق

اتهمت منظمة حقوقية وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بتعمد عدم تنفيذ قانون ليهي فيما يتعلق بتعليق المساعدات...

طلاب في بريطانيا ينضمون إلى حراك الجامعات الأمريكية

طلاب في بريطانيا ينضمون إلى حراك الجامعات الأمريكية

منذُ 27 دقائق

انضم طلاب في بريطانيا إلى الحراك الطلابي الأمريكي الداعم لفلسطين ودعا طلاب إدارات جامعاتهم إلى إنهاء التعاون مع...

ماذا قالت حماس عن إعلان كولومبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

ماذا قالت حماس عن إعلان كولومبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

منذُ 30 دقائق

أشادت حركة حماس الخميس بالرئيس الكولومبي غوستافو بيترو بعد أن أعلن أن بلاده ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب...

السفير الروسي لدى واشنطن أمريكا تسعى لتخويف شركاء روسيا من خلال فرض عقوبات جديدة على موسكو
السفير الروسي لدى واشنطن أمريكا تسعى لتخويف شركاء روسيا من خلال فرض عق...
منذُ 31 دقائق

أكد السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف اليوم الخميس أن العقوبات الأمريكية الجديدة ضد روسيا لن تخيف موسكو مشيرا إلى ...

تصفح وتحميل PDF ملف طوفان المياه اليمنية يجرف اقتصاد الصهيونية العالمية
تصفح وتحميل PDF ملف طوفان المياه اليمنية يجرف اقتصاد الصهيونية العالمي...
منذُ 39 دقائق

  طوفان المياه اليمنية يجرف اقتصاد الصهيونية العالمية خمسة أشهر ونيف منذ تدشين القوات المسلحة اليمنية بصنعاء معركة...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

بسبب لحظة غضب صبا مبارك تحظى باهتمام جمهور دراما رمضان
رمضان 2024 أحمد صلاح حسني شاب اسكندراني مشاغب وابن أحمد بدير في مسلسل رحيل
بعد وفاته تعرفوا إلى أبناء صلاح السعدني وأهم محطات حياته
بعد إعلان تكريمها في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة هند صبري المهمومة بقضايا المرأة