إطلاق نسخة أذكى وأسرع من ميتا إيه آي

إطلاق نسخة أذكى وأسرع من "ميتا إيه آي"

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 19-04-2024 م الساعة 01:13:14 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2073553.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

كشفت شركة ميتا، الخميس، عن نسخة محسّنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الاصطناعي مبنيّة على إصدارات جديدة من برنامج "لاما" Llama اللغوي مفتوح المصدر. وأشارت في منشور إلى أنّ "ميتا إيه آي" Meta AI بات أكثر ذكاءً وأسرع بسبب التقدم الذي شهده برنامج "لاما 3" المُتاح للعامة.

وقال المشارك في تأسيس "ميتا" ورئيسها التنفيذي مارك زوكربيرغ، في مقطع فيديو عبر "إنستغرام": "نعتقد أن ميتا إيه آي بات في المرحلة الراهنة المساعد المستند إلى الذكاء الاصطناعي الأكثر ذكاءً والقابل للاستخدام بحرية". ويُقصد بالأداة مفتوحة المصدر أن المطورين خارج "ميتا" لديهم الحرية في تكييف "لاما 3" كما يرغبون، في حين قد تدمج الشركة لاحقاً هذه التحسينات والأفكار في إصدار محدّث.

وعبّرت "ميتا" عن "حماسها" بشأن "الإمكانات التي يمكن أن توفرها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي للأشخاص الذين يستخدمون منتجات ميتا وللنظام الأشمل"، وشددت على أنها "تريد التأكّد من أنها تطوّر هذه التكنولوجيا وتصدرها بطريقة تتنبأ فيها بالأخطار وتعمل على تقليلها".

ويشمل هذا الجهد دمج إجراءات حمائية في الطريقة التي تصمم فيها "ميتا" نماذج "لاما" وتصدرها، والحذر عندما تضيف ميزات الذكاء الاصطناعي إلى "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب" و"ماسينجر".

ومن المعروف أن نماذج الذكاء الاصطناعي، بينها تلك الخاصة بـ"ميتا"، تعطي أحياناً إجابات غير دقيقة أو غريبة في إطار ما يوصف بـ"الهلوسة". وتضمّنت أمثلة نُشرت عبر "فيسبوك" ادعاء "ميتا إيه آي" بأنّ له طفلاً في إحدى مدارس نيويورك خلال محادثة في منتدى عبر الإنترنت.

وأكدت الشركة أنّ "ميتا إيه آي" يخضع للتحديث والتحسين باستمرار منذ إصداره الأولي العام الماضي. وقالت كبيرة المحللين في شركة سوناتا إنسَيتس"، ديبرا أهو ويليامسون، إن "المقاربة البطيئة التي تتبعها ميتا في بناء أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها تسببت في تخلّفها لناحية وعي المستهلك واستخدامه البرامج، ولكن لا يزال أمامها الوقت للحاق بالركب". وأضافت: "تمثل تطبيقات مواقع التواصل الخاصة بها قاعدة مستخدمين ضخمة يمكن استخدامها لاختبار تجارب الذكاء الاصطناعي".

من خلال دمج "ميتا" الذكاء الاصطناعي في مجموعة تطبيقاتها، ستحصل سريعاً على ميزات مدعومة بالتكنولوجيا لمليارات الأشخاص وستستفيد من ملاحظة ما يفعله المستخدمون بها.

وأشارت "ميتا" إلى تحسين الطريقة التي تجيب بها برامجها للذكاء الاصطناعي عن أسئلة تتعلق بالقضايا السياسية أو الاجتماعية، لتلخيص نقاط متعلقة بالموضوع بدل تقديم وجهة نظر واحدة. وحُسّن "لاما 3" ليصبح قادراً بشكل أفضل على تمييز ما إذا كانت الطلبات غير مسيئة أو لا إجابات منطقية لها، وفقاً لـ"ميتا". وأضافت الشركة أنّ "النماذج اللغوية الكبيرة تميل إلى المبالغة في التعميم، ونحن لا نرغب في أن ترفض الإجابة عن أسئلة على غرار: كيف يمكنني إيقاف برنامج كمبيوتر؟ مع أننا لا نريدها أن تجيب عن أسئلة مثل: كيف أقتل جاري؟".

وأوضحت "ميتا" أنها تتيح للمستخدمين معرفة متى يتفاعلون مع الذكاء الاصطناعي في منصاتها وتضع علامات مرئية على الصور الواقعية التي أنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي. وانطلاقاً من مايو/أيار، ستبدأ "ميتا" بتصنيف مقاطع الفيديو والصوت والصور "المبتكرة باستخدام الذكاء الاصطناعي"، عندما ترصدها أو يتم إعلامها بأن المحتوى أنشئ بواسطة هذه التقنية.

وأشارت الشركة إلى أن "لاما 3" يعمل في المرحلة الراهنة بالإنكليزية، ولكنها ستطلق في الأشهر المقبلة نماذج قادرة أكثر على التحدث بلغات متعددة.

(فرانس برس)

مشاركة الخبر: إطلاق نسخة أذكى وأسرع من "ميتا إيه آي" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مقاومون بالضفة يتهمون أمن السلطة باغتيال مطارد من كتيبة طولكرم

مقاومون بالضفة يتهمون أمن السلطة باغتيال مطارد من كتيبة طولكرم

منذُ 29 دقائق

اتهم مقاومون في الضفة الغربية قوات الأمن الفلسطينية باغتيال أحد عناصر كتيبة...

مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح توسيع تعريف مصطلح معاداة السامية

مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح توسيع تعريف مصطلح معاداة السامية

منذُ 29 دقائق

أقر مجلس النواب الأميركي بدعم من الحزبين الأربعاء قانونا يعتمد تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى المحرقة الهولوكوست...

سفير روسيا لدى واشنطن اتهامات أمريكا لروسيا باستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا بغيضة

سفير روسيا لدى واشنطن اتهامات أمريكا لروسيا باستخدام أسلحة كيميائية في...

منذُ 33 دقائق

أكد الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف اليوم الخميس أن اتهامات واشنطن لموسكو باستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا اتهامات ...

عاجل | المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قيد الحياة واللواتي كن في خدمة عسكرية فعلية في 7 أكتوبر 2023

عاجل | المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قي...

منذُ 55 دقائق

عاجل المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قيد الحياة واللواتي كن في خدمة عسكرية فعلية في 7...

عاجل | المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار السن فوق الـ 50 عاما والمرضى والجرحى
عاجل | المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار ال...
منذُ 56 دقائق

عاجل المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار السن فوق ال 50 عاما والمرضى...

المقاطعة تهبط بمبيعات ستاربكس لأول مرة منذ ثلاث سنوات
المقاطعة تهبط بمبيعات ستاربكس لأول مرة منذ ثلاث سنوات
منذُ 56 دقائق

تكبدت شركة ستاربكس الأميركية أول انخفاض فصلي في مبيعاتها منذ أكثر من ثلاث سنوات في ظل المقاطعة التي استهدفت سلسلة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

محكمة أميركية تقرر عدم اختصاصها بالنظر في القضايا المرفوعة ضد حفتر
أسعار الدجاج تأبى الانخفاض في المغرب
وزارة الصحة في غزة استشهاد المسعف عبد الفتاح أبو مرعي وهو على رأس عمله داخل المستشفى الإماراتي بحي تل السلطان غرب رفح
منتخب تونس يستعيد 4 نجوم قبل مواجهتي غينيا الاستوائية وناميبيا